الفرصة ماتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    تخريج كوكبة من الكوادر الوطنية لسوق العمل    النفط يعاود الارتفاع    "الجدعان" يبحث الفرص الاقتصادية بمنتدى قطر    القادسية يحسم لقب دوري يلو    الغموض يحيط بعودة محرز لمنتخب الجزائر    نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    فرص للمواهب العلمية ببرنامج كندي    «الموارد» تطلق خدمة «حماية أجور» العمالة المنزليَّة في يوليو    تداولات ب 7 مليارات للأسهم.. المؤشر يقفز 43 نقطة    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    الرياض ولندن.. شراكة وابتكارات    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    المملكة تتصدر اكتتابات الشرق الأوسط المنفذة والمتوقعة في 2024    قلق أممي إزاء عمليات التهجير القسري والإخلاء من غزة    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    الكويت في الصدارة مجدداً    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    أمير المدينة يرعى تخريج طلاب جامعة طيبة.. ويتفقد مركز استقبال الحجاج بالهجرة    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة سطام    الدكتوراه الفخرية العيسى    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الموائل البحرية للبحر الأحمر السعودي
نشر في عكاظ يوم 13 - 01 - 2014

يجسد ((أطلس الموائل البحرية للبحر الأحمر)) الذي أعدته مؤسسة صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن سلطان للمحافظة على الحياة في المحيطات ثمرة الحب الحقيقي والدعم اللا محدود من لدن سمو الأمير خالد بن سلطان، وهذا ما عبر عنه المشرفون على وضع وإصدار هذا ((الأطلس)) فيما جاء بمطلع صفحاته بما نصه: ((لم يكن ممكنا بأية حال من الأحوال إعداد هذا الأطلس بدون الدعم السخي من صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن سلطان بن عبد العزيز)).
وفي خطاب سمو الأمير خالد الذي أهداني برفقه نسخة من ((الأطلس)) يقول سموه:
((يسعدني إهداؤكم الترجمة العربية ل((أطلس الشعاب المرجانية للبحر الأحمر)) الذي أعدته مؤسسة خالد بن سلطان للمحافظة على الحياة في المحيطات والذي يمثل ثمرة أربع سنوات من الدراسات والأبحاث البحرية والبيئية والجغرافية للموائل الطبيعية في البحر الأحمر قامت بها المؤسسة بالتعاون مع العديد من العلماء والمؤسسات العلمية العالمية والمحلية.
والأطلس هو تتويج لسنوات عدة من البحث العلمي ورسم الخرائط، امتدادا من خليج العقبة في شمال البحر الأحمر إلى الحدود السعودية الجنوبية. ومن ثم فهو إصدار ذو قيمة خاصة في إدارة الموائل والمحميات البحرية للمحافظة عليها)).
((ويعتبر هذا الأطلس نتيجة لتعاون وجهد من خلال مشروع بحثي بين كل من مؤسسة خالد بن سلطان للمحافظة على الحياة البحرية في المحيطات، والهيئة السعودية للحياة الفطرية (SWA) والهيئة الاقليمية للمحافظة على بيئة البحر الأحمر وخليج عدن (PERSGA) وقسم المصايد البحرية بوزارة الزراعة بالمملكة العربية السعودية (MFD) والمعهد الوطني للشعاب المرجانية (NCRI) بجامعة جنوب نوفا، والاتحاد الدولي لصون الطبيعة (IUCN) ووحدة كامبريدج لبحوث المناطق الساحلية جامعة كامبردج)).
والواقع أن ((أطلس الشعاب المرجانية للبحر الأحمر)) عمل متميز يضم صورا ملونة وخرائط ملونة وجهدا جغرافيا علميا كبيرا أضاف إلى المكتبة العربية وسد ثغرة يحتاج إليها المهتمون بعلوم البحار والمثقفون والجغرافيون وخفر السواحل ولا أبالغ إذا قلت انه حتى الصيادون سيستفيدون من هذا الأطلس البديع الذي يستحق كل التقدير لما احتواه من معلومات وخرائط قل نظيرها وإن كان لي من ملاحظة فهي على العنوان فقط وأقترح أن يكون في الطبعات القادمة (الأطلس السعودي للموائل البحرية للبحر الأحمر).. والشكر لصاحب السمو الملكي الأمير خالد بن سلطان على اهدائه الكريم.
آية :
(وهو الذي سخر البحر لتأكلوا منه لحما طريا وتستخرجوا منه حلية تلبسونها وترى الفلك مواخر فيه ولتبتغوا من فضله ولعلكم تشكرون) سورة النحل: آية 14.
وحديث:
(كل ميسر لما خلق له).
شعر نابض:
كل ما لم يكن من الصعب في
الأنفس سهل فيها إذا هو كانا


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.