رصد 54 مخالفة في منشآت التدريب الأهلية في شهر مارس    انخفاض أسعار النفط في التعاملات الآسيوية المبكرة    أمطار رعدية متوسطة إلى غزيرة على معظم مناطق المملكة    «مطار الملك خالد»: انحراف طائرة قادمة من الدوحة عن المدرج الرئيسي أثناء هبوطها    بيئي الشرقية يدشن معرض ( تعرف بيئتك ) بالخُبر    تعليق الدارسة وتأجيل الاختبارات في جامعة جدة    فيصل بن فرحان: الوضع في غزة كارثي    عباس يدعو إلى حل يجمع غزة والضفة والقدس في دولة فلسطينية    وزيرا الإعلام والعمل الأرميني يبحثان التعاون المشترك    ولي العهد يستعرض تطوير العلاقات مع أمير الكويت ورئيس وزراء العراق    أمير الرياض: المملكة تدعو لدعم «الإسلامي للتنمية» تلبية لتطلعات الشعوب    لتحديد الأولويات وصقل الرؤى.. انطلاق ملتقى مستقبل السياحة الصحية    بدء العمل بالدليل التنظيمي الجديد للتعليم.. الأربعاء    عبدالله خالد الحاتم.. أول من أصدر مجلة كويتية ساخرة    «جلطة» تنقل الصلال إلى المستشفى وحالته مستقرة    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    منتدى الرياض يناقش الاستدامة.. السعودية تتفوق في الأمن المائي رغم الندرة    الفيحاء يتوّج بدوري الدرجة الأولى للشباب    الأهلي بطلاً لكأس بطولة الغطس للأندية    النصر والنهضة والعدالة أبطال الجولة الماسية للمبارزة    تتضمن ضم " باريوس" مقابل "فيجا".. صفقة تبادلية منتظرة بين الأهلي وأتلتيكو مدريد    فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    دولة ملهمة    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    الأرصاد تنصح بتأجيل السفر برّا لغير الضرورة    آل طيب وآل ولي يحتفلون بزفاف أحمد    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    رابطة العالم الإسلامي تُعرِب عن بالغ قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    أمير المدينة المنورة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب في دورته ال 12    شوبير: صلاح يقترب من الدوري السعودي    محمية الإمام عبدالعزيز تشارك في معرض أسبوع البيئة    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    صحن طائر بسماء نيويورك    جائزة الأميرة صيتة تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأمطار تقطع الطرق والكهرباء وتعلق الدراسة
نشر في عكاظ يوم 02 - 05 - 2013

تواصل أمس هطول الأمطار في مختلف المناطق وسط استعدادات مكثفة من الدفاع المدني لاحتواء آثارها ومواجهة الطوارئ ،فيما تسببت في قطع الطرق والكهرباء وتعليق الدراسة.
في الرياض باشرت أمانة منطقة الرياض عددا من المواقع المخدومة بشبكة السيول في عدد من الأحياء والشوارع والطرقات من خلال صيانة وإزالة ما يعلق بالمصائد من مخلفات أو أوراقٍ أو أخشاب تجرفها الأمطار أثناء هطولها، إضافة إلى فتح المصائد والمناهل لتصريف الأمطار، والتأكد من عدم وجود تجمعات، مع توفير جميع ما تتطلبه المواقع غير المخدومة بشبكة السيول من مضخات وصهاريجَ بأعداد كبيرة وبأحجام متنوعة لتصريفها سواء إلى الأراضي الفضاء المجاورة أو إلى مواقع بعيدة، ووجه أمين منطقة الرياض المهندس عبدالله بن عبدالرحمن المقبل الإدارات والجهات المعنية ورؤساء البلديات الفرعية بوضع خطة طوارئ للسيول أثناء هطول الأمطار مع سرعة مباشرة مواقع تجمعات مياه الأمطار في بعض الأحياء كما وجه أيضا بإلزام المقاولين بمتابعة تجمعات السيول في مواقع المشاريع واتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لذلك ومحاسبة المقصر منهم.
وتم احتجاز ثلاثة شبان في وادي الواشلة فيما فشل الإسعاف الجوي في الهبوط بسبب سوء الأحوال الجوية.
وفي عسير قال رئيس مركز الأمواه فيصل بن حسن الشهري إن أمير منطقة عسير وجه بسرعة إغاثة المتضررين جراء السيول والأمطار التي شهدها المركز، وكشف عن وصول إغاثة مبدئية عبارة عن 200 خيمة و 400 بطانية مع الإعاشة للمتضررين من السيول، فيما استنفرت أمانة المنطقة أطقم الطوارئ والمعدات والآليات الثقيلة وتوزعت داخل الأحياء في أبها.
