المملكة تدين محاولة إسرائيل تصنيف «أونروا» إرهابية    ولي العهد يتوج الهلال بكأس الملك    فيصل بن فرحان يؤكد لبلينكن دعم المملكة وقف إطلاق النار في غزة    تعاون صناعي وتعديني مع هولندا    تعزيز العلاقات الاقتصادية مع ايطاليا    حجاج الأردن وفلسطين يشيدون بالخدمات المقدمة بمنفذ حالة عمار    روبوتات تلعب كرة القدم!    فرنسا تستعد لاحتفالات إنزال النورماندي    التصميم وتجربة المستخدم    مقاطع ريلز التجريبية أحدث ميزات «إنستغرام»    لهو الحيتان يهدد السفن في المحيط الأطلسي أرجعت دراسة ل "اللجنة الدولية لصيد الحيتان"، سبب    «الصهيونية المسيحية» و«الصهيونية اليهودية».. !    سفاح النساء «المتسلسل» في التجمع !    «تراث معماري»    تكريم «السعودي الأول» بجائزة «الممارسات البيئية والحوكمة»    ريال مدريد يتوج بلقب دوري أبطال أوروبا للمرة 15 في تاريخه    توجه ولي العهد بكأس الملك بعد ثنائية الدوري والسوبر.. الهلال ينهي الموسم باحتكار البطولات المحلية    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات لأول مرة تحت مسمى «رالي السعودية» ل 10 سنوات    حضرت العدالة .. وفاز الهلال!    آرسنال يقطع الطريق على أندية روشن    الإسباني" هييرو" مديراً رياضياً للنصر    اعتباراً من اليوم.. بدء تطبيق عقوبة مخالفي الأنظمة والتعليمات لمن يتم ضبطهم دون تصريح حج    الدفاع المدني يواصل الإشراف الوقائي في المسجد النبوي    إحباط تهريب 6,5 ملايين حبة كبتاغون في إرسالية "إطارات كبيرة"    «المدينة المنورة» صديقة للتوحد    بعضها أغلق أبوابه.. وأخرى تقاوم.. تكاليف التشغيل تشل حركة الصوالين الفنية    اطلاق النسخة الثالثة من برنامج "أيام الفيلم الوثائقي"    البرامج    قصة القرن 21 بلغات العالم    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    قيصرية الكتاب: قلب الرياض ينبض بالثقافة    "أسبلة المؤسس" شهود عصر على إطفاء ظمأ قوافل الحجيج منذ 83 عاماً    توزيع 31 ألف كتيب لإرشاد الحجاج بمنفذ البطحاء    فرز وترميز أمتعة الحجاج في مطارات بلدانهم.. الإنسانية السعودية في الحج.. ضيوف الرحمن في طمأنينة ويسر    تركيا: تكاثر ضحايا هجمات الكلاب الشاردة    إصدار 99 مليون وصفة طبية إلكترونية    ورشة عن سلامة المختبرات الطبية في الحج    الليزر لحماية المجوهرات من التزييف    توصيات شوريَّة للإعلان عن مجالات بحوث تعزيز الصحة النفسية    شرطة الرياض تقبض على مقيمَين لترويجهما «الشبو»    بلد آمن ورب كريم    ثروتنا الحيوانية والنباتية    النفط يستقر قبيل الاجتماع ويسجل خسارةً أسبوعيةً    نجوم «MBC TALENT» ينجحون في مهرجان الخليج..    ضبط (5) مقيمين بالرياض إثر مشاجرة جماعية في مكان عام لخلاف بينهم    مشروع الطاقة الشمسية في المركز الميداني التوعوي بالأبواء    بَدْء المرحلة الثانية لتوثيق عقود التشغيل والصيانة إلكترونياً    شراكة بين المملكة و"علي بابا" لتسويق التمور    متنزه جدر بالباحة.. قبلة عشاق الطبيعة والسياحة    ترحيل 13 ألف مخالف و37 ألفاً تحت "الإجراءات"    "نزاهة": توقيف 112 متهماً بقضايا فساد في 6 وزارات    جهود مُكثفة لخدمة الحجاج في المنافذ    جامعة الطائف ترتقي 300 مرتبة بتصنيف RUR    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    وزير الداخلية يدشن مشاريع أمنية بعسير    ثانوية ابن باز بعرعر تحتفي بتخريج أول دفعة مسارات الثانوية العامة    وزير الداخلية للقيادات الأمنية بجازان: جهودكم عززت الأمن في المنطقة    الأمير فهد بن سلطان: حضوري حفل التخرُّج من أعظم اللحظات في حياتي العملية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سلبوا أرضي بعد 15 عاما
نشر في عكاظ يوم 10 - 05 - 2013

بعد 15 عاما فوجئ المواطن خالد إسكندر بصدور حكم من محكمة جدة يقضي بإفراغ أرض اشتراها وظلت مملوكة له، وأيدت محكمة الاستئناف الحكم وتم إفراغ العقار إلى اثنين فيما دخل المواطن في دوامة البحث عن استعادة أرضه ولجأ إلى المحكمة العليا بطلب إعادة النظر في الحكم.
