وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    صحة نباتية    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    الملك سلمان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أولويات المملكة    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    طموحنا عنان السماء    الأمن والاستقرار    ترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة.. أمير تبوك يؤكد اهتمام القيادة براحة ضيوف الرحمن    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بسطات الكبدة والبليلة.. أجواء تاريخية برائحة الماضي
نشر في عكاظ يوم 19 - 07 - 2013


يشهد
(وسط البلد) في مدينة جدة خلال منتصف شهر رمضان المبارك أجواء اعتاد عليها أهالي جدة، تتمثل في البسطات المنتشرة في كل مكان والتي تبدأ عملها بعد صلاة العشاء حتى ساعات متأخرة من الليل، وتأتي الكبدة والبليلة في مقدمة أشهر الأصناف التي تقدم عبر هذه البسطات المرخص لها من قبل أمانة جدة. وتحظى تلك البسطات بإقبال كثيف من قبل الأهالي والزائرين.
«عكاظ الأسبوعية» قامت بجولة مسائية على البسطات، والتقت بالعديد من الشباب المزاولين لهذه المهنة.
بداية أوضح محمد عياش أنه يحرص على إقامة بسطة الكبدة في جدة منذ 10 سنوات في وسط البلد، فأصبح لديه زبائنه الخاصون به الذين اعتادوا على المجيء ليه، ومن بينهم نجوم اجتماعية منهم فنان العرب محمد عبده ونجوم نادي الاتحاد والأهلي، وزبائن آخرون يأتون إليه من أنحاء جدة لتناول الكبدة المعدة على الصاج، وبين عياش أن يشرف بنفسه على الطهو في البسطة، ويقدم الوجبات للزبائن، بينما يتعاونون معه في أجواء رائعة، مبينا أنهم يقدمون في البسطة الكبدة والقلوب بأنواعها.
وأضاف عياش أنه لا توجد لديه مشكلات لا مع البلدية ولا مع غيرها، وكل نشاطه السنوي نظامي وعبر البلدية، مشيرا إلى أن شعاره الذي أكسبه حضورا جيدا لدى زبائنه هو الجودة والنظافة، وهو ما يسعى إليهما سنويا في عمله هذا.
وأضاف عياش: الجميع يشجعونني على مزاولة هذا النشاط، ونقدم لهم أطباق الكبدة والحاشي البلدي، لافتا إلى أنه يتوجه بعد صلاة الفجر وقبل دوامه الحكومي إلى محل الجزارة ليظفر بأكبر كمية من الكبدة الطازجة.
ونوه عياش بأنهم يشترون الكيلو من الكبدة من 80 إلى 120 ريالا إذا كانت (حاشي)، أما كبدة الخروف فسعر الكيلو 50 ريالا، بالإضافة إلى قلوب الحاشي، وهي تأتي مع الكبدة بنفس السعر، مشيرا إلى أن الجزارين هم من يتحكمون في الأسعار، موضحا أنه يقدم سعر الصحن الواحد من الكبدة ب8 ريالات، متمنيا الحفاظ على هذه العادات الرائعة الحجازية وأن تشرف عليها جهة رسمية للمحافظة على التراث المتوارث في ظل انشغال الجميع بالجوانب الحديثة.
وخلال تقصينا في هذه الجولة عرفنا أن أصحاب البسطات لا يدفعون مقابل بسطاتهم، حيث تقوم إحدى شركات الأغذية بتسديد قيمة إيجار البسطات المتفاوتة إيجارها الشهري ما بين 3000 و5000 ريال حسب المساحة المقدمة.
