أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    التحديات الأخلاقية لتطبيقات الرعاية الصحية    وزير الخارجية: استمرار العدوان الإسرائيلي أضعف مصداقية النظام الدولي    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    شرف الخدمة    حسام بن سعود يرعى حفل تخريج الدفعة ال 18 من طلاب وطالبات جامعة الباحة    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    صحة نباتية    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    الرؤية والتحول التاريخي ( 2 – 4)    «كاوست» تطلق مبادرة المدارس الخضراء    خلق فرص العمل وتدميرها    طموحنا عنان السماء    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    الأمن والاستقرار    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    الملك سلمان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أولويات المملكة    أمير حائل يثمن خدمات" الموارد البشرية"    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    ترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة.. أمير تبوك يؤكد اهتمام القيادة براحة ضيوف الرحمن    حجز العربات الكهربائية عن طريق "تنقل".. وصول أولى رحلات مبادرة «طريق مكة»    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    "طريق مكة"    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    واشنطن تحظر استيراد الوقود النووي الروسي    الحرب تركت مجتمعًا مدمرًا    الملحق الثقافي في أميركا يكشف عن فرص علمية وبحثية للشباب السعودي    5 أزمات أمام القادة العرب في قمة البحرين    5 محاور لأدوات الإعلام السياحي بهيئة الصحفيين بمكة    أمير الباحة: سنخاطب المالية لدعم الأمانة وبلدياتها    مستشفى الملك سعود بعنيزة ينهي معاناة"خمسينية" من تشنجات متكررة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الهواجس وقتل الإبداع والقرصنة تعوق نشر الكتاب
نشر في عكاظ يوم 25 - 04 - 2013

تساؤلات كبيرة وعريضة أيقظتها الندوة الحوارية لليوم العالمي للكتاب، والتي نظمها مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي بأرامكو السعودية في مدينة الظهران على مدى يومين، حيث اتجهت مجمل هذه التساؤلات إلى محاولة فك النزاع بين المحتوى الرقمي والورقي.
البداية، كانت مع ورقة الدكتور سليمان عبدالمنعم الأمين العام لمؤسسة الفكر العربي، حيث أكد بأنه ولزمن طويل ظل الكتاب في حياتنا قضية وليس حلا، بيد أن اليوم تغيرت الأمور شيئا فشيئا نتيجة وعي جديد بأهمية الكتاب وقيمة المعرفة في العالم العربي، لكن الوعي بحقائق الأشياء يلزمه عمل وإنجاز بعد أن أصبح العالم قرية واحدة وكشفت الثورة المعرفية بالأرقام عن واقعنا الثقافي، ما جعل التساؤلات تتجلى عبرها التحديات وسط منظمة الإصدار العربي من الكتب الذي يتجاوز سنويا الثلاثين ألف كتاب في العام، قائلا «لو تجاوزنا الجدل الدائر حول عدد ما ينتجه العقل العربي من كتب جديدة كل عام، فإن السؤال هو: ما الذي يحد من دور الكتاب وانتشاره في مجتمعنا العربي، وهو سؤال رديف لسؤال آخر حول أسباب تواضع قيمة القراءة والمعرفة والثقافة في حياتنا»، مشيرا إلى أنه يصعب مع ذلك تقديم إجابة واقعية وشاملة من دون التعرف إلى رأي الأطراف الثلاثة المعنية بهذه القضايا، وهي المؤلف منتج المعرفة، القارئ متلقي المعرفة، والوسيط بينهما الناشر والموزع، حيث أن لكل منهم تفسيره ورؤيته انطلاقا من هموم وأولويات تختلف من طرف لآخر.
وألمح إلى أنه بالرغم من انتشار الجوائز المالية العربية التي تمنحها الدول والمؤسسات والأشخاص للمبدعين العرب، فما زالت معاناة المبدع العربي أكبر بكثير مما يلقاه من تكريم مادي أو أدبي.
