"الحج" تختبر خطط التفويج بفرضية ثانية    من أعلام جازان .. الشيخ عيسى بن رديف بن منصور شماخي    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    صحة نباتية    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    الأمن والاستقرار    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    طموحنا عنان السماء    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    واتساب تطلق تصميماً جديداً    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



موسم الهجرة إلى سواحل تهامة الدافئة
نشر في عكاظ يوم 27 - 12 - 2013

تستقطب تهامة عسير وسواحلها البحرية الدافئة يومي الجمعة والسبت المئات من الزوار والمتنزهين الذين يتوافدون من كافة مدن وقرى المنطقة، خاصة أهالي مرتفعات السراة الباردة، في الوقت الذي تشهدت أسعار الدور السكنية والشقق المفروشة والشاليهات المجهزة بالمسابح العائلية ارتفاعا غير مسبوق، فيما تعجز دور الإيواء أحيانا عن استيعاب الأعداد المهاجرة والباحثة عن الدفء اينما كان.
وبين المواطن مفرح يحيى مفرح أن سكان مرتفعات عسير يتجهون في مثل هذا الوقت من كل عام صوب تهامة بحثا عن الدفء والتنزه في الشواطئ البحرية مثل الحريضة، القحمه وعمق، مزودين بكافة المستلزمات من مواد غذائية علما أن هذه الأماكن تفتقر إلى الخدمات والمرافق ربما لقلة وعدم وجود مستثمرين.
وقال «أسعار الشقق في تهامة عسير ارتفعت إلى الضعفين وتصل أجرة الشقة الواحدة ذات الخدمة المتواضعة أكثر من 500 ريال لليوم الواحد ونفس المبلغ للشاليهات».
وأكد عبدالرحمن محمد العبدلي ازدهار مناطق تهامة عسير، مثل الدرب والشقيق التابعتين لمنطقة جازان، والحريضة والقحمة في منطقة عسير ورجال ألمع ومحايل عسير وكذلك تهامة بللحمر وبللسمر، لكثرة مرتاديها في الشتاء وفي مواسم الإجازات. في حين بين مبارك مستور آل منيف أن هناك من يفضل قضاء الإجازات الشتوية والأسبوعية على سواحل البحر الأحمر لكونها تمتلك شواطئ نظيفة ولطبيعتها البكر، إلى جانب انتعاش الحركة التجارية بشكل كبير.
واردف «تراوح أسعار الفنادق والشقق المفروشة ما بين 300 و600 ريال للشقة في الليلة الواحدة، بينما ترتفع أسعار المنتجعات على ساحل البحر الأحمر خلال الإجازات الشتوية إلى 900 ريال وأحيانا تلامس ال1500 ريال لليلة الواحدة، وبنسبة إشغال 100%».
وذكر المواطن عبدالله سالم القحطاني، أنه من سكان سراة عبيدة ويأتي مع اسرته إلى سواحل تهامة عسير للبحث عن الدفء والتنزه بصفة دائمة، ولكنه وجد أسعار الشقق خيالية وخاصة في المنطقة المجاورة للسواحل في الشقيق والحريضة، فيما تشهد الشقق المفروشة تكدسا شديدا إلى جانب ارتفاع اسعارها المرتفع جدا مع تدني مستوى الخدمات على حد قوله. فيما أوضح ملفي حامد الاقبالي أنه فوجئ بالأسعار الخيالية في المنتجعات الساحلية.
وأبدى كل من يحيى أحمد العمراني وسعيد عبدود القحطاني، استياءهما الشديد لعدم كفاية دار الإيواء في المناطق الساحلية، في حين بين عبدالله يحيى الزهراني أنه يتجه إلى القحمة والحريضة ظهرا من أبها ويعود فجرا للنوم في منزله لقلة أو لانعدام الشقق السكنية نتيجة الازدحام الذي تشهده نهاية الأسبوع.
إلى ذلك أكد المدير التنفيذي لهيئة السياحة بعسير عبدالله مطاعن، أن السواحل البحرية مقبلة على طفرة كبيرة من المشاريع السياحية الكبيرة التي تمت مباركتها ووضع حجر أساسها من قبل سمو أمير المنطقة ومنها تطوير وتحسين منتزه عسير البحري وسواحله البحرية وتجهيزها بكافة الخدمات التي يحتاجها الزوار والسياح.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.