"سالم الدوسري" يشارك في التدريبات الجماعية .. "والشهراني" يواصل تأهيله    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    هوساوي يعود للعميد من جديد    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    مجموعة الدكتور سليمان الحبيب تحصل على اعتماد برنامج زمالة جراحات السمنة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    دعم الاقتصاد    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    بعد وفاة رئيسي في حادث تحطم طائرة.. مخبر رئيساً مكلفاً للسلطة التنفيذية في إيران    بعد وفاة رئيسي.. لا تغيير في السياسة الإيرانية    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    حلول السلامة الذكية وطائرة «بارق».. «الإلكترونيات المتقدمة» تستعرض قدراتها التصنيعية    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    استثمار التقنيات الرقمية في قطاع الطاقة.. «أرامكو السعودية» تعزز ريادتها في الحوسبة الكمية    طموحنا عنان السماء    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    "تعليم جدة" يصدر نتائج حركة النقل الداخلي لشاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية    أمير الرياض يستقبل منتسبي جمعية المتقاعدين    فراق زارعة الفرح    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    قدوم 267657 حاجا عبر المنافذ الدولية حتى نهاية أمس    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



العزوف الجماهيري أفقد المباريات متعتها
نشر في عكاظ يوم 06 - 09 - 2013


تباينت
آراء منسوبي الوسط الرياضي حول العزوف الجماهيري عن حضور المباريات، إذ أشارت أصابع الاتهام للنقل التلفزيوني تارة وللاحتراف تارة أخرى، فيما شملت الاتهامات الدوري الأوروبي وتوفر وسائل الترفيi الأخرى التي حدت الشباب للبحث عن وسائل أخرى بخلاف كرة القدم، فيما أوضحت مجموعة أن افتقاد المدن الرياضية للخدمات ووسائل الترفية من أهم الأسباب، مستثنين المباريات الجماهيرية مثل الديربيات واللقاءات الكلاسيكية من ذلك كونها ما زالت تحظى بحضور جماهيري جيد.. آراء الرياضيين حول أسباب العزوف الجماهيري نستعرضها في السطور التالية:
في البداية أوضح الإعلامي عدنان جستنية أن الحضور الجماهيري أمر مؤثر في مباريات كرة القدم وأحد عناصر نجاح اللعبة، وأعتقد أن السبب في العزوف الجماهيري هو نوعية الجمهور والنقل التلفزيوني وبنية الملاعب، ولكي أعطي رأي دقيقا ومقبولا لابد من توفر معلومات مرتبطة بكل الأسباب التي ذكرتها فمثلا الجمهور «المرفه» يختلف عن الجمهور «الكادح»، الذي يسكن قريبا من الملعب يختلف عمن هو بعيد وقس ذلك على البقية، المشكلة بحاجة لمعلومات دقيقة وموثقة تساعد على تحديد السبب الفعلي والحقيقي وإن كنت أميل إلى النقل التلفزيوني الذي يعد من أبرز الأسباب إلى جانب حالة «التشبع» من مشاهدة كرة القدم على المستوي المحلي والإقليمي.
القرني: جيل الدوري الأوروبي
ويرى رئيس رابطة مشجعي نادي الاتحاد صالح القرني أن مباريات فريقه الاتحاد ما زالت تحظى بحضور جماهيري غفير، إلا أنه قل في السنوات الأخيرة بسبب النقل التلفزيوني المجاني، إضافة إلى اتجاه بعض المشجعين للدوري الأوروبي خاصة الجيل الأخير، وبالنسبة للمباريات الكبيرة مثل ديربي جدة والرياض واللقاءات الكلاسيكية ما زالت تشهد مبارياتها حضورا جماهيريا كبيرا.
الموركي: الاحتراف أضعف الانتماء
وذكر رئيس رابطة مشجعي نادي الوحدة والمنتخب السعودي سابقا عاطي الموركي أن الاحتراف أضعف الانتماء لدي بعض الجماهير، كذلك النتائج لو تدهورت تبعد الجماهير، إضافة إلى أن الشباب والجيل الجديد لم تعد لديهم رغبة في الحضور وأصبحت البطولات الأوروبية محط أنظارهم، وبالنسبة لنادي الوحدة فإن النتائج تحدد الحضور الجماهيري، فعندما تكون النتائج مشرفة تجد الحضور عاليا والعكس لو أصبحت النتائج سيئة، وعموما الحضور قل في السنوات الأخيرة لعدة أسباب.
الرثعان: غياب النجوم
واعتبر رئيس رابطة مشجعي نادي النصر السابق أحمد الرثعان غياب النجوم المؤثرين من أهم الأسباب وأعتقد أنه لا علاقة بسوء الخدمات في ملاعبنا، فالمشجع لم يحضر للملعب للسكن بل جاء لمتابعة المتعة الحقيقية لكرة القدم التي لم تعد موجودة لدينا.
باوزير: الاختلاف
وقال رئيس رابطة مشجعي نادي الرائد عاطف باوزير: كرة القدم فقدت متعتها في السنوات الأخيرة بسبب أن الكرة الأوروبية سرقت المشجع السعودي من المدرجات، وللأسف الشديد الحضور الجماهيري في تراجع كبير في السنوات الأخيرة إضافة إلى اختلاف نوعية المشجع في السنوات الأخيرة، ولكن هناك مباريات تشهد حضورا كبيرا خاصة عندما يكون أطرافها الأربعة الكبار الهلال والنصر والاتحاد والأهلي أو الديربيات التي لا تزال تحظى بحضور جماهيري على مستوى عال.
