استمرار هطول أمطار رعدية متوسطة على معظم مناطق المملكة    النصر يهزم الأخدود بثلاثية في "روشن"    بيئات قتالية مختلفة بختام "الموج الأحمر 7"    35 طالباً سعودياً يرفعون التحدي ب"آيسف 2024″    مقرن بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج الدفعة السادسة لطلاب جامعة الأمير مقرن    629 موقعاً مزيفاً تستهدف جيوب السعوديين ب«الاحتيال»    الشاعرة الكواري: الذات الأنثوية المتمردة تحتاج إلى دعم وأنا وريثة الصحراء    العرب ودولة الإنسان    حين يتحوّل الدواء إلى داء !    أدوية التنحيف أشد خطراً.. وقد تقود للانتحار !    مصير مجهول للمرحلة التالية من حرب روسيا وأوكرانيا    الاتفاق والنصر إلى المباراة النهائية لممتاز قدم الصالات    الاتحاد يتغلّب على الهلال وينتزع ذهب نخبة الطائرة    جامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز تحتفل بتخريج الدفعة السادسة    ذكاء التوقيت والضمير العاطل    المركز الوطني للمناهج    ب 10 طعنات.. مصري ينهي حياة خطيبته ويحاول الانتحار    جمال الورد    سقوط الجدار الإعلامي المزيف    99 % انتشار الإنترنت في المملكة    رَحِيلُ البَدْرِ    انكسار الهوية في شعر المُهاجرين    المقاهي الثقافية.. والمواهب المخبوءة    مفوض الإفتاء في جازان يشيد بجهود جمعية غيث الصحية    لاعبو الأندية الإيطالية خارج القائمة.. ولاعبو «البريمير ليغ» الأكثر حضوراً    الاتفاق يكمل جاهزيته لمواجهة الاتحاد في الجولة 31 من دوري روشن    «البعوض» الفتاك    ليفركوزن يسقط روما ويتأهل لنهائي الدوري الأوروبي    أمانة الطائف تسجل لملّاك المباني بالطرق المستهدفة لإصدار شهادة "امتثال"    أمير منطقة جازان يلتقي عدداً من ملاك الإبل من مختلف مناطق المملكة ويطّلع على الجهود المبذولة للتعريف بالإبل    أولمبياكوس يهزم أستون فيلا ويبلغ نهائي دوري المؤتمر الأوروبي    رئيس جامعة جازان المكلف ⁧يستقبل مدير عام الإفتاء بالمنطقة    رئيس المجلس العسكري في تشاد محمد إدريس ديبي إتنو يفوز بالانتخابات الرئاسية    تعزيز الاستدامة وتحولات الطاقة في المملكة    الحياة في السودان مؤلمة وصادمة    أسماء القصيّر.. رحلة من التميز في العلاج النفسي    كيف نتصرف بإيجابية وقت الأزمة؟    حقوق الإنسان في القاموس الأمريكي    رسالة من أستاذي الشريف فؤاد عنقاوي    بلدية صبيا تنفذ مبادرة لرصد التشوهات البصرية    وزير النقل: 500 ريال قيمة التذكرة بين الرياض وجدة.. ولا نتدخل في أسعار «الدولية»    دلعيه عشان يدلعك !    للرأي مكانة    تجنب قضايا المقاولات    شركة ملاهي توقّع اتفاقية تعاون مع روشن العقارية ضمن المعرض السعودي للترفيه والتسلية    مكان يسمح فيه باقتراف كل الجرائم    قُمري شلّ ولدنا    تدشين مشروعات تنموية بالمجمعة    "تاسي" ينهي تداولات الأسبوع على تراجع 1.4%    الملك وولي العهد يعزيان رئيس الإمارات في وفاة هزاع بن سلطان بن زايد آل نهيان    مستشار أمير منطقة مكة يرأس الأجتماع الدوري لمحافظي المنطقة    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من تركيا متجهة إلى المملكة    نائب أمير عسير يتوّج فريق الدفاع المدني بكأس بطولة أجاوييد 2    مفتي عام المملكة يستقبل نائب الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي    المملكة تدين الاعتداء السافر من قبل مستوطنين إسرائيليين على مقر وكالة (الأونروا) في القدس المحتلة    أمطار رعدية ورياح تؤدي إلى تدني في الرؤية بعدد من المناطق    القيادة تعزي رئيس البرازيل    فهيم يحتفل بزواج عبدالله    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



التجديد لرؤساء مجالس بلدية وتساوي الأصوات يؤجل النتائج في أخرى

انطلقت أمس في مختلف المناطق انتخابات رؤساء المجالس البلدية ونوابهم، وأدى تساوي الأصوات بين أعضاء المجلس البلدي لأمانة منطقة نجران لتأجيل إعلان منصبي الرئيس ونائبه، على أن يحسم وزير الشؤون البلدية والقروية صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور منصور بن متعب بن عبدالعزيز المسألة باختياره للرئيس الحالي للمجلس زيد بن علي بن شويل أو العضو المنافس على الرئاسة سعيد بن علي مدران، فيما بقي منصب نائب الرئيس دون حسم بين النائب الحالي أحمد مهدي الحارثي والعضو حسن محمد الشريف.
