نيابةً عن خادم الحرمين وولي العهد.. نائب وزير الخارجية يشارك في حفل مراسم تنصيب رئيس السلفادور    غرامات وسجن وترحيل.. بدء تطبيق عقوبة «الحج بلا تصريح»    «الشؤون الإسلامية» بالمدينة تفعّل خدمة «فعيل» للاتصال المرئي للإفتاء بجامع الميقات    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات 2025    فيصل بن فرحان يؤكد لبلينكن دعم المملكة وقف إطلاق النار في غزة    المملكة تدين محاولة إسرائيل تصنيف «أونروا» إرهابية    الهلال.. ثلاثية تاريخية في موسم استثنائي    فرنسا تستعد لاحتفالات إنزال النورماندي    التصميم وتجربة المستخدم    مقاطع ريلز التجريبية أحدث ميزات «إنستغرام»    لهو الحيتان يهدد السفن في المحيط الأطلسي أرجعت دراسة ل "اللجنة الدولية لصيد الحيتان"، سبب    «الصهيونية المسيحية» و«الصهيونية اليهودية».. !    سفاح النساء «المتسلسل» في التجمع !    «تراث معماري»    تكريم «السعودي الأول» بجائزة «الممارسات البيئية والحوكمة»    تعاون صناعي وتعديني مع هولندا    تعزيز العلاقات الاقتصادية مع ايطاليا    ريال مدريد يتوج بلقب دوري أبطال أوروبا للمرة 15 في تاريخه    آرسنال يقطع الطريق على أندية روشن    الإسباني" هييرو" مديراً رياضياً للنصر    الاتحاد يتوّج بكأس المملكة لكرة الطائرة الشاطئية    حجاج الأردن وفلسطين يشيدون بالخدمات المقدمة بمنفذ حالة عمار    الدفاع المدني يواصل الإشراف الوقائي في المسجد النبوي    إحباط تهريب 6,5 ملايين حبة كبتاغون في إرسالية "إطارات كبيرة"    «المدينة المنورة» صديقة للتوحد    بعضها أغلق أبوابه.. وأخرى تقاوم.. تكاليف التشغيل تشل حركة الصوالين الفنية    اطلاق النسخة الثالثة من برنامج "أيام الفيلم الوثائقي"    البرامج    قصة القرن 21 بلغات العالم    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    قيصرية الكتاب: قلب الرياض ينبض بالثقافة    روبوتات تلعب كرة القدم!    "أسبلة المؤسس" شهود عصر على إطفاء ظمأ قوافل الحجيج منذ 83 عاماً    توزيع 31 ألف كتيب لإرشاد الحجاج بمنفذ البطحاء    فرز وترميز أمتعة الحجاج في مطارات بلدانهم.. الإنسانية السعودية في الحج.. ضيوف الرحمن في طمأنينة ويسر    تركيا: تكاثر ضحايا هجمات الكلاب الشاردة    إصدار 99 مليون وصفة طبية إلكترونية    ورشة عن سلامة المختبرات الطبية في الحج    الليزر لحماية المجوهرات من التزييف    توصيات شوريَّة للإعلان عن مجالات بحوث تعزيز الصحة النفسية    شرطة الرياض تقبض على مقيمَين لترويجهما «الشبو»    ثروتنا الحيوانية والنباتية    النفط يستقر قبيل الاجتماع ويسجل خسارةً أسبوعيةً    نجوم «MBC TALENT» ينجحون في مهرجان الخليج..    بلد آمن ورب كريم    ضبط (5) مقيمين بالرياض إثر مشاجرة جماعية في مكان عام لخلاف بينهم    مشروع الطاقة الشمسية في المركز الميداني التوعوي بالأبواء    شراكة بين المملكة و"علي بابا" لتسويق التمور    متنزه جدر بالباحة.. قبلة عشاق الطبيعة والسياحة    ترحيل 13 ألف مخالف و37 ألفاً تحت "الإجراءات"    "نزاهة": توقيف 112 متهماً بقضايا فساد في 6 وزارات    بَدْء المرحلة الثانية لتوثيق عقود التشغيل والصيانة إلكترونياً    جامعة الطائف ترتقي 300 مرتبة بتصنيف RUR    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    وزير الداخلية يدشن مشاريع أمنية بعسير    ثانوية ابن باز بعرعر تحتفي بتخريج أول دفعة مسارات الثانوية العامة    وزير الداخلية للقيادات الأمنية بجازان: جهودكم عززت الأمن في المنطقة    الأمير فهد بن سلطان: حضوري حفل التخرُّج من أعظم اللحظات في حياتي العملية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تحالف «أكوا باور » يوقع اتفاقيات مشروع «رابغ 2»
نشر في عكاظ يوم 03 - 12 - 2013

قام تحالف بقيادة شركة أعمال المياه والطاقة الدولية (أكوا باور) و مشاركة شركة سامسونج سي اند تي كوربوريشن يوم الأربعاء 26 محرم 1435ه الموافق 30 نوفمبر 2013م بتوقيع اتفاقية شراء الكهرباء مع الشركة السعودية للكهرباء لتطويروتمويل وبناء وتشغيل وصيانة مشروع رابغ 2 المستقل لإنتاج الكهرباء.
