معرض الكيف بجازان يسدل الستار على فعالياته بعد حضور فاق التوقعات واهتمام محلي ودولي    تغطية اكتتاب أرامكو للمؤسسات ب +45 مليار ريال    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    المنتخب الوطني يواصل تحضيراته لمواجهة باكستان    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    الصدارة والتميز    أجمل من عطر منشم..!    39.7 مليون برميل مستويات الإنتاج.. ( أوبك+) تمدد تخفيضات الإنتاج لنهاية 2025    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    أوبك+ تقرر تمديد تخفيضات الإنتاج الحالية حتى نهاية 2025    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    ماذا نعرف عن الصين؟!    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    وصول الطائرة السعودية ال 51 لإغاثة الفلسطينيين    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    ملاجئ «الأونروا» فارغة    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    الأولمبي السعودي يستهل مشواره بمواجهة كوريا الجنوبية    الأزرق يليق بك يا بونو    الاتحاد بطل.. أخذوه وبعثروه    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    وزير العدل: دعم ولي العهد اللامحدود يضع على أفراد العدالة مسؤولية كبيرة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج دون تصريح    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    جامعة نورة تنظم 20 حفل تخريج لطالبات كلياتها ومعاهدها    توبة حَجاج العجمي !    "طريق مكة".. تواصل تسهيل دخول الحجاج إلى المملكة    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    "الأمر بالمعروف" تدشن المركز الميداني التوعوي بمكتبة مكة    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    رائحة تقضي على النمل الأبيض    أمير منطقة تبوك يعتمد الفائزين بجائزة سموه للمزرعة النموذجية    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الشورى: مراجعة شروط الضمان الاجتماعي المطور لصالح الأيتام وبعض الأسر    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    إدانة مزور شيكات ب34 مليون ريال منسوبة لجمعية خيرية    مسبار صيني يهبط على القمر    وصول الطائرة ال51 لإغاثة غزة    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    المملكة تحقق أول ميدالية فضية ب"2024 APIO"    «أطلق حواسك».. في رحلة مع اللوحة    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كلمة أوباما تحصر الأزمة في الكيماوي وتتجاهل حقائق الثورة
نشر في عكاظ يوم 28 - 09 - 2013

أكدت المعارضة السورية أن المواقف التي أطلقها الرئيس الأمريكي باراك أوباما تجاه الملف السوري في كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة تفتقد إلى آليات التطبيق وتحصر المشكلة مع النظام البعثي بملف السلاح الكيماوي وتتجاهل القضية الرئيسة والحقائق التي انطلقت الثورة السورية على أساسها.
رئيس مجموعة العمل الوطني لأجل سوريا وعضو الهيئة السياسية للائتلاف السوري المعارض أحمد رمضان وفي اتصال مع «عكاظ» قال: «بالرغم من اللغة الحازمة للرئيس الأمريكي باراك أوباما أمام الأمم المتحدة إلا أن مواقفه تجاه سوريا تفتقر إلى الآليات التطبيقية الفعلية من ناحية، ومن ناحية أخرى فقد حصر المشكلة مع نظام بشار في قضية السلاح الكيماوي والالتزام بالتنازل عن هذا السلاح وكأن استمرار النظام بعمليات القتل التي يقوم بها لا تعني الكثير بالنسبة للمجتمع الدولي».
وأضاف رمضان ل «عكاظ»: «نحن قلنا أكثر من مرة أن على المجتمع الدولي أن لا يوجه رسائل خاطئة إلى النظام السوري الذي يستفيد منها بمواصلة القتل بحق الشعب السوري ونحن نعتقد أن الرئيس الأمريكي لم يتصرف بالشكل الذي يؤدي إلى وقف نزف الدماء السورية».
وتابع قائلا: «إن الشعب السوري لا يرى في كل ما تم تداوله حالياً في العالم حلا لأزمته التي خرج ثائراً من أجل الحرية والعدالة ورفع الظلم وبالتالي فإنه لن يربط ثورته بهذا المسار لأنه يثق أنه قادر على إسقاط هذا النظام بعيداً عن كل ما يجري في أروقة السياسة الدولية».بالمقابل اعتبر المستشار السياسي والإعلامي للجيش السوري الحر لؤي المقداد أن «هناك وعوداً دولية واضحة بأن هناك دعما للشعب السوري والجيش السوري الحر في المرحلة المقبلة». ورأى أن «الروس يريدون فرض بشار الأسد في جنيف 2»، وقال: «الروس والإيرانيون شريكان في قتل الشعب السوري وكلنا نريد الحل ولكن لا يمكننا أن نقول لبشار الأسد فلتشارك في سوريا المستقبل لأن في ذلك خيانة لدم الناس».
من جهة ثانية ، اتهم رئيس الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية أحمد الجربا، متطرفين قدموا من خارج الحدود ب«سرقة الثورة» السورية، معتبرا أن الجماعات المرتبطة بتنظيم القاعدة «لا علاقة لها» بالشعب السوري ولا بالجيش الحر، متهما النظام أنه هو الذي «صنع» بعضها.
وقال الجربا في كلمة ألقاها أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، إن السوريين من أكثر شعوب الأرض مناصرة للسلام والاعتدال والتسامح والتعايش. وما نراه اليوم من جماعات مرتبطة بتنظيم القاعدة لا علاقة له بالشعب السوري ولا بثورته ولا بجيشه الوطني الحر.
من جهتها، حددت بعثة الأمم المتحدة المكلفة بالتحقيق حول «الاستخدام المزعوم» للسلاح الكيميائي في سوريا سبعة مواقع يشتبه في أنها شهدت هجمات بهذا السلاح، مشيرة إلى أنها ستنهي مهمتها الاثنين، حسبما أعلن بيان صادر عن مكتبها في دمشق، وقالت إن هذه المواقع تشمل «خان العسل (ريف حلب، شمال) 19 مارس 2013 والشيخ مقصود (حي في مدينة حلب) 13 أبريل 2013، وسراقب (ريف ادلب، شمال غرب) 29 أبريل 2013، والغوطة (ريف دمشق) 21 أغسطس 2013، والبحارية (ريف دمشق) 22 أغسطس ،2013 وجوبر (حي في شمال شرق دمشق) 24 أغسطس 2013، وأشرفية صحنايا (ريف دمشق) 25 أغسطس 2013». ومن المتوقع أن ينتهي فريق المحققين التابع للأمم المتحدة من أنشطته في البلاد بحلول يوم الاثنين 30 سبتمبر.
ميدانيا، قتل عشرون شخصا على الأقل وأصيب عشرات آخرون في انفجار سيارة مفخخة أمس، في بلدة رنكوس في ريف دمشق. وقال مدير المرصد السوري لحقوق الإنسان رامي عبدالرحمن «انفجرت سيارة مفخخة قرب مسجد خالد بن الوليد في رنكوس» التي تقطنها غالبية سنية متعاطفة مع المعارضة، ما تسبب بمقتل عشرين شخصا على الأقل وجرح العشرات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.