جامعة بيشة تحتفل بتخريج الدفعة العاشرة من طلابها    أمير تبوك يهنئ نادي الهلال بمناسبة تحقيق كأس خادم الحرمين الشريفين    توجيه الدمام ينفذ ورشة تدريبية في الإسعافات الأولية    غرامات وسجن وترحيل.. بدء تطبيق عقوبة «الحج بلا تصريح»    «الشؤون الإسلامية» بالمدينة تفعّل خدمة «فعيل» للاتصال المرئي للإفتاء بجامع الميقات    فيصل بن فرحان يؤكد لبلينكن دعم المملكة وقف إطلاق النار في غزة    المملكة تدين محاولة إسرائيل تصنيف «أونروا» إرهابية    الهلال.. ثلاثية تاريخية في موسم استثنائي    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات 2025    التصميم وتجربة المستخدم    مقاطع ريلز التجريبية أحدث ميزات «إنستغرام»    لهو الحيتان يهدد السفن في المحيط الأطلسي أرجعت دراسة ل "اللجنة الدولية لصيد الحيتان"، سبب    «الصهيونية المسيحية» و«الصهيونية اليهودية».. !    سفاح النساء «المتسلسل» في التجمع !    «تراث معماري»    تكريم «السعودي الأول» بجائزة «الممارسات البيئية والحوكمة»    تعاون صناعي وتعديني مع هولندا    تعزيز العلاقات الاقتصادية مع ايطاليا    ريال مدريد يتوج بلقب دوري أبطال أوروبا للمرة 15 في تاريخه    آرسنال يقطع الطريق على أندية روشن    الإسباني" هييرو" مديراً رياضياً للنصر    الاتحاد يتوّج بكأس المملكة لكرة الطائرة الشاطئية    حجاج الأردن وفلسطين يشيدون بالخدمات المقدمة بمنفذ حالة عمار    الدفاع المدني يواصل الإشراف الوقائي في المسجد النبوي    إحباط تهريب 6,5 ملايين حبة كبتاغون في إرسالية "إطارات كبيرة"    «المدينة المنورة» صديقة للتوحد    روبوتات تلعب كرة القدم!    بعضها أغلق أبوابه.. وأخرى تقاوم.. تكاليف التشغيل تشل حركة الصوالين الفنية    اطلاق النسخة الثالثة من برنامج "أيام الفيلم الوثائقي"    البرامج    قصة القرن 21 بلغات العالم    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    قيصرية الكتاب: قلب الرياض ينبض بالثقافة    فرنسا تستعد لاحتفالات إنزال النورماندي    "أسبلة المؤسس" شهود عصر على إطفاء ظمأ قوافل الحجيج منذ 83 عاماً    توزيع 31 ألف كتيب لإرشاد الحجاج بمنفذ البطحاء    فرز وترميز أمتعة الحجاج في مطارات بلدانهم.. الإنسانية السعودية في الحج.. ضيوف الرحمن في طمأنينة ويسر    تركيا: تكاثر ضحايا هجمات الكلاب الشاردة    إصدار 99 مليون وصفة طبية إلكترونية    ورشة عن سلامة المختبرات الطبية في الحج    الليزر لحماية المجوهرات من التزييف    توصيات شوريَّة للإعلان عن مجالات بحوث تعزيز الصحة النفسية    شرطة الرياض تقبض على مقيمَين لترويجهما «الشبو»    ثروتنا الحيوانية والنباتية    النفط يستقر قبيل الاجتماع ويسجل خسارةً أسبوعيةً    بلد آمن ورب كريم    ضبط (5) مقيمين بالرياض إثر مشاجرة جماعية في مكان عام لخلاف بينهم    مشروع الطاقة الشمسية في المركز الميداني التوعوي بالأبواء    شراكة بين المملكة و"علي بابا" لتسويق التمور    متنزه جدر بالباحة.. قبلة عشاق الطبيعة والسياحة    ترحيل 13 ألف مخالف و37 ألفاً تحت "الإجراءات"    "نزاهة": توقيف 112 متهماً بقضايا فساد في 6 وزارات    بَدْء المرحلة الثانية لتوثيق عقود التشغيل والصيانة إلكترونياً    جامعة الطائف ترتقي 300 مرتبة بتصنيف RUR    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    ثانوية ابن باز بعرعر تحتفي بتخريج أول دفعة مسارات الثانوية العامة    وزير الداخلية للقيادات الأمنية بجازان: جهودكم عززت الأمن في المنطقة    الأمير فهد بن سلطان: حضوري حفل التخرُّج من أعظم اللحظات في حياتي العملية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«الكدادة» يخطفون أرزاق أصحاب سيارات الأجرة
نشر في عكاظ يوم 29 - 06 - 2013

عند مدخل مدينة الطائف من الجهة الشمالية، وتحديدا بجوار محطة النقل الجماعي، تتجمع سيارات الأجرة التي تتنقل تردديا بين الطائف والرياض، وتعمل بها شريحة كبيرة من أفراد المجتمع ما بين موظفين ومتقاعدين وطلاب. تجمع هذه الشريحة المجتمعية معاناة تبدأ من مستثمر يعاني من أمراض مزمنة ولا يمكنه الإشراف على الموقف بنفسه ومسؤول في الجهات المختصة لا يجد حلا لما يعانون منه.
