الدوسري: التحديات بالمنطقة تستوجب التكامل الإعلامي العربي    إضافة خريطة محمية الإمام لخرائط قوقل    "الشؤون الاقتصادية": اكتمال 87% من مبادرات الرؤية    "البحر الأحمر" تسلم أول رخصة ل"كروز"    المملكة تفوز بجوائز "WSIS +20"    القادسية يتوج ب"دوري يلو"    الهلال يعلن تمديد عقد مدربه جيسوس    وزير الداخلية يدشن مشروعات حدودية أمنية بنجران    حفل تكريم طلاب وطالبات مدارس الملك عبدالعزيز النموذجية بالمنطقة    طائرات "درون" في ضبط مخالفات المباني    رونالدو.. الهداف «التاريخي» للدوري    وزير الحرس الوطني يرأس اجتماع مجلس أمراء الأفواج    أمريكا: العودة لرفع الفائدة.. سيناريو محتمل    «الشورى» يطالب «حقوق الإنسان» بالإسراع في تنفيذ خطتها الإستراتيجية    أمير تبوك يطلع على استعدادات جائزة التفوق العلمي والتميز    5 أعراض يمكن أن تكون مؤشرات لمرض السرطان    تحذير لدون ال18: القهوة ومشروبات الطاقة تؤثر على أدمغتكم    هذه الألوان جاذبة للبعوض.. تجنبها في ملابسك    إعادة انتخاب المملكة لمنصب نائب رئيس مجلس محافظي مجلس البحوث العالمي    70 مليار دولار حجم سوق مستحضرات التجميل والعناية الشخصية الحلال    القيادة تهنئ رئيسي أذربيجان وإثيوبيا    سعود بن نايف: الذكاء الاصطناعي قادم ونعول على المؤسسات التعليمية مواكبة التطور    المملكة تدين مواصلة «الاحتلال» مجازر الإبادة بحق الفلسطينيين    رفح تحت القصف.. إبادة بلا هوادة    الملك يرأس جلسة مجلس الوزراء ويشكر أبناءه وبناته شعب المملكة على مشاعرهم الكريمة ودعواتهم الطيبة    أمير الرياض ينوه بجهود "خيرات"    «أمانة الشرقية» تنفذ 3700 جولة رقابية على المنشآت الغذائية والتجارية    مؤتمر بروكسل وجمود الملف السوري    هيئة تنظيم الإعلام: جاهزون لخدمة الإعلاميين في موسم الحج    «جائزة المدينة المنورة» تستعرض تجارب الجهات والأفراد الفائزين    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي اليوم    مكتب تواصل المتحدثين الرسميين!    هؤلاء ممثلون حقيقيون    أمير المدينة يستقبل السديس ويتفقد الميقات    الهلال الاحمر يكمل استعداداته لخدمة ضيوف الرحمن    الإسراع في بناء المجتمع الصيني العربي للمستقبل المشترك نحو العصر الجديد    تتويج الفائزين بجوائز التصوير البيئي    كلية القيادة والأركان للقوات المسلحة.. ريادة في التأهيل والتطوير    أسرة الحكمي تتلقى التعازي في محمد    تواجد كبير ل" روشن" في يورو2024    في نهائي دوري المؤتمر الأوروبي.. أولمبياكوس يتسلح بعامل الأرض أمام فيورنتينا    العروبة.. فخر الجوف لدوري روشن    أخضر الصم يشارك في النسخة الثانية من البطولة العالمية لكرة القدم للصالات    «أوريو».. دب برّي يسرق الحلويات    القارة الأفريقية تحتفل بالذكرى ال 61 ليوم إفريقيا    الحسيني وحصاد السنين في الصحافة والتربية    اختتام معرض جائزة أهالي جدة للمعلم المتميز    ولاء وتلاحم    بطاقات نسك    مثمنًا مواقفها ومبادراتها لتعزيز التضامن.. «البرلماني العربي» يشيد بدعم المملكة لقضايا الأمة    أمريكي يعثر على جسم فضائي في منزله    وزارة البيئة والمياه والزراعة.. إلى أين؟    شاشات عرض تعزز التوعية الصحية للحجاج    دعاهم للتوقف عن استخدام "العدسات".. استشاري للحجاج: احفظوا «قطرات العيون» بعيداً عن حرارة الطقس    عبدالعزيز بن سعود يلتقي القيادات الأمنية في نجران    سلمان بن سلطان: رعاية الحرمين أعظم اهتمامات الدولة    ملك ماليزيا: السعودية متميزة وفريدة في خدمة ضيوف الرحمن    إخلاص وتميز    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المستنقعات تحاصر مخطط البلدية بالقطيف
نشر في عكاظ يوم 29 - 01 - 2014

تشكل المستنقعات التي تحاصر بيوت المواطنين في مخطط البلدية 422/3 منطقة ( أ ) غرب الجش، ظاهرة واضحة للعيان، فالمرء لا يحتاج إلى جهد كبير للعثور على تلك البرك التي تكونت جراء الأمطار التي شهدتها المنطقة الشرقية خلال الفترة الماضية وافتقار المخطط لشبكة الصرف الصحي على الرغم من بروز المخطط لواجهة المحافظة منذ 20 عاما.
