"الحج" تختبر خطط التفويج بفرضية ثانية    نيمار يبدأ الجري حول الملعب    من أعلام جازان .. الشيخ عيسى بن رديف بن منصور شماخي    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    المجون في دعم كيان صهيون    صحة نباتية    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    الأمن والاستقرار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    طموحنا عنان السماء    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    الوجه الآخر لحرب غزة    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



على الدعاة الرفق والحذر من حظوظ الدنيا
نشر في عكاظ يوم 05 - 07 - 2013

حض مفتي عام المملكة رئيس هيئة كبار العلماء وإدارة البحوث العلمية والإفتاء الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ الدعاة على الإخلاص لله في دعوتهم والصبر على أذى الناس والحذر من الحظوظ الدنيوية والتطلع إلى الظهور.
وقال جوابا على سؤال وجه إليه عن ما يجب على الدعاة في دعوتهم وما ينبغي أن يكونوا عليه في سلوكهم، إن الدعوة مقصد نبيل وغاية شريفة وخلق الأنبياء والمرسلين، وينبغي للداعية أن لا يكون همه الدنيا ومطامعها وعليه أن يترفع عن هذه الدنايا فمن جعل همه نيل حطامها لم يكن موفقا ولا مهتديا.
وأشار آل الشيخ إلى أن الدعوة تقتضي أن يكون هدف الداعية وغايته إصلاح البشر وهدايتهم إلى الطريق المستقيم وإخراجهم من الظلمات إلى النور، وأنه بهذه الطريقة أدعى لقبول دعوته.. فإلى التفاصيل:
• ابتلي الناس بغلاء المهور خصوصا في الأزمنة المتأخرة، ما كلمتكم للمغالين في المهور؟
•• هذه القضية تحتاج إلى نظر من ذوي العلم والفضل والمسؤولية ليقوم كل منهم بمسؤوليته وواجبه في التبصير، لعل الله يفتح لها القلوب، أما الاستمرار في التنافس في حفلات الزواج وما يصاحبها من تكلفات زائدة فهذه مشكلة تحتاج إلى حل، فغلاء المهور والتكلفات الكثيرة والشكليات والرسميات ابتلينا بها في هذا الزمن.
إن تأخر بعض الشباب القادرين على الزواج بالمصيبة، وقال: المصيبة الزهد من أبناء المسلمين القادرين على الزواج، إذ يعتبرونه قيدا لحرياتهم، ويقولون: كيف نتزوج في العقد الثاني، وإنما أنتظر إلى العقد الرابع بعد أن أتمتع بشهواتي وملذاتي، معتبرا ذلك خطأ وخطرا وبلاء.
متى ما قدر الشاب في آخر العقد الثاني من عمره على الزواج فليبادر به، فإنها نعمة من الله لينشأ نشأة طيبة بعيدا عن الرذائل وسيئ الأخلاق.
وهنا أنبه إلى ضرورة تشجيع المجتمع للأبناء وأولياء الأمور على الزواج، كما ينبغي على أولياء الأمور أن يحذروا من صد الشاب الكفؤ المناسب للفتاة إذا تقدم للزواج بها؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم: يقول (إذا أتاكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه إلا تفعلوا تكن فتنة في الأرض وفساد كبير).
إن الشرع حث على الزواج وغض البصر، ففيه تحصين للفرج وزكاة للنفوس وسكينة وراحة وطمأنينة وحصول للذرية، قال الرسول صلى الله عليه وسلم: يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج، ومن لم يستطع فعليه بالصوم فإنه له وجاء، والخطاب النبوي يشمل الشباب من الذكور والإناث.
إنه لا ينبغي أن يكون الفقر علة لعدم تزويج الشباب، حتى لو كان الشاب فقيرا فإن الزواج سبب للغنى والخير وليس صادا للخير ومشغلا، وسبيلا للفقر، وهو سبيل غنى وخير وبركة، فالمهم أن يستعين الشاب بالله ويلجأ إليه والله ييسر أمره ويعينه، وعليه الجد والاجتهاد والاخذ بأسباب الخير والتوفيق.
