فرصة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    بناءً على ما رفعه سمو ولي العهد خادم الحرمين يوجه بإطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق الرياض    كاميرات سيارات ترصد العوائق بسرعة فائقة    33 ألف منشأة تحت المراقبة استعدادًا للحج    الصمعاني: دعم ولي العهد مسؤولية لتحقيق التطلعات العدلية    أمير الرياض يرعى تخرج المعاهد والكليات التقنية    جامعة "المؤسس" تعرض أزياء لذوات الإعاقة السمعية    "أكنان3" إبداع بالفن التشكيلي السعودي    وصول أول فوج من حجاج السودان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    نتنياهو.. أكبر عُقدة تمنع سلام الشرق الأوسط    السفير بن زقر: علاقاتنا مع اليابان استثنائية والسنوات القادمة أكثر أهمية    محمد صالح القرق.. عاشق الخيّام والمترجم الأدق لرباعياته    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    ماذا نعرف عن الصين؟!    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    الصدارة والتميز    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    الأزرق يليق بك يا بونو    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



انتخابات غرفة جدة تسجل أرقاما غير مسبوقة منذ 12 عاما

فجر عدد من أصحاب الأعمال مفاجأة من العيار الثقيل في انتخابات الدورة 21 لمجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية بجدة التي أعلنت في ساعة متأخرة من مساء أمس بعد أن تصدر نصار السلمي قائمة الفائزين ب846 صوتاً، بينما حصل محمد حبيب خوجة على 689 صوتا، في حين وصل عدد المصوتين لصالح خلف العتيبي 623 صوتاً، ومازن بترجي 448 صوتاً، وفهد السلمي 435 صوتاً، وعبد الله مرعي بن محفوظ 424 صوتاً، وحسن شاكر 415 صوتاً، وزياد البسام 331 صوتاً، وفايز عليثة الحربي 253 صوتاً، وأحمد المربعي 235 صوتاً، وعبد العزيز السريع 220 صوتاً، وسعيد بن زقر 117 صوتاً.
في المقابل لم تتمكن أي مرشحة من صاحبات الأعمال الثمان من الوصول إلى مجلس الإدارة، وكانت رانيا سلامة أعلى المرشحات ب 178 صوتا تلتها فاتن بندقجي ب 164 صوتا ثم سارة العايد ب 116 صوتا.
ووصلت مجمل الأصوات في انتخابات غرفة جدة 7986 صوتا، في حين بلغت الأصوات الممنوحة للمجال التجاري 6144 صوتا، أما المجال الصناعي فحظي ب 1842 صوتا، وكانت أعداد الأصوات المساهمة في فوز الستة المرشحين في المجال الصناعي هي 1697 صوتا، ومجمل الأصوات التي ساهمت في فوز المرشحين التجاريين بلغت 3339 صوتا.
وأعلنت الانتخابات في أجواء فرائحية ووسط احتفالات للمرشحين الذين دخلوا المجلس لأول مرة، حيث جاءت نتيجة الصناع كما توقعها الكثيرون، بفوز مازن بترجي نائب رئيس مجلس إدارة الدورة العشرين، يليه عبدالله مرعي بن محفوظ عضو مجلس الإدارة في الدورة السابقة ايضاً، يليهم فايز الحربي الذي يدخل المجلس لأول مرة، ثم أحمد المربعي الذي حافظ على مكانه في المجلس، كما انضم عبد العزيز السريع للمجلس للمرة الأولى، وأخيراً سعيد بن زقر.
وشهدت قائمة التجار مفاجآت كبيرة من خلال اكتساح المهندس نصار السلمي للانتخابات مسجلا أعلى الأصوات برقم قياسي غير مسبوق على مدار الدورات الثلاث الماضية ب (844 صوتا) ودخل المجلس لأول مرة، وجاء محمد حبيب خوجة في المركز الثاني ب(689 صوتا) محافظا على مكانه في عضوية مجلس الإدارة، ثم خلف العتيبي ب(623 صوتاً) وجاء فهد السلمي رابعاً ب(435 صوتا) ثم شاكر الصحفي ب(415 صوتا) والثلاثة يدخلون المجلس لأول مرة، أما زياد البسام فتمكن من الحصول على 331 صوتاً محافظا على مقعده للمرة الرابعة في مجلس إدارة غرفة جدة.
أما أبرز المفارقات فتمثلت في خروج بسام أخضر عضو مجلس الإدارة الحالية ب(323 صوتا) وزهير المرحومي ب(300 صوت) وعصام ناس ب(288 صوتا).
