فرصة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    بناءً على ما رفعه سمو ولي العهد خادم الحرمين يوجه بإطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق الرياض    كاميرات سيارات ترصد العوائق بسرعة فائقة    33 ألف منشأة تحت المراقبة استعدادًا للحج    الصمعاني: دعم ولي العهد مسؤولية لتحقيق التطلعات العدلية    أمير الرياض يرعى تخرج المعاهد والكليات التقنية    جامعة "المؤسس" تعرض أزياء لذوات الإعاقة السمعية    "أكنان3" إبداع بالفن التشكيلي السعودي    وصول أول فوج من حجاج السودان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    نتنياهو.. أكبر عُقدة تمنع سلام الشرق الأوسط    السفير بن زقر: علاقاتنا مع اليابان استثنائية والسنوات القادمة أكثر أهمية    محمد صالح القرق.. عاشق الخيّام والمترجم الأدق لرباعياته    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    ماذا نعرف عن الصين؟!    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    الصدارة والتميز    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    الأزرق يليق بك يا بونو    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



التمويل والتسويق وبطء الفسوحات تحد من التصدير للخارج
نشر في عكاظ يوم 04 - 01 - 2014

توقع عدد من رجال الأعمال والمختصين ارتفاع نسبة الصادرات غير البترولية في الأعوام المقبلة، وأشاروا إلى أن أبرز المعوقات التي تساهم في عدم تصدير المواد غير البترولية يعود إلى عدة أسباب مجتمعة ومنها ضعف التمويل والتأمين الذي يواجه التجار بنسبة 31 في المائة، والسبب الثاني بنسبة 23 بالمائة يعود بطء إجراءات الفسح في الموانئ والجمارك، وأن التنظيمات الداخلية تأتي في المرتبة الثالثة بنسبة 15 في المائة، إضافة إلى أن 31 في المائة المتبقية متوزعة بين معوقات التسويق الداخلي والخارجي والنقل البري والبحري والنمو الاستراتيجي.
الدكتور عبدالعزيز داغستاني الاقتصادي المعروف يرى أن ضرورة مساهمة القطاع الحكومي مع الخاص لمعالجة العقبات التجارية الجمركية وغير الجمركية التي تواجه الصادرات السعودية غير النفطية، وذلك بتزويد الشركات السعودية المصدرة للأسواق الخليجية والعربية بالقرارات التجارية وفقا لاتفاقية الاتحاد الجمركي الخليجي واتفاقية منطقة الحرة العربية الكبرى، مع تزويد رجال الأعمال والشركات المصدرة بالاستشارات الاقتصادية والتجارية بشأن التصدير إلى الأسواق الخارجية.. مشيرا إلى أهمية تنبيه المصدرين بالتعاميم الحديثة ذات العلاقة بأنظمة وقوانين التصدير وكذلك نشرات وإصدارات المنظمات والمعارض الدولية، وتزويدهم كذلك بقوائم المستوردين حول العالم والفرص المتاحة للتصدير، مع مشاركتهم في المؤتمرات والندوات واللقاءات التي تهم المصدرين والمستوردين السعوديين محليا وخارجيا، مطالبا بمشاركة المهتمين في اللجان الثنائية المشتركة بين المملكة العربية السعودية والدول الشقيقة والصديقة، مطالبا من جميع تلك الجهات الخاصة المشاركة في مع الجهات الحكومية في معالجة قضايا الإغراق التي تواجه المنتجات السعودية، وكذلك المشاركة في عضوية اللجنة الدائمة لقواعد المنشأ العربية التفصيلية، مع مشاركتهم في لقاءات مجالس الأعمال السعودية الأجنبية المشتركة وتزويدهم بالبيانات والمعلومات التي تخص الصادرات.
من جهته أوضح رئيس قسم تنمية الصادرات بغرفة جدة شرف الشريف أنه سيتم النظر في تفعيل الاتفاقيات التجارية التي وقَّعتها المملكة مع العديد من الدول والاستفادة من المميزات التجارية التي تضمنتها هذه الاتفاقيات بما يساعد في زيادة حجم الصادرات السعودية غير النفطية.
وبين الشريف أنه سيتم دراسة كافة الأمور المختصة من ناحية الإعفاءات الجمركية خصوصا مع الدول العربية، وسينظر في توفير المعلومات حول الأسواق العالمية والعمل على تفعيل دور الملحقيات التجارية في الخارج وتنشيطها لتسهم في الترويج للمنتجات السعودية والمساهمة في فتح أسواق جديدة، مع إعادة النظر في بعض الرسوم التي تفرض على بعض المنتجات، مشيرا إلى أن فرض هذه الرسوم يرفع من تكلفتها.
من جهته أشار أمين عام هيئة تنمية الصادرات أحمد الحقباني إلى أن الهيئة ستسعى في المرحلة القادمة على زيادة حجم الصادرات السعودية للخارج، وآخرها إقامة ورشة عمل في حل مشاكل التي تواجه المصدرين خلال قيامها ورشة عمل بغرفتي الرياض جدة، مبيناً أن هذا الهدف يمكن تحقيقه في ظل تضافر جهود كل الأطراف المعنية بذلك.. وأضاف أن الهيئة ستركز في برامجها على نشر ثقافة التصدير وسط قطاع المصدرين وذلك بغرض تنويرهم بأفضل وأحسن الطرق التي تنتهج في تصدير المنتجات والتي ترفع من قيمتها بالأسواق العالمية.
من جانبه أكد فهد الثنيان عضو مجلس إدارة غرفة الرياض رئيس لجنة تنمية الصادرات أن الورشة تشكل خطوة هامة من قبل هيئة تنمية الصادرات تهدف إلى معرفة آراء المصدرين حول مختلف القضايا التي يواجهونها مع الجهات ذات العلاقة، وقال إن لجنة الصادرات عملت خلال المرحلة القادمة على إطلاق عدد من المبادرات التي تهدف إلى زيادة حجم الصادرات السعودية غير النفطية.
من جهته أوضح مدير استراتيجية هيئة الصادرات خالد أبانمي أن هيئة تنمية الصادرات السعودية مسؤولة عن تنمية الصادرات غير النفطية في ثلاثة مجالات رئيسية، أولها تطوير السياسات المتعلقة بالتصدير، وذلك بالمشاركة في إعداد سياسات الدولة في مجال تنمية الصادرات غير النفطية وتطويرها، بالإضافة لإعداد البرامج اللازمة لتنمية الصادرات وزيادة قدرتها التنافسية، مع التطوير المستمر للسياسات والتشريعات التي تضمن تحقيق أهداف برنامج تنمية الصادرات وخطتها. وأن المجال الثاني لتنمية الصادرات الذي تشرف عليه الهيئة هو تحسين بيئة التصدير عن طريق وضع البرامج وتقديم الحوافز، مع التعاون الوثيق مع الممثلين التجاريين في الخارج، ومع الغرف التجارية والصناعية لتحديد أفضل السبل لتصدير المنتجات، وإيجاد فرص جديدة للمصدرين، مع تقديم المساعدات الإدارية والفنية والاستشارية وتأهيل الكفاءات السعودية، وتنظيم الندوات والمؤتمرات وإقامة المعارض.
وفيما يختص بالمجال الثالث لدعم الصادرات بين أبانمي أن الهيئة تشرف على دراسات تنمية الصادرات، وذلك بإعداد الدراسات عن فرص التصدير والأسواق الخارجية المحتملة، إضافة لإعداد الخطط والبرامج للربح وتطوير المنتجات والخدمات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.