نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    تخريج كوكبة من الكوادر الوطنية لسوق العمل    النفط يعاود الارتفاع    "الجدعان" يبحث الفرص الاقتصادية بمنتدى قطر    القادسية يحسم لقب دوري يلو    الغموض يحيط بعودة محرز لمنتخب الجزائر    فرص للمواهب العلمية ببرنامج كندي    «الموارد» تطلق خدمة «حماية أجور» العمالة المنزليَّة في يوليو    أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    تداولات ب 7 مليارات للأسهم.. المؤشر يقفز 43 نقطة    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    الرياض ولندن.. شراكة وابتكارات    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    المملكة تتصدر اكتتابات الشرق الأوسط المنفذة والمتوقعة في 2024    قلق أممي إزاء عمليات التهجير القسري والإخلاء من غزة    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة حتى السبت المقبل    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    أمير المدينة يرعى تخريج طلاب جامعة طيبة.. ويتفقد مركز استقبال الحجاج بالهجرة    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة سطام    الدكتوراه الفخرية العيسى    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رد صاعق على خريجات التقنية الحيوية: الزواج أفضل من قائمة الانتظار
نشر في عكاظ يوم 16 - 01 - 2014

أكثر من 3000 خريجة وخريج في تخصص العلوم التقنية الحيوية بمختلف فروعها «البيئي، الطبي، العام» لم يخفوا صدمتهم الكبيرة وإحباطهم الكبير لما أسموه تخبط القرارات بين الجامعة ووزارة الخدمة المدنية والصحة.. هذه القرارات التي أجهضت حلم التوظيف الذي بات كسراب ظنوا انه ماء ..فبات الحصول على الوظيفة حلما بعيد المنال وسرابا لا يمكن الوصول اليه بأي حال .
(عكاظ) فتحت ملف معاناة توظيف خريجات التقنية الحيوية واستمعت الى الهواجس التي تدور في نفوس الطالبات والمعاناة الكبيرة التي تواجههن بعدما ضاع الحلم الكبير حسب وصف احداهن وتقول سارة السبيعي إحدى خريجات التقنية الحيوية تخصص بيئة انها تخرجت العام 1432 بعدما درست في جامعة الطائف فرع كلية الخرمة للعلوم «بدأت معاناتي الفعلية بعد دراستي في الكلية، اذ كان مقر الكلية يبعد عن مقر سكني بأكثر من 140 كيلو في محافظة أخرى، كنت أذهب عن طريق حافلة نقل جماعي خاص مزدحم بأكثر من 50 طالبة تقريباً حيث تبدأ رحلتنا من الثالثة فجراً إلى قبل المغرب بدقائق هذا في الظروف العادية فقط».
وتضيف سارة السبيعي ان معاناتها وزميلاتها لم تقتصر على السفر يومياً في طريق صعب وخطير وعبر وسيلة نقل غير آمنة .. لكن المعاناة تمحورت ايضا منذ يوم دخولها للكلية اذ صدمت بقرارات مفاجئة لا علم لها بها.. ولم تدرك خطورتها إلا بعد تطبيقها وتنفيذها مثل مفاجأة السنة التحضيرية اذ كانت من أوائل الدفعة التي تم تطبيق النظام عليها ، وحينما سألت المسؤولة لماذا لا ندخل التخصص مثل من سبقونا بعام تجيب ان النظام طبق بهدف معرفة المستويات وتحديد التخصص الملائم للطالبات .!
السبيعي ترى أن نسبة السنة التحضيرية غير محسوبة في المعدل ووضعت للمساعدة في اختيار التخصص، وهو الامر الذي ادى الى تركيز الطالبات على مواد مرغوبة في التخصص مع تجاهل بقية المواد، وتضيف انها فوجئت في المستوى الثالث في السنة الثانية أن معدلها في السنة التحضيرية محسوب وانه من ضمن المعدل التراكمي، وان النسبة موزعة على بقية السنوات بالتساوي. وبعد أن تم فتح تخصص التقنية الحيوية تقول سارة كنت من أوائل الطالبات المسجلات في القسم فهو بمثابة كنز أمام باقي التخصصات. انا ضمن أول دفعة تم تخريجها من فرع الخرمة.. قالوا لنا ان الفرص الوظيفية مضمونة والتخصص مطلوب رغم الصعوبات التي تواجه القسم من شح المواد المعملية وعدم توفر وسائل السلامة،
ردود الخدمة المدنية
تواصل سارة حكايتها وتضيف انه وبعد نتيجة القياس، ذهبت للإشراف التربوي من أجل التعاقد بعد علمها بوجود شواغر فقالوا لها لم يفتح باب التعاقد بعد أولا. وثانياً لا نتعاقد مع مثل هذا التخصص.. «لازلت ابحث حتى الآن عن مدارس خاصة تطلب تخصصي في التدريس و لم أجد، كما بحثت عن مجال التوظيف في المواقع الرسمية للوزارات التي سجلتها جامعة الطائف من ضمن المؤهلين لها لكن دون جدوى، سعيت مع خريجات القسم الى ايجاد حل بعد ان علمنا أنه لم يتم توظيف أي خريجة بعد ردود وزارة الخدمة المدنية».
