بأغلبية 55 صوتا.. «كرماني» رئيساً لمجلس خبراء القيادة في إيران    أكثر من 5.5 مليون عملية إلكترونية عبر «أبشر» في أبريل الماضي    مايكروسوفت تكشف عن فئة جديدة من الأجهزة المزودة بالذكاء الاصطناعي    موعد مباراة الهلال والطائي..والقنوات الناقلة    عرض سعودي يقرب ماكسيمان من الرحيل عن الأهلي    الشباب يتوصل لاتفاق مع لاعب بنفيكا رافا سيلفا    حجم محفظة "كفالة" 24 مليار ريال واجمالي التمويل 279 مليار ريال    حرس الحدود يحبط تهريب 295 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    القضاء على الفقر وليس القضاء على الفقراء    مركز التطوع بوزارة الصحة يكرّم صحة عسير ممثلةً في إدارة التطوع الصحي    الأمير خالد بن سطام مساء اليوم يفتتح معرض صنع في عسير    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    أبل تخطط لإضافة الذكاء الاصطناعي للإشعارات    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    مجموعة الدكتور سليمان الحبيب تحصل على اعتماد برنامج زمالة جراحات السمنة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    طموحنا عنان السماء    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الحكم ب 65 سنة سجناً ومنع من السفر لخلية إرهابية مرتبطة بالقاعدة
نشر في عكاظ يوم 29 - 04 - 2013

كشفت جلسة محاكمة خلية إرهابية من 12 متهما، تواصلهم مع تنظيم القاعدة في اليمن للتخطيط لمحاولة اغتيال قائد الأمة، وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف وزير الداخلية، عبر تجنيد متهمين لتنفيذ تلك العملية، إلا أن الجهات الأمنية نجحت في إحباط مخططات تلك الخلية بالقبض عليهم في عملية استباقية.
وأصدرت المحكمة الجزائية المتخصصة أمس حكما ضد خلية ال 12 متهما، حضر جلسة النطق بالحكم كل من 1، 2، 3، 4، 6، 7، 9، 12 فيما حضر نيابة عن المتهم 11 وكيله الشرعي، فيما تغيب المتهمون 5، 8، 10، وأرجأ ناظر القضية النظر في دعوى المدعي العام على المدعى عليهم إلى حين حضورهم.
وبلغت إجمالي الأحكام الصادرة ضد المدعى عليهم السجن 33 سنة وستة أشهر والمنع من السفر 31 سنة وأربعة أشهر، فيما برأت المحكمة أحد المتهمين لعدم ثبوت ما يدينه.
وأصدر ناظر القضية حكمه ضد المدعى عليه الأول بالسجن خمس سنوات اعتبارا من تاريخ إيقافه 17/4/1431ه ويمنع من السفر خارج المملكة بعد إطلاق سراحه مدة مماثلة لعقوبة السجن المحكوم بها، لإدانته بدخول منتديات لبعث المنهج التكفيري، تأييده للعمليات التخريبية التي حصلت داخل المملكة وخارجها ودفاعه عن من يقومون بها أو ينظرون لها ومنها محاولة اغتيال الأمير محمد بن نايف وزير الداخلية عندما كان يشغل منصب مساعد وزير الداخلية للشؤون الأمنية وتمنيه نجاحها.
كما أدين بعدم الإبلاغ عن تخطيط عدد من الأشخاص لاستهداف مصفاة أرامكو في ينبع بعد أن كشفوا ذلك المخطط في منزله.
وصدر بحق المدعى عليه الثاني السجن سنة وشهرين من تاريخ إيقافه في 28/4/1431ه، مصادرة المسدس والطلقات المضبوطة بحوزته بناء على المادة 50 من نظام الأسلحة والذخائر، ويمنع من السفر بعد إطلاق سراحه مدة مماثلة لعقوبة السجن المحكوم بها، وذلك لثبوت إدانته بحيازة وتخزين ملفات حاسوبية لها مساس بأمن البلاد.
