"الداخلية" تستضيف أسر الشهداء والمصابين لأداء مناسك حج هذا العام 1445ه    سعود بن مشعل يستقبل مدير عام المجاهدين    ليان العنزي: نفذت وصية والدي في خدمة ضيوف الرحمن    بحضور تركي آل الشيخ.. نجوم "ولاد رزق 3" يُدشنون العرض الأول للفيلم في السعودية    العنقري يُشارك في اجتماع مجموعة المشاركة للأجهزة العليا للرقابة المالية لمجموعة العشرين في بيليم بالبرازيل    مؤشرات أسواق الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع    هذا سبب ارتفاع أقساط السيارات في الوقت الحالي    الرئيس المصري يغادر بعد أداء الحج    المملكة.. تهانٍ ممزوجة بالنجاحات    قائد أحب شعبه فأحبوه    في 2025.. ستصبح الشوكولاتة باهظة الثمن !    صادرات النفط السعودية تتراجع إلى 6 ملايين برميل    800 مليار دولار قروض عقارية في الربع الأول    مصادر «عكاظ»: أندية تنتظر مصير عسيري مع الأهلي    مصدر ل«عكاظ»: أبها يرغب في تمديد إعارة الصحفي من العميد    «بيلينغهام» ثالث أصغر هداف إنجليزي    48 درجة حرارة مشعر منى.. لهيب الحر برّدته رحمة السماء    جدة: منع تهريب 466 ذبيحة فاسدة    «ترجمان» فوري ل140 لغة عالمية في النيابة العامة    رسالة لم تقرأ..!    نجاح مدهش اسمه «إعلام الحج»    بعوضة في 13 دولة تهدد إجازتك الصيفية !    نظرية الحج الإدارية وحقوق الملكية الفكرية    فخر السعودية    وفود وبعثات الحج: المملكة تقود الحج باقتدار وتميز وعطاء    بديل لحقن مرضى السكري.. قطرات فموية فعّالة    5 مثبطات طبيعية للشهية وآمنة    فخ الوحدة ينافس الأمراض الخطيرة .. هل يقود إلى الموت؟    يورو 2024 .. فرنسا تهزم النمسا بهدف ومبابي يخرج مصاباً    أمطار الرحمة تهطل على مكة والمشاعر    منهج مُتوارث    فرنسا تهزم النمسا في بطولة أوروبا    مدرب رومانيا: عشت لحظات صعبة    الاتحاد الأوروبي يفتح تحقيقاً ضد صربيا    القبض على إثيوبي في عسير لتهريبه (34) كيلوجراماً من مادة الحشيش المخدر    رئيس مركز الشقيري يتقدم المصلين لأداء صلاة العيد    ولي العهد: نجدد دعوتنا للاعتراف بدولة فلسطين المستقلة    السجن والغرامة والترحيل ل6 مخالفين لأنظمة الحج    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل مدير عام الدفاع المدني المكلف وقائد قوات أمن المنشآت    وزارة الداخلية تختتم المشاركة في المعرض المصاحب لأعمال ملتقى إعلام الحج    وزير الصحة يؤكد للحجيج أهمية الوقاية بتجنّب وقت الذروة عند الخروج لأداء ما تبقى من المناسك    د. زينب الخضيري: الشريك الأدبي فكرة أنسنت الثقافة    تصادم قطارين في الهند وسفينتين في بحر الصين    «الهدنة التكتيكية» أكذوبة إسرائيلية    2100 رأس نووي في حالة تأهب قصوى    القبض على إثيوبي في الباحة لترويجه مادة الإمفيتامين المخدر    الرئيس الأمريكي يهنئ المسلمين بعيد الأضحى    نائب أمير مكة المكرمة يطلع على خطط أيام التشريق    فيلم "ولاد رزق 3" يحطم الأرقام القياسية في السينما المصرية بأكثر من 18 مليون جنيه في يوم واحد    تراجع أسعار النفط والذهب    51.8 درجة حرارة المنطقة المركزية بالمسجد الحرام    عروض الدرعية تجذب الزوار بالعيد    "الصحة" للحجاج: تجنبوا الجمرات حتى ال4 عصراً    عيد الأضحى بمخيمات ضيوف الملك ملتقى للثقافات والأعراق والألوان الدولية    موسكو تحذّر كييف من رفض مقترحات السلام    كاليفورنيا ..حرائق تلتهم الغابات وتتسبب بعمليات إجلاء    الاحتلال الإسرائيلي يحرق صالة المسافرين بمعبر رفح البري    قتل تمساح ابتلع امرأة !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



براري وشواطئ أملج عالمية .. تنتظر التنشيط السياحي
نشر في عكاظ يوم 25 - 05 - 2013

تمازج بيئي وطبيعة ساحرة وشواطئ بكر ورمال ناعمة وخضرة ومرتفعات منعشة اجتمعت لترسم لوحة بديعة من الروعة والجمال، أدت بشباب أملج إلى ممارسة هوايتهم «الطلعة»، حيث يقضون أوقاتهم بين الطبيعة الساحرة الفريدة والتنوع الجغرافي الذي تتمتع به هذه المحافظة الساحلية.