ويأتي هذا الإنقسام بين أعضاء بلدي نجران في اجتماع عقد أمس في مقر المجلس لاختيار رئيسه ونائبه للمدة المتبقية من الدورة الثانية، وحصل كل من زيد بن شويل وسعيد بن مدران المتنافسين على الرئاسة على ستة أصوات لكل منهما، وهو ما آلت إليه نتيجة التصويت على منصب نائب الرئيس بين أحمد الحارثي وحسن الشريف، وبهذه النتيجة يتم الاحتكام وفق ما ذكره أمين المجلس حمد نقطان آل بحري للمادة العاشرة من نظام البلديات والقرى الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/5 بتاريخ 21/2/1397ه وتنص على أن «يختار المجلس البلدي رئيسه ونائبه من بين أعضائه بصفة دورية لمدة سنتين قابلة للتجديد وإذا تساوت الأصوات بين المرشحين فيعتبر قرار وزير الشؤون البلدية والقروية مرجحا»، مؤكدا أنه سيتم الرفع للوزير بالنتائج في تساوي الأصوات على منصب رئيس المجلس بين كل من العضوين زيد بن علي بن شويل وسعيد بن علي مدران، وعلى منصب نائب رئيس المجلس بين كل من العضوين أحمد مهدي الحارثي وحسن محمد الشريف.
وكان المجلس البلدي بنجران قد شهد في انطلاقة دورته الثانية نفس الانقسام، وحسمه وزير الشؤون البلدية والقروية لصالح الرئيس الحالي زيد بن شويل ونائبه أحمد الحارثي.
وكشف عبدالعزيز المشهور عضو مجلس بلدي حائل ورئيس لجنة الخدمات أن مجلس المنطقة حدد 27 من الشهر الحالي لتحديد رئيس المجلس ونائبه من بين 12 عضوا.
وفي الأحساء توقع رئيس المجلس البلدي ناهض بن محمد الجبر في تصريح ل «عكاظ» أن يكون موعد الاقتراع لاختيار رئيس المجلس البلدي بالمحافظة ونائبه الأسبوع المقبل.
من جهته أوضح ل «عكاظ» رئيس المجلس البلدي بالعقيق المهندس فيحان محسن الغامدي، أن هناك جلسة خاصة ستعقد الأحد المقبل لاختيار رئيس المجلس ونائبه، مبينا أن الاختيار سيكون إما بالتصويت السري أو بالتصويت العلني (التزكية) وفي حال تساوي أصوات شخصين سيتم الرفع لوزير الشؤون البلدية مرفق بالسيرة الذاتية لكل شخص منهما ليفصل الوزير في المسألة، وسيكون الاختيار لنائب الرئيس بنفس الوتيرة.
من جانبه أعلن المجلس البلدي بعسير في جلسة خاصة أمس، بحضور كافة أعضائه عن تجديد ترشيحه للدكتور محمد الغبيري رئيسا للمجلس البلدي وعبدالله الهنيدي نائبا له للمرة الثانية دون منازع لهما وبكل الأصوات.
وشكر الغبيري كافة الأعضاء على ثقتهم في ترشيحه رئيسا للمجلس، ووعدهم بأن يقدم ما يستطيع للمجلس البلدي وألا يدخر وقتا ولا جهدا في سبيل الرقي بالعمل البلدي بما يضمن استمراريته على أحسن وجه.
من جهته أشار عبدالله الهنيدي نائب رئيس المجلس البلدي إلى أن ترشحه للمرة الثانية سيعطيه المزيد من العطاء والحماس لبذل المزيد من الجهد .
وطالب أعضاء المجلس البلدي بعسير بأن تتاح لهم فرصة الالتحاق بدورات تدريبية من أجل دعم عملهم وتحفيز نشاطهم وفتح آفاق أوسع لهم، على أن تشمل الخدمات البلدية التي يتابعها المجلس كافة أنحاء المنطقة بما يضمن التوازن الخدمي.
