جامعة بيشة تحتفل بتخريج الدفعة العاشرة من طلابها    أمير تبوك يهنئ نادي الهلال بمناسبة تحقيق كأس خادم الحرمين الشريفين    توجيه الدمام ينفذ ورشة تدريبية في الإسعافات الأولية    غرامات وسجن وترحيل.. بدء تطبيق عقوبة «الحج بلا تصريح»    «الشؤون الإسلامية» بالمدينة تفعّل خدمة «فعيل» للاتصال المرئي للإفتاء بجامع الميقات    فيصل بن فرحان يؤكد لبلينكن دعم المملكة وقف إطلاق النار في غزة    المملكة تدين محاولة إسرائيل تصنيف «أونروا» إرهابية    الهلال.. ثلاثية تاريخية في موسم استثنائي    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات 2025    التصميم وتجربة المستخدم    مقاطع ريلز التجريبية أحدث ميزات «إنستغرام»    لهو الحيتان يهدد السفن في المحيط الأطلسي أرجعت دراسة ل "اللجنة الدولية لصيد الحيتان"، سبب    «الصهيونية المسيحية» و«الصهيونية اليهودية».. !    سفاح النساء «المتسلسل» في التجمع !    «تراث معماري»    تكريم «السعودي الأول» بجائزة «الممارسات البيئية والحوكمة»    تعاون صناعي وتعديني مع هولندا    تعزيز العلاقات الاقتصادية مع ايطاليا    ريال مدريد يتوج بلقب دوري أبطال أوروبا للمرة 15 في تاريخه    آرسنال يقطع الطريق على أندية روشن    الإسباني" هييرو" مديراً رياضياً للنصر    الاتحاد يتوّج بكأس المملكة لكرة الطائرة الشاطئية    حجاج الأردن وفلسطين يشيدون بالخدمات المقدمة بمنفذ حالة عمار    الدفاع المدني يواصل الإشراف الوقائي في المسجد النبوي    إحباط تهريب 6,5 ملايين حبة كبتاغون في إرسالية "إطارات كبيرة"    «المدينة المنورة» صديقة للتوحد    روبوتات تلعب كرة القدم!    بعضها أغلق أبوابه.. وأخرى تقاوم.. تكاليف التشغيل تشل حركة الصوالين الفنية    اطلاق النسخة الثالثة من برنامج "أيام الفيلم الوثائقي"    البرامج    قصة القرن 21 بلغات العالم    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    قيصرية الكتاب: قلب الرياض ينبض بالثقافة    فرنسا تستعد لاحتفالات إنزال النورماندي    "أسبلة المؤسس" شهود عصر على إطفاء ظمأ قوافل الحجيج منذ 83 عاماً    توزيع 31 ألف كتيب لإرشاد الحجاج بمنفذ البطحاء    فرز وترميز أمتعة الحجاج في مطارات بلدانهم.. الإنسانية السعودية في الحج.. ضيوف الرحمن في طمأنينة ويسر    تركيا: تكاثر ضحايا هجمات الكلاب الشاردة    إصدار 99 مليون وصفة طبية إلكترونية    ورشة عن سلامة المختبرات الطبية في الحج    الليزر لحماية المجوهرات من التزييف    توصيات شوريَّة للإعلان عن مجالات بحوث تعزيز الصحة النفسية    شرطة الرياض تقبض على مقيمَين لترويجهما «الشبو»    ثروتنا الحيوانية والنباتية    النفط يستقر قبيل الاجتماع ويسجل خسارةً أسبوعيةً    بلد آمن ورب كريم    ضبط (5) مقيمين بالرياض إثر مشاجرة جماعية في مكان عام لخلاف بينهم    مشروع الطاقة الشمسية في المركز الميداني التوعوي بالأبواء    شراكة بين المملكة و"علي بابا" لتسويق التمور    متنزه جدر بالباحة.. قبلة عشاق الطبيعة والسياحة    ترحيل 13 ألف مخالف و37 ألفاً تحت "الإجراءات"    "نزاهة": توقيف 112 متهماً بقضايا فساد في 6 وزارات    بَدْء المرحلة الثانية لتوثيق عقود التشغيل والصيانة إلكترونياً    جامعة الطائف ترتقي 300 مرتبة بتصنيف RUR    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    ثانوية ابن باز بعرعر تحتفي بتخريج أول دفعة مسارات الثانوية العامة    وزير الداخلية للقيادات الأمنية بجازان: جهودكم عززت الأمن في المنطقة    الأمير فهد بن سلطان: حضوري حفل التخرُّج من أعظم اللحظات في حياتي العملية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«نبيها تدوم» تستهدف منع الإسراف وتغذية المحتاج
نشر في عكاظ يوم 19 - 05 - 2013

بعد «92» عاماً قضاها في أروقة العمل الإداري في شركة أرامكو السعودية انتقل بعدها لتأسيس واحدة من أبرز وأنجح الجمعيات الخيرية على مستوى المنطقة. حمد بن محمد الضويلع المدير التنفيذي والأمين العام لجمعية إطعام، حيث تحدث ل«عكاظ» على هامش حملة «نبيها تدوم» التي تنظمها إطعام كجزء من أنشطتها المستمرة لنشر ثقافة حفظ النعمة والتي تستهدف طلاب وطالبات المرحلة الابتدائية لنتعرف منه عن أهم أهداف الحملة وما تسعى إلى تحقيقه.
