العيبان: المملكة مستمرة في دعمها الإنساني للفلسطينيين    تابع سير العمل في مركز قيادة الدفاع المدني.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يتفقد مشاريع التطوير في المشاعر المقدسة    وفد شوري يزور «مَلكية الجبيل» ورأس الخير    وزير الإعلام يزور جناح" سدايا"    رقم قياسي جديد في موسوعة غينيس العالمية.. تدشين ممشى واجهة روشن البحرية بحلة جديدة    الرياض الخضراء    حج كل شهر    السعودية واحة فريدة للأمن والأمان (2 2)    شكراً..على أي حال    العدو الصهيوني    حج بلا أدلجة أو تسييس!    ماكرون يفرش السجاد لليمين المتطرف لدخول قصر ماتينيون    الأفيال الأفريقية تنادي بعضها بأسماء فريدة    السعودية والكويت.. رؤية مشتركة ومصير واحد    مدرب «النشامى»: «تعذبنا» اليوم.. مانشيني: لا نستحق الخسارة    في يورو 2024… الظهور الأخير ل 5 مخضرمين    أبناء الطائف ل«عكاظ»: «عروس المصايف» مؤهلة لاستضافة مونديال 2034    النصر يقترب من الحارس البولندي تشيزني    بدء العمل بمنع دخول المركبات غير المصرح لها إلى المشاعر    وزير الداخلية يتفقد المشاريع التطويرية ومركز تحكم الدفاع المدني بالمشاعر    اتفاقية بين «المظالم» و«مدن» للربط الرقمي    "الكشافة".. 6 عقود في خدمة ضيوف الرحمن    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (15) مخالفًا لأنظمة وتعليمات الحج    خالد وهنادي يردان على تنبؤات ليلى حول طلاقهما ب«آية قرآنية»    150 وسيلة و 1500 إعلامي محلي ودولي في «ملتقى الحج»    سفراء "موهبة" يحصدون الجوائز    أكد على أهمية اتباع الإرشادات .. متحدث الصحة: ارتفاع درجات الحرارة أكبر تحدي في موسم الحج    مواسم الخير    10 نصائح من استشارية للحوامل في الحج    تحذير طبي للمسافرين: الحمّى الصفراء تصيبكم بفايروس معدٍ    «التهاب السحايا» يُسقط ملكة جمال إنجلترا    المملكة والريادة الطبية في فصل التوائم الملتصقة    كيف تتخلص من الألم..وتنضج ؟    منتجات فريدة للإبل تجذب أنظار زوار المعرض السعودي للسنة الدولية للإبليات 2024 في إيطاليا    النفط يستقر مع ترقب المستثمرين بيانات مؤشر أسعار المستهلك الأميركي والصيني    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على منيرة بنت محمد بن تركي    "الأمر بالمعروف" تشارك في حج هذا العام بمنصات توعوية متنقلة لخدمة الحجاج    الشؤون الإسلامية تحدد 1082 جامعاً ومصلى لإقامة صلاة عيد الأضحى بالشرقية    المملكة تواجه انتهاكات حقوق الطفل بصرامة    «إنفاذ» يُشرف على 26 مزاداً لبيع 351 عقاراً    الموافقة على أفتتاح جمعية خيرية للكبد بجازان    عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    المملكة تملك مقومات صناعية متقدمة.. ومركز لوجستي عالمي    الحجّ.. مشهديّة آسرة    جولة رقابية على الأسواق والمسالخ بمنطقة نجران    المشاهير والترويج للاحتيال    «الآسيوي» يشيد بتنظيم «مونديال» البلياردو في جدة    لجنة الاستقطابات.. وتقييم التعاقدات السابقة    شركة مطارات الدمام تعقد ورشة عمل لتدشين 'خدمتكم شرف'    تزايد حاد في إصابات حمى الضنك في أوروبا    1.5 مليون حاجّ وصلوا المملكة    «الخارجية القطرية»: تسلمنا رد الفصائل الفلسطينية على مقترحات إسرائيل    مقتل نائب رئيس مالاوي ومرافقيه في حادث طائرة    الديوان ينعى الأميرة منيرة بنت محمد بن تركي    وزير الإعلام يدشن "ملتقى إعلام الحج" بمكة    أمن الحج.. خط أحمر    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    البذخ يحتاج لسخافة !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الخردة والتجزئة جعلتاني ثريا
نشر في عكاظ يوم 19 - 07 - 2013

ولد مزعل سلطان الذايدي أحد أبرز رجال الأعمال في الحدود الشمالية عام 1354 ه، وعاش لفترة قصيرة في هجرة أم الضيان على بعد 100 كلم من عرعر، قبل أن ينتقل إلى مدينة عرعر نفسها ليستقر فيها وكانت هذه الخطوة بداية انطلاقته إلى عالم المالي والاقتصاد، بعد أن شق طريقه وسلاحه الصدق والأمانة دون أن يعتمد على أو يعول على أحد سوى الله سبحانه وتعالى، وكان الوحيد من أبناء الذوايد الذي امتلك سيارة من طراز 1952م، وكانت هذه المرحلة نقلة تحول كبيرة في حياة الذايدي، إذ يصفها بالقول: كنت أعيش في البادية وفي هذه الفترة هلك الحلال فبعت ما تبقى منها وقررت الرحيل ونزلت عرعر في العام 1384ه.