وفي بيشة شهدت المحافظة أمس وأمس الأول هطول أمطار غزيرة لم تشهدها منذ سنين ألحقت أضرارا بالممتلكات العامة والخاصة. وتسببت الأمطار الغزيرة في تعليق الدراسة بالمنطقة وإدارة تعليم سراة عبيدة وفي مختلف محافظات المنطقة، فيما خيم الضباب الكثيف بعد الأمطار على أبها وضباب ومرتفعات الباحة.
وفي الطائف استقبلت صحة الطائف أمس أربع وفيات نتيجة الغرق، فيما نهضت الفرق الشبابية (40 شابا) لمساعدة متضرري السيول، في حين أعادت الأمطار التي هطلت على جنوبي الطائف السر غرابة بقران وعدد من القرى، المواطنين للبحث عن المولدات الجوية التي ودعوها منذ سنوات بعد إطلاق التيار الكهربائي لمنازلهم وأنقذ مدني تربة عائلة مكونة من ثلاثة أشخاص من سيول وراخ.
وفي الدمام انتشرت صهاريج شفط مياه الأمطار في الأحياء، وأكد أمين المنطقة الشرقية المهندس فهد بن محمد الجبير تسخير كافة الإمكانات الآلية والبشرية لمواجهة الأخطار المحتملة من جراء المتغيرات المناخية المتوقعة خلال الأيام المقبلة. وشهدت محافظة حفرالباطن، القيصومه، الذيبيه،أم عشر والمراكز التابعة صباح أمس أمطارا بين متوسطة وغزيرة. وفي إطار الجهود المبذولة لبلدية محافظة حفر الباطن لحماية المدينة من مياه الأمطار والسيول ودرء أخطارها بدأت بلدية محافظة حفر الباطن في وقت مبكر من هذا العام، وقبل بداية موسم الأمطار بوقت كاف، بإعداد خطط الطوارئ اللازمة. وساهم مشروع تصريف السيول بفاعلية في تصريف نسبة كبيرة من مياه الأمطار.
في ينبع تمكنت فرق الدفاع المدني من إنقاذ 10 مركبات احتجزتها السيول.
وفي الدوادمي تم إخراج (104) أشخاص.
وفي الحدود الشمالية هناك توقعات بهطول أمطار بالسبت.
وأغلقت سيول بني عمرو الطرقات واحتجزت المركبات وتسببت الأمطار في انقطاع التيار الكهربائي عن بعض القرى والبلدات، وإلى ذلك دعا المتحدث الإعلامي بمديرية الدفاع المدني بمنطقة عسير العقيد محمد بن عبدالرحيم العاصمي المواطنين والمقيمين من التعرض لأخطار الأمطار والسيول، خاصة هذه الأيام التي تشهد تراكم سحب متفرقة على بعض مناطق المملكة، ما قد يتسبب في هطول أمطار غزيرة وحدوث سيول جارفة. وأشارت المديرية إلى خطورة تجمع مياه الأمطار في البرك والمستنقعات والأودية والدخول إليها بالسيارات أو عن طرق الأرجل مرورا أو سباحة لما يعقب ذلك من خطورة الانجراف أو السقوط وصعوبة الخروج والغرق المؤدي إلى الوفاة.
وتسببت الأمطار التي شهدتها عدة محافظات في عسير أمس الأول إلى العديد من حوادث السير واحتجاز المركبات حيث احتجزت السيول مركبة مقيم آسيوي وسط السيل في أحد مراكز الواديين وتم إنقاذه من قبل المواطنين والذي نزل بمركبه وأنقذ العامل قبل وصول فرق الدفاع المدني.
وفي محافظة تثليث احتجزت المياه شاحنة لنقل القار وسحبها إلى مسافة بعيدا الطريق العام فيما تمكن سائقها من الخروج منها حيث أوقفتها رمال التغريزة المتشبعة بالمياه على طريق الأمواه وفى أبها شهدت المدينة أمطارا غزيرة تسببت فى 24 حادثا وأربع وفيات و18 إصابة.
وتواصل أمس هطول الأمطار الغزيرة على مركز بني عمرو شمال النماص وتسببت السيول في احتجاز المركبات وتوقفها وقطعت أمطار رجال ألمع الكهرباء وتسببت في وقوع الحوادث.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.