«عكاظ» رصدت هذه المعاناة من خلال جولة التقت خلالها مع عدد المكتوين بنارها في موقف تاكسي الطائف الرياض، حيث قال محمد الحمياني: «نحن أصحاب سيارات الأجرة (خط الرياض الطائف) نعاني مرارا وتكرارا من سوء الموقف المخصص لسيارات الأجرة وتتمثل معاناتنا في عدة مشكلات تبدأ بمستثمر الموقع الذي لم يوف بما طلب منه. فهو مريض وليست لديه القدرة على الإشراف ومتابعة وتنظيم حركة الموقف الذي لا توجد فيه غرفة استراحة مناسبة للسائقين وصالة انتظار للركاب ودورات مياه، حيث لا توجد سوى غرفة لا تتعدى مساحتها مترين في مترين كمكتب خاص، وكلما طالبناه بحقوقنا لا نجد لمطالباتنا صدى. كما أن المستثمر لم يطبق السعودة في المكتب الذي يعمل فيه وافد كبير في السن ومريض، الأمر الذي لا يمكنه من متابعة الموقف. ونحن نطالب بتعيين موظف سعودي شاب بدلا عنه وتوسيع الموقف وعمل مدخل للسيارات ومظلات نستظل بها من أشعة الشمس».
وتابع الحمياني قائلا: «معاناتنا لا تنتهي عند هذا الحد، بل تمتد لتشمل طريقة تجاوب الجهات المختصة مع شكاوانا، فكلما تقدمنا لها بشكوى دفنت في الملفات رغم أن مطالبنا متواضعة. فكل ما نطالب به هو تنظيم الموقف وإنشاء مكتب لاستقبال الزبائن المغادرين من المدينة إلى الرياض وعمل كشوفات بأسمائهم وتوحيد التسعيرة التي يتلاعب بها (الكدادة) من أصحاب سيارات (الخصوصي) الذين يرتكبون مخالفات في وضح النهار وينقلون مخالفين لأنظمة الإقامة والعمل دون رادع». وأضاف «نطالب المرور والجوازات بحماية الموقف من توغل أشخاص ليست لديهم رخص سيارات أجرة. كما يزاحمنا في مهنتنا وافدون يسببون لنا مضايقات وينقلون الركاب أحيانا بسيارات المؤسسات والشركات التي يعملون فيها».
من جانبه، قال محمد الزهراني: «نعاني من سوء التنظيم في تحميل الركاب، حيث نقوم بالتسجيل في الصباح ونصطف في طابور (سرا) دون فائدة، إذ يقوم أصحاب السيارات (الخصوصي) بتحميل الركاب بدون تسجيل ولا رقابة من المرور. ولا تجدي نفعا شكاوانا من هذه الظاهرة للمرور والجهات المختصة الأخرى».