تحدثنا إلى أحد المسؤولين عن هذ الشركة فأوضح: كنا العام الماضي نقوم برعاية كاملة ونضع صور منتجاتنا وشعارنا على البسطات مقابل دفع التكاليف وإنشاء بسطات تحمل التراث ونقدم لهم كل المواد والمنتجات التي يعملون بها، إلا أن البلدية طلبت منا أن ندعم صندوق البلدية بمبلغ نصف مليون ريال، وهنا اتقفنا مع أصحاب البسطات هذا العام على دفع تكاليف الإيجار لهم فقط مع اعتمادهم على المنتجات التي نقدمها. مشيرا إلى أنهم يوفرون على الشباب دفع الرسوم دفعوا أكثر من 60 ألف ريال رسوم لبسطات العام، وأشار مصدرنا أن الحد الأدنى لدخل البسطة الواحدة في شهر رمضان لا يقل عن 30 ألف ريال. منوها أن أمانة جدة تشترط في المتقدم للحصول على رخصة البسطات الشعبية الرمضانية أن يكون سعوديا، وأن يلتزم بالعمل في البسطة المخصصة، ولا يتجاوز عمره 30 عاما، مع ضرورة حضوره لتقديم أوراقه الشخصية، وإرفاق صورة الهوية، وتقديم صورة شهادة صحية للمتقدم بطلب بسطة مواد غذائية، بينما يتعين بالنسبة للنساء تقديم شهادة صحية للعامل شريطة أن يكون على كفالتها، مبينا أن تقديم الطلب للحصول على بسطة رمضانية يقتصر بالنسبة للنساء على الأرامل والمطلقات فقط مع إحضار أوراق رسمية من الأحوال المدنية تفيد أنها مطلقة أو أرملة.
وتمثل بسطات الكبدة والبليلة واجهة سنوية للعديد من العائلات التي تقوم بهذه المهنة الذين اعتادوا على التواجد في ليالي رمضان مع أبنائهم لتحضير وبيع الكبدة.
ويشير الجاوي إلى أن تحضير الكبدة يعتمد على مهارات وفنيات لا يجيدها إلا المتمرسون في المهنة، ويبدأ من اختيار نوع الكبدة وسلامتها وينتهي بطريقة طبخها فلكل متمرس طريقته الخاصة في طبخها وطريقة تقديمها للزبائن. مضيفا أن زبائنه يأتون إليه من أحياء بعيدة وهناك أيضا رجال أعمال يأتون إلينا ومعهم بعض الوفود التجارية لزيارة هذه المنطقة وتناول وجبة الكبدة البلدي والعديد من مشاهير الرياضة المحليين مؤكدا أن السمعة هي رأس المال في هذه الصنعة.
من جانبه، يشير العم معتوق الشريف الذي يعد من الأسماء المشهورة لبيع البليلة في رمضان إلى أنه يعمل هنا سنويا منذ 25 عاما، حيث يبدأ من المنزل ثم يستكمل في نفس الموقع ليقدم بشكل صحي للزبائن.
مضيفا أن معظم الصحف السعودية أجرت معه لقاءات عديدة وأصبح من المشاهير الذين يزاولون هذه المهنة التي يحرص عليها سكان جدة والزائرون والمعتمرون فأصبحت تربطنا مع بعضهم علاقات جيدة.
وتحدثنا إلى الزائر صالح القرني الذي أشار إلى أنه يتردد على وسط البلد سنويا، فالأجواء تعجبه كثيرا، ويحرص على أن يأتي مع أصدقائه وأحد أبنائه للجلوس لتناول الكبدة في الهواء الطلق، مشيرا إلى أنه كان يأتي مع والده وهو صغير واعتاد على هذه الأجواء الرمضانية السنوية.
ومن جانبه، كشف رئيس بلدية المنطقة التاريخية بجدة المهندس سامي نوار نوار أن بلدية المنطقة التاريخية بجدة استقبلت أكثر من 500 طلب ترخيص للبسطات الرمضانية، وتضمنت طلبات التراخيص بسطات البليلة والبخور والعطورات والحلويات والكبدة والمكسرات والمعجنات والحلاوة البلدي التي جرت العادات والتقاليد القديمة في وضعها مع إطلالة شهر رمضان المبارك لإضفاء الرونق على المنطقة التاريخية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.