موقف مالكوم من مواجهة الهلال والنصر    الفرصة مهيأة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    البليهي: تفكيرنا الآن في مباراة الوحدة.. وننتظر الجماهير غدًا    يايلسه: يجب أن يعلم الجميع أين كنا الموسم الماضي    اللجنة الوزارية تنقل أزمة غزة إلى باريس    "SANS" تدير الحركة الجوية بمطار البحر الأحمر    المملكة تستهدف تحلية 16.2 مليون م3 من المياه يوميًا    اتفاقية ب25 مليون دولار لتصدير المنتجات لمصر    جيسوس: مالكوم ظلم بعدم استدعائه لمنتخب البرازيل    واتساب يختبر ميزة لإنشاء صور ب"AI"    توجيهات عليا بمحاسبة كل مسؤول عن حادثة التسمم    دار طنطورة.. التراث والحداثة بفندق واحد في العلا    "العلا" تكشف عن برنامجها الصيفي    المخرجة السعودية شهد أمين تنتهي من فيلم "هجرة"    تحذيرات علمية من مكملات زيت السمك    تراجع أسعار الذهب في تعاملات اليوم    معالي أمين منطقة عسير يزور معرض صنع في عسير    ارتفعت 31.5 % في الربع الأول    أمسك.. حرامية المساجد!    خريجو «خالد العسكرية»: جاهزون للتضحية بأرواحنا دفاعاً عن الوطن    متى القلق من آلام البطن عند الطفل ؟    قد لا تصدق.. هذا ما تفعله 6 دقائق من التمارين يومياً لعقلك !    5 أطعمة تعيق خسارة الوزن    الفيحاء يتعادل إيجابياً مع التعاون في دوري روشن    الاتفاق يتغلب على الشباب بهدف في دوري روشن    «رحلة الحج» قصص وحكايات.. «عكاظ» ترصد: كيف حقق هؤلاء «حلم العمر»؟    السلاحف البحرية معرضة للانقراض    لندن: تقديم رجل مسن للمحاكمة بتهمة مساعدة روسيا    هزة أرضية بقوة 3.9 درجات تضرب نيو ساوث ويلز الأسترالية    مواجهة الهلال والوحدة بين الطائف والرياض    الفتح يتغلب على الحزم بهدفين في دوري روشن    توقف الخدمات الصحية في أكبر مستشفيات جنوب غزة    «الحونشي»    «الثقافة» و«التعليم» تحتفيان بالإدارات التعليمية بمختلف المناطق    سفارة المملكة في إيرلندا تحتفي بتخرج الطلبة المبتعثين لعام 2024    الاستثمار الثقافي والأندية الأدبية    حظي عجاجه والحبايب (قراطيس) !    الدكتوراه لفيصل آل مثاعي    القمر يقترن ب «قلب العقرب» العملاق في سماء رفحاء    هل بقيت جدوى لشركات العلاقات العامة؟    نمو الجولات السياحية ودعم الاقتصاد الوطني    تنوع أحيائي    ثانوية السروات تحتفي بتخريج الدفعة الأولى من نظام المسارات    نزاهة: حادثة التسمم الغذائي بأحد مطاعم الرياض لن تمضي دون محاسبة    فيصل بن خالد يرأس اجتماع الجهات الأمنية والخدمية المشاركة في منفذ جديدة عرعر    فرع وزارة الشؤون الإسلامية بالمنطقة الشرقية يكرم موظف سوداني    فيلم "نورة"يعرض رسميا في مهرجان كان السينمائي 2024    مستشفى أبها للولادة والأطفال يُنظّم فعالية "اليوم العالمي للربو"    القبض على وافد بتأشيرة زيارة لترويجه حملات حج وهمية ومضللة    دفعة جديدة من العسكريين إلى ميادين الشرف    أمير حائل يشكر جامعة الأمير محمد بن فهد    رفع كسوة الكعبة المشرَّفة للحفاظ على نظافتها وسلامتها.. وفق خطة