وفي عرعر يتحدد ظهر اليوم الرئيس القادم للعامين المقبلين في المجلس البلدي، بعد أن تأكد تقدم كل من الرئيس الحالي فهد بن فرحان الديدب والعضو مترك الهري العنزي للترشح للرئاسة في الفترة الثانية.
وأكدت ل «عكاظ» مصادر أن تحركات سريعة خلال الأيام الماضية شهدها مجلس بلدي عرعر ما بين الأعضاء في سباق لكسب الأصوات وبالتالي تحديد الرئيس بطريقة سرية.
وأكد ل «عكاظ» رئيس المجلس فهد الديدب عزمه الترشح للدورة الثانية من أجل خدمة مدينة عرعر من خلال رئاسة المجلس، مشيرا إلى أن هدف جميع الأعضاء هو خدمة هذه المدينة من خلال العمل في المجلس،
فيما رفض العضو مترك الهري العنزي التأكيد على ترشحه اليوم، وقال «لا أستطيع أن أتحدث حاليا عن أي شيء ونسأل الله أن يكتب ما فيه الخير».
وتتوقع «عكاظ» ومن خلال متابعة مستمرة لعملية ترشيح الرئيس الجديد، أن يكون الرئيس الحالي فهد بن فرحان الديدب هو الأقرب للاستمرار في منصبه العامين المقبلين، خصوصا أن لديه من الخبرة ما يزيد عن ثماني سنوات، وتم انتخابه في الدورة الأولى وتم التمديد له ضمن الأعضاء عامين إضافيين.
وفي منصب نائب الرئيس يتنافس النائب الحالي المهندس ماجد بن معدي الرويلي مع العضو فضيل بن فريح العنزي، بعد أن أكدت المصادر عزمهما على الترشح لمنصب نائب الرئيس.
وقال ل «عكاظ» فضيل فريح «قررت الترشح لمنصب نائب الرئيس، وآمل أن أجد قبولا لدى الأعضاء».
وانتخب اعضاء المجلس البلدي بينبع أمس عبدالله الشريف رئيسا للمجلس، وانقسمت الأصوات على اختيار النائب بين العضو مسعود الجباري والعضو سلامة العنيني بالتساوي 4 أصوات لكل منهما، ما جعل بلدية ينبع تقوم بالرفع لوزارة الشؤون البلدية والقروية لتحديد النائب، وعقد الاجتماع بحضور جميع الأعضاء العشرة وأمين المجلس عبدالعزيز الثقفي.
وأوضح ل «عكاظ» عبدالله الشريف رئيس المجلس البلدي بينبع المنتخب من قبل الأعضاء أمس، أن اختياره من قبل زملائه بالمجلس يضيف له الكثير ويحمله مسؤولية مضاعفة لبذل الجهد في قادم الأيام.
وعن ابرز ما سيقوم به خلال الفترة المقبلة، أكد أن هذا الموقع مسؤولية وأمانة قبل كل شيء، مضيفا يجب قبل أن أعمل أن تتضافر الجهود بين ثلاثة أطراف وهي البلدية والمجلس البلدي والمواطن، إذ أن هناك دورا لكل طرف، ولا يمكن لأحد الاستغناء عن الآخر لان الفائدة ستعم الجميع.
وعن الصورة النمطية للمجلس وعدم شعور المواطن بنتائج حقيقية ملموسة له، قال «المواطن له حق وواجب علينا، وهذا الأمر لا يحبطنا بل يزيدنا إصرارا على بذل الجهد والعطاء لتحسين هذه الصورة».
صلاحيات أكبر
وأضاف نريد صلاحيات أكبر من جميع النواحي الإشرافية والرقابية والمتابعة للمشاريع المتأخرة والمتوقفة، ومن خلال الصلاحيات الموجودة نستطيع عمل شيء.
على صعيد آخر انتقد عدد من أهالي قرى بني سعد جنوب الطائف، أعضاء المجلس البلدي في بني سعد، مطالبين بحل المجلس وإعادة الانتخابات لمنح أصواتهم لمن يستطيع توفير الخدمات لهم، مؤكدين عدم وجود عدد من الاعضاء داخل دوائرهم الانتخابية مما قلل متابعتهم للخدمات في القرى.
وقال سعد الثبيتي «مجلس بلدي بني سعد لا يظهر لنا إلا في المناسبات، وهذه مشكلة يجب أن تحل جذريا من خلال حل المجلس، والبحث عن دماء شابة تستطيع المطالبة بحقوق سكان القرى».
