نيابةً عن خادم الحرمين وولي العهد.. نائب وزير الخارجية يشارك في حفل مراسم تنصيب رئيس السلفادور    غرامات وسجن وترحيل.. بدء تطبيق عقوبة «الحج بلا تصريح»    «الشؤون الإسلامية» بالمدينة تفعّل خدمة «فعيل» للاتصال المرئي للإفتاء بجامع الميقات    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات 2025    فيصل بن فرحان يؤكد لبلينكن دعم المملكة وقف إطلاق النار في غزة    المملكة تدين محاولة إسرائيل تصنيف «أونروا» إرهابية    الهلال.. ثلاثية تاريخية في موسم استثنائي    فرنسا تستعد لاحتفالات إنزال النورماندي    التصميم وتجربة المستخدم    مقاطع ريلز التجريبية أحدث ميزات «إنستغرام»    لهو الحيتان يهدد السفن في المحيط الأطلسي أرجعت دراسة ل "اللجنة الدولية لصيد الحيتان"، سبب    «الصهيونية المسيحية» و«الصهيونية اليهودية».. !    سفاح النساء «المتسلسل» في التجمع !    «تراث معماري»    تكريم «السعودي الأول» بجائزة «الممارسات البيئية والحوكمة»    تعاون صناعي وتعديني مع هولندا    تعزيز العلاقات الاقتصادية مع ايطاليا    ريال مدريد يتوج بلقب دوري أبطال أوروبا للمرة 15 في تاريخه    آرسنال يقطع الطريق على أندية روشن    الإسباني" هييرو" مديراً رياضياً للنصر    الاتحاد يتوّج بكأس المملكة لكرة الطائرة الشاطئية    حجاج الأردن وفلسطين يشيدون بالخدمات المقدمة بمنفذ حالة عمار    الدفاع المدني يواصل الإشراف الوقائي في المسجد النبوي    إحباط تهريب 6,5 ملايين حبة كبتاغون في إرسالية "إطارات كبيرة"    «المدينة المنورة» صديقة للتوحد    بعضها أغلق أبوابه.. وأخرى تقاوم.. تكاليف التشغيل تشل حركة الصوالين الفنية    اطلاق النسخة الثالثة من برنامج "أيام الفيلم الوثائقي"    البرامج    قصة القرن 21 بلغات العالم    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    قيصرية الكتاب: قلب الرياض ينبض بالثقافة    روبوتات تلعب كرة القدم!    "أسبلة المؤسس" شهود عصر على إطفاء ظمأ قوافل الحجيج منذ 83 عاماً    توزيع 31 ألف كتيب لإرشاد الحجاج بمنفذ البطحاء    فرز وترميز أمتعة الحجاج في مطارات بلدانهم.. الإنسانية السعودية في الحج.. ضيوف الرحمن في طمأنينة ويسر    تركيا: تكاثر ضحايا هجمات الكلاب الشاردة    إصدار 99 مليون وصفة طبية إلكترونية    ورشة عن سلامة المختبرات الطبية في الحج    الليزر لحماية المجوهرات من التزييف    توصيات شوريَّة للإعلان عن مجالات بحوث تعزيز الصحة النفسية    شرطة الرياض تقبض على مقيمَين لترويجهما «الشبو»    ثروتنا الحيوانية والنباتية    النفط يستقر قبيل الاجتماع ويسجل خسارةً أسبوعيةً    نجوم «MBC TALENT» ينجحون في مهرجان الخليج..    