موسم الحج    تمكين المرأة.. وهِمة طويق    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 142 مجندة من الدورة التأهيلية    الخريجي يقدم العزاء بمقر سفارة إيران    الاستعداد النفسي أولى الخطوات.. روحانية رحلة الحج تبعد هموم الحياة    توريد 300 طن زمزم يومياً للمسجد النبوي    دشن هوية «سلامة» المطورة وخدمات إلكترونية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يتفقد سير العمل في الدفاع المدني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تعليمات دعم قرى حسوة لا تنفذ

يتطلع أهالي قرى حسوة الذين يزيد عددهم على أكثر من 10 آلاف مواطن إلى قضايا الخدمات البلدية كسفلتة الطرق، وإنارة الشوارع، وإيصال خدمات المياه المحلاة التي تشكل بالنسبة لهم الهم الأكبر والقاسم المشترك والحلم الذي ظلوا ينتظرونه طويلا ويخشون أن يتحول هذا الحلم إلى كابوس يؤرق مضاجعهم بحسب حديثهم ل«عكاظ»، فلا يكون هناك نقاش بين اثنين إلا وكان محوره تمديدات المياه المحلاة أو نقص في أعداد الكوادر الطبية أو سيارة إسعاف مجهزة فضلا عن الطرق الوعرة أو الجبلية الصعبة، أو حتى إيصال خدمات الهاتف الثابت والإنترنت وغيرها من الخدمات الضرورية التي من شأنها خدمة مواطني المنطقة..
«عكاظ» قامت بجولة على مركز حسوة والتقت بالعديد من المواطنين..
وأوضح نائب عشيرة الربع (محمد إبراهيم آل حاصي) أن معظم طرق حسوة غير مسفلتة أو ممهدة وتشكل خطورة على مرتاديها، إلى جانب أن المركز الصحي الذي يقع في قلب مركز (حسوة) يعاني من نقص في الأطباء في بعض التخصصات مثل طب الأسنان، نساء وولادة وأشعة، وأيضا سيارة إسعاف ذات دفع رباعي، الأمر الذي يهدد حياة المرضى والحوامل بالخطر.
وأضاف: بالرغم من صدور توجيه في عام 1415ه بدعم مستوصف الرعاية الصحية الأولية في مركز ثلوث حسوة بالكادر الطبي والفني وأسرة التنويم، إلا أن الشؤون الصحية في المنطقة لم تترجم التوجيه إلى واقع حتى الآن - بحسب قوله.
وطالب كل من إسحاق أحمد هادي، وأحمد محمد سعيد علي حسن عقدان من أعضاء المجلس، بإيصال الهاتف الثابت وخدمة الإنترنت لمنازل وبلدات حسوة، مشيرين إلى أن سكان المركز يعانون من تدني الخدمات الصحية والبلدية رغم مطالباتهم المستمرة والمتكررة بتحسين نوعية الخدمات المقدمة وتوفير ما هو غائب منها، وهي مطالب لم تحقق حتى الآن - على حد وصفهم، مبينين استمرار نفس المعاناة في مشاريع الطرق وخاصة مع هطول الأمطار، ما ينتج عنه تخلف الطلاب عن مدارسهم لعدة أيام في كل عام دراسي جديد، منتقدين إدارة الطرق والنقل في المحافظة لعدم إشراكهم آليات الإدارة في شق وفتح الطرق إلا بعد انقضاء عدة أيام من هطول الأمطار وجريان السيول.
وقالوا: نستأجر في أحيان كثيرة الآليات على حسابنا الخاص، ريثما تصل آليات إدارة النقل في المحافظة، مشيرين إلى حزمة من الخطابات الموجهة إلى مدير عام الطرق في منطقة عسير قبل أكثر من عامين من وزير النقل بدعم مركز حسوة بثلاث آليات تساهم في شق وفتح الطرق أثناء هطول الأمطار ولم تنفذ حتى الآن.
