أكتوبر الأكثر إصدارا للتراخيص الاستثمارية    المجفل سفيراً لخادم الحرمين لدى سورية    نائب أمير مكة يُدشّن ويضع حجر الأساس ل 121 مشروعاً    مملكة الإنسانية وصحة الشعوب    آل الشيخ يعزز التعاون مع البرلمانات العربية    خادم الحرمين الشريفين يرعى نهائي أغلى الكؤوس    كلاسيكو التحدي بين «الأصفرين».. والبطل على أعتاب «التاريخية»    «الشورى» يستأنف جلساته بمناقشة أداء القطاعات وتحدياتها    عبيدالله سالم الخضوري.. 16 عاماً ملكاً على الكونغو    5 من أمراض المخ ترتبط بتغير المناخ    وزارة الإعلام تحتفي بطلاب وطالبات أكاديمية طويق ومدارس مسك الفائزين في معرض آيتكس 2024    جامعة المؤسس: الزي السعودي إلزامي على الطلاب    فريق طبي بمستشفى عسير يُنقذ حياة أربعيني تعرّض لطلق ناري في الرقبة    "سناب شات" تضيف عدسات الواقع المعزز لكروم    ضريح في جزيرة يابانية لتكريم القطط    أنت بحاجة إلى ميزانية    بيان التسمم    رابطة اللاعبين تزور نادي العروبة    أخضر الشاطئية يتأهل لربع نهائي البطولة العربية    حتى يبدع الحكم السعودي    ضمن فعاليات تقويم جدة بسوبر دوم.. غونتر يتوج بلقب" ملك الحلبة".. و" ناي جاكس" ملكة السيدات    ريال مدريد يودع الساحر الألماني    ولادة ثلاثة وعول في منطقة مشروع قمم السودة    وجهة الابتكار    إدارة تعليم عنيزة تدشن مبادرة التسجيل في النقل المدرسي    الإطاحة بثلاثة وافدين يروجون حملات حج وهمية    الأمن المدرسي    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    الزهراني يحتفل بزواج إبنيه محمد و معاذ    الاحتلال يواصل قصف أحياء رفح    أمير الرياض يرعى الاحتفاء بالذكرى ال 43 لتأسيس مجلس التعاون الخليجي    أجيال المملكة والتفوق صنوان    كي تكتب.. عليك أن تجرِّب    تكريم الفائزين في مسابقة «فيصل بن مشعل لحفظ القرآن الكريم»    ختام «بنكهة الشرق» والأميركي «أنورا» يحصد الجائزة الذهبية..    وصول أولى رحلات مبادرة طريق مكة من المغرب    حلقات تحفيظ جامع الشعلان تكرم 73حافظا    وصول أكبر معمرة عراقية لأداء فريضة الحج    الغربان تحصي نعيقها    المكسيك تسجل حرارة قياسية    12 ألف حاج تلقوا خدمات صحية في المدينة المنورة    عليهم مراجعة الطبيب المشرف على حالتهم.. «روشتة» لحماية المسنين من المشاكل الصحية في الحج    اكتشاف دبابير تحول الفيروسات إلى أسلحة بيولوجية    شكراً «نزاهة»    بيت الاتحاد يحتاج «ناظر»    أتعمية أم خجل.. يا «متنبي» ؟    الشغف    التألق والتميز السعودي في الزراعة !    أسرتا السليمان والزعابي تتلقيان التعازي في فقيدهما    «الموارد البشرية» تطلق عدة مبادرات في موسم الحج    سعود بن بندر يطلع على خدمات «تنموي سلطان بن عبدالعزيز»    تعيين د. المجفل سفيراً لدى سورية    تخفيف مشقة الحج عن كبار السن    مشرفو الحملات الإندونيسيون: طاقات بشرية وفنية سعودية لراحة الحجاج    سمو أمير تبوك يرعى حفل تخريج الدفعة الثامنة عشرة لطلاب وطالبات جامعة تبوك    أكد حرص القيادة على راحة الحجاج.. أمير الشمالية يتفقّد الخدمات في« جديدة عرعر»    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج دورة الضباط الجامعيين    ولي العهد يعزي محمد مخبر هاتفياً في وفاة رئيسي وعبداللهيان ومرافقيهما    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بناء 500 فندق في المدينة المنورة لاستيعاب مليون زائر شهريا