بلد آمن ورب كريم    ضبط (5) مقيمين بالرياض إثر مشاجرة جماعية في مكان عام لخلاف بينهم    مشروع الطاقة الشمسية في المركز الميداني التوعوي بالأبواء    شراكة بين المملكة و"علي بابا" لتسويق التمور    متنزه جدر بالباحة.. قبلة عشاق الطبيعة والسياحة    ترحيل 13 ألف مخالف و37 ألفاً تحت "الإجراءات"    "نزاهة": توقيف 112 متهماً بقضايا فساد في 6 وزارات    بَدْء المرحلة الثانية لتوثيق عقود التشغيل والصيانة إلكترونياً    جامعة الطائف ترتقي 300 مرتبة بتصنيف RUR    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    وزير الداخلية يدشن مشاريع أمنية بعسير    ثانوية ابن باز بعرعر تحتفي بتخريج أول دفعة مسارات الثانوية العامة    وزير الداخلية للقيادات الأمنية بجازان: جهودكم عززت الأمن في المنطقة    الأمير فهد بن سلطان: حضوري حفل التخرُّج من أعظم اللحظات في حياتي العملية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الضربة العسكرية ثلاثية
نشر في عكاظ يوم 30 - 08 - 2013

اتفق خبراء عسكريون على أن الضربة الأمريكية الغربية لسوريا ليست وشيكة ولن تكون خلال اليومين القادمين، وقالوا ل«عكاظ» إن الضربة ستوجه بعد وصول المفتشين الدوليين الموجودين حاليا في سوريا إلى الأردن أو لبنان، وأن الدول الغربية لن تنتظر لتحليل المعلومات التي جمعها المفتشون.
وقال اللواء محمود العسال الخبير العسكري بأكاديمة ناصر العسكرية إن الضربة الأمريكية والغربية ليست وشيكة لعدد من الاعتبارات السياسية والأمنية يأتي في مقدمتها وجود المفتشين الدوليين في سوريا، وأن المفتشين لن يغادروا سوريا قبل يوم الاثنين أو الثلاثاءالمقبلين بسبب حاجتهم لجمع مزيد من المعلومات عن أماكن استخدام الأسلحة الكيماوية وتحديد الطرف المسؤول، وأضاف العسال إذا وافقت الأمم المتحدة على التفتيش على ثلاثة أماكن أخرى طلبت الحكومة السورية تفتيشها وتتهم المعارضة أنها استخدمت أسلحة كيميائية فيها فإن هذا سيحتاج مزيدا من الوقت.
وتابع العسال: الدول الغربية نفسها تريد تهيئة الرأي العام لديها وترويض المعارضة التي ترفض الضربة ضد سوريا، مشيرا إلى أن استطلاع للرأي في بريطانيا رفض فيه 75 % من الشعب البريطانى مشاركة بريطانيا في هذه الضربة خوفا من تكرار سيناريو أفغانستان والعراق، ولهذا سيحتاج الأمر بعض الوقت.
وحول سيناريوهات الضربة قال العسال: من المستبعد الدخول في حرب برية، ولذلك كل السيناريوهات تقوم على استخدام سلاح الجو وإطلاق الصواريخ من البوارج الحربية من البحر المتوسط، بالإضافة للقاعدة البريطانية في قبرص، وقاعدة إنجرليك في تركيا، مستبعدا أن يتم استهداف سوريا من العراق أو الأردن أو حتى من القواعد الغربية في المياة الخليجية، مؤكدا أن الحشود الأمريكية الأردنية على الحدود مع سوريا فقط للدفاع عن المملكة الأردنية الهاشمية وليس للهجوم على سوريا.
واستبعد العسال أن تستهدف الضربات بشار الأسد لكنها قد تطال القيادات الأمنية الميدانية لشل حركة القيادة بعد ضرب مراكز القيادة ومخازن السلاح وتركيع وتحييد السلاح الجوي السوري لإعطاء فرصة لتقدم الجيش السوري الحر، مؤكدا أن أكبر خطر سيواجه الجيش السوري الحر بعد إضعاف الأسد هي الجماعات التكفيرية مثل القاعدة وأحرار الشام وجبهة النصرة، وقال: أخشى أن ينشأ صراع بين الجيش الحر والجماعات التكفيرية قبل إقصاء نظام الأسد مما يفتح الباب على مصراعيه لتكرار النموذج الأفغاني بعد خروج الاتحاد السوفيتي.