كفى وعوداً
وأكد عدد من أهالي قرى بني سعد أن المجلس البلدي لم يقدم لهم شيئا غير الوعود التي لا تفي بالغرض.
وفي هذا السياق قال محمد الربيعي «المجلس البلدي لم يقدم شيئا يشفع له امام انتقادات المواطنين، حيث لا زالت القرى دون خدمات حتى الأسفلت غاب عنها، ومع ذلك لم يتحرك المجلس ولم يقدم ما يشفع له ما جعل المواطنين يطالبون بإيجاد البديل».
تحسن الخدمات البلدية
وفي الشرقية طالب عدد من المواطنين، رؤساء وأعضاء المجالس البلدية ببذل جهود أكبر لتحسين الخدمات البلدية، مشيرين إلى أن المجالس البلدية وجدت لتحدث تغييرا في نوعية الخدمات البلدية، مؤكدين أن الفترات السابقة تحتاج لمراجعة جادة من قبل المجالس للوقوف على مكامن القصور.
ويقول المواطن بندر بن منصور السبيعي «يلاحظ أن أعضاء المجلس يجادلون في أمور ثانوية دون أن يهتموا بالمواضيع التي تهم المواطن مثل المشاريع والخدمات».
من جانبه قال محمد عشوي العجمي «المجلس البلدي السابق لم نر له بصمات تذكر، لذلك نتمنى أن يكون القادم أفضل، ويلاحظ أن اهتمام المجالس البلدية منصب على مدنهم فقط ولا يهتمون بالمراكز الأخرى، لذلك فإننا نأمل من أعضاء المجالس الجديدة أن يكون لهم توازن وان يهتموا بالمراكز والقرى التي تفتقد للكثير من الخدمات البلدية من مشاريع مثل الرصف وإنارة ونظافة وخلاف ذلك، مجالس بلدية يجب ان يكون هناك اهتمام مضاعف بالزراعة والتشجير».
وفي الطائف اختتمت أمس انتخابات المجلس البلدي في دورته الثانية بالبقاء على التشكيل السابق لرئيس المجلس البلدي المهندس محمد بن عبدالرحمن المخرج ونائب الرئيس ساطي المقاطي، دون إحداث تغيير في تشكيل المجلس البلدي في الطائف، حيث اتفق الجميع على استمرار رئيس المجلس ونائبه وبقية الأعضاء دون تغيير في التشكيل السابق.
وعلمت «عكاظ» من مصادرها المقربة للمجلس أن الأعضاء اتفقوا جميعا على استمرار التشكيل دون إحداث أي تغيير لاعتبارات خاصة بين الأعضاء تجاه رئيس المجلس تقديرا لجهوده، حيث لم يتقدم أحد للترشح للمجلس.
يذكر أن وزارة الشؤون البلدية والقروية حددت 15 يوما لانتخاب رؤساء ونواب 285 مجلسا بلديا في جميع مناطق ومدن ومحافظات المملكة، حيث يصوت أكثر من 3420 عضوا على اختيار رؤساء المجالس ونوابهم وفقا للمادة العاشرة من نظام البلديات والقرى التي تنص على أن يختار المجلس البلدي رئيسه ونائبه من بين أعضائه بصفة دورية لمدة سنتين قابلة للتجديد عن طريق الاقتراع العلني أو السري حسب ما يقره أعضاء كل مجلس بلدي.
وبحسب المؤشرات المبدئية أن رغبات أعضاء المجالس البلدية البالغ عددهم أكثر من 3420 عضوا في تسلم منصب رؤساء المجالس البلدية يقابلها تشكيل تكتلات سرية في حصر الأصوات.
وفي جدة عقد المجلس البلدي اجتماعه الخاص بانتخاب واختيار رئيس ونائب رئيس للفترة الثانية في الدورة الثانية للمجلس، برعاية أمين جدة الدكتور هاني بن محمد أبوراس وحضور كافة أعضاء المجلس البلدي.
وأظهرت نتائج الانتخابات تساوي عدد الأصوات للمرشحين لمنصب الرئيس وهما عبدالله المحمدي والدكتور عبدالملك الجنيدي، وعليه قرر المجلس رفع أسماء المرشحين لوزير الشؤون البلدية والقروية حسب التعميم رقم 52850 بتاريخ 26/10/1434ه للبت في الموضوع.
وفيما يخص منصب نائب الرئيس تم اختيار وحيد جمجوم نائبا للرئيس.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.