وشهدت وقائع إعلان النتائج لحظات حماسية بعد 6 أشهر وأكثر من الترقب، إذ بدأ الترشيح للانتخابات الجارية في 21 شعبان 1434ه، حتى بدأ رسمياً الأحد الماضي في جدة ورابغ والليث والقنفذة وخصص اليومان الأول والثاني للنساء، قبل أن تخصص الأيام الثلاثة الأخيرة للرجال.. وسط إقبال غير مسبوق وتنافس قوي بين جميع المتنافسين.
وأعلنت النتيجة عبر شاشة تليفزيونية كبيرة في صالة الانتخابات بعد أقل من ساعة من غلق باب التصويت، وجرى نقلها على الهواء مباشرة عبر قناة ديوان التابعة للغرفة التجارية الصناعية بجدة، واحتفل عدد من المرشحين بفوزهم بطرق مبتكرة، بينما خيمت علامات الدهشة على الذين لم يحالفهم الحظ، وحصلوا على أصوات لم تمكنهم من دخول مجلس الإدارة الجديد.
ووفقاً لرئيس اللجنة المشرفة على الانتخابات يحيى عزان ستكون هناك (5) أيام للطعون للمرشحين الذين خاضوا الانتخابات، وستتولى الوزارة في الأسبوع المقبل تعيين (6) أعضاء آخرين من أصحاب الخبرات حتى يكتمل النصاب القانوني لمجلس الإدارة ل(18) عضواً يختارون بينهم الرئيس والنائبين.
من جانبه أكد الأمين العام للغرفة التجارية الصناعية بجدة عدنان بن حسين مندورة على أن انتخابات الدورة الحالية شهدت إقبالاً كبيراً مقارنة بالدورات السابقة، في ظل العمل الاحترافي والمهني الذي قامت به فرق العمل المكلفة سواء من وزارة التجارة أو من غرفة جدة والتي جعلت الانتخابات أكثر حماسة ومهنية في ظل اجراء عملية التصويت عبر الدائرة التليفزيونية وفرز الأصوات واعلان النتائج إلكترونياً، واستخدمت البطاقة الممغنطة للمرة الأولى من أجل تحقيق أعلى درجات الشفافية.
وأكد أن اجتماع مجلس الإدارة الجديد سيعقد خلال الأسبوعين المقبلين بعد اعلان الاعضاء الستة المعينين من قبل وزارة التجارة، مشدداً على أن العمل في بيت أصحاب الأعمال سوف يستمر بنفس وتيرته في الأيام المقبلة، حيث تبدأ فعاليات مهرجان هيا جدة اليوم، ولفت إلى الحضور غير المسبوق الذي شهدته الانتخابات الحالية في جميع أيامها، مشدداً على أن الشفافية التي عملت بها اللجنة المشرفة على الانتخابات كانت أحد العوامل المهمة التي ساعدت على نجاح العملية الانتخابية، علاوة على ارتفاع الوعي لدى أصحاب الأعمال وشعورهم بأهمية مشاركتهم في اختيار ممثليهم في مجلس الإدارة. وتنوعت برامج الفائزين في هذه الانتخابات وشملت رفع كفاءة وتنوع الخدمات التي تقدمها الغرفة للمنتسبين ودعم وتنمية المنشآت الصغيرة وتبسيط الإجراءات الحكومية ودعم سيدات الأعمال وزيادة فرص العمل للشباب والفتيات ودعم التنمية المستدامة وتشجيع السياحة الدينية وتشجيع الاستثمار في التعليم ودعم الاستثمار في تطوير مرافق ميناء جدة الإسلامي وتطوير أفرع الغرفة في الليث والقنفذة وتنظيم ملتقى شهري للتجار وتنشيط الملتقيات وورش العمل التي تخدم الاقتصاد ودعم مشروعات المسؤولية الاجتماعية وتخفيض قيمة التصاديق وإنشاء صندوق تمويلي للمنشآت الصغيرة والمتوسطة والعمل على إنشاء مدن صناعية جديدة في جنوب شرق طريق الليث - جدة، وإنشاء مركز خدمات متخصص لشباب الأعمال وتطوير مركز المعارض والمؤتمرات والربط بين القطاعين الخاص والحكومي ودراسة تسعيرة الفنادق والدعم المادي والمعنوي لقطاعي الضيافة وشباب الأعمال، وتعزيز المهن اليدوية ومهنة الصيد وإنشاء مركز حضاري عالمي للمعارض والمنتديات والتنسيق مع مطار الملك عبدالعزيز لتسهيل دخول وخروج رجال الأعمال الأجانب إلى جدة وتفعيل دور صندوق الصادرات السعودية وتعزيز الثقة في المنتج السعودي عالميا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.