وأضاف: استمريت في تجارة الماشية وجلبها من الأردن وسورية والعراق بيعا وشراء .. والتجارة توفيق من الله وفرص تحتاج للجرأة والشجاعة ومن هذه الفرص أن سليمان الراجحي كان قد بدأ مشروعه في بسيطاء، وكان يريد من يجلب له ماشية، وذكرني عنده أحد الرجال وأثنى على عنده، فاتفقنا على أن أجلب له الأغنام، دون استلم ثمنها حتى أسلمها له، وما ينفق منها في الطريق أتحمله أنا.
وزاد: بناء على هذا الاتفاق قمت بتوريد كمية كبيرة من الأغنام له من الأردن وكسبت ثقة الراجحي وكانت هذه الاتفاقية مفتاحا للرزق الوفير.
وحول قصته مع تجارة السيارات قال الذايدي: تجارتي في قطاع السيارات أيضا كانت توفيقا من الله عز وجل، ففي إحدى السنوات كنت متوجها للحج وتعرفت على أحمد الجفالي (رحمه الله) ومن تلك المعرفة بدأت تجارتي في السيارات فكنت أجلب سيارة أو سيارتين في الشهر، إلى أن كسبت الثقة ولله الحمد وأصبحت وكيلا للجفالي في كامل منطقة الحدود الشمالية، وفي البدايات كنت أشتري السيارات من الجفالي دون أن أدفع ثمنها، بناء على ثقة أحمد الجفالي بي، وبعد بيعيها أسدد كامل المبلغ.
وقال: أذكر أنه في إحدى المرات وصل المبلغ المستحق للشيخ أحمد الجفالي نحو أربعة ملايين ريال، لم يطلبها أبدا ولم يتوقف عن دعمي من خلال التسديد الآجل، ومكنني الله ولله الحمد أن أسدد كامل المبلغ المستحق، بعدها قابلته وشكرته على وقفته ودعمه لي.
وعرج الذايدي، على تجارة مواد البناء وقال: لم أخض هذا القطاع، وإنما فقط تعاقدت مع شركة لبناء مباني الحرس الوطني في عرعر لجلب الأسمنت لها من العراق وأبيعه عليهم بهامش ربح أقل من ريال على الكيس الوحد.
وذاكرة الذايدي لا زالت تختزن الكثير مما مر به أهالي عرعر خلال حرب 67، ويذكر مقاطع أو أجزاء منها وخاصة عندما تعطلت الطرق البحرية وخصوصا قناة السويس مما سبب ندرة في المعروض من السلع الأساسية والضرورية بالقول: كنت وقتها قد جلبت 1000 كيس من الرز وألف أخرى من السكر من الكويت بهدف المتاجرة، حتى وصل سعر كيس السكر والرز إلى 250 ريالا، ورفض التجار البيع إلا بهذا السعر فقمت أنا بعرض ما لدي وبعت كل ماجلبته بربح وفير ودون أن أبالغ في الأسعار، فبعت ولله الحمد كامل الأكياس وأذكر أن الشرطة في ذلك الوقت وقفت على باب محلي لتنظيم الناس بسبب الازدحام الكبير.
وقال: التجارة وإن كانت فرصا إلا أنه ينبغي للتاجر أن يراعي ظروف بلاده ومواطنيه.
والتاجر يحتاج لتوفيق الله وإلى المغامرة أحيانا، فقد توجهت للكويت عام 1975م وهناك وجدت (حديد خردة) يسمى سكراب الصقعبي وتحوي الكثير من قطع السيارات المستعملة، وكان بحوزتي وقتها نحو 20 ألف ريال، فقال لي صاحب البضاعة: حمل من هذه القطع بسعر 200 دينار للشاحنة الواحدة ! وفعلا حملت خمس شاحنات بقطع مختلفة ب 1000 دينار ثم توجهت لعرعر وبدأت بتصريف الحمولة حتى أن البعض لامني كثيرا على المغامرة وبعد أن جنيت أموالا طائلة من الصفقة عرف الجميع أنني كنت على حق.
وهنا يقول الذايدي، عملت في تجارة الأغنام وتجارة المواد الغذائية والسيارات وكان الصدق في التعامل طريقي ولله الحمد لكسب ثقة كل من أتعامل معهم وأبرزهم الشيخ سليمان الراجحي والشيخ أحمد الجفالي وكثير من التجار على مستوى المملكة.
الذايدي الذي يحظى بتقدير واحترام ومحبة أهالي الحدود الشمالية هو أب لعدد كبير من الأولاد والبنات منهم رجل الأعمال، الضابط، المهندس، والموظف الحكومي وحتى الطالب، وهم يخدمون الوطن في مجالات عدة، سالكين نهج والدهم في التعامل مع الآخرين بالتقدير والاحترام والعمل بصدق وأمانة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.