هيئة تطوير المنطقة الشرقية تشارك في منتدى الاستثمار البيئي استعادة واستدامة    "آلات" تطلق وحدتَي أعمال للتحول الكهربائي والبنية التحتية للذكاء الاصطناعي    تعليم الطائف ينظم اللقاء السنوي الأول لملاك ومالكات المدارس الأهلية والعالمية    إحباط تهريب أكثر من 27 كجم من الكوكايين في ميناء جدة الإسلامي    تقديم الإختبارات النهائية للفصل الدراسي الثالث بمنطقة مكة المكرمة.    هيئة الأمر بالمعروف بنجران تفعّل حملة "الدين يسر" التوعوية    وحدة الأمن الفكري بالرئاسة العامة لهيئة "الأمر بالمعروف" تنفذ لقاءً علمياً    إسرائيل تتأهب لاجتياح رفح    انطلاق "مهرجان الرياض للموهوبين 2024".. غداً    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية يُنظم مؤتمرًا دوليًا في كوريا    ارتفاع أسعار الذهب    550 نباتاً تخلق بيئة نموذجية ب"محمية الملك"    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    "المرويّة العربية".. مؤتمر يُعيد حضارة العرب للواجهة    أمطار ورياح مثيرة للأتربة على عدد من المناطق    80 شركة سعودية تستعرض منتجاتها في قطر    السعودية.. الجُرأة السياسية    مساعدات إيوائية لمتضرري سيول حضرموت    «كلاسيكو» تأكيد الانتصار أم رد الاعتبار ؟    اللذيذ: سددنا ديون الأندية ودعمناها بالنجوم    5 مشروبات تكبح الرغبة في تناول السكَّر    انطلاق بطولة كأس النخبة لكرة الطائرة غدا    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الاول للورد والنباتات العطرية    سمو ولي العهد يهنئ ملك مملكة هولندا بذكرى يوم التحرير في بلاده    المجرشي يودع حياة العزوبية    «عكاظ» ترصد.. 205 ملايين ريال أرباح البنوك يومياً في 2024    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    فوضى المشهد السياسي العالمي اليوم    بدر بن عبد المحسن المبدع الساعي للخلود الأدبي    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    يوفنتوس يتعادل مع روما في الدوري الإيطالي    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    عزل المجلس المؤقت    تقدير دعم المملكة ل "التحالف الإسلامي لمحاربة الإرهاب"    مهرجان الحريد    «أكواليا» تستعرض جهودها في إدارة موارد المياه    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    باسم يحتفل بعقد قرانه    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



القريعة.. «7» سنوات في انتظار قطرة ماء
نشر في عكاظ يوم 02 - 11 - 2013

لوهلة يظن الزائر لحي القريعة بمحافظة ضباء، أن «قطار الخدمات» لم يمر من هنا، فرغم انتهاء فترة التمديدات الأساسية لخط المياه الرئيسي الذي شارف على تجهيزه أكثر من 7 سنوات، إلا أن بعض السكان لا يزال العطش ينهكهم، ويضطرون لشراء صهاريج للمياه لتوفير أكسير الحياة لمنازلهم، ما قد يهدد بنزوحهم وهجرة بيوتهم.
وأكد عدد من الأهالي أن شح المياه دعا البعض للتفكير في الرحيل عن الحي بعدما تفاقمت الأزمة ولم يتحرك خلالها ساكن أي من الجهات لتقف على المشكلة وتعمل على حلها -على حد قولهم-، مطالبين الجهات المختصة بالتدخل الفوري للبت في معاناتهم وتوفير المياه.
ويشير عبد الله بن سمران الحويطي إلى أنه توجه لفرع المياه بضباء وأخبره أحد الموظفين بأنه لا يمكنه الحصول على المياه إلا عن طريق قسيمة تخولهم كمسؤولين محاسبة المتعهد، موضحا أنه حينما سأله حول كيفية حصول كبار السن والمعاقين على المياه والذين لا يستطيعون التوجه لموقع التوزيع، أخبره بأنه يجب عليهم الاتصال بهواتفهم النقالة الشخصية، حتى يزودوهم بالمياه وقد يصل الانتظار لمدة أسبوعين، مضيفا أن «الحاجة ماسة لوجود شبكة للمياه، في ظل الطلب المتزايد عليها، الأمر الذي أدى إلى ارتفاع أسعار الصهاريج إلى 200 ريال، وخاصة في فصل الصيف، ونأمل أن يحسم هذا الملف في أسرع وقت ممكن».
وذكر أن الأهالي لم يجدوا أي حل إلا الاستعانة بالصهاريج التي تجلب المياه بأسعار خيالية جدا تصل الى 200 ريال للحمولة الواحدة، مشيرا إلى أن تلك الأسعار استنزفت جيوب الأهالي، خصوصا أن غالبية السكان من ذوي الدخل المحدود ولا يستطيعون التأقلم مع أسعار الوايتات الملتهبة التي لا تتناسب مع ظروفهم المعيشية.
وأوضح أن عددا من الأهالي يضطرون إلى شراء عبوات المياه الكبيرة من المحلات التجارية بغرض الاستحمام والوضوء بسبب انعدام المياه وصعوبة الحصول عليها في ظل السباق الماراثوني الذي يقوم به الأهالي لملاحقة صهاريج المياه لتوفيرها لمنازلهم، مشيرا إلى أن عملية الشراء تلك اثقلت كاهل بعض الأسر واستنزفت جيوبهم.
وقال مسلم بن عياد بن سالم من سكان حي الفريعة إن مشكلة المياه قد تصل لعشرين يوما بعد معاناة من المراجعات والتقيد بالقسيمة التي تعد حقا للمتعهد في المقام الأول، متسائلا عن دور «المياه» في توقف مشروع تزويد الحي بعدادات كبقية الأحياء التي شملتها الشبكات.
وأكد سمران عيد الحويطي أن الأزمة تتفاقم يوما بعد يوم، لدرجة أن الاهالي تكبدوا خسائر كبيرة لارتفاع أسعار الصهاريج، مبينا أنه مضطر لاستعمال المياه المالحة لسد احتياجاته لعدم توفرها بالحي، مناشدا الجهات المعنية بوجود حل ينهي هذه المعضلة. في المقابل أفاد مدير عام المياه بمنطقة تبوك المهندس صالح الشراري، أنه توجد معدات قائمة على انجاز العمل، مبينا أنه تم إرساء مشروع الشبكات على إحدى الشركات وسوف يبدأ العمل به خلال الأشهر الثلاثة المقبلة، مع بقية الأحياء التي لم تدخلها الشبكات.
وأكد أنه بحلول عام 2017 سوف تنتهي معاناة المياه بشكل نهائي في كافة محافظة ضباء، للتوسعة التي ستعكف عليها تحلية ضباء، منوها بأنها تضخ كميات بسيطة حاليا لا تستوعب سكان المحافظة على الإطلاق.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.