تشكيل لجنة الإشراف على انتخابات "هيئة المقاولين"    انحراف طائرة عن مسارها بمطار الرياض    تعليق الدراسة الحضورية في بعض المناطق    بيئي الشرقية يدشن معرض ( تعرف بيئتك ) بالخُبر    لتحديد الأولويات وصقل الرؤى.. انطلاق ملتقى مستقبل السياحة الصحية    فيصل بن فرحان: الوضع في غزة كارثي    عباس يدعو إلى حل يجمع غزة والضفة والقدس في دولة فلسطينية    وزيرا الإعلام والعمل الأرميني يبحثان التعاون المشترك    ولي العهد يستعرض تطوير العلاقات مع أمير الكويت ورئيس وزراء العراق    أمير الرياض: المملكة تدعو لدعم «الإسلامي للتنمية» تلبية لتطلعات الشعوب    بدء العمل بالدليل التنظيمي الجديد للتعليم.. الأربعاء    عبدالله خالد الحاتم.. أول من أصدر مجلة كويتية ساخرة    «جلطة» تنقل الصلال إلى المستشفى وحالته مستقرة    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    منتدى الرياض يناقش الاستدامة.. السعودية تتفوق في الأمن المائي رغم الندرة    الفيحاء يتوّج بدوري الدرجة الأولى للشباب    الأهلي بطلاً لكأس بطولة الغطس للأندية    النصر والنهضة والعدالة أبطال الجولة الماسية للمبارزة    تتضمن ضم " باريوس" مقابل "فيجا".. صفقة تبادلية منتظرة بين الأهلي وأتلتيكو مدريد    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    الأرصاد تنصح بتأجيل السفر برّا لغير الضرورة    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    آل طيب وآل ولي يحتفلون بزفاف أحمد    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    دولة ملهمة    «رابطة العالم الإسلامي» تُعرِب عن قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    شوبير: صلاح يقترب من الدوري السعودي    د. اليامي: إهتمام القيادة بتنمية مهارات الشباب يخفض معدل البطالة    محمية الإمام عبدالعزيز تشارك في معرض أسبوع البيئة    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    أمير المدينة المنورة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب في دورته ال 12    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    صحن طائر بسماء نيويورك    جائزة الأميرة صيتة تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



علماء من تبوك: الصندوق يحقق رفاهية واستقرار عائلات الشهداء
نشر في عكاظ يوم 12 - 08 - 2013

لم تتأخر الدولة، رعاها الله، في خدمة أبناء وأسر شهداء الواجب ودعمهم دوما بكل ما يحتاجونه من رعاية واهتمام نظير ما قدمه الأبطال البواسل من فداء وتضحية وما قدمته عائلاتهم من تضحيات عظيمة في سبيل استقرار الوطن والحفاظ على مقدراته وقيمه وشريعته السمحاء في مواجهة شرور الفئات الضالة وأعمال الإرهاب والعنف المرفوضة من كل قطاعات الشعب. هذا النهج الذي تقوم به الدولة تجاه أبنائها من الشهداء وأسرهم يجسد عمق التلاحم وحرص الدولة رعاها الله على أبنائها.
أمير تبوك: الشهداء أبناؤنا منطقة تبوك تعد من أهم المناطق العسكرية وقائمة الشهداء من أبناء القوات المسلحة طويلة وسجل الشهداء يفخر بهؤلاء الرجال الذين رفعوا الرايات المعطرة بدمائهم الزكية الطاهرة وعبروا بشهادتهم وقد أدوا الأمانة دفاعاً عن الوطن الغالي. ويؤكد صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن سلطان بن عبدالعزيز أمير المنطقة على أن مدينة تبوك هي مصدر فخر كل سعودي، مدينة أنجبت رجالا استشهدوا من أجل الدفاع عن الوطن، وستنجب رجالا إن شاء الله ويضيف سموه (كلنا أبناء للشهداء وإخوان لهم .. كلنا نعد أنفسنا أفرادا للقوات المسلحة وأسر الشهداء نفخر بهم، نحن معهم قلبا وقالبا). يشار إلى أن سمو الأمير تواجد في منازل أسر الشهداء يواسيهم ويحنو على أطفالهم في مواقف إنسانية جميلة تعبر عن صدق التلاحم بين القيادة والمواطنين.
النصر أو الشهادة
منصور العريشي تناول فضل الشهادة وقال: ان رجل الأمن ينتظر إحدى الحسنيين النصر أو الشهادة التي يبحث عنها الإنسان المسلم ليكرمه الله تعالى بها لكي يأخذ مكانه بين أسلافه الشهداء الذين ضحوا بأرواحهم لتكون كلمة الله هي العليا، ولكن الشهيد ينال ما لم ينله أحد: قال عليه الصلاة والسلام «يعطى الشهيد عند أول قطرة من دمه ست خصال: تكفر عنه خطاياه، ويرى مقعده من الجنة، ويزوج من الحور العين، ويؤمن من الفزع الأكبر ومن عذاب القبر ويحلى حلة الإيمان».
