الأرصاد: لاتزال الفرصة مهيأة لهطول الأمطار بعدد من المناطق    مركز التنمية الاجتماعية في حائل يُفعِّل اليوم العالمي للإبداع والابتكار 2024    مركز الحماية الأسرية وحماية الطفل في حائل يقيم مأدبة عشاء لمنسوبيه    "آيفون 15 برو ماكس" يحتل صدارة الأكثر مبيعاً    الهلال يحسم الكلاسيكو على حساب الأهلي    مالكوم: حققنا فوزاً ثميناً.. وجمهور الهلال "مُلهم"    260 موهبة بنهائي فيرست 2024 للروبوت    وصول أول رحلة للخطوط الصينية إلى الرياض    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    العُلا تنعش سوق السفر العربي بشراكات وإعلانات    حظر ممارسة النقل البري الدولي بدون بطاقة التشغيل    ولي العهد يعزي رئيس الامارات بوفاة الشيخ طحنون    تدشين مسار نقدي خاص بتجربة البدر الثقافية    المملكة وتوحيد الصف العربي    عقوبات مالية على منشآت بقطاع المياه    «ستاندرد آند بورز»: الاقتصاد السعودي سينمو 5 % في 2025    لصان يسرقان مجوهرات امرأة بالتنويم المغناطيسي    فهد بن سلطان يقلّد مدير الجوازات بالمنطقة رتبته الجديدة    «الدون» في صدارة الهدافين    استقبل أمين عام مجلس جازان.. أمير تبوك: المرأة السعودية شاركت في دفع عجلة التنمية    مؤتمر لمجمع الملك سلمان في كوريا حول «العربية وآدابها»    «أحلام العصر».. في مهرجان أفلام السعودية    هل تتلاشى فعالية لقاح الحصبة ؟    اختبار يجعل اكتشاف السرطان عملية سريعة وسهلة    وزير الحرس الوطني يستقبل قائد القطاع الأوسط بالوزارة    فريق القادسية يصعد "دوري روشن"    القيادة تعزي البرهان في وفاة ابنه    أخضر تحت 19 يقيم معسكراً إعدادياً    ريادة إنسانية    قصف إسرائيلي مكثف على رفح    أبو الغيط يحذّر من «نوايا إسرائيل السيئة» تجاه قطاع غزة    استمرار الإنفاق الحكومي    افتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي.. الصمعاني: ولي العهد يقود التطور التشريعي لترسيخ العدالة والشفافية    فيصل بن بندر يدشّن سبعة مشاريع لتصريف مياه السيول والأمطار في الرياض    أنسنة المدن    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة من الهلال    الهلال يتغلب على الأهلي والاتحاد يتجاوز الابتسام    اختتام "ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم المشروعات الفائزة والجهات الشريكة    فنون العمارة تحتفي بيوم التصميم العالمي    الميزان    أبو طالب تقتحم قائمة أفضل عشر لاعبات    قبضة الخليج تسقط الأهلي    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد.. وصول التوأم السيامي الفلبيني «أكيزا وعائشة» إلى الرياض    بكتيريا التهابات الفم تنتقل عبر الدم .. إستشاري: أمراض اللثة بوابة للإصابة بالروماتويد    جواز السفر.. المدة وعدد الصفحات !    الهواية.. «جودة» حياة    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال21 من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    الحرب على غزة.. محدودية الاحتواء واحتمالات الاتساع    أكذوبة «الزمن الجميل» و«جيل الطيبين»..!    مناورات نووية روسية رداً على «تهديدات» غربية    اجتماع سعودي-بريطاني يبحث "دور الدبلوماسية الإنسانية في تقديم المساعدات"    أمير منطقة تبوك يستقبل أمين مجلس منطقة جازان ويشيد بدور المرأة في دفع عجلة التنمية    خطط وبرامج لتطوير المساجد في الشرقية    وحدة الأمن الفكري بالرئاسة العامة لهيئة "الأمر بالمعروف" تنفذ لقاءً علمياً    هيئة الأمر بالمعروف بنجران تفعّل حملة "الدين يسر" التوعوية    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«تعليم جازان» تحقق مع 5 متهمين بتزوير سندات ب2٫6 مليون
نشر في عكاظ يوم 26 - 02 - 2014

شكلت إدارة التربية والتعليم بمنطقة جازان لجنة للتحقيق مع خمسة موظفين متهمين بالتزوير من خلال عملية تأمين مواد وأدوات فيزيائية بقيمة تجاوزات 2.5 مليون ريال.
وأكد ل«عكاظ» مصدر مطلع أن إدارة المتابعة حققت مع المتهمين وأحالتهم إلى الإدارة القانونية لإصدار الأحكام الخاصة بهم حسب الأنظمة واللوائح، مشيرا إلى أن الإدارة القانونية رأت كف أيديهم عن العمل وإحالتهم إلى هيئة الرقابة والتحقيق، وذلك لقيامهم بالتوقيع على نماذج استلام مواد من الشركة المؤمنة التي تم التعاقد معها دون أن تقوم بالتوريد إلى إدارة المستودعات.
وبين المصدر أن مدير عام التربية والتعليم بمنطقة جازان محمد مهدي الحارثي وجه بإعادة دراسة المعاملة من قبل باحث قانوني آخر أكد بدوره ما توصل إليه الباحث القانوني الأول بكف أيديهم عن العمل وإحالة القضية إلى الجهات الرقابية، إلا أنه لم تكف أيديهم حتى تاريخه ومازالوا على رأس العمل رغم إدانتهم.