واتفق معه اللواء سيد عبدالرحمن الخبير بالمركز الدولي الدراسات السياسية والأمنية في أن الضربة لن تكون خلال يومي الجمعة أو السبت وقد تبدأ الاثنين أو الثلاثاء القادمين نظرا لوجود المفتشين الدوليين، وقال إن الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون قال بوضوح إن المفتشين يحتاجون 4 أيام، وقد يحتاجون يومين أو ثلاثة أيام أخرى لتحليل هذه المعلومات، مؤكدا أنه يميل إلى أن الدول الغربية لن تنتظر لكي تحصل على تفويض من مجلس الأمن، لكن على الأقل لن تظهر بأنها متسرعة في توجيه ضربة للنظام السوري، وأنها لذلك سوف تنتظر تقييم المفتشيين الدوليين، لافتا إلى أن انضمام إستراليا التي سترأس مجلس الأمن في الشهر القادم إلى تحالف ضرب سوريا خارج مجلس الأمن سوف يعزز هذا الخيار بعيدا عن احتمالية استخدام روسيا والصين لحق الفيتو إذا ما تم اللجوء لمجلس الأمن.
وأشار إلى أن الولايات المتحدة وحلفاءها يحتاجون بعض الوقت حتى تستكمل بعض الفرق الاستخباراتية معلوماتها عن الأهداف التي يمكن استهدافها حتى تكون الضربة موجعة، لافتا أيضا إلى أن اجتماع قيادات الإدارة الأمريكية مع قيادات الكونجرس سيحدد الوقت المناسب لتوجيه الضربة.
وعن الأهداف المتوقعة قال اللواء عبدالرحمن هناك الفرقة الرابعة وهي فرقة النخبة السورية التي تشبه الحرس الثوري الإيراني سيتم استهدافها بشكل مباشر لأنها تمثل أقوى دائرة لحماية النظام السوري، بالإضافة إلى قوات حزب الله التي دخلت مؤخرا وشاركت في معارك القصير وحلب، بالإضافة إلى استهداف سلاح الجو السوري ومخازن السلاح خاصة الصواريخ، مستبعدا قيام فرق مخابراتية غربية باستهداف مخازن الأسلحة الكيماوية وقال: هذا غير وارد حتى لا يتأثر المدنيون في مناطق تخزين هذه الأسلحة، مؤكدا أن الغرب يراقب هذه الأسلحة جيدا حتى لا تقع في يد العناصر المتشدده مثل القاعدة وجبهة النصرة.
ولم يستبعد اللواء عبدالرحمن ضرب جبهة النصرة والقاعدة أيضا خلال هذه الضربات حتى تتم تهيئة الجو تماما للجيش الحر ليكون القوة العسكرية الوحيدة على الأرض بعد رحيل بشار ونظامه.
وشدد اللواء عبدالرحمن على عدم تحقق هذه الأهداف بسهولة نظرا للمكونات العرقية والدينية في سوريا ووجود حلفاء قريبين لسوريا مثل حزب الله وإيران، مشيرا إلى أن إيران يمكن مثلا أن تستضيف الطائرات السورية حتى لا يلحق بها ضرر كبير، كما أن روسيا يمكن أن تعوض أي خسائر في السلاح والذخيرة وقطع الغيار للطائرات وغيرها بالتعاون مع إيران والصين.
وأشار اللواء عبدالرحمن إلى أن هناك حاملة طائرات فرنسية تحركت من جيبوتي نحو البحر المتوسط، وأن البوارج البريطانية والأمريكية في البحر المتوسط، وقواعد حلف الأطلنطي في قاعدة إنجلر ليك في تركيا أبرز الأماكن المرشحة لإطلاق صواريخ الكروز على سوريا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.