استقبل أمين عام مجلس جازان.. أمير تبوك: المرأة السعودية شاركت في دفع عجلة التنمية    عقوبات مالية على منشآت بقطاع المياه    «ستاندرد آند بورز»: الاقتصاد السعودي سينمو 5 % في 2025    المملكة وتوحيد الصف العربي    «مالكوم» يا أهلي !    «الدون» في صدارة الهدافين    لصان يسرقان مجوهرات امرأة بالتنويم المغناطيسي    فهد بن سلطان يقلّد مدير الجوازات بالمنطقة رتبته الجديدة    مؤتمر لمجمع الملك سلمان في كوريا حول «العربية وآدابها»    «أحلام العصر».. في مهرجان أفلام السعودية    هل تتلاشى فعالية لقاح الحصبة ؟    اختبار يجعل اكتشاف السرطان عملية سريعة وسهلة    وزير الحرس الوطني يستقبل قائد القطاع الأوسط بالوزارة    ريادة إنسانية    قصف إسرائيلي مكثف على رفح    أبو الغيط يحذّر من «نوايا إسرائيل السيئة» تجاه قطاع غزة    وزير الدفاع ونظيره البوركيني يبحثان التعاون والتطورات    القيادة تعزي البرهان في وفاة ابنه    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة من الهلال    مالكوم: فوز ثمين.. وجمهور الهلال «مُلهم»    الهلال يتغلب على الأهلي والاتحاد يتجاوز الابتسام    أبو طالب تقتحم قائمة أفضل عشر لاعبات    فريق القادسية يصعد "دوري روشن"    ثتائي آرسنال على رادار أندية روشن    أخضر تحت 19 يقيم معسكراً إعدادياً    استمرار الإنفاق الحكومي    افتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي.. الصمعاني: ولي العهد يقود التطور التشريعي لترسيخ العدالة والشفافية    وزير العدل يفتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي في الرياض    فيصل بن بندر يدشّن سبعة مشاريع لتصريف مياه السيول والأمطار في الرياض    أنسنة المدن    اختتام "ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم المشروعات الفائزة والجهات الشريكة    فنون العمارة تحتفي بيوم التصميم العالمي    تعليم مكة يدعو المرشحين للمشاركة في «أيتكس»    الميزان    أكدت أن الجرائم لا تسقط بالتقادم.. «نزاهة» تباشر قضايا فساد مالي وإداري    ولي العهد يعزي رئيس الإمارات    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد.. وصول التوأم السيامي الفلبيني «أكيزا وعائشة» إلى الرياض    بكتيريا التهابات الفم تنتقل عبر الدم .. إستشاري: أمراض اللثة بوابة للإصابة بالروماتويد    الحرب على غزة.. محدودية الاحتواء واحتمالات الاتساع    جواز السفر.. المدة وعدد الصفحات !    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال21 من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    الهواية.. «جودة» حياة    يتوارى البدر.. ولكنه لا يغيب !    المسافر راح.. وانطفى ضي الحروف    مناورات نووية روسية رداً على «تهديدات» غربية    الشورى: سلامة البيانات الشخصية تتطلب إجراءات صارمة    "آل هادي" إلى رتبة "لواء" ب"الشؤون القانونية للجوازات"    اجتماع سعودي-بريطاني يبحث "دور الدبلوماسية الإنسانية في تقديم المساعدات"    إخلاء شرق رفح.. السكان إلى أين؟    «مهرجان الحريد».. فرحة أهالي فرسان    أمير منطقة تبوك يستقبل أمين مجلس منطقة جازان ويشيد بدور المرأة في دفع عجلة التنمية    خطط وبرامج لتطوير المساجد في الشرقية    وحدة الأمن الفكري بالرئاسة العامة لهيئة "الأمر بالمعروف" تنفذ لقاءً علمياً    هيئة الأمر بالمعروف بنجران تفعّل حملة "الدين يسر" التوعوية    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    القبض على مروج إمفيتامين مخدر    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نور وعبدالغني سر «النصر»
نشر في عكاظ يوم 14 - 01 - 2014

عضو شرف نادي النصر ورئيس شركة ركاء الراعي الرسمي لدوري الدرجة الأولى سلمان المالك لم يقف مكتوف اليدين مثل كثيرين، فالرجل أحس بواجبه تجاه وطنه ورياضته فسارع ليكون له حضوره وتواجده وإسهاماته التي لا تخطئها العين، ومن الواجب تحيته وتقديم الشكر له حيث قدم درسا في الحس الوطني برعايته لدوري ركاء، داعيا الآخرين للإسهام ولو بقطرة لدفع عجلة الرياضة السعودية للأمام. المالك قال إن دوري جميل هذا الموسم من أقوى الدوريات، مشيرا إلى أن الفريق النصراوي الأحق بالحصول على اللقب في ظل المستويات المميزة التي يقدمها. وأبان المالك أن عودة النصر للمنافسة أسعدت الكثير من الأندية لما في ذلك من مصلحة للرياضة السعودية، مشيدا بذات الوقت بثلاثي الخبرة محمد نور وحسين عبدالغني وعبده عطيف. وطالب عضو شرف النصر بضرورة الوقوف مع المدرب الوطني ودعمه على كافة الأصعدة، مشيدا بقوة دوري الدرجة الأولى. «عكاظ» حاورت عضو شرف نادي النصر ورئيس شركة ركاء الراعي الرسمي لدوري الدرجة الأولى وخرجت بهذه الحصيلة.