عبدالغني: تنوع الاهتمامات
وأكد قائد فريق النصر حسين عبدالغني أن النادي الجماهيري لا يمكن أن يغيب جمهوره مهما كان والمباريات ما زالت تحظى بحضور جماهيري كبير حسب أهميتها وحساسيتها، وتابع: هناك نقطة أخرى أن المشجع زادت اهتماماته ولم تعد كرة القدم هي الهاجس الوحيد له فقط هناك اهتمامات أخرى كذلك التقنية الحديثة والبلاي ستيشن أصبحت تجذب شبابنا بشكل كبير ولكن بشكل عام الحضور الجماهيري ما زال موجودا وبشكل كبير، خاصة المباريات الهامة مثل لقاء الهلال والنصر والأهلي والاتحاد.
المعيبد: التشبع
ويرى عدنان المعيبد أمين عام نادي الاتفاق أن الجمهور أصبحت لديه حالة تشبع رغم أن دورينا فيه لاعبون محترفون سواء سعوديين أو أجانب والمستوى الفني جيد، وقد يكون الدوري السعودي لم يعد يغري شباب هذا اليوم وأصبح يبحث عن متعة كرة القدم من خلال الدوري الإسباني والإيطالي، وتجد الشباب وحتى الأطفال يرتدون تيشرتات ريال مدريد وبرشلونة والأندية الأوروبية عكس السابق، وعموما نتمنى عودتهم للمدرج لتزيد المتعة في رياضتنا وكرة القدم على وجه الخصوص.
النمشان: حضور متفاوت
وبين مدير استاد الملك فهد الدولي بالرياض سلمان النمشان أن الأندية الجماهيرية ما زالت تحظى بحضور جماهيري كبير عكس ما يردده الكثيرون، ولكن قد يكون للنقل المجاني دور حيث إن أيام التشفير كان الحضور الجماهيري أكثر وأكبر من الآن، والجمهور السعودي ذواق ويحب كرة القدم لذا الحضور متفاوت حسب أهمية المباراة وجماهيرية الفريقين، ونتمنى أن تعود الجماهير للمدرجات لأنها ملح كرة القدم.
الحربي: مشجعو الترفيه
وكشف قائد فريق التعاون السابق أحمد الحربي أن الأمور اختلفت حيث إن مشجعي هذا الوقت يبحثون عن الترفيه الذي توفر خلال الفترة الأخيرة، حيث انتشرت الأجهزة التي تغنيهم عن البحث عن المتعة فبضغطة ريموت تشاهد كل ما تريد.
الغميز: افتقاد الخدمات
وأكد عبدالله الغميز عضو مجلس إدارة نادي النجمة والأمين العام أن نوعية الجماهير اختلفت عن السابق حيث كثرة المغريات والأجهزة التقنية وانخفض مستوى كرة القدم محليا، وأصبح المتابع يبحث عن متعة كرة القدم التي لم تعد مع الأسف الشديد موجودة لدينا إضافة إلى سوء المدن الرياضية لدينا وعدم وجود الخدمات بها.
الصدعان: تعامل سلبي
وقال محمد الصدعان عضو مجلس إدارة نادي الاتفاق والمشرف على الفريق الأولمبي: عدم وجود بيئة جاذبة في ملاعبنا حيث لا مطاعم أو كافيهات، ودورات مياه مستواها سيئ جداً إضافة إلى النقل التلفزيوني خاصة المجاني بعد احتكار القناة الرياضية السعودية للدوري السعودي، كما أن هناك أمرا هاما جدا هو التعامل «الناشف» من قبل بعض المسؤولين في ملاعبنا اعتقد هذه أهم الأسباب.
المهوس: الاحتراف غيب المتعة
ويؤكد الإعلامي سلطان المهوس أن الجماهير تبحث عن المتعة وهي غير موجودة في الدوري السعودي حيث إن الاحتراف حول العملية الى البحث عن الربحية، اللاعب يستفيد بغض النظر عن المستوى الذي يقدمه، أيضا هناك أمر هام وهو كثرة وسائل الترفيه شباب اليوم غير أمس.
أكثر حضور جماهيري
1 النصر 21876
2 الهلال 19662
3 الأهلي 14130
4 العروبة 11762
5 الاتفاق 11027
6 نجران 8975
7 الاتحاد 8220
8 الشباب 6135
9 الفتح 4064
10 التعاون 3817
11 الفيصلي 2316
12 النهضة 2008
13 الرائد 1267
14 الشعلة 449
الحضور الجماهيري لدوري جميل
مجموع الحضور الجماهيري 55504
معدل الجمهور لكل مباراة 4270
نسبة الحضور الجماهيري 15.15%
أكثر مباراة في عدد الجمهور (الأهلي × النصر) 13391
أكثر مباراة في نسبة عدد حضور الجمهور (الاتفاق × الهلال) 47.23%
أكثر جولة شهدت حضورا جماهيريا الجولة (2) 27797
أكثر فريق حضورا جماهيريا النصر 21876
أكثر فريق حضورا جماهيريا على أرضه الأهلي 13391
أكثر فريق حضورا جماهيريا خارج أرضه النصر 13391
أكثر فريق معدل حضور جماهيري النصر 10938
أكثر فريق معدل حضور جماهيري على أرضه الأهلي 13391
أكثر فريق معدل حضور جماهيري خارج أرضه النصر 13391
أكثر الملاعب من حيث السعة الجماهيرية استاد الملك فهد الدولي 62685
أكثر ملعب حضورا جماهيريا استاد الملك فهد الدولي 23767
أكثر ملعب معدل حضور جماهيري استاد مدينة الملك عبدالعزيز الرياضية 13391
ترتيب الحضور الجماهيري حسب الجولات
فارق حضور الجمهور للمباريات في الموسمين الماضيين
الحضور الجماهيري للفرق داخل أرضها حسب المعدل الآسيوي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.