واجبات الدعاة
• ماذا يجب على الدعاة في دعوتهم؟
•• إن الدعوة مقصد نبيل وغاية شريفة وخلق الأنبياء والمرسلين، وينبغي للداعية أن لايكون همه الدنيا ومطامعها وعليه أن يترفع عن هذه الدنايا فمن جعل همه نيل حطامها لم يكن موفقا ولا مهتديا.
الدعوة تقتضي أن يكون هدف الداعية وغايته إصلاح البشر وهدايتهم إلى الطريق المستقيم وإخراجهم من الظلمات إلى النور، وأنه بهذه الطريقة أدعى لقبول دعوته، فعلى الدعاة الإخلاص لله في دعوتهم والصبر على أذى الناس والحذر من الحظوظ الدنيوية والتطلع إلى الظهور.
الانتقام والعفو
• انتشر بين الناس ظاهرة الانتقام، ما يدعونا إلى حث الناس على العفو، فكيف يكون ذلك؟
•• العفو من خلق الكرام الذين مدحهم الله في كتابه فقال: (ولمن صبر وغفر إن ذلك لمن عزم الأمور)، وقال (والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس والله يحب المحسنين)، وقال صلى الله عليه وسلم: (ما عفا رجل عن مظلمة إلا زاده الله بها عزا)، فالعفو عن الظالم وصلة القاطع وإعطاء المانع يدل على خيرية في نفس المسلم لأن الذي يعفو عمن ظلمه يدل على قوة إيمانه وصلاح نفسه وإخلاصه لله وأنه لا ينتقم لنفسه وإنما يريد الخير والصلاح.
لا يخلو إنسان من أن يساء إليه بأي إساءة سواء كان ذلك بالقول أو الفعل لكن المسلم يتحمل في ذات الله ويصبر ويعفو قال الله تعالى (ادفع بالتي هي أحسن فإذا الذي بينك وبينه عداوة كأنه ولي حميم)، فالذين يعفون ويعاملون المسيء إليهم بالإحسان هم كما قال الله تعالى (وما يلقاها إلا الذين صبروا وما يلقاها إلا ذو حظ عظيم).
كان ذلك لعظيم حظهم وصبرهم وإخلاصهم وثقتهم بالله ثم في أنفسهم قلوبهم خالية من الغل والحقد طاهرة نقية كما قال الله (ربنا اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان ولا تجعل في قلوبنا غلا للذين آمنوا).
إن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصفح ويعفو، وليست قصة فتح مكة ببعيدة عندما عفا صلى الله عليه وسلم عمن آذوه وأصحابه أيام مكة إلا أنه تجاهلها وتناساها لأن خلقه كريم وعمله من أطيب الأعمال وأزكاها فلهذا قال: اذهبوا فأنتم الطلقاء، لم يعاتب أحدا هكذا أخلاق ذوي الصبر والمروءة.
الصلاة خلف مقيم
• إذا صلى المسافر صلاة العشاء خلف مقيم يصلي المغرب هل يقصر أو يتم وكذلك إذا صلى العصر خلف مقيم يصلي الظهر هل يقصر؟
•• إذا صلى المسافر العشاء خلف من يصلي المغرب، فمن العلماء من يقول يصلي ركعتين ثم يسلم أو ينتظر حتى يسلم الإمام ولكني أرى أن الأولى له أن يصلي العشاء وحده إلا إذا رأى الجماعة يصلون العشاء فيصليها معهم أربعا ثم يصلي المغرب ثلاثا، وإذا صلى العصر خلف مقيم يصلي الظهر، يتم لأن الواجب على المسافر إذا ائتم بالمقيم أن يتم.
الوقاية من العين
• ما هي سبل الوقاية من الحسد والعين وهل هناك عقوبة للعائن؟
•• العين حق، النبي صلى الله عليه وسلم قال: (لو كان شيء يسبق القدر لكان العين)، ونهانا عن الحسد فقال: (لا تحاسدوا ولا تباغضوا)، وأخبر أن الحسد يأكل الحسنات كما تأكل النار الحطب، وعلى من يريد النجاة من هذه الأمور الالتجاء إلى الله تعالى والمحافظة على أذكار الصباح والمساء والإكثار من ذلك والثقة بالله تعالى، والعلم التام بأن ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن والأخذ بالأسباب والاحتياط والثقة بالله، وقد قال الله تعالى في السحرة: (وما هم بضارين به من أحد الا بإذن الله).