نشر في عكاظ يوم 13 - 05 - 2013

تدرس الجهات المعنية عدد الفنادق الواجب توفيرها في المدينة المنورة في السنوات المقبلة، من أجل استيعاب أعداد الزائرين الآخذة في الازدياد حتى يتمكن القطاع الخاص من خلال الجهات الاستثمارية فيه من البدء في المشاريع بما يغطي الاحتياج. وحول هذا الجانب، أكد عضو مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة المدينة المنورة عبدالغني الأنصاري على ضرورة بناء ما يقارب من 500 فندق خلال السنوات الخمس المقبلة، لتوفير أكثر من 100 ألف غرفة تستطيع تحمل أعداد الزوار المتنامي، وخاصة بعد الانتهاء من التوسعتين الخاصتين بالمسجد النبوي الشريف، ومطار الأمير محمد بن عبد العزيز. وأضاف: يصل معدل الزوار اليومي إلى 33 ألف زائر، أي ما يعادل مليون زائر شهريا، وهذا الرقم يتطلب ضرورة وضع الاحتياطات اللازمة له خلال الفترة المقبلة.
وحول أفضل السبل لبناء هذا الرقم الكبير من الفنادق، وقدرة المستثمرين على تلبية هذا العدد في الفترة المقبلة، قال الأنصاري الذي يشغل منصب رئيس اللجنة السياحية التابعة لغرفة تجارة وصناعة المدينة المنورة: هناك حلان أحدهما سرعة صرف مبالغ التعويضات مع وضع آلية اشتراط تضمن بقاء تلك المبالغ لبناء فنادق يمكن استثمارها في المنطقة بعد أن تخصص لها الأراضي المناسبة حتى لا تغادر تلك المبالغ المنطقة لصالح استثمارات خارجها.
وتابع: أما الحل الثاني فيتمثل في تكوين أربع شركات أو خمس شركات تطويرية تصب فيها مبالغ التعويضات، وتسوى بها المناطق العشوائية المحيطة بالمسجد النبوي الشريف الأمر الذي يجعل أصحاب تلك التعويضات مستثمرين في تلك المناطق، وبهذا يكون الجميع قد استفاد من تلك المبالغ المصروفة، ولم يتأثر قطاع الإيواء في المنطقة الذي مازال بحاجة إلى المسارعة في تخطيط الأراضي من أجل صرفها، ودعمه بقرار يساعد على تعددية الأدوار.
الأنصاري، عضو اللجنة السياحية الوطنية التابعة لمجلس الغرف السعودية، أشار إلى أن التوسعة الأخيرة للمسجد النبوي الشريف، قد تطال 20 فندقا على أعلى تقدير من أصل 214 فندقا أي أن الذي سيتبقى بعد التوسعة حوالى 194 فندقا.
وأصدرت غرفة المدينة المنورة تقريرا أكدت فيه على أن المدينة المنورة تمتلك ما يعادل 17 في المئة من الفنادق الموجودة في المملكة قبل تنفيذ مشروع توسعة المسجد النبوي، بالإضافة إلى 30 وحدة سكنية مفروشة.
وأشار التقرير إلى أن عدد الفنادق المصنفة ب 5 نجوم بلغ 19 فندقا، والأربع نجوم بلغ 11 فندقا، والثلاث نجوم 44 فندقا، والنجمتين 16 فندقا في حين بلغت فنادق الحد الأدنى 118 فندقا. أما الوحدات السكنية المفروشة فبلغ عدد الدرجة الثانية 5 وحدات، والدرجة الثالثة 10 وحدات، والحد الأدنى منها 15 وحدة في حين لا يوجد وحدات مصنفة ضمن الدرجة الأولى. يشار إلى أن اللجنة السياحية التابعة لغرفة المدينة لديها العديد من التوجهات الخاصة بدعم القطاع الفندقي والإيوائي على وجه الخصوص في المنطقة بدعم كامل من اللجنة الوطنية التي أكدت على تبني دور اللجنة الفرعية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.