السبيعي تتساءل أليس من حقي كطالبة في هذا التخصص أن أكون على علم بمستقبل التخصص؟ لماذا استدعت الخدمة المدنية عددا كبيرا من خريجات التقنية الحيوية العام الماضي ولم يتم توظيف واحدة منهن حتى يومنا هذا؟ لماذا لا تخاطب جامعة الطائف الجهات المعنية لحل الأزمة التي يمر بها الخريجون والخريجات؟ هل خاطبت الجامعة الوزارات التي ذكرتها في كتابها (دليل كلية العلوم) قبل فتح التخصص؟ ولما فتحت الجامعة تخصصا دون ان تدرس مستقبله المهني؟ ولماذا لا تسمح الجامعة بفتح مجال التدريب للمسارين البيئي والعام أسوة بالطبي بما انه لا يوجد هناك فارق كبير بين المقررات؟
الخريجة (ن . ج . ق) من قسم التقنية الحيوية مسار عام حصلت على معدل مرتفع في السنة التحضيرية وكأي طالبة لم تحدد هدفها اندفعت للانضمام لأفضل الأقسام التي لا تقبل إلا بالمعدلات المرتفعة واختيار صفوة الكلية .. تقول نون «بحثت مزايا ما قيل عن القسم، وفي دليل الطالب واخترت التخصص؛ لأنه طب العصر وقسم ذهبي كما هو شائع في الدول الغربية وباعتباره أول تخصص في الشرق الأوسط .. انضممت له ووجدت نفسي بين طياته وشعرت بأن القسم هو ما كنت ابحث عنه منذ زمن، لكن اكتشفنا تجردنا من المسمى الوظيفي عند تخريج أول دفعة .. وكنت ملتحقة للتو به فأخبرونا أن المسمى الوظيفي سيثبت قريباً (أخصائي مختبر) انتظرنا وطال الانتظار
تضيف نون ان بعض المسؤولين قالوا لهن (لا تحلمن بسنة امتياز) بعد أن طالبنا بها وهي من ابسط حقوقنا كخريجي تقنية حيوية، فأصبحنا متخبطات نركض خلف كل أمل، حيث عرف عن طلاب التقنية الحيوية العبقرية لشدة اجتهادهم وطموحهم. ولصعوبة القسم توجهت بعض الطالبات للحصول على دبلوم تربوي لعل ذلك ينقذها . ومنا من سمح له بدراسة الامتياز وهم أصحاب التخصص الطبي حيث كان القسم في بدايته عبارة عن مسارين طبي وبيئي ومن ثم تم دمجها لتصبح جميعها مدرجة تحت تخصص عام وكان في كل مرة يتم جمعنا لإخبارنا أنهم سيقومون بالتصرف ومن ثم يتم تعليق ورقة مزيفة تحمل خبر صدور مسمى وظيفي لنا».
تهميش وإهمال
تختم نون مرافعتها بالقول: الآن أصبحنا أصحاب مسميات وظيفية متخبطة لا نعلم حيث تم إنزال مسمى وظيفي لنا بشرط سنة الامتياز التي تحرمنا الجامعة منها وترفضنا المستشفيات لعدم وجود خطاب من الجامعة .. المسمى متخبط لا نعرف ما أساسه .. كما تمت مطابقة بعض الأسماء لدى الخدمة المدنية على الوظائف منذ عامين وحتى اللحظة لم يتم تعيينهن.
معاناة منيرة العصيمي خريجة التقنية الحيوية البيئية لا تقل عن سابقاتها و تتلخص في تخبط الجامعة في التفريق بين خريجات القسم من كافة التخصصات سواء الطبي، البيئي، العام فالجميع بعد التخرج خضع لدبلوم تربوي ثم بعد مطالبات ومناقشات وآلاف الخطابات استثنى الطبي للحصول على الامتياز وحصلوا على التصنيف وقليل من عينوا بالتشغيل الذاتي ، أما البيئي فقد تم دعوتهن للمطابقة التعلمية وتم استبعادهن.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.