مشاريع تنموية ب14.7 مليار ريال في مكة    إطلاق المسار النقدي لتجربة البدر الثقافية    السعوديات إخلاص وتميُّز بخدمة الحجاج    وفاة الأمير سعود بن عبدالعزيز بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود بن فيصل آل سعود    أكتوبر الأكثر إصدارا للتراخيص الاستثمارية    آل الشيخ يعزز التعاون مع البرلمانات العربية    خادم الحرمين الشريفين يرعى نهائي أغلى الكؤوس    كلاسيكو التحدي بين «الأصفرين».. والبطل على أعتاب «التاريخية»    «الشورى» يستأنف جلساته بمناقشة أداء القطاعات وتحدياتها    المجفل سفيراً لخادم الحرمين لدى سورية    عبيدالله سالم الخضوري.. 16 عاماً ملكاً على الكونغو    مملكة الإنسانية وصحة الشعوب    5 من أمراض المخ ترتبط بتغير المناخ    جامعة المؤسس: الزي السعودي إلزامي على الطلاب    وزارة الإعلام تحتفي بطلاب وطالبات أكاديمية طويق ومدارس مسك الفائزين في معرض آيتكس 2024    فريق طبي بمستشفى عسير يُنقذ حياة أربعيني تعرّض لطلق ناري في الرقبة    أنت بحاجة إلى ميزانية    بيان التسمم    رابطة اللاعبين تزور نادي العروبة    أخضر الشاطئية يتأهل لربع نهائي البطولة العربية    حتى يبدع الحكم السعودي    ضمن فعاليات تقويم جدة بسوبر دوم.. غونتر يتوج بلقب" ملك الحلبة".. و" ناي جاكس" ملكة السيدات    ريال مدريد يودع الساحر الألماني    ولادة ثلاثة وعول في منطقة مشروع قمم السودة    وجهة الابتكار    إدارة تعليم عنيزة تدشن مبادرة التسجيل في النقل المدرسي    الإطاحة بثلاثة وافدين يروجون حملات حج وهمية    الأمن المدرسي    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    الزهراني يحتفل بزواج إبنيه محمد و معاذ    الاحتلال يواصل قصف أحياء رفح    أمير الرياض يرعى الاحتفاء بالذكرى ال 43 لتأسيس مجلس التعاون الخليجي    الغربان تحصي نعيقها    أجيال المملكة والتفوق صنوان    كي تكتب.. عليك أن تجرِّب    تكريم الفائزين في مسابقة «فيصل بن مشعل لحفظ القرآن الكريم»    المكسيك تسجل حرارة قياسية    وصول أولى رحلات مبادرة طريق مكة من المغرب    حلقات تحفيظ جامع الشعلان تكرم 73حافظا    "سناب شات" تضيف عدسات الواقع المعزز لكروم    ضريح في جزيرة يابانية لتكريم القطط    12 ألف حاج تلقوا خدمات صحية في المدينة المنورة    عليهم مراجعة الطبيب المشرف على حالتهم.. «روشتة» لحماية المسنين من المشاكل الصحية في الحج    اكتشاف دبابير تحول الفيروسات إلى أسلحة بيولوجية    التألق والتميز السعودي في الزراعة !    مرونة سوق العمل السعودي!    أسرتا السليمان والزعابي تتلقيان التعازي في فقيدهما    بيت الاتحاد يحتاج «ناظر»    أتعمية أم خجل.. يا «متنبي» ؟    الشغف    شكراً «نزاهة»    تعيين د. المجفل سفيراً لدى سورية    تخفيف مشقة الحج عن كبار السن    مشرفو الحملات الإندونيسيون: طاقات بشرية وفنية سعودية لراحة الحجاج    سعود بن بندر يطلع على خدمات «تنموي سلطان بن عبدالعزيز»    سمو أمير تبوك يرعى حفل تخريج الدفعة الثامنة عشرة لطلاب وطالبات جامعة تبوك    أكد حرص القيادة على راحة الحجاج.. أمير الشمالية يتفقّد الخدمات في« جديدة عرعر»    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج دورة الضباط الجامعيين    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الحجاز أخرجت لفيفا من العلماء والمثقفين
نشر في عكاظ يوم 04 - 11 - 2013

استعرض الكاتب فاروق بن صلاح باسلامة في كتابين منفصلين سير الأدباء السعوديين، والذين وصفهم في مقدمته بأن غالبيتهم من منطقة الحجاز، وتحدث عنهم بإسهاب بسرد السيرة الذاتية للشخصية، إضافة إلى مقتطفات من أدبهم وبعض قصائدهم الشعرية، وحملت عناوين كتبه «من رواد الأدب السعودي، أدباء ما بعد الرواد».
