آل حيدر: الخليج سيقدم كل شيء أمام النصر في الكأس    أجواء "غائمة" على معظم مناطق المملكة    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    تحت رعاية خادم الحرمين.. البنك الإسلامي للتنمية يحتفل باليوبيل الذهبي    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    بمشاركة جهات رسمية واجتماعية.. حملات تشجير وتنظيف الشواطيء    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    في الشباك    انطلاق بطولة الروبوت العربية    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



يا شادي الألحان
نشر في عكاظ يوم 08 - 01 - 2014

عظمة الملحن العربي لا تقف عند تعدد بعض خصائصه ومزاياه، إذا ما كان ملحنا بالفعل وأن هوايته ومهنته هي الموسيقى، ودلائل العبقرية عند الملحن العربي هي تلك النجاحات التي خاضها الكبار من هؤلاء الملحنين عندما يكونون في مهام من نوع خاص، وتتلخص هذه المهام في تلحين أغنيات لصوت من بيئة عربية مغايرة في الطعم والتذوق الفني وما إلى ذلك، أتحدث هنا عن الأغنية الهجين التي تأتي نتاجا لكلمة من بلد عربي وبلحن من بلد آخر وربما عبر صوت من بلد ثالث وهكذا، العبقرية كانت في عظمة ونجاح كبار الملحنين العرب، ولعل في مقدمتهم موسيقار الأجيال محمد عبدالوهاب الذي قدم ألحانا غير مصرية لأصوات غير مصرية أيضا، لنجوم من لبنان تكاد تكون لبنانية النكهة والجوهر مثل «عندك بحرية يا ريس» التي صاغها إبداعا لصوت الراحل مطرب المطربين وديع الصافي، وأغنيتي «ع الضيعة وكرم الهوى» لصباح شحرورة الغناء العربي التي يكاد يصل المستمع في استنتاجاته إلى أنها لبنانية وليست لسيد موسيقى مصر والعرب عبدالوهاب، في المقابل ظلم كثير من الملحنين العرب الذين انتهجوا عبقرية عبدالوهاب في التناول في أن نسب بعض الإعلاميين والنقاد أعمال هؤلاء إلى عبدالوهاب مثل «لا تدخلي» لنزار وفائزة أحمد إلى عبدالوهاب وهي لمحمد سلطان، و«يا عيني ع الصبر» التي شدا بها وديع الصافي واعتقد كثيرون أنها لعبدالوهاب، بينما هي للبناني الراحل رياض البندك ؟! نعود لموضوعنا عن جمال وروعة الملحن العربي عندما يقدم لمطرب من بلد آخر نفس نكهة بلاده بكل نجاح ومنها أيضا ما قدمه عبدالوهاب لطلال مداح رحمهما الله «ماذا أقول»، ولو أنها بثوبها الفصيح لم تكن لتحتاج نكهة خاصة، كذلك العبقري بليغ حمدي عندما قدم لطلال مداح «يا قمرنا ليه يا قمرنا»، وكأننا نستمع إلى عمل سعودي ولملحن سعودي، وكان منتهى إبداعه عنده عندما قدم لوديع الصافي لحنا لا يصدق لبناني أنه لملحن مصري «دار يا دار» ولا ننسى أغنيتهما المشتركة أيضا من كلمات حسين السيد «على رمش عيونها قابلني هوى» التي شدت بها فيما بعد الراحلة وردة الجزائرية في حفل ثم كانت المطربة التونسية الشهيرة منيرة حمدي التي ما زالت ترددها هنا وهناك، وفي المقابل، كان موسيقارنا السعودي غازي علي قدم لماهر العطار في فيلم لقاء عند الغروب الذي اشترك في بطولته مع رشدي أباظة ومريم فخر الدين أغنية «اجري يا موج اجري» من كلمات عبدالعزيز سلام احتار كثيرون لأي ملحن مصري هي بينما هي لسعودي. وكثيرة هي الأمثلة على هذا الخوض في الموسيقى العربية وجنون وعبقرية الملحن العربي الذي ملأ سماء الفن إبداعا.
اقتطاف من حنجرة وديع الصافي
وموسيقى بليغ ونص حسين السيد:
دار يا دار يا دار
يا دار قول لي يا دار
راحوا فين حبايب الدار
لياليك كانت نور
تسبح في ضي بحور.. صرخة صدى مهجور
مرسوم في كل جدار.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.