? لماذا «نبيها تدوم»؟
? ? أحببنا أن يكون الشعار باللهجة العامية القريبة إلى الأطفال إذ أن هذه الحملة موجهة لهم، ونهدف من خلال الشعار إيصال فكرة أن بالشكر تدوم النعم، و من مظاهر شكر الله على هذه النعمة المحافظة عليها وعدم الإسراف والتبذير في الطعام والله عز وجل يقول:(( وكلوا واشربوا ولا تسرفوا إنه لا يحب المسرفين)).
? لماذا توجهتم بالحملة إلى الأطفال؟
? ? تسعى إطعام لنشر ثقافة حفظ النعمة لكافة شرائح المجتمع، وفي الحملة توجهنا إلى الأطفال بالتحديد لأنهم أمل المستقبل ولأن المفهوم يغرس كنبتة صغيرة في عقل الطفل ينمو ويكبر وينمو معه ولأن أطفالنا أذكياء ولديهم حب كبير للخير وشغف للبذل والعطاء مع سنهم الصغيرة، فرأينا بأن أطفالنا هم أفضل سفراء لجمعية إطعام، سفراء في مدارسهم ولأصدقائهم ولزملائهم يحثونهم على حفظ النعمة، وأيضاً سفراء في منازلهم يذكرون والديهم وإخوانهم على حفظ النعمة، فقد ترى الطفل يقول لأبيه وأمه يابابا وماما هذه نعمة ربنا لماذا نسرف في الطعام، لماذا لا نحافظ على الطعام الزائد ونعطيه لأحد المستفيدين، نسعى بأن يكون في كل بيت سفير وأكثر من الأطفال لإطعام.
من السبت للأربعاء
? هل الدعوة عامة أم مخصصة للمدارس؟
? ? الدعوة خاصة خلال أيام الدراسة من السبت إلى الأربعاء لطلاب وطالبات المدارس، وإطعام قامت بإرسال الدعوات لأكثر من 40 مدرسة في المنطقة الشرقية، وأما في أيام الإجازة الأسبوعية الأربعاء والخميس والجمعة فأبواب الحملة مفتوحة أمام جميع العائلات،
وبدورنا ندعوهم للحضور مع أطفالهم والاستمتاع والاستفادة مع فعاليات الحملة .
? متى تعتبرون أن الحملة حققت أهدافها؟
? ? الحماس الذي شاهدناه بين طلاب المدارس الذين حضروا إلى الآن والتفاعل الكبير الذي رأيناه مع الفيلم أو المسرحية أو المسابقات، كان كفيلا بأن يمنحنا الفرحة الكبيرة لرؤية هذه الوجوه البريئة مستمتعة بالبرنامج، وسعدنا أكثر من ردود الأفعال سواء من الآباء والأمهات الذين أثنوا كثيراً على البرنامج وعبروا بشكل واضح عن استفادة أبنائهم وتغير ثقافتهم مع التعامل مع الطعام، ولمسنا ذلك أيضاً من الأطفال الذين حرصوا على تكرار زيارتهم للحملة وحثهم لوالديهم على حضور البرامج.
في كل عام
? ما مصادر تلقي إطعام للدعم في نشاطاتها التي تقيمها؟
? ? الإعجاب بالنجاح والاحترافية التي تتميز بها إطعام كانت كفيلة بفتح الباب أمام الدعم المعنوي والمادي من كافة رجال أعمال المنطقة الشرقية والمؤسسات والشركات وحتى الأفراد. وهذا ساعدنا لتقديم أحسن ما عندنا ونسعى جاهدين لنكون جهة خيرية رائدة على مستوى الشرق الأوسط.
? هل نرى السنة المقبلة تكرارا لهذه الحملة؟
? ? الحملة ستتكرر في كل سنة مرة على الأقل لتصبح ثقافة إطعام فردا من أفراد كل عائلة من مجتمعنا، و لا أخفيكم سراً بأننا نسعى حالياً لإقامة هذه الحملة أكثر من مرة في السنة وذلك في مواقع مختلفة من أجل ضمان انتشار مفهوم ثقافة حفظ النعمة بشكل أكبر.
متطوع بشهادة
? من يقوم بالعمل التطوعي الميداني؟
? ? هناك إدارة كاملة للتطوع في إطعام، والحمد لله عدد الراغبين بالالتحاق بالتطوع مع جميع أنشطة إطعام، كبير جداً سواء من الشباب أو الفتيات المتحمس والكفء وهم في ازدياد دائم، ونحرص من خلال استقطاب المتطوعين على تثقيفهم وإعطائهم دورات قصيرة في التطوع، نحن لا نقبل بعمل أي متطوع مع إطعام لا يجتاز هذه الدورة ويحصل على شهادة تؤهله للتطوع مع إطعام ليعطي صورة إيجابية عن المشروع، ولله الحمد المتطوعون مع إطعام يقومون بأعمال رائعة ويبذلون من أوقاتهم وجهدهم الكثير، فالبركة في الشباب، وشبابنا كنز ثمين بحاجة إلى من يثق فيه ويمنحه الفرصة.
? ما رأيكم في دور الجهات الإعلامية مع أنشطة وبرامج إطعام؟
? ? الجهات الإعلامية قامت ولا تزال تقوم بدور فاعل وكبير في التعريف بمفهوم ثقافة حفظ النعمة وبالترويج لأنشطة وبرامج إطعام، فلهم كل الشكر والتقدير والثناء، ونأمل منهم المزيد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.