بعد الفيتو الأمريكي.. استياء عربي لرفض عضوية فلسطين في الأمم المتحدة    السديري يفتتح الجناح السعودي المشارك في معرض جنيف الدولي للاختراعات 49    آبل تسحب واتس آب وثريدز من متجرها الإلكتروني في الصين    موعد مباراة السعودية وتايلاند اليوم    التلفزيون الإيراني: منشآت أصفهان «آمنة تماماً».. والمنشآت النووية لم تتضرر    رسالة من كاراسكو لجماهير الشباب بعد الفوز على أبها    السينما في السعودية.. الإيرادات تتجاوز 3.7 مليار ريال.. وبيع 61 مليون تذكرة    وفاة الممثل المصري صلاح السعدني    خطيب الحرم المكي يوصى المسلمين بتقوى الله وعبادته والتقرب إليه    الشاب محمد حرب يرزق بمولوده الأول    خطيب المسجد النبوي: أفضل أدوية القلوب القاسية كثرة ذكر الله تعالى    كلوب: الخروج من الدوري الأوروبي يمكن أن يفيد ليفربول محليا    أمانة حائل تواصل أعمالها الميدانية لمعالجة التشوه البصري    الطقس: أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    قطار "الرياض الخضراء" في ثامن محطاته    "الجدعان": النفط والغاز أساس الطاقة العالمية    مسح أثري شامل ل"محمية المؤسس"    يوتيوب تختبر التفاعل مع المحتوى ب"الذكاء"    "العقعق".. جهود ترفض انقراض طائر عسير الشارد    فوائد بذور البطيخ الصحية    هيئة التراث ‏تقيم فعالية تزامناً اليوم العالمي للتراث بمنطقة نجران    «المظالم»: 67 ألف جلسة قضائية رقمية عقدت خلال الربع الأول من العام الحالي    «التراث»: استيطان كهف «أم جرسان» بالمدينة قبل 6 آلاف عام قبل الميلاد    الطائي يصارع الهبوط    «استمطار السحب»: 415 رحلة استهدفت 6 مناطق العام الماضي    أقوال وإيحاءات فاضحة !    تخلَّص من الاكتئاب والنسيان بالروائح الجميلة    غاز الضحك !    الفقر يؤثر على الصحة العقلية    مصر تأسف لعدم منح عضوية كاملة للفلسطينيين في الأمم المتحدة    مجلس جامعة جازان يعيد نظام الفصلين الدراسيين من العام القادم    الاحمدي يكتب.. العمادة الرياضية.. وحداوية    سلطان البازعي:"الأوبرا" تمثل مرحلة جديدة للثقافة السعودية    "أيوفي" تعقد جلسة استماع بشأن معايير الحوكمة    تَضاعُف حجم الاستثمار في الشركات الناشئة 21 مرة    أمير الرياض يعتمد أسماء الفائزين بجائزة فيصل بن بندر للتميز والإبداع    السلطة الفلسطينية تندد بالفيتو الأميركي    اليحيى يتفقد سير العمل بجوازات مطار البحر الأحمر الدولي    في حب مكة !    الدمّاع والصحون الوساع    المستقبل سعودي    الجامعات وتأهيل المحامين لسوق العمل    الرباط الصليبي ينهي موسم أبو جبل    الإصابة تغيب كويلار أربعة أسابيع    فيصل بن تركي وأيام النصر    أمير الرياض يستقبل مدير التعليم    المفتي العام ونائبه يتسلّمان تقرير فرع عسير    إنطلاق مؤتمر التطورات والابتكارات في المختبرات.. الثلاثاء    الرويلي ورئيس أركان الدفاع الإيطالي يبحثان علاقات التعاون الدفاعي والعسكري    نائب أمير الرياض يقدم تعازيه ومواساته في وفاة عبدالله ابن جريس    دعم سعودي ب 4 ملايين دولار لعلاج سوء التغذية باليمن    وزارة الداخلية تعلن بداية من اليوم الخميس تطبيق تخفيض سداد غرامات المخالفات المرورية المتراكمة بنسبة 50%    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    شقة الزوجية !    تآخي مقاصد الشريعة مع الواقع !    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    سمو أمير منطقة الباحة يلتقى المسؤولين والأهالي خلال جلسته الأسبوعية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حصوات الكلى «الوقاية خير من العلاج»
نشر في عكاظ يوم 17 - 09 - 2013

يعتبر مرض حصوات الكلى من الأمراض الشائعة والمتكررة، إن السؤال المهم بعد علاج حصى الكلى، هو كيفية الوقاية من عدم تكراره أو حدوث انتكاسة للمريض.
تنتقل الحصوات الحادة وغير النظامية من خلال الأنابيب الضيقة من الكلية إلى المثانة، و من المثانة إلى الحالب سالكه طريق خروج البول من الجسم، وبما أن الحصوات الدقيقة تخرج دون أي يحس بها أحد فإن الحصوات الكبيرة تسبب بعض الألم للإنسان.