وأبدى الأهالي استغرابهم من تجاهل بلدية المحافظة سفلتة الطرق المؤدية إلى المنازل والمداخل الخاصة، مؤكدين أن البلدية لم تهتم بالبنية التحتية للمركز، وأضافوا: مكتب خدمات البلدية في المركز لا يفي بمتطلبات القرى خاصة عمال النظافة، نسبة لقلة عددهم التي لا تمكنهم من القيام بواجباتهم على أكمل وجه، خاصة أن عدد القرى يتجاوز أكثر من 80 قرية في حين لا يتجاوز عدد العمالة أربعة.
وأوضحوا أن مكتب خدمات البلدية في المركز تم إغلاقه من قبل رئيس البلدية السابق، مؤكدين مخاطبة الأهالي رئيس البلدية الحالي بنفس المطالب ولم يجدوا منه إجابة مقنعة، وطالبوا باستحداث مكتب خدمات أو تدشين فرع للبلدية ويتم دعمه بالطاقات البشرية والآلية.
وبينوا أن مركز حسوة بحاجة لأعمدة الإنارة مزودة بالكشافات لاسيما أنهم يعانون من كثرة المجهولين من مخالفي نظام الإقامة والعمل الذين يشكلون لكثرة أعدادهم خطورة أمنية بالغة على سكان القرى، كاشفين عن معاناة أخرى، تتمثل في صعوبة الحصول على مياه نقية للشرب، مشيرين إلى رفض معظم قائدي الصهاريج عبور العقبات خشية تعرضهم لحوادث الانزلاق والسقوط، حيث يصل سعر الصهريج الواحد ما يزيد على 1200 ريال.
وطالب كل من أحمد الحياني وعلي حسن باستحداث مركزين أحدهما للدفاع المدني وآخر للهلال الأحمر، مشيرين إلى أن عدم وجود هذين المركزين يعد تهديدا لحياة المواطنين لاسيما في حالة وقوع الحرائق والحوادث المرورية، مؤكدين على أن وصول الجهات الأمنية لمباشرة الحوادث والحرائق يستغرق أكثر من ثلاث ساعات نتيجة لوعورة الطرق وصعوبتها، الأمر الذي يدفع بالمتطوعين إلى التدخل وإنقاذ المصابين في معظم حالات الحوادث التي تشهدها المنطقة للأسباب نفسها.
وأبدى كل من إبراهيم عبدالله وأحمد يحيى معاناتهما مع الانقطاعات المتكررة للكهرباء، خاصة أثناء فصل الصيف الذي يشهد زيادة في الأحمال، ويتسبب في انقطاع التيار الكهربائي عن القرى والبلدات لأكثر من سبع ساعات متواصلة، مشيرين إلى أن الأهالي سبق أن طالبوا منذ عدة سنوات باستحداث مكتب خاص بطوارئ الكهرباء ولم يتحقق الطلب، مؤكدين أنهم ما زالوا يحلمون بهذه الخدمات التي مضى عليها أكثر من عشرين عاما وما زالت هذه الطلبات حبيسة الأدراج، ولا يعلمون متى سيتم الإفراج عن تلك الطلبات، مشيرين إلى أن الهجرة من تلك القرى أصبحت عنوانا تسبب فيه نقص الخدمات البلدية والصحية والتعليمية.
من جانبه أوضح رئيس مركز حسوة عائض أبو ناصر أنه استمع إلى مطالب أهالي حسوة خلال اللقاء الذي عقده معهم قبل عدة أشهر، مشيرا إلى أنه سيتم تنفيذ كل مطالبهم وفق الميزانيات المعتمدة، وعن الطرق الفرعية المؤدية إلى المنازل أشار إلى أنه سوف تتم مناقشة ذلك مع رئيس بلدية المحافظة بهذا الخصوص.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.