ووفق التفاصيل التي اطلعت عليها «عكاظ» فإن المواطن خالد إسكندر أشترى أرضا في مخطط الرحيلي على مساحة 1200 متر مربع وأفرغت باسمه، وتسلم صكا بذلك من كتابة عدل جدة الأولى وذيل الصك بعبارة (سلمت له الأرض المذكورة في محلها وأصبحت تحت يده وتصرفه لا حق ولا ملك ولا خصومة في ذلك وعليه مصادقة الطرفين فيما ذكر وضبط وسجل وصدق وحرر في تاريخه).
وقام المواطن حسب ما رواه ل «عكاظ» بالبناء في تلك الأرض له ولأسرته واستمر على مدى 15 عاما والأرض مملوكة له ورفض بيعها رغم مغريات سوق العقار وارتفاعه، وفي إحدى المرات وصله طلب استدعاء من المحكمة العامة في جدة يطلب مراجعة قاضي المحكمة، وعندما ذهب في الموعد المقرر سأله القاضي كيف آلت إليه الأرض وأجاب إنه اشتراها وأفرغها بشكل نظامي وقدم الصك الأصلي ليثبت ملكيته للأرض، فتم سحب الصك منه وطلب منه أن يراجع لاحقا.
ويضيف المواطن إسكندر: تبين لي أن هناك دعوى أقامها مواطنان ضد ورثة رجل أعمال شهير في جدة يدعيان أن الأرض مملوكة لهما بموجب سند صادر عن مكتب عقار منذ 1406 ه ( أغلق المكتب نشاطه حاليا )، أي أن الصك الذي بحوزتي والصادر عام 1404 ه وأفرغ لي عام 1413 ه أقدم من ورقة المبايعة، وادعى المواطنان أمام المحكمة على ورثة رجل الأعمال وأنهما دفعا قيمة الأرض ولم يبق عليهما سوى سداد عشرة آلاف ريال لم تسدد من عام 1406 ه، وفوجئت بعد ذلك أن القاضي حكم بإفراغ الأرض للمواطنين المدعيين عقب أن يدفعا عشرة آلاف ريال قيمة المبلغ المتبقي عليهما منذ 1406 ه، وحكم على ورثة رجل الأعمال بتعويضي عن المباني التي أقمتها بمبلغ 234 ألف ريال.
ويضيف المواطن إسكندر: كيف يعقل أن تسلب مني أرضي وقد مضى على إفراغها الأول 27 عاما ولدي صك صحيح وخال من الشوائب بشهادة خطاب من كتابة العدل في جدة وصك مسجل في وزارة العدل.
وجاء في لائحة الاعتراض أن قاضي المحكمة أخطأ في تدوين التواريخ واعتمد على تاريخ الإفراغ الأخير ولم يطلع على أول إفراغ للعقار قبل 27 عاما، كما لم يظهر أي تزوير في الصك وأن المدعيين زعما شراء الأرض ولم يكملا الإجراءات الرسمية للإفراغ حسب شروط الشراء والإعلانات في الصحف، وبالتالي يتضح عدم صحة دعوى المدعيين لانعدام سند تملكه العقار، وأضافت اللائحة: نصت المادة 140 من قواعد المرافعات الشرعية (لا يقبل الطعن في الأوراق الرسمية إلا بادعاء التزوير ما لم يكن ما هو مذكور فيها مخالف للشرع)، وبالتالي لا يجوز الطعن في صك تملك ثابت صحته وصادر من كتابة العدل.
وطالب إسكندر في لائحته الاعتراضية إبطال الحكم على اعتبار أنه غير مسبب فضلا عن عدم صحة ما توصل إليه الحكم المطعون فيه، وأخيرا فإن المدعيان لم تتم مساءلتهما عن سبب سكوتهما وغيابهما عن متابعة إفراغ العقار محل الدعوى خلال 27 عاما وعدم رفع الدعوى بعد هذه السنين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.