في البداية .. يقدم فريق النصر موسما استثنائيا من خلال تصدره دوري جميل والمستويات المميزة التي يقدمها. من وجهة نظركم ما هو السر في ذلك.؟
أعتقد سر النجاح عدة عوامل منها العمل الذي بدأ من عدة سنوات من خلال الإحلال التدريجي للفريق وكان هنالك عمل جاد في ذلك، كذلك إدارة الأمير فيصل بن تركي والتي استفادت كثيرا من الأخطاء السابقة التي وقعت فيها، وأيضا الاستقرار الفني من العام الماضي بالإضافة إلى استقطاب لاعبين مميزين وهو يجير للأمير فيصل بن تركي خصوصا في ظل عدم وجود راع للفريق، كذلك التفاف الإدارة واللاعبين وأعضاء الشرف والجمهور، هنالك لحمة كبيرة بينهم، جميعها عوامل جعلت النصر يركز داخل الميدان دون تشتيت الذهن.
لكني أعتقد أن العامل الرئيسي والمهم جدا هو سمو الأمير فيصل بن تركي من خلال الصبر والبذل والعمل الجاد الذي قام به.
ماذا يحتاج الفريق في المرحلة الحالية كي يواصل التألق؟
يحتاج التوفيق من رب العالمين.
أقصد كعناصر فنية في أرضية الملعب؟
جميعهم فيهم الخير والبركة وجميعهم نجوم سواء الفريق الأساسي والاحتياطي حتى المحترفون الجدد ستكون لهم بصمة واضحة، الفريق مستقر ولله الحمد حاليا.
هيبة النصر
عودة النصر إلى الواجهة داعم قوي للكرة السعودية إلا أن هنالك من تزعجه هذه العودة؟
أي نجاح له محبون وله معارضون ، فنجاح النصر - في حال تحقيق البطولة - هو عدم نجاح للفرق الأخرى في عدم الحصول عليها، ورغم ذلك أعتقد أن هناك كثيرا من الإعلاميين والرياضيين من مختلف الميول فرحوا بتوهج وعودة النصر.
ما ردك على من يقول إن النصر برز بسبب ضعف الدوري؟
أعتقد أن هذا الدوري قوي جدا وأنا أرى أن أي فريق يحصل عليه فهو يستحقه، العام الماضي استحق الفتح بطولة الدوري بكل جدارة. ونقاط الدوري متقاربة جدا فمثلا النصر والهلال بينهما 6 نقاط فقط وهي قليلة، كذلك منطقة الوسط تشهد تنافسا ومتقاربة في النقاط. والنصر هذا الموسم يقدم مستويات مميزة وهو في تصاعد مستمر ولم يخسر أية مباراة، وأنا أعتقد أن الفريق فرض هيبته على جميع الفرق.
كيف ترى تواجد ثلاثي الخبرة محمد نور وحسين عبدالغني وعبده عطيف بين نجوم النصر الشباب؟
أعتقد أنهم أعطوا أمانا واستقرارا وجانبا كبيرا من التوازن للفريق، بالإضافة إلى الانضباط والمستوى الفني الرفيع الذي يقدمونه، وهم قدوة للاعبين، فمثلا حسين عبدالغني منذ أكثر من ثلاث سنوات وهو مع الفريق وأثر بلا شك في لاعبين كثر، كذلك نور وعطيف شكلا ثقلا فنيا للفريق. هذه الأسماء الثلاثة كانت من الأسلحة الفنية المهمة في تفوق فريق النصر هذا الموسم، لأن المدرب يحتاج إلى لاعبي خبرة داخل الفريق سواء فنيا أو نفسيا.