قال تعالى «ولا تحسبن الذين قتلوا في سبيل الله أمواتاً بل أحياء عند ربهم يرزقون فرحين بما آتاهم الله من فضله ويستبشرون بالذين لم يلحقوا بهم من خلفهم».
عمل طيب
ويواصل العريشي قائلا: لأجل شرف ذكر الله عز وجل عظمت رتبة الشهادة لأن المطلوب الخاتمة ونعني بالخاتمة وداع الدنيا والقدوم على الله والقلب مستغرق بالله عز وجل منقطع العلائق عن غيره فإن قدر عبد على أن يجعل همه مستغرقاً بالله عز وجل فلا يقدر على أن يموت على تلك الحالة إلا في صف القتال فإنه قطع الطمع عن مهجته وأهله وماله وولده بل من الدنيا كلها فإنه يريدها لحياته وقد هون على قلبه حياته في حب الله عز وجل ونال مرضاته فلا تجرد لله أعظم من ذلك، ولذلك عظم أمر الشهادة وورد فيه من الفضائل ما لا يحصى. وأضاف الشيخ منصور: ان فكرة إنشاء صندوق لرعاية أسر وعائلات الشهداء عمل طيب لأن وجود مثل هذا الصندوق سوف يساهم في تقديم خدمات جليلة لأبناء الشهداء وزوجاتهم وأسرهم كافة.
عبدالرحمن الشهري قال: إن الشهداء لهم مكانة عظيمة عند الله عز وجل والجميع يعرف بأن الدولة أعزها الله تقوم بالاهتمام ورعاية أسر شهداء الواجب ولكن وجود صندوق خاص يرعى أحوال أسر هؤلاء الشهداء فكرة جميلة وتحث على العمل الإنساني الخير إذا تم عمله بطريقة منظمة وجيدة وتفيد أسر الشهداء فليس هناك ما يمنع من إقامة مثل هذا العمل الخيري الجليل وفاء للشهداء وتضحياتهم وبطولاتهم.
وكيل أمانة تبوك للخدمات المهندس إبراهيم الغبان أوضح أن أمانة منطقة تبوك تسعى بأن تطلق على الشوارع الحديثة بما فيها الميادين أسماء شهداء الواجب، تخليدا لذكراهم وبطولاتهم التي قدموا فيها أرواحهم من أجل الدفاع عن الوطن وهم في الحقيقة يستحقون ذلك.
التنفيذ ضروري
طارق شقيق الشهيد ماجد الشهري يرى أن فكرة وجود صندوق لرعاية أسر شهداء الواجب مقترح رائع لا بد من تنفيذه فهي ضرورية لأن الصندوق سيقوم بتقديم كافة احتياجات أسر الشهداء خاصة إذا كان القائمون عليه من المتابعين لأوضاع تلك الاسر، فهم بحق يقدمون خدمات عظيمة لهؤلاء الأسر الذين يفتخرون بشهدائهم والصندوق سيكون داعما لهم.
رجل الأعمال والاقتصادي في تبوك خالد كساب ذكر أن فكرة إنشاء صندوق رعاية أسر شهداء الواجب نوع من التكافل الاجتماعي ومن أولويات الأمور التي حثنا عليها ديننا الحنيف فالمجتمع كالجسد الواحد إذا اشتكى منه عضو تداعت له سائر الأعضاء بالسهر والحمى ونحن أمة الإسلام أولى بأن نتمسك بهذا المرتكز الديني الهام. وبلادنا وبما تزخر به من رجال أعمال وأثرياء وشركات عملاقة قادرة على أن تساهم في هذا الصندوق على أن تتم إدارته بطريقة حديثة وعملية من ذوي الخبرة حتى يقدم الصندوق الشيء المأمول لأسر شهداء الواجب.
من جهته قال رجل الأعمال أحمد الحارثي: إن إنشاء صندوق يرعى من خلاله أسر شهداء الواجب يحقق رفاهية مستدامة لهذه الأسر وتكون عونا لها ودعما في نفس الوقت لمكانة الشهيد وعلى هذا الصندوق أن يتعامل مباشرة مع أسر الشهداء والعمل على توفير الوسائل المتنوعة وإتاحة الفرص المناسبة لجميع أسر شهداء الواجب في الاستفادة من الصندوق الذي حتما سيلقى الدعم الكامل من الجميع فهو عمل إنساني بالدرجة الأولى.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.