تتكون معظم حصوات الكلى من الكالسيوم و حمض الاوكساليك، ومن المواد الأخرى التي يمكن أن تتبلور داخل الكلى، بالرغم من هذه المواد تكون متواجدة في بول كل واحد منا، و لكن الكيمياء الحيوية الطبيعية للجسم تمنع تكوين هذه البلورات، ولكن في بعض الأحيان فإن هذه الوسائل الحيوية تفشل وبالتالي تتكون الحصوات، إن المقال يركز على حصى اوكساليت الكالسيوم، وفي حالة غير شائعة فإن حصوات الكلى تتكون من الكالسيوم والفوسفات، ومن مواد أخرى يطلق عليها الاستروفيت (في العادة تنشأ من الالتهابات) وفي حالات نادرة من حمض البوليك أو السيستين.
إن واحد من الإجراءات التي تستخدم لمنع تكوين حصوات أوكساليت الكالسيوم هو مركب سترات الماغنسيوم (ماجاسورب Magasorb) إن التقليل من تناول السوائل يزيد من مخاطر حدوث جميع أنواع الحصوات ، ولهذا السبب فإن الأفراد الذين تزيد لديهم مخاطر الإصابة ينصحوا بتناول السوائل بكثره و أفضلها الماء.
إن تناول كمية كبيرة من الصوديوم والبروتين (خاصة البروتين الحيواني ) يزيد أيضا من مخاطر الإصابة بحصوات أوكساليت الكالسيوم، فالأغذية الغنية بالبروتين مثل السبانخ، نبات الرواند والكوكا يمكن أن تزيد من مخاطر تكوين حصوات الأوكساليت ، كما أن هنالك شواهد غير مباشرة أشارت بأن الاستخدام لمركز من التوت البري قد يزيد أيضا من مخاطر الإصابة، بالإضافة إلى ذلك فان فيتامين ( د) يؤثر على مستوى الكالسيوم في الجسم، وعليه فإن الاستخدام المكثف طويل المدى منه يزيد من مخاطر الإصابة ولكن الأغذية عالية الكالسيوم لا يبدو أنها تزيد من مخاطر الإصابة بحصى أوكساليت الكالسيوم.
السترات
إن السترات أو حمض الستريك تعتبر من المكونات العامة في غذائنا، وهي تتواجد بكميات عالية في الفاكهة الحمضية، إن السترات تلتحم مع الكالسيوم في البول، و بالتالي تقلل من كمية الكالسيوم والذي يكون حصوات أوكساليت الكالسيوم، كما أنه يمنع أيضا تكون البلورات الصغيرة والتصاقها ببعضها البعض لتكون حصوات كبيرة، كما أنها تقلل من حموضة البول وبالتالي تثبط من تكون حصوات أوكساليت الكالسيوم و حصوات حمض اليوريك.
سترات الماغنسيوم ( Magasorb)
إن معدل الإصابة مرة أخرى لتكوين حصوات جديدة للذين يتناولون سترات الماغنسيوم هو (12%) مقارنة بنسبة (63%) للذين لا يتناولون علاج وقائي.
لقد كان يعتقد سابقا أن مضافات السترات كالماغنيسيوم تكون فائدتها في منع تكوين حصوات الكلى للمرضى الذين لا يخرجون الكمية العادية من السترات في البول. ولكن الباحثون الآن يعتقدون بأن علاج السترات يكون مفيدا للمرضى الذين تزيد لديهم معدلات الإصابه مره أخرى بحصوات الكلى بالرغم من أن نسبة خروج السترات في البول طبيعيه لديهم.
إن الجرعة المناسبة من السترات يجب ان يتم وصفها تحت إشراف طبي.
الماغنسيوم
إن الماغنسيوم يعمل على تثبيط نمو الحصى ويقلل من تكوينها. وقد أظهرت التجارب ان سترات البوتاسيوم تعتبر عامل وقاية فعال ضد تكرر الإصابة بحصوات أوكساليت الكالسيوم في الكلى. ولكن استخدامها يكون محدودا بسبب تاثيراته الجانبية على الامعاء، كما أوضحت الدراسات بان عودة حصى الكلى يمكن ان تكون له علاقة بنقص الماغنسيوم. تم عمل مستحضر ماجاسورب Magasorb) من سترات الماغنسيوم الذى له دور هام فى الوقاية من حصوات الكلى.
ان الرسالة النهائية لهذا المقال هو ان الوقاية من المرض بعد علاجه عامل مهم لعدم عودة المرض مرة أخرى لا قدر الله ولذلك فإن (الوقاية خير من العلاج).
د. احمد فتحي
اخصائي المسالك البولية
مستشفى الدوسرى- الخبر


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.