إدارة معلومات الطاقة الأميركية ترفع توقعاتها للطلب العالمي على النفط في 2024    جولة رقابية على الأسواق والمسالخ بمنطقة نجران    المشاهير والترويج للاحتيال    الاستثمار في صناعة الكهرباء    اليابان تُقصي سورية.. والكويت تضمن التأهل    شركة مطارات الدمام تعقد ورشة عمل لتدشين 'خدمتكم شرف'    النصر يُجهّز عرضاً ضخماً للظفر بخدمات روديغير    تجهيز الخدمات المتميزة لحجاج بيت الله الحرام    الحجّ.. مشهديّة آسرة    رونالدو يقود البرتغال للفوز وديا على أيرلندا ويصل للهدف 130 دوليا    تزايد حاد في إصابات حمى الضنك في أوروبا    100 % من مدارس المملكة تنهي "التقويم الذاتي"    "أرامكو" تتم عملية الطرح الثانوي لأسهمها العادية    هانتر بايدن يدان في قضيته الجنائية    ختامها خسارة    المملكة تستضيف ذوي التوائم السيامية المفصولة للحج    النوم يقلل الشعور بالوحدة    إزالة 18 ألف م2 مبان مهجورة بالشرقية    ولي عهد الكويت: نعتز بالعلاقة المتميزة مع المملكة    وزير الخارجية يشارك في جلسة التواصل الوزارية لمجموعة بريكس    «الخارجية القطرية»: تسلمنا رد الفصائل الفلسطينية على مقترحات إسرائيل    وزير الإعلام يزور جناح «الداخلية» في معرض ملتقى إعلام الحج في مكة    «الجوازات» تعلن قدوم 1,547,295 حاجاً عبر المنافذ الدولية حتى نهاية أمس    تعليق التعاون الروسي - الإيراني    مقتل نائب رئيس مالاوي ومرافقيه في حادث طائرة    القبض على مصري في القصيم لترويجه مادتي الحشيش والإمفيتامين المخدرتين    الموافقة على افتتاح جمعية خيرية للكبد بجازان    البرق ينضم لإدارة النمور    السعودية للكهرباء تعلن عن تفاصيل استثماراتها ومشاريعها لحج 1445 ه    سفير المملكة في الأردن يودع 1000 حاج وحاجة فلسطيني    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على الأميرة منيرة بنت محمد بن تركي    المعارضة البريطانية تتقدم.. وسوناك يربك المحافظين    توفير البيئة الآمنة للكشافة في معسكرات الخدمة العامة    فضائل العشر من ذي الحجة    المظالم ومدن يوقعان اتفاقية للربط الرقمي    العاهل الأردني: شبح المجاعة يهدد غزة.. السيسي يدعو لدعم «الأونروا»    أكثر من 15 ألف مستفيد من حملة "سلمان للإغاثة" لتحصين الأطفال ضد مرض الحصبة في اليمن    وفدٌ مجلس الشورى يقوم بزيارة إلى الهيئة الملكية بالجبيل    صندوق الشهداء والمصابين والأسرى والمفقودين يستعد لاستقبال الحجاج    الذهب يفقد بريقه والنفط فوق 80 دولاراً    «أبل» تستعد لإبهار العالم بتحديثات كبيرة في مؤتمر المطورين    وزير الداخلية يتفقد المشاريع التطويرية في المشاعر    وزير الإعلام يدشن "ملتقى إعلام الحج" بمكة    بينالي الفنون الإسلامية 2025 بجدة    "الصحة": ارتفاع درجات الحرارة أكبر تحديات الحج    هل يصبح عمرو دياب منبوذاً ويواجه مصير ويل سميث ؟    «الدفاع المدني»: تجنبوا الزحام وراعوا كبار السن في المسجد الحرام    أمن الحج.. خط أحمر    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    أمير المدينة يوجه باستمرار العمل خلال أيام إجازة عيد الأضحى    للمعلومية    الهلال يسرق شعبية كريستيانو من النصر    مريضات السكري والحمل    استثمار الوقت في الأنشطة الصيفية    " نبتة خارقة" تحارب تلوث الهواء    البذخ يحتاج لسخافة !    ساحة المحاورة تحتاج إلى ضبط    عرض عسكري يعزز أمن الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إخلاء مئات المحتجزين في السيول
نشر في عكاظ يوم 29 - 04 - 2013

تواصلت جهود الدفاع المدني في مختلف المناطق لإنقاذ محتجزين في السيول والأمطار التي هطلت على مدى الأيام الماضية.
ففي منطقة جازان رأس صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز أمير منطقة جازان رئيس لجنة الدفاع المدني الرئيسية بالمنطقة بمكتبه بالإمارة أمس اجتماع اللجنة الدوري بحضور أعضاء اللجنة. وأكد سموه في بداية الاجتماع أن اللجنة تسعى عبر اجتماعاتها ومهامها الموكلة إليها إلى تنفيذ توجيهات ولاة الأمر الهادفة إلى حفظ أرواح المواطنين وممتلكاتهم من أخطار السيول والحوادث الأمنية، مشددا على الدور الكبير للدفاع المدني في هذا المجال.