يقع المشروع والذي سوف يتم تطويره على أساس نظام ( البناء و التملك و التشغيل) في منطقة رابغ على الساحل الغربي من المملكة العربية السعودية على بعد 130 كم شمال مدينة جدة بمحاذاة مشروع رابغ 1 المستقل لإنتاج الكهرباء و مجمع محطات الشركة السعودية للكهرباء. كما يعتبر هذا المشروع المستقل هو الرابع في برنامج مشاريع الإنتاج المستقل (IPP) للشركة السعودية للكهرباء، ويشكل علامة فارقة في قطاع الكهرباء في المملكة العربية السعودية نظراً لكونه أول مشروع مستقل لإنتاج الكهرباء يعمل بتقنية الدورة المركبة وبكفاءة حرارية إجمالية تبلغ 58.8% في موقع مشابه وبنفس الظروف المحيطة. وقد تم تأسيس شركة للمشروع باسم "شركة المرجان لإنتاج الكهرباء" بملكية 50% للتحالف الفائز و 50% للشركة السعودية للكهرباء.
إن مشروع رابغ 2 المستقل لإنتاج الكهرباء، هو مشروع جديد من أساسه، ومخطط له أن ينتج 2,060 ميغاوات بالساعة، ويعمل بتقنية الدورة المركبة مستخدما الغاز كوقود رئيسي بالإضافة إلى النفط العربي الخفيف كوقود احتياطي و يتكون المشروع من ثلاث مجموعات من الأنظمة المتماثلة وبإنتاج صافي لكل مجموعة يبلغ 686.5 ميغاوات بالساعة.
ومشروع رابغ 2 سوف يمد الشركة السعودية للكهرباء ب 2,060 ميغا وات من الكهرباء وفقاً لاتفاقية الشراء المبرمة لهذا الشأن والتي تصل مدتها إلى 20 سنة ابتدأ من يونيو 2017 م. وقد اختار التحالف الفائز شركة سيمنز لتوريد وحدة مولد التوربين الغازي و وحدة مولد التوربين البخاري، فيما ستتولى شركة سامسونج سي اند تي كوربوريشن الكورية كمتعاقد لتنفيذ عقد الهندسة والتصميم و الإنشاء. وبعد اكتمال مشروع رابغ 2 سوف يتم تشغيل المحطة من قبل الشركة الوطنية الأولى للتشغيل و الصيانة (نوماك) وهي إحدى الشركات التابعة لأكوا باور وذلك بموجب عقد صيانة وتشغيل طويل الأمد. وقد تم توقيع جميع اتفاقيات المشروع وكذلك اتفاقيات التمويل في آن معاً.
وصرح محمد بن عبدالله أبونيان رئيس مجلس إدارة أكوا باور بقوله: " تفخر أكوا باور بكونها المطور الرئيسي لمشروع رابغ 2 المستقل لإنتاج الكهرباء، ليس فقط لأنها ستكون محطة إنتاج الكهرباء الأكثر كفاءة في المملكة وعلى مستوى الشرق الأوسط، ولكن أيضاً لأننا تمكنا من تشكيل فريق من المطورين وموردي المعدات ومقاول الهندسة والتصميم و الإنشاء ومقاول التشغيل والصيانة وجهات ممولة محلية وعالمية عملوا معاً لتقديم اقل تعرفة لشركة الكهرباء السعودية، وبهذه التعرفه فإن المشروع سيدعم الاقتصاد الوطني ويخدم


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.