الضرر عام
كيف ترى مستوى التحكيم هذا الموسم ، وهل تضرر فريق النصر منه؟
أعتقد أن النصر تضرر خصوصا في الثلاث مباريات التي تعادل فيها، حيث كانت هنالك ضربات جزاء واضحة. ولكن أعتقد أن جميع الفرق تضررت من التحكيم، وأخطاء الحكام جزء من اللعبة، وهم بشر يصيبون ويخطئون لذلك يجب أن نقف مع الحكام الوطنيين، لأن أي رياضة إذا برز اللاعب والإداري والمدرب والحكم الوطني فهو دليل على نجاحها في هذا البلد.
وأتمنى أن نكسب نجوما من الحكام الوطنيين مثلما كسبنا مدربين ولاعبين وطنيين.
كرئيس لشركة ركاء الراعي الرسمي لدوري أندية الدرجة الأولى كيف ترى الدوري هذا الموسم؟
الدوري في كل عام مثير أكثر من الذي سبقه، الفرق بدأت تلبس ثياب الاحتراف في التعامل ونظرتها لفريقها وللدوري الذي تلعب فيه. أعتقد أن الإثارة ستكون واضحة من خلال الجولة القادمة التاسعة عشرة.
لماذا لا نرى لاعبي دوري ركاء في صفوف المنتخب السعودي؟
أعتقد أن مدرب المنتخب يحتار في اختيار لاعبي دوري جميل .فلاعبو دوري ركاء لابد أن يبرزوا ولكن بشكل تدريجي، مثلا العام الماضي شكلنا منتخب دوري ركاء ونجحنا في تجمعهم وتدريبهم لخوض مباراة مع بطل دوري العام الماضي فريق الفتح ولكن الظروف حالت دون إقامة المباراة. هذا الموسم سيتم إبرازهم وإن شاء الله سيلعب نجوم دوري ركاء مع بطل الدوري هذا الموسم والذي أتمناه أن يكون النصر . وأتمنى أن تتاح لهم الفرصة للمشاركة في بطولة غرب آسيا وبطولة الخليج وبعض البطولات الإقليمية التي هي خارج نطاق الفيفا لإعطاء الثقة لهم وليكونوا رافدا جيدا للمنتخب الأول.
رياضة ناقصة
تكفلت شركة «ركاء» برواتب المدربين الوطنيين الذين تتعاقد معهم أندية دوري «ركاء» ما الهدف من ذلك؟
أقل واجب نقدمه، ولم نعمل إلا ما يجب أن يكون. كما ذكرت لك سابقا رياضة لا يوجد بها مدرب أو لاعب أو إداري وطني متمكن تعتبر رياضة ناقصة. بدأنا من خلال نادي الحزم بالتعاقد مع المدرب الوطني يوسف عنبر وأعطيناه كل الصلاحيات والإمكانات التي تساهم بنجاحه. أتمنى النجاح لبقية المدربين الوطنيين وأتمنى للأندية أن تتفاعل وتؤمن أن هناك كفاءات وطنية تستحق ويشار لها بالبنان. لدينا أكثر من 100 مدرب وطني لو خرجنا على أقل تقدير ب10 مدربين مميزين وركزنا عليهم سنحقق نجاحا كبيرا جدا. لدينا علي كميخ في الشباب الأردني ولدينا سامي الجابر في الهلال وغيرهما، كل هذه بوادر تبشر بالخير وتزيل عنا معتقدات أن المدرب الوطني فاشل ومدرب طوارئ، فالمدرب الوطني أكفأ بكثير من الأجانب الذين يأخذون أموال طائلة دون تقديم أي شيء للفريق. المدرب الوطني يختلف عن غيره في أنه لا يبحث عن المال فحسب، فنجاحه ونجاح الفريق الذي يعمل معه أهم من ذلك، واراهن لو أعطي المدرب الوطني الفرصة سنجد الكثير منهم يدربون في دوري جميل.
باختصار ماذا تقول لهؤلا؟
فيصل بن تركي:
النجم رقم 1 وعراب النصر الجديد.
ممدوح بن عبدالرحمن:
ابن الرمز قدم للنصر الكثير.
ماجد عبدالله:
أسطورة الكرة السعودية.
كارينيو:
أفضل مدرب هذا الموسم.
حسين عبدالغني:
روح النصر والمدرب داخل المعلب.
محمد نور:
الذهب لايصدأ.
يحيى الشهري:
مستقبل النصر.
جمهور النصر:
جمهور الشمس والداعم الأول للفريق.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.