عدد من الشباب تحدث ل«عكاظ» عن ما تتمتع به محافظتهم، داعين إلى العمل على زيادة التنشيط السياحي ليعود بالفائدة على أهالي المنطقة، حيث أوضح الشاب سليمان فهيد أن عشقه لا محدود في الخروج إلى البر والاستمتاع بالأجواء الهادئة بعيدا عن صخب المدينة برفقة أصدقائه الذين لا يتجاوز عددهم في الغالب عشرة أشخاص، قائلا: «نبدأ بالتجهيز للطلعة البرية من أول الأسبوع حيث يكون في مقدمتها «تيس الطلعة» وأدوات الطبخ والشاي والقهوة، إضافة إلى الأغطية والمفارش للنوم، وعادة تكون يومي الخميس والجمعة ما عدا فترة الإجازات فطلعاتنا غير مقيدة بيوم معين».
ويلتقط طرف الحديث زميله حسين عايد مضيفا: «محافظتنا تمتلك طبيعة ساحرة وبيئة برية غاية في الإبداع الكوني، فالمناطق بين الجبال والهضاب تسحرنا بمناظرها، ما يجعلنا نبحث في كل مرة عن مكان جديد لنكتشفه».
وفي سياق ذي صلة يقول الأديب أحمد خير الله: «تعد الشواطئ هي أشهر معالم أملج وأكثرها زيارة من قبل السياح وساكنيها، وتتعدد بين شاطئ الدقم الخلاب والذي تتجاور فيه أشجار النخيل مع مياه البحر الأحمر النقية لتشكل لوحة طبيعية خلابة تشهد على صنع الخالق سبحانه ومقدرته، وشاطئ الحرة البركاني والذي تكون منذ آلاف السنين إثر ثورات بركانية لم تخمد صهارتها إلا على شاطئ البحر، وشاطئ الحسي والذي يعد من أجمل مناطق الشعاب المرجانية في البحر الأحمر، وشاطئ الشبعان الذي يزخر بالاستاكوزا البحرية اللذيذة عند ظهور البدر بحلته الجميلة الكاملة».
ويعرج خير الله على الصحراء التي لا تبعد كثيرا، فعلى مرمى البصر من شاطئ البحر بإمكان أقدام الزائر أن تغوص في رمال ذهبية تمنح الدفء في قلب كل زائريها، وتبعث الدهشة والراحة في آن، حيث تتجاور الصحراء بتلالها الناعمة مع الشواطئ البكر، وبإمكان زائر بر الثميلة الاستمتاع بكثبان رملية متداخلة فيما تتلألأ النجوم مساء في سماء صافية لا مثيل لها حتى في المدن الكبرى.
ويؤكد خير الله أن مزارع أملج تنتج فواكه صيفية تنال إعجاب متذوقيها، خاصة ثمار المانجو والجوافة، ويبدي خير الله اندهاشه من تواجد الآبار العذبة وسط البيئة البحرية المحيطة، ما يجعلها تضخ شريان الحياة في هذه المزارع، ليجتمع الجمال الأخضر برزقة البحر وصفرة الصحراء، لافتا إلى أن أملج هي المكان الوحيد الذي يجمع بين الجمال الحسي والوصفي. ويستطرد خير الله في وصفه للجبال قائلا: «ليس بعيدا عن كافة التضاريس السابقة يقف جبل «ترهم» شامخا مراقبا لتلك الجميلة التي تكبر أمام ناظريه وتمتد آفاقها أكثر مما تعود عليها في الماضي، فيما تقف سلسلة جبال السروات شاهدة على التطور الذي شهدته هذه المدينة الحالمة، وهي ملجأ لكل من يبحث عن نسمات عليلة تنعش صدره في ليالي الصيف الحارة، ولراغبي المغامرات في تسلقها وسبر أغوارها التي لم تكتشف بعد».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.