وتحدث فايز العتيبي عن جانب آخر من معاناته وزملائه من سائقي سيارات الأجرة قائلا: «عندما نصل إلى نقطة التفتيش على طريق الرياض يقوم أمن الطرق بتفتيشنا ومراجعة كشف الركاب لمدة قد تصل إلى نصف ساعة للتأكد من أننا لا ننقل ركابا متخلفين مع أننا نحمل كشوفات بأسماء ركابنا من المكتب وسياراتنا مرخصة ونعرف أن غرامة نقل المتخلف عشرة آلاف ريال. وفي المقابل يقوم أصحاب السيارات الخصوصي من مواطنين ووافدين بتحميل المخالفين لأنظمة الإقامة والعمل من الطائف إلى الرياض ولا يفتشهم أحد».
أما فالح عواض الحارثي فقال: «مشكلتي الخاصة تتشابه مع مشكلات الكثيرين من زملائي أصحاب سيارات الأجرة، تتمثل في كوني متقاعدا وراتبي التقاعدي البالغ 2000 ريال لا يكفي لإعاشة أسرتي المكونة من 14 شخصا. ولذلك أعمل على تحميل الركاب بسيارتي الأجرة المرخصة لسد الفجوة بين الراتب التقاعدي ومستلزمات الأسرة، لكن تواجهنا مشكلة (الكدادة). وحينما نطالب رجال المرور بحمايتنا من مضايقاتهم لنا في أرزاقنا بموقف النقل الجماعي نادرا ما نجد تجاوبا منهم. كما نواجه مشكلة مستثمر الموقف الذي لا ينفذ ما هو مطلوب منه. وعندما نطلب منه الحضور للتفاهم لا يحضر ويتجاهل مطالبنا. ولم يكتف بذلك بل عين وافدا لتحصيل الرسوم من سائقي سيارات الأجرة ويؤجر لنا رصيف البلدية مع أنه لا يفي بالمطلوب من المكتب الذي يعمل فيه». وأضاف: «معظمنا حصلنا على سياراتنا بأقساط شهرية من برنامج خادم الحرمين الشريفين عبر بنك التسليف. وملتزمون بسداد القسط الشهري البالغ 1800 ريال رغم أن سوقنا عشوائي دون رقيب أو حسيب. وأصحاب السيارات الخصوصي يقومون بمزاحمتنا وتحميل الركاب، وضعنا سيئ مثل الكرة في المعلب من شبكة إلى شبكة. وبعضنا هجر المهنة بسبب ذلك».
وتحدث محمد فهد باستفاضة عن نقل الوافدين المخالفين للأنظمة من الطائف إلى الرياض بقوله: «إن (الكدادة) ينقلون بسعر متدن الوافدين المخالفين الذين يحضرون بأعداد كبيرة إلى الموقف مع أن في ذلك مخالفة صريحة للأنظمة والتعليمات. ومع ذلك لا يتم استيقافهم عند نقاط التفتيش. في حين أن أصحاب سيارات الأجرة لا يحملون أي راكب قبل التأكد من هويته وسلامة وضعه ومع ذلك يخضع ركابهم لتفتيش دقيق».
من جهته، علق الناطق الإعلامي لمرور محافظة الطائف الرائد علي المالكي قائلا «إن دوريات المرور متواجدة على مدار ال 24 ساعة في كافة مواقف السيارات. كما تتواجد دوريات سرية على مختلف الطرق. وأي شخص يقوم بتحميل ركاب مخالفين لأنظمة الإقامة أو يكون من أصحاب السيارات الخصوصي المخالفين لأنظمة المرور يضبط فورا في نفس الموقع أو يتم تعميم بلاغ عنه ليضبط في أقرب نقطة تفتيش أو بواسطة دوريات المرور المنتشرة على امتداد الطرق وتحرر له مخالفة. ويحال إلى هيئة الفصل في المخالفات للنظر في المركبة المخالفة». وقال إنه يوجد شخص مسؤول في الموقف وهو المتعهد الذي يقوم بتنظيم الحركة داخل الموقف ومتابعة انتظار أصحاب سيارات الأجرة. وفي حال رفض أحد سائقي سيارات الأجرة التجاوب مع متعهد الموقف يتم إبلاغ المرور لاتخاذ الإجراءات اللازمة لمعاقبة مخالفي الأنظمة والقوانين المعمول بها في الإدارة العامة للمرور.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.