وقال مواطنون إن الحشائش المنتشرة بجوار المستنقعات دليل قاطع على غياب مقاول النظافة عن المخطط سواء بشكل كامل أو شبه تام، مطالبين بضرورة وضع حل سريع للسيطرة على الوضع، سيما أن بقاء هذه البؤر يمثل تهديدا كبيرا على الصحة العامة، وموقعا خصبا لتكاثر الحشرات وانتشار الروائح الكريهة التي تشكل عنصر إزعاج دائم للأهالي.
واعتبر سعود عبد الكريم «مواطن» أن المستنقعات بالإضافة لمضاعفاتها على الصحة العامة، فإنها تشكل كذلك تهديدا كبيرا على العمر الافتراضي للمنازل، خاصة أن المياه تتجمع في المنطقة وتتسرب بالتالي بواسطة الأرض إلى المناسب ما يؤثر على القواعد الأساسية التي تعتمد عليها المنازل، داعيا لإيجاد حلول عاجلة تعيد الأمور إلى وضعها الطبيعي، متسائلا عن الغياب شبه التام لمقاول النظافة في ممارسة دوره في إزاله هذه البؤر الخطرة سواء من خلال قطع الحشائش أو سحب المياه بواسطة الصهاريج التي تمثل الحل المتاح في الوقت الراهن.
أما عبدالحكيم حسين «مواطن» فيرى أن البلدية تتحمل المسؤولية كاملة عن انتشار هذه المستنقعات في المخطط، مطالبا بضرورة فرض مزيد من الرقابة الصارمة على المقاول حتى يقوم بدوره وفق الآلية المنصوص عليها في العقد المبرم بين الطرفين، مؤكدا أن المناشدات المرفوعة للمقاول للتخلص من تلك البؤر الضارة للبيئة لم تجد نفعا، إذ ما تزال الأمور على وضعها منذ فترة طويلة.
وأكد عبدالرؤوف الراشد «مواطن» أن المرء يستغرب كثيرا من انتشار الحشائش بجوار المنازل في المخطط، لافتا إلى أن غياب شبكة الصرف الصحي تمثل تحديا كبيرا في القدرة على السيطرة على انتشار هذه المياه واستمرارها، لاسيما أن المنازل تعتمد على البيارات في التخلص من مياه الصرف الصحي، الأمر الذي يستدعي تحركا جادا من المقاول لتخصيص صهاريج لسحب المياه من المنازل، وكذلك المستنقعات لحماية البيئة العامة من انتشار الأوبئة التي تخلفها.
وذكر عبدالحميد أحمد «مواطن» أن المستنقعات الراكدة تعتبر مرتعا لتكاثر البعوض والحشرات، وبالتالي فإن خطر هذه الحشرات يكون كبيرا على الجميع، فالبعوض يعتبر ناقلا رئيسيا لبعض الأمراض الخطيرة، مشددا على ضرورة إيجاد طريقة سريعة للتعاطي مع الوضع غير الصحي الذي يعاني منه المخطط منذ فترة طويلة، مضيفا أن المشكلة تتفاقم مع هطول الأمطار كما حصل في الفترة الأخيرة، حيث تبقى البرك بانتظار حرارة الشمس حتى تتبخر، عوضا من قيام المقاول بسحبها في الوقت المناسب، كما يحدث بالنسبة لبعض المخططات الأخرى التي تمتلئ شوارعها بالمياه بمجرد هطول الأمطار.
إلى ذلك أكد المهندس عباس الشماسي عضو المجلس البلدي بالقطيف حرص المجلس على التعاطي مع الملاحظات التي يرفعها الأهالي في مختلف المخططات السكنية، لافتا إلى أن المجلس سينظر في هذه الملاحظات للتأكد من وجود مثل هذه المستنقعات من أجل التواصل مع البلدية لإزالتها، مشيرا إلى أن المجلس البلدي لم يتلق مثل هذه الملاحظات خلال الفترة الماضية، مشددا على قيام المجلس بجولات ميدانية على مختلف المناطق للوقوف على كافة الملاحظات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.