نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    تخريج كوكبة من الكوادر الوطنية لسوق العمل    النفط يعاود الارتفاع    "الجدعان" يبحث الفرص الاقتصادية بمنتدى قطر    القادسية يحسم لقب دوري يلو    الغموض يحيط بعودة محرز لمنتخب الجزائر    فرص للمواهب العلمية ببرنامج كندي    «الموارد» تطلق خدمة «حماية أجور» العمالة المنزليَّة في يوليو    أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    تداولات ب 7 مليارات للأسهم.. المؤشر يقفز 43 نقطة    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    الرياض ولندن.. شراكة وابتكارات    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    المملكة تتصدر اكتتابات الشرق الأوسط المنفذة والمتوقعة في 2024    قلق أممي إزاء عمليات التهجير القسري والإخلاء من غزة    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة حتى السبت المقبل    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    أمير المدينة يرعى تخريج طلاب جامعة طيبة.. ويتفقد مركز استقبال الحجاج بالهجرة    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة سطام    الدكتوراه الفخرية العيسى    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



خطة المعارضة واضحة والنظام يناور بالغموض
نشر في عكاظ يوم 24 - 01 - 2014

علمت «عكاظ»، أن وفد المعارضة السورية قدم خلال لقاء المبعوث الأممي العربي الأخضر الإبراهيمي أمس، خارطة طريق واضحة تقوم على أساس نقل صلاحيات الأسد لهيئة انتقالية، على أن يتم بعدها تطبيق الجدول الزمني.
وقد التقى الإبراهيمي أمس، رئيسي وفدي المعارضة والنظام أحمد الجربا، ووليد المعلم لوضع الإطار العام للمفاوضات التي من المقرر أن تبدأ اليوم الجمعة. ويهدف الإبراهيمي من وراء هذه الاجتماعات التي يتوقع أن تستمر أسبوعا إلى الاطلاع على قرار الوفدين حول شكل المفاوضات. وقالت مصادر «عكاظ» إن كواليس لقاء الإبراهيمي بالوفدين ترجح إمكانية جلوسهما على طاولة واحدة خلال المفاوضات، يتحدد من خلالها آليات التفاوض التنفيذية. وكشف الإبراهيمي أن مطالب وفد المعارضة واضحة، وأنه يتقن أبجديات التفاوض ويملك خارطة طريق واضحة، بينما الغموض يكتنف كثيرا وفد النظام الذي لم يحدد بعد مطلبا واضحا رغم أنه أقر بفحوى الدعوى الموجهة له وهو ما يصعب من مسار المفاوضات. وأضافت أن كواليس اللقاء الأول كشفت ضعف وفد النظام بعد أن أظهر هشاشة وعنفا وتهجما يداري به ضعفه فضلا عن غياب المحاججة والحنكة والصدق في نواياه. فيما ظهر وفد المعارضة بقوة ورباطة جأش توحي بثقة في النفس وإيمان كبير بصدق القضية التي جاء من أجلها. وأشارت المصادر إلى أن حديث الجربا ردا على اتهامات وفد النظام للمعارضة وإلصاق تهمة الإرهاب بها عكس الثقة والشجاعة، وهو ما شعر به الحضور وثمنه المراقبون الذين رأوا أن جولة البداية كسبتها المعارضة بامتياز، وهو ما استدعى تدخل وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ليحفظ ماء وجه عرابه محاولا إعادة توازن الكفة التي مالت لصالح المعارضة. وأفادت أن لافروف أراد بتصريحاته أن يحيد عن الهدف الأساس للمؤتمر وجعله مؤتمرا لمكافحة الإرهاب وليس لتنفيذ جنيف1، متهما وفد المعارضة بأنه لا يمثل القوى الناشطة على الأرض والتي تفرض خيارها العسكري. لكن الجربا استوعب كلام لافروف جيدا ووضع خارطة طريق رفقة الفريق المرافق له، واستغل مداخلته ليعلن أن العسكريين الأربعة المرافقين للوفد هم من يمثلون الأرض والجيش الحر، أما باقي المجموعات التي تنشط على الأرض وتخترق حدود الإنسانية فهي صناعة «أسدية» استوردت من قبل النظام وتعثوا في أرض سوريا فسادا بأمر من النظام. وأكد أن وفد الائتلاف لن يفاوض على شيء غير هيئة حكم انتقالي، يحدد من خلالها الطرفان الشخصيات التي يتم الاتفاق عليها.
من جهته اعتبر عضو الوفد السوري المعارض إلى جنيف2 هادي البحرة أمس، أن المؤتمر الدولي حول سوريا، صب في صالح المعارضة وأظهر بلطجية نظام الأسد. وقال: إن المؤتمر كان بالتأكيد لصالحنا، ووصلتنا أصداء أن التأييد في الداخل السوري كان ممتازاً، وللمرة الأولى نشعر بمثل هذا الالتفاف حول الائتلاف.وأضاف: النظام عاد إلى الإسطوانة القديمة نفسها، والدبلوماسية أثبتت أنها ليست دبلوماسية، بل استخدمت أسلوب مبدأ البلطجية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.