مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية يُنظم مؤتمرًا دوليًا في كوريا الجنوبية حول "تحديات وآفاق تعليم اللغة العربية وآدابها"    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    ارتفاع أسعار الذهب    550 نباتاً تخلق بيئة نموذجية ب"محمية الملك"    "المرويّة العربية".. مؤتمر يُعيد حضارة العرب للواجهة    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    أمطار ورياح مثيرة للأتربة على عدد من المناطق    تفاصيل صادمة ل«طفل شبرا».. شُقَّ صدره وانتُزعت عيناه وقلبه لبيعها    «كلاسيكو» تأكيد الانتصار أم رد الاعتبار ؟    اللذيذ: سددنا ديون الأندية ودعمناها بالنجوم    السعودية.. الجُرأة السياسية    برئاسة آل الشيخ.. إحالة تقارير ومقترحات ل«الشورى»    «التعليم»: أولوية النقل للمعلمين لنوع ومرحلة المؤهل العلمي    80 شركة سعودية تستعرض منتجاتها في قطر    برعاية ولي العهد.. 600 خبير في ملتقى الرياض لمكافحة الفساد    مساعدات إيوائية لمتضرري سيول حضرموت    5 مشروبات تكبح الرغبة في تناول السكَّر    سمو ولي العهد يهنئ ملك مملكة هولندا بذكرى يوم التحرير في بلاده    انطلاق بطولة كأس النخبة لكرة الطائرة غدا    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الاول للورد والنباتات العطرية    «عكاظ» ترصد.. 205 ملايين ريال أرباح البنوك يومياً في 2024    المجرشي يودع حياة العزوبية    القضية المركزية    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    ثلاثة آلاف ساعة تطوعية بجمعية الصم بالشرقية    صندوق البيئة يطلق برنامج الحوافز والمنح    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    باسم يحتفل بعقد قرانه    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    60 طالباً وطالبة يوثقون موسم «الجاكرندا» في «شارع الفن» بأبها    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    ورحل البدر اللهم وسع مدخله وأكرم نزله    عزل المجلس المؤقت    يوفنتوس يتعادل مع روما في الدوري الإيطالي    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    تقدير دعم المملكة ل "التحالف الإسلامي لمحاربة الإرهاب"    مهرجان الحريد    شاركني مشاكلك وسنبحث معاً عن الحلول    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    كيفية «حلب» الحبيب !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



البلدية تدعم أمانات جدة والعاصمة المقدسة لمكافحة الضنك
نشر في عكاظ يوم 08 - 09 - 2013

كشفت وزارة الشؤون البلدية والقروية عن تنفيذ عدد كبير من مشروعات الإصحاح البيئي لمكافحة آفات الصحة العامة منذ بداية العام الجاري 1434ه، شملت تقديم الدعم لأمانات محافظة جدة والعاصمة المقدسة ومنطقة جازان لتنفيذ مشروعات المكافحة المتخصصة للبعوض الناقل لمرض حمى الضنك وغيرها من آفات الصحة العامة.
وأبانت الوزارة أن برنامج مكافحة البعوض الناقل لفيروس حمى الضنك هذا العام يجري عبر محورين أساسيين الأول يعنى بالاستكشاف الحشري لمعرفة أماكن توالد البعوض ومكافحة لأطوار البعوض اليرقي البالغ ومن ثم وضع خطط المكافحة الملائمة في هذه الأماكن التي تشمل المستنقعات والمباني تحت الإنشاء والحدائق والمشاتل ومجاري السيول وغيرها، وتسخير جميع الإمكانات لمكافحة آفات الصحة العامة الناقلة للأمراض وفق منهج علمي وبالاستفادة من الخبرات الدولية المتقدمة في هذا المجال. وأكدت الوزارة في تقرير عن أعمال مكافحة آفات الصحة العامة هذا العام أن المنهج الحديث الذي اتخذته بتطبيق قواعد الإدارة المتكاملة للآفات ipm واستخدام جميع طرق المكافحة في آن واحد أسهم في تقليص مواقع توالد البعوض والذباب وبقية آفات الصحة العامة مما أدى لمنع انتشار الأمراض في مناطق المملكة التي منها حمى الضنك في ظل التنسيق المستمر بين البلديات والصحة والزراعة والمياه والكهرباء والمالية والتوسع في استخدام طرق المكافحة الصديقة للبيئة التي تشمل المكافحة الهندسية والحيوية والجينية للتقليل من استخدام المبيدات الكيميائية حفاظاً على الصحة العامة وحماية البيئة من التلوث، فضلاً عن خفض احتمالات تحول الفيروس المسبب لمرض حمى الضنك ومن ثم صعوبة مكافحة نواقله، بالإضافة إلى توفير جميع الاحتياجات اللازمة لأعمال المكافحة من الكوادر الفنية المتخصصة والمبيدات المناسبة وأجهزة الرش والمصائد وسيارات التجهيزات.
وأشارت الوزارة إلى أهمية تضافر جميع الجهود في توعية المواطنين بكيفية مكافحة البعوض الناقل لمرض حمى الضنك، واتباع الإجراءات الوقائية التي تمنع الإصابة به، مؤكدة استمرارية أعمال المتابعة لأماكن توالد البعوض في المستنقعات والتجمعات المائية الناجمة عن الأمطار وتنفيذ خطط المكافحة المناسبة لكل موقع سواء عن طريق الردم أو الشفط أو الرش بالمبيدات المناسبة.
وعرضت الوزارة نماذج من جهودها في مجال رصد ومكافحة آفات الصحة العامة منذ بداية العام الجاري، منها طرح عدد من المشروعات لرصد وتصنيف آفات الصحة العامة في مناطق (نجران وجازان وعسير والباحة) كمرحلة أولى التي انتهى العمل بها فعلياً، وكذلك مناطق (مكة المكرمة وتبوك والمدينة المنورة) كمرحلة ثانية وفي مراحل التنفيذ على أن يتم طرح مشروعات مماثلة في بقية المناطق خلال الفترة القادمة، بالإضافة إلى تصميم وتنفيذ برنامج الكتروني متطور بموقع الوزارة على شبكة الانترنت لتلقي التقارير الدورية من الأمانات والبلديات حول رصد وتصنيف آفات الصحة العامة أولاً بأول لمتابعة كثافة الآفات في جميع المناطق وما قد يطرأ عليها من تغيير والتأكد من بقائها في الحد الأدنى وعدم نقلها للأمراض.
ولفتت وزارة الشؤون البلدية والقروية الانتباه إلى أن توجهاتها الحالية في مجال مكافحة آفات الصحة العامة تشمل استكمال فصل إدارات وأعمال المكافحة عن إدارات وأعمال النظافة في جميع الأمانات والبلديات، ومراعاة أن تتناسب برامج الاصحاح البيئي لمكافحة آفات الصحة العامة مع ظروف كل منطقة وخصائصها المناخية والجغرافية والبيئية، والانتهاء من الدراسات الخاصة بأعمال الرصد والتصنيف لآفات الصحة العامة في جميع مناطق المملكة. ونوه التقرير إلى تبني الوزارة استراتيجية متكاملة لمكافحة آفات الصحة العامة سوف تكون مرجعاً للأمانات والبلديات في تنفيذ أعمال المكافحة بمنهجية علمية، وإقرار عدد من الشروط والمواصفات الموحدة لمشروعات الاصحاح البيئي لمكافحة آفات الصحة العامة في جميع مناطق المملكة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.