وبحث سمو أمير منطقة جازان مع أعضاء اللجنة العديد من الموضوعات المتعلقة بمهام لجنة الدفاع المدني الرئيسية بالمنطقة شملت مناقشة موضوع انقطاع بعض الطرق الجبلية أثناء هطول الأمطار والعمل على وضع حلول لمعالجة ذلك، ومناقشة إدراج متطلبات اشتراطات المباني المقاومة للزلازل للمباني والمنشآت الحيوية بمنطقة جازان والمباني التي تنفذها مدينة جازان الاقتصادية، وكذلك بحث إنشاء مدينة صناعية بمحافظة الدرب وإنشاء قاعدة بيانات للإيواء السياحي.
من جانبه أكد مدير الدفاع المدني بمنطقة جازان اللواء حسن القفيلي، أنه تم التنسيق مع الجهات ذات العلاقة لفتح بوابات سد بيش ونشر دوريات السلامة على امتداد الوادي، محذرا أهالي المنطقة من الاقتراب من الأودية أثناء السيول المنقولة المحتمل جريانها في أودية المنطقة، مشددا على ضرورة الالتزام بتعليمات الدفاع المدني والتعاون مع دوريات السلامة المتمركزة في الأودية.
وأشار الدفاع المدني في بيان له أمس (حصلت «عكاظ» على نسخة منه) تعليقا على ما انتشر في مواقع التواصل الاجتماعي من تواجد بعض العائلات في نزهات برية بالأودية واستعراض بعض الشباب في مصارف السيول بالسيارات إن مثل هذه التصرفات تعرض مرتكبيها للخطر في ظل التقلبات المناخية المفاجئة ووجود تجمعات للسيول المنقولة والمياه المنحدرة من المناطق المرتفعة وقوة اندفاع جريان السيول.
وفي الباحة، تابع صاحب السمو الملكي الأمير مشاري بن سعود بن عبدالعزيز أمير المنطقة سير عمليات الإنقاذ التي قام بها رجال الدفاع المدني بالمنطقة امس بعد تلقي مركز القيادة والسيطرة بالباحة 270 بلاغا تفيد في مجملها عن احتجاز أشخاص ومركبات ومداهمة مياه الأمطار لبعض المنازل.
وأوضح الناطق الإعلامي بمديرية الدفاع المدني بمنطقة الباحة المقدم جمعان الغامدي أن البلاغات التي تم مباشرتها ميدانيا انحصرت في احتجاز مركبة داخل سيل وادي معشوقة، وتعلق مركبة بالرمال في وادي البعيثة واحتجاز أربعة أشخاص داخل سيل وادي معشوقة وتعلق مركبة في وادي كرا، إلى جانب احتجاز مركبة تابعة لوزارة الصحة بداخلها خمسة أشخاص بوادي دهمة.
إلى ذلك نوه أمير منطقة الباحة بالجهود والتضحيات التي بذلها ضباط وأفراد الدفاع المدني في إنقاذ 63 شخصا من العمالة في مشروع الصيانة بسد وادي عردة برغم تعذر وصول آليات الدفاع المدني إلى موقعهم في ظل ارتفاع منسوب المياه في الوادي.
وفي منطقة عسير تعرضت عقبة الشايف بمحافظة الداير لانهيارات صخرية بسبب الأمطار الغزيرة مساء البارحة الأولى ما أدى لانقطاعها وعزل سكان قرى آل يحيى عن منازلهم وإصابة الحركة المرورية بالشلل التام وسط تذمر عدد من سكان الجبل من بطء إنجاز طريق العقبة باعتبار العقبة الشريان الوحيد الذي يربط سكان جبل آل يحيى بمحافظة الداير، حيث قام المقاول المنفذ للمشروع بسفلتة جزء منها، كما أن العقبة أصبحت هي الطريق الوحيد لمجاري السيول لمعظم أودية الجبل بسبب سوء تصريف المياه.
فيما شهدت مدينة حائل مساء أمس أمطارا غزيرة مصحوبة بزخات البرد الكثيفة على الجهة الشمالية الغربية من المنطقة وتسببت في حالات احتجاز لعدد من السيارات في الشوارع لزيادة كمية منسوب المياه وتجمع اكوام البرد الذي حاصر أهالي حي أجا.
وكشفت الأمطار عن رداءة تنفيذ بعض المقاولين لمشاريع تصريف السيول بشوارع مدينة حائل حيث تسببت التجمعات المائية فى ضعف الطبقة الإسفلتية فيما تم رصد انسداد مصارف السيول بسبب النفايات وعجزها عن استيعاب الكميات الكبيرة من المياه في الشوارع.
من جهتها أعلنت الجامعة تعليق الدراسة اليوم جزئيا في جميع الكليات التابعة لها بحائل للطالبات والموظفات فقط، بسبب تضرر بعض مباني مجمع كليات البنات في «أجا» نتيجة لهطول الأمطار.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.