وحكم على المدعى عليه الثالث بالسجن سبع سنوات اعتبارا من تاريخ إيقافه في 29/2/1431ه ويمنع من السفر بعد إطلاق سراحه مدة مماثلة لعقوبة السجن المحكوم بها، لإدانته بعدد من التهم أبرزها انتهاجه المنهج التكفيري من خلال حيازة مستندات نصية في هذا الشأن، قيامه بنشر الفكر التكفيري من خلال توزيع الكتب والمنشورات في الدعوة للتكفير، امتهان مجالسة أصحاب هذه التوجهات واقتران ذلك باطلاعه على مقطع فيديو عن وجوب اغتيال قائد الأمة وتأييده لذلك واقتران ذلك بتأييده ومباركته لعملية محاولة اغتيال الأمير محمد بن نايف وزير الداخلية عندما كان يشغل منصب مساعد وزير الداخلية للشؤون الأمنية.
وحكم على المدعى عليه الرابع بالسجن ست سنوات اعتبارا من تاريخ إيقافه في 5/3/1431ه ويمنع من السفر بعد إطلاق سراحه مدة مماثلة لعقوبة السجن المحكوم بها، لإدانته بعدد من التهم أبرزها انتهاجه المنهج التكفيري من خلال إقدامه على تكفير الحكومة السعودية واقتران ذلك بتأييده لمحاولة اغتيال محاولة اغتيال الأمير محمد بن نايف وزير الداخلية عندما كان يشغل منصب مساعد وزير الداخلية للشؤون الأمنية وتأييده لفتوى لتنظيم القاعدة التي دعا فيها إلى وجوب اغتيال قائد الأمة.
وصدر ضد المدعى عليه السادس حكم بالسجن أربع سنوات اعتبارا من تاريخ إيقافه في 13/3/1431ه، ويمنع من السفر بعد إطلاق سراحه مدة مماثلة لعقوبة السجن المحكوم بها، لإدانته بعدد من التهم أبرزها انتهاجه المنهج التكفيري من خلال إقدامه على تكفير الحكومة السعودية وولاة الأمر واقتران ذلك بتأييده لفتوى لتنظيم القاعدة التي دعا فيها إلى وجوب اغتيال قائد الأمة واقتران ذلك بتأييده ومباركته لمحاولة الاغتيال التي تعرض لها الأمير محمد بن نايف وزير الداخلية عندما كان يشغل منصب مساعد وزير الداخلية للشؤون الأمنية.
وحكم ناظر القضية ضد المدعى عليه السابع بالسجن أربعة أشهر اعتبارا من تاريخ إيقافه في 24/4/1431ه لإدانته بمحاولة الانتحار ولعدة مرات وبأساليب مختلفة في مكان توقيفه بالسجن، فيما أوضح القاضي بأنه لم تثبت لديه إدانة المدعى عليه السابع بالشروع في تمويل الإرهاب والأعمال الإرهابية لعدم اكتمال أركان إثبات الجريمة.
وصدر على المدعى عليه التاسع حكم بالسجن سنتين اعتبارا من تاريخ إيقافه في 7/3/1431ه ويبعد عن المملكة بعد إطلاق سراحه وتصفية ما له وما عليه من حقوق، وذلك لثبوت إدانته بالتواصل مع أحد أفراد تنظيم القاعدة في اليمن «شقيقه» عبر الجوال والبريد الإلكتروني وقيامه بجمع أموال لصالح تنظيم القاعدة في اليمن.
وبرأ ناظر القضية المدعى عليه 11، والذي حضر نيابة عنه وكيله الشرعي، لعدم ثبوت ما يدينه بما نسب له في دعوى المدعي العام.
وحكم على المدعى عليه 12 بالسجن ثماني سنوات اعتبارا من تاريخ إيقافه في 5/3/1431ه ويمنع من السفر بعد إطلاق سراحه مدة مماثلة لعقوبة السجن المحكوم بها، لإدانته بعدد من التهم أهمها انتهاجه المنهج التكفيري.
وأفهم ناظر القضية المدعى عليهم بأن من لم تثبت إدانته أو قضى في التوقيف أكثر من المدة المحكوم بها يحق له المطالبة بالتعويض عن تلك الفترة وذلك بتقديم دعوى مستقلة بعد اكتساب الحكم القطعية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.