فلا يستطيع عائن أو حاسد أن يضرك إلا بإذن الله فثق بالله ووثق صلتك بربك واطمئن وتعوذ بالله من الشيطان، وائت بأذكار الصباح والمساء، ففي حديث أبي هريرة رضي الله عنه عندما ذكر قصته مع الشيطان وأنه قال له: إذا أويت إلى فراشك فاقرأ آية الكرسي، لن يزال عليك من الله حافظ، ولا يقربك شيطان حتى تصبح، فقال النبي صلى الله عليه وسلم «صدقك وهو كذوب ذاك شيطان».
ولما سحر النبي صلى الله عليه وسلم أنزل عليه قل أعوذ برب الفلق، وقل أعوذ برب الناس، فكان يستعيذ بهما ويعوذ بهما بنيه، وقال عليه الصلاة والسلام: (أنزل علي آيات لم ير مثلهن (قل أعوذ برب الفلق) إلى آخر السورة و (قل أعوذ برب الناس) إلى آخر السورة.
وعلى من وجد في نفسه أنه يعين الناس أو يصيب بعينه أن يتقي الله وإذا رأى ما يعجبه فليقل: ما شاء الله لا قوة إلا بالله ويكثر من ذكر الله ويتعوذ وإذا عرف انه أصاب إنسانا بعينه فعليه أن يغتسل بماء ويدفعه لذلك المصاب ليغتسل ويتوضأ به لعل الله أن يزيل عنه ذلك الأثر السيئ.
راتبة الظهر
• أود الاستفسار عن راتبة الظهر، يروى أن الرسول صلى الله عليه وسلم صلى أربعاً قبل الظهر وأربعاً بعده، أما قبل الظهر فكانت بتسليمة واحدة، فهل جعل لها تشهد أوسط أم أنها أربع ركعات متواصلة بدون تشهد أوسط جزاكم الله خيراً؟
•• الذي دلت عليه السنة أنه صلى الله عليه وسلم كان يصلي قبل الظهر ركعتين، قال عبد الله بن عمر: «حفظت من النبي صلى الله عليه وسلم عشر ركعات، ركعتين قبل الظهر وركعتين بعدها، وركعتين بعد المغرب وركعتين بعد العشاء في بيته، وركعتين قبل الصبح» أخرجه البخاري، وفي حديث عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصلي أربعا قبل الظهر في بيته قبل أن يخرج إلى المسجد، فحمله العلماء على أنه يفعل هذا تارة وذاك تارة أخرى، والسنة أن تفصل بين كل ركعتين بسلام؛ لحديث صلاة الليل والنهار مثنى مثنى ولم يعرف من النبي صلى الله عليه وسلم أنه صلى أربعاً في النهار متصلة لا يفصل بينها بسلام.
تأخير الصلوات
• يعمد البعض إلى تأخير الصلوات، فهل من نصيحة لهؤلاء؟
•• إن تأخير الصلاة عن وقتها لا يجوز، فذلك كبيرة من كبائر الذنوب، لقول الله تعالى: (فخلف من بعدهم خلف أضاعوا الصلاة واتبعوا الشهوات فسوف يلقون غيا)، فيما عد التكاسل عنها من صفات المنافقين.
لا ينبغي للمسلم التعود على السهر الطويل لغير حاجة، وإذا أدى السهر إلى تفويت صلاة الفجر أو صلاة الجمعة فإنه أمر محرم لكونه ذريعة إلى ترك واجب. ومن ابتلي بذلك أو احتاج إليه فعليه أن يركب منبه الساعة على وقت صلاة الفجر ليوقظه لوقتها، فالمسلم يجب أن يكون معتدلا في أموره كلها، وأن يهتم بتنظيم أوقاته، والنوم المبكر، فإن ذلك يعينه على الاستيقاظ المبكر، وأداء صلاة الفجر في وقتها، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم عن فضل المحافظة على صلاة الفجر: (من صلى العشاء في جماعة فكأنما قام نصف الليل، ومن صلى الصبح في جماعة فكأنما صلى الليل كله).


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.