وجاء في الوثائق التي حصلت «عكاظ» على نسخة منها: إشارة إلى الحالة رقم 341558587 الواردة إلينا من إدارة المتابعة بشأن استلام شركتين مستخلصاتهما دون التوريد، (تم تعميد إحدى الشركات المؤمنة بتأمين مواد وأدوات فيزيائية بقيمة مليون وثلاثمائة وستة وسبعين ألفا ومئتي ريال، خلال مدة لا تتجاوز 45 يوما، فيما تم تعميد إحدى الشركات بتوريد أثاث مكتبي بقيمة مليون وثلاثمائة وثمانية عشر ألف ريال خلال مدة لا تتجاوز 90 يوما حسب العقد. كما تم إعداد محضر استلام وفق النموذجين 111878/10 – 111879/10 من قبل مشرفي ومدير إدارة التجهيزات المدرسية يفيد باستلام جميع الأثاث مع أن المؤسسة لم تقم بتوريد أي شيء، وقد ارتكب المذكوران بهذا الإجراء المخالفات الآتية: جريمة تزوير في أوراق مالية رسمية توفر فيها ركنا التزوير، المادي المتمثل في تحرير محضر الاستلام والتوقيع عليه والمعنوي المتمثل في الاستفادة من المحرر ورفعه للوزارة وصرف مستخلص المؤسسة حسب ما جاء بالمادة رقم (5) من نظام مكافحة التزوير الصادر بقرار مجلس الوزراء رقم (653) وكذلك إهدار المال العام وتعريض أموال الدولة للمخاطرة.
أيضا تجاوز المذكوران - تحتفظ «عكاظ» باسميهما - لمهام عملهما، حيث إن استلام الأدوات فيما لو تم توريدها حسب العقد المبرم مع المؤسسة من اختصاص المستودعات المركزية. كما تم إعداد مذكرة استلام من قبل موظفين آخرين تتضمن استلام الأثاث من المؤسسة وقد تم فحص الأصناف الواردة حسب المحضر الذي يفيد بمطابقة الأثاث للمواصفات، فيما تسلمت المؤسسات مستخلص العملية قبل التوريد بأشهر ولديها مذكرتا تسليم تثبت التوريد.
وذكر المتهم الأول أنه وقع مذكرة التسليم بضغوط من قبل أربعة أشخاص بهدف حجز المبلغ حتى لا يعود إلى الوزارة، فيما قال المتهم الثاني إن نسبة ما تم توريده من الشركة 30 بالمائة بينما ما ثبت هو 4.4 بالمائة فقط، ولا يعلم متى تم التوريد أو أن الشركة تأخرت أم لا، مشيرا إلى أنه لم يتم تركيب الأثاث المورود من قبل إحدى المؤسسات للمدارس حسب العقد ولم يتخذ أي إجراء، وأضاف أنه لم يرفع أي مستخلص لأي منهما ثم عاد معترفا بقيامه بالرفع ولكنه لا يعرف أن ما وقع عليه يعتبر مخالصة نهائية سيتم على إثرها صرف المستخلصات، ولا يعلم كذلك أن الاستلام من مهام المستودعات. وذكر المتهم الثالث أنه وقع للمصلحة العامة رغبة منه في تعزيز البند، وقال المتهم الرابع إنه لا يعلم عن المؤسسة الأخرى رغم أنه عضو لجنة فحص العروض للمنافسة التي رست على الشركة.
واعتبرت الإدارة القانونية ما ذكره المتهمون - من أجل تعزيز البنود ومن أجل المصلحة العامة - مبررا غير كاف، مشددة على أن إهدار أموال الدولة وتعريضها للخطر ومخالفة الأنظمة ليس له ما يبرره.
وبحسب الإدارة القانوينة فإنه ثبت على إحدى الشركات المعنية عدة مخالفات وتجاوزات منها التلاعب واتباع أساليب الغش والتحايل والتضليل، استلام شيك العملية وصرفه دون وجه حق وأخذ أموال الدولة بالباطل. مضيفة «يتضح من ذلك أن هناك تواطؤا من قبل بعض المنتفعين بالإدارة في تسهيل عملية الصرف بدليل أن خطاب المطالبة ومحاضر الاستلام بالتاريخ نفسه كما أن استلام الشيك من قبل أحد المشرفين في الإدارة رغم عضويته في لجنة فحص العروض وفي الاستلام أو المعاينة ونفيه أنه لا يعلم شئيا عن وضع الشركة مدعاة للاشتباه في ذلك».
ورأت الإدارة القانونية بعد التحقيق كف أيدي المتهمين الخمسة عن العمل، خاصة في ضوء ما ورد من أحد المتهمين عن ممارسة ضغوط عليهم، واحترازا من استمرار هذه الضغوط واستخدامها لتغيير وطمس شواهد وإثباتات القضية، على أن تتم إحالة كامل أوراق المعاملة إلى هئية الرقابة والتحقيق، وإبلاغ وزارة المالية عن المخالفات والتجاوزات الصادرة من قبل الشركتين لاتخاذ كافة التدابير والطرق النظامية لضمان استعادة ما تم صرفه أو إلزامهما بالتوريد مع استعادة ما يفترض حسمه من جزاءات حسب ما هو متبع نظاما، وإحاطة ديوان المراقبة العامة بالمخالفات المالية المرتكبة وفقا للمادة (17) من نظام الديوان.
واختتمت الإدارة القانونية بقولها «نظرا لما تكرر من حالات القصور في تنفيذ عقود المنطقة ومن إهمال وتلاعب في الحفاظ على المال العام ولما ورد في هذه القضية وغيرها من القضايا المشابهة وللاشتباه في وجود حالات أخرى لم يتم الكشف عنها نرى تشكيل لجنة دائمة من ذوي الكفاءة والنزاهة تختص بمراجعة ما تم صرفه للعام المالي المنصرم ومتابعة مشاريع المنطقة وعقود التوريد والشراء المباشر وغير ذلك من العمليات المالية للمنطقة».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.