وأبان أن الطرف الثاني المعني بقضية الكتاب هو القارئ، كونه يزيد المسألة تعقيدا فها هو ينسحب من المشهد الإبداعي في العقود الأخيرة، فهذا نجيب محفوظ مثلا ومحمد الجابري لا يوزع من كتبهما أكثر من حفنة آلاف نسخة في الطبعة الواحدة.
ثم عاد متسائلا عن السبب في إشاحة القارئ بوجهه عن الكتاب وانصرافه عن القراءة، جاعلا الإجابات في ثلاثة تفسيرات، أولها الجانب الاقتصادي، حيث المعاناة الاقتصادية تضغط بقوة على اختيارات الناس في مجتمع عربي لا يزيد دخل ثلثي سكانه على خمسة دولارات فقط في اليوم الواحد، وفي ظل ذلك الوضع المعيشي حتما ستصبح الأولوية في البحث عن رغيف الخبز قبل الكتاب، بينما التفسير الثاني بكمن في اجتماعيته، حيث أن التطور التقني في مجال الإعلام والاتصالات أشعل خيال القارئ القديم وأبحر به في سماوات مفتوحة تعج بالفضائيات أو عبر شبكة الإنترنت العنقودية.
وأضاف مستغربا: لماذا هذه التقنية لم تنتج الظاهرة ذاتها في الأثر في المجتمعات المتقدمة، حيث الكتاب ما زال كتابا وما زال القارئ قارئا رغم الفضائيات التي تتدفق من أجهزة التلفاز، ورغم شبكة الإنترنت التي تتعملق يوما بعد يوم، أما التفسير الثالث فهو في ضعف الإقبال على القراءة نتيجة ذائقة القارئ العربي وما لحقها من تغيرات فقراء كثر انصرفوا عن القراءة في كتب الفكر الجاد لاعتقادهم بأن إيقاع العصر وأولويات الحياة المعيشية لا يسمحان اليوم بترف الانشغال بطروحات الفكر والفلسفة، والقارئ العربي يعزف عن التواصل مع الأدب الطليعي في الرواية والشعر.
وبين أن أسبابا جوهرية تثقل من حركة تطور الكتاب العربي، منها قضايا القرصنة والاعتداء على الحقوق الملكية الفكرية، حيث القانون وحده لن يضمن القضاء على هذه الظاهرة، كذلك إيقاظ بعض الكتب لدينا الهواجس والشكوك بأكثر مما تثيره الأحلام.
وجاءت الورقة الثانية لفؤاد الذرمان رئيس مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي الذي تحدث فيها عن المراهنة الجادة القائمة من خلال هذا المركز الثقافي، والمتمثلة في تحويل التعليم من مجرد نشاط يتم داخل مبنى تلفه قطع خرسانية إلى جوهر حافز في بناء مجتمع معرفي والتزام تجاه مستقبل أكثر إشراقا للجميع في المملكة، ما يؤهله إلى تحقيق الدعامة الحقيقية التي سيوفرها هذا المركز لجانب التعليم، والتي جعلت أهميته تتركز في بلوغ مداه مدى الحياة، وذلك عبر مساحاته المخصصة والجذابة والمريحة، والتي صممت خصيصا لتيسير التعرف إلى الجوانب الثقافية الغنية والمتنوعة في المملكة والاحتفاء بها.
وقال إن الجميل في هذه المساحات المخصصة لمركز التعليم أنها ستعين على تيسير التطور المستمر له مدى الحياة وتسليط الضوء على أهميته للمجتمع الدولي عبر أكثر الطرق الممكنة إثارة وتفاعلا، فيما الباحثون عن التطوير الذاتي المهني الملموس والمعاصر، فسيجدون بغيتهم في مجموعة متناغمة من نشاطات التعلم التي تساعد على تحقيق التقدم في الحياة المهنية وإثراء الحياة الشخصية، وعلاوة على ذلك فإن برامج الملك عبدالعزيز للتعلم مدى الحياة ستزدهر مع تنامي سعي المجتمع نحو المعرفة، حيث ستعمل البرامج التي يقدمها، والتي تتحدد وفقا لرغبات وحاجات الأشخاص الذين يستخدمونها ويتبادلون معارفها مع الغير على غرس وإذكاء روح العمل التطوعي والمواطنة وخدمة المجتمع في نفوسهم.
وبين أن مفهوم التعليم داخل المركز ينقسم إلى عدة أوجه، منها التعلم مدى الحياة، التعلم الإلكتروني، البرامج المدرسية، البرامج العامة، ودعم الموظفين والمتطوعين، في أمر يؤكد رسالة المركز الهادفة في أن يكون حافزا للتقدم الثقافي والاجتماعي ومنهلا ومنارة للمعرفة ومنبرا للتعبير الإبداعي وقناة لخدمات دعم المجتمع ومنتدى للتفاعل الاجتماعي والتواصل بين الثقافات.
ومما يمثل حجر ارتكاز لرسالة المركز إيجاد مختبر للابتكار تتم فيه ترجمة الأفكار بشكل يتسم بالمبادرة والفاعلية وتتعزز فيه روح الإبداع وتوجه الطاقات نحو تحقيق إنجازات مذهلة، حيث يعد هذا المختبر الابتكاري مركزا لإبداع الشباب، كونه يستهدف المشاركين ممن لا تقل أعمارهم عن ثلاثة عشر عاما، بدءا بالشباب المتحمس الطموح، ووصولا إلى المبتكرين المتمرسين منهم.
وأشار إلى أن مركز الابتكار في مركز الملك عبدالعزيز يمنح الفرصة للإفراد للتفكير في القضايا التي تؤثر على حياتهم ولتصميم المشروعات التي تأسر خيالهم، وفيه يتعاون الأفراد فيما بينهم لتحويل رؤاهم إلى تطبيقات حياتية عملية، ولابتكار منتجات ملموسة. ويفسح المجال لارتكاب أخطاء في بيئة آمنة لا ينظر فيها للأخطاء على أنها أخطاء، وإنما هي تجارب وخبرات مهمة على طريق التعلم، فهو يعد وسيلة للربط بين المواهب الشابة الطموحة والمتعطشة للمعرفة من جهة وبين المدارس الفكرية المختلفة والخبرات المتعددة التخصصات من جهة أخرى، لإطلاق مبادرة تنطوي على قدر غير محدود من الفرص تزيد المركز تكاملا وقوة وصلابة.
وفي ورقة الدكتور خالد الغمري أستاذ اللغويات الحاسوبية في جامعة عين شمس حضرت الموجات الجديدة في المحتوى الرقمي، ومنها الموجة التفاعلية والتلقائية واللامركزية والانطباعية، قائلا إن المحتوى الرقمي نقل جزءا من السلطة على المعرفة في المؤسسات التقليدية إلى مجتمع نوعي ذات مسؤولية، حيث ظهرت طقوس للقراءة جديدة عند الشباب وعارضت تلك الدراسات التي تقول بأن القراءة مفهوم ورقي، وأن الكتاب هو الأساس، وفي ورقة أحمد أبو زايد الخبير في مجال المكتبات والمعلومات الحديث عن إشكاليات النهضة العربية والانخراط في مجمع المعرفة، ومن أهمها التناقض الكامن بين مجتمع المعرفة وانعكاساته على خطط واستراتيجيات التنمية وإشكالية المحتوى المعرفي العربي والتأرجح ما بين المطبوع والرقمي.
وفي المحور الثاني من محاور الندوة، كان الحديث عبر حلقة نقاش شاملة عن الكتابة والنشر في عصر الإنترنت، وتحدثت فيها الدكتورة سهير واسطاوي، آلاء السعيدي، الدكتور سعد البازعي، والدكتور فهد العرابي الحارثي، حيث تحدثوا بإجمال عن توزيع الكتاب الإلكتروني، وقد أشار البازعي إلى أن إشكالياته ظهرت في تجاوزه لحقوق الناشر والمؤلف، ما أضاع الحقوق المادية والمستحقات للمؤلف تجاه عمله، