حظر «الرموش الصناعية» على العاملات في تحضير الأغذية    هيئة الصحفيين السعوديين يقيم ندوة "المواقع الإخبارية التحديات والآمال"    جامعة الملك سعود تُتوّج ببطولة الرياضات الإلكترونية    الخليج يطرح تذاكر مواجهة الاتحاد .. في الجولة 32 من دوري روشن    عساك «سالم» يا عميد    الجدعان يرأس وفد المملكة في اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيري للقمة العربية ال 33    «الإسلامي للتنمية» يصدر صكوكاً بقيمة مليارَي دولار أمريكي خلال الربع الأول من هذا العام    نحو سينما سعودية مبهرة    البصمة السينمائية القادمة    سلمان بن سلطان يرعى حفل تخريج الدفعة ال 20 من طلاب وطالبات جامعة طيبة    برعاية ولي العهد.. قمة عالمية تبحث مستجدات الذكاء الاصطناعي    50 مليار دولار فرص استثمارية بمطارات المملكة    681 مليون ريال انخفاض مبيعات النقد الأجنبي بالمصارف    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    طائرة الأخضر إلى نهائيات كأس آسيا    تحسينات جديدة في WhatsApp    الذكاء الاصطناعي يتعلم الكذب والخداع    نسيا جثمان ابنهما في المطار    إبادة بيئية    جامعة «مالايا» تمنح د. العيسى درجة الدكتوراة الفخرية في العلوم السياسية    إنقاذ ثلاثيني من إصابة نافذة بالبطن    مواد مسرطنة داخل السيارات    وفاة أول زارع كلية خنزير    انتخابات غرفة الرياض    جدة .. سحر المكان    تطوير 12 مشروعاً للعوالم الافتراضية    نائب أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة كليات الشرق العربي    سنابل (روشن) زرقاء..!    أرتيتا يحلم بتتويج أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي في الجولة الأخيرة    أرسنال يسقط اليونايتد ويستعيد الصدارة    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    " الأحوال" المتنقلة تواصل خدماتها    محافظ جدة يدشن مبادرة " العمل والأسرة"    تدريب 18 ألف طالب وطالبة على الأمن والسلامة في الأحساء    «الأحوال المدنية المتنقلة» تقدم خدماتها في 48 موقعاً    هنأت رؤساء روسيا وقرغيزيا وطاجيكستان.. القيادة تعزي ملك البحرين ورئيس الإمارات    رعى حفل الأهالي وتخريج الجامعيين.. أمير الرياض يدشن مشروعات في المجمعة    أمير تبوك يطلع على إنجازات "التجارة"    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    أمير نجران يكرّم المتميزين في «منافس»    إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آليًا    مختبرات ذات تقنية عالية للتأكد من نظافة ونقاء ماء زمزم    القوات المسلحة تشارك في«الأسد المتأهب» بالأردن    تحضيري القمة العربية يناقش خطة فلسطين للاستجابة الطارئة    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير فرع عقارات الدولة    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    نيابة بمطار الملك خالد على مدار الساعة    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    سمو أمير منطقة تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج غداً    الأرصاد: استمرار التوقعات بهطول الأمطار على عدد من المناطق    الماء    طريق مكة    القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ عبدالله بن سلمان بن خالد آل خليفة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المطبات الصناعية خطر قاتل وتشويه لشوارع العاصمة
نشر في عكاظ يوم 14 - 05 - 2013

قامت إدارات الطرق والبلديات في مختلف دول العالم بإنشاء المطبات الصناعية بهدف التخفيف من نسبة السرعات العالية لدى عدد من السائقين، بالإضافة لتقليلها من نسبة الحوادث، حيث يتم وضعها على مسافات متباعدة ومعينة وذلك لضمان أن يبقى الطريق آمنا.
وقد عملت الهيئة العليا لتطوير منطقة الرياض، وأمانة مدينة الرياض على إنشاء عدد من المطبات الصناعية في الشوارع ومداخل ومخارج الأحياء السكنية، وذلك للتقليل من السرعات الجنونية لدى السائقين، وضمان السلامة لدى سالكي الطريق.
وفي ذات السياق، اشتكى عدد من سكان الأحياء، قيام السكان بوضع مطبات صناعية في الشوارع وبطريقة عشوائية، وعدم ملائمة حجم المطب للطريق، حيث يعرض مركباتهم للتلف، في حين قام عدد آخر من المواطنين بإزالة عدد من المطبات الموجودة في شوارعهم وذلك بهدف حل المشاكل التي تواجههم من كثرة هذه المطبات، وتساءلوا هل المطبات الصناعية وجدت لحل مشاكل السرعات وتقليل نسبة الحوادث أم العكس.
مطبات عالية بدون إرشادات
وأبدى عدد من أصحاب السيارات تذمرهم من وجود العديد من المطبات الصناعية المرتفعة عن مستوى الأسفلت في بعض الشوارع الفرعية في الرياض ناهيك عن وجود الكثير منها دون إرشادات ولا إنارات توضح «المطب» ولا يمكن المرور منها دون تعرض سياراتهم للاحتكاك بها مما يؤدي إلى تضررها، وطالبوا الجهات المختصة بإعادة النظر في طريقة إنشاء مثل هذه المطبات وأشاروا إلى أنهم يؤيدون إنشاءها خاصة في الشوارع الواسعة التي تكثر فيها المخالفات المرورية والتفحيط وأمام المدارس والمساجد للحفاظ على حياة المارة من الدهس.
رأي المواطن ل عكاظ
وعبر الشاب فيصل العنزي أن نظام ساهر وضع لتخفيف السرعة والمطبات وضعت لنفس الغرض فعلى البلديات الفرعية وأمانة منطقة الرياض والجهات ذات العلاقة أن تحدد ما إذا كانت ترغب بوضع ساهر وإزالة المطبات أو بوضع المطبات وإزالة ساهر من الطرقات.
لكن الشاب موسى المطيري يقول إنه يؤيد إنشاء المطبات الصناعية الصغيرة في الشوارع الفرعية أمام المساجد والمدارس وفي الشوارع الواسعة التي يمارس الشباب التفحيط فيها بيد أنه يتفاجأ بوجود بعض المطبات ارتفاعها عال كثيرا.
من جهته، يقول المواطن علي الدوسري إن وضع هذه المطبات دون إرشادات ولا لوحات تدل عليها من الخطأ، مبينا أن غالبية المطبات في مدينة الرياض توضع شبيهة بالطريق بدون إرشادات ولا إنارات ولا ألوان مخالفة للشارع مما يقع المار عليها في خطر كبير خصوصا إن كان يسلك الطريق لأول مرة.
فيما أبدى المواطن عبدالعزيز المطيري تذمره من وجود مثل هذه المطبات العالية بكثرة في مدينة الرياض وقال إن إنشاء المطبات بهذه الصورة مبالغ فيه وكأن المواطن ليس له حق في تهيئة طريق سليم يليق بعبوره دون الضرر بمركبته.
رأي مخالف
أما المواطن علي سعود الشلاحي (صاحب منزل) فكان له رأي آخر حيث أكد ضرورة مثل هذه المطبات حتى ولو كانت مرتفعة عن مستوى الأسفلت، لأن الكثير من الشباب المتهورين يقودون سياراتهم بصورة جنونية أمام المدارس والمنازل مما يعرض المارة إلى خطر الدهس خاصة النساء والأطفال.
ويبدي المواطن عايض الدوسري (صاحب منزل) رأيه حول وضع إرشادات قبل المطبات قائلا إنه لو وضعت هذه الإرشادات لما تحققت الغاية من وضع المطب وهي تهدئة السرعة فأصبح سائق السيارة على علم بالمطب ويسرع ويخفض سرعته متى شاء دون مراعاة ولا مبالاة.
مطبات من صنع السكان
تحولت المطبات الصناعية إلى ظاهرة غير طبيعية في شوارع الكثير من مدننا. وهذه المطبات الغريبة ليست كلها من صنع البلديات ولا وزارة المواصلات، وإنما يقوم سكان الأحياء بوضعها من أجل إجبار سائقي السيارات على تخفيف السرعة.
ولئن كنا نتفق جميعا على أهمية تخفيف السرعة داخل الأحياء السكنية، فإننا نرى أن يترك هذا الأمر للجهة المختصة، فهي الأقدر والأعلم بالمواصفات المطلوبة لهذه المطبات الصناعية، حتى لا تتضرر السيارات من المطبات العالية غير المطابقة للأصول الهندسية، والتي تحمي فئة وتضر أخرى.
رد المسؤول
وتحولنا إلى الجهة المسؤولة، إذ قال الدكتور عبدالعزيز العمري مدير الإعلام بالمجلس البلدي بالرياض هنالك لجنة في أمانة منطقة الرياض متخصصة في المطبات ودراسة خطورتها وتصميمها وهي تبنى بكل دقة وعناية بتصميم وإنشاء المطبات التي تكون من صنع الأمانة بالاتفاق مع الجهات الأخرى والمطبات النظامية لا توضع إلا بعد دراسة كالتي بجوار مدراس ومساجد ومنشآت حيوية.
وهناك مطبات من صنع المواطنين وأنا أسميها بالمطبات المسروقة ويقوم ببنائها أصحاب المنازل والمحال في آخر الليل ويبنونها بطريقة عشوائية وتشكل خطورة على سالك الطريق دون معايير ومقاييس للجودة وهي بالتأكيد مخالفة ومن اختصاصات اللجنة المذكورة سلفا إزالتها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.