وأضاف باسلامة في مقدمة كتابه الأول أن الأدب السعودي له رواد كثيرون الذي شهد التقدم الحديث للمملكة العربية السعودية. ففي مكة المكرمة انبثق النور وفي جوار حرمها الآمن تخرج العلماء والأدباء، حيث حلقات العلم المتعددة في الفقه والتفسير واللغة والنحو وسواها من العلوم والآداب والفنون. وبدأ كتابه بسطور مضيئة لسيرة الأديب محمد سرور صبان الذي عاش معظم حياته في مكة المكرمة، حيث أسس أعماله فيها، ومن قصيدته الشهيرة «عاطفة النفس»:
جل الأسى وتتابعت زفراتي
ودنا المشيب فقلت حان مماتي
فكرت ألتمس الخلاص بحيلة
أين المفر من القضاء الآتي
يا أيها القدر المواتي إنني
بادي الضنا هلا ترى نظراتي
فيما كتب عن الأديب محمد سعيد عبدالمقصود خوجة أنه مضى في حياته بصمود قوي وجهود عظمى، فكان كفاحه مستميتا في سبيل الرسالة التي حملها في تلك السن الباكرة، بينما كتب عن عبدالوهاب آشي أنه ينظم الشعر ويبدعه في قالب شعري جيد وموضوعات عاطفية من الشعر، ويعد من الرواد في الأدب السعودي ومن قصائده:
تلومينني أن لست أهجر موطني
ترى ليس يجدي شدك الحبل في العتب
بلادي لبي والفؤاد، فهل فتى
يعيش بلا لب ويحيا بلا قلب
وفي سيرة حمزة شحاته أورد المؤلف عددا من أجمل قصائد شحاتة، منها:
بعد صفو الهوى وطيب الوفاق
عزّ حتى السلام عند التلاقي
يا معافى من داء قلبي وحُزني
وسليما من حرقتي واشتياقي
ورؤى الحب في رحابك شتى
وهول الشقاء في إطراقي؟
وهنا نورد الأدباء الذي وصفهم المؤلف برواد الأدب السعودي عبدالوهاب آشي، أحمد علي أسد الله، الطيب الساسي، محمد حسن عواد، محمد سعيد العامودي، أحمد العربي، أحمد عبدالغفور عطار، أحمد قنديل، أحمد محمد السباعي، حسين عرب، أحمد محمد جمال، حسين سرحان، إبراهيم أمين فودة، أمين مدني، عبيد مدني، عبدالعزيز الربيع، محمد سعيد الدفتردار، عبدالله عريف، فؤاد شاكر، عبدالعزيز ضياء، محمد علي مغربي، طاهر زمخشري، عبدالقدوس الأنصاري، محمد إبراهيم جدع، عبدالله عبدالجبار، حامد دمنهوري، زيد بن فياض، صالح محمد جمال، محمود عارف، محمد علي السنوسي، عبدالله بن خميس، عبدالعزيز الرفاعي، عبدالسلام الساسي، عثمان حافظ، محمد عبدالله مليباري، محسن باروم، عبدالله بلخير، عبدالمجيد الشبكشي، علي حافظ.
ما بعد الرواد
بينما استعرض في كتابه الثاني «أدباء ما بعد الرواد في المملكة العربية السعودية» سيرة كل من عبدالفتاح أبو مدين، إبراهيم العلاف، إبراهيم العواجي، أحمد باعطب، إبراهيم الناصر، د. عبدالعزيز خوجة، إبراهيم الدامغ، عبدالله الجفري، محمد عمر العامودي، أمين عبدالمجيد، د. صالح جمال بدوي، إياد أمين مدني، محمد إسماعيل جوهرجي، علي العمير، حمزة فودة، عبدالله نور، سعد البازعي، علوي الصافي، عابد خزندار، د. عاصم حمدان، عبدالغني قستي، سعد البواردي، د. محمد مريسي الحارثي، ثريا قابل، عبدالله مناع، عاتق بن غيث البلادي، عبدالله باقازي، عصام خوقير، د. عبدالرحمن الأنصاري، د. مريم بغدادي، عبدالله خياط، محمد صالح باخطمة، نبيه الأنصاري، د. طاهر تونسي، د. محمد عريف، د. محمد عبده يماني، سعد الحميدين، عبدالكريم نيازي، عثمان مليباري، لقمان يونس، عبدالله أبو داهش، د. غازي القصيبي، محمد رضا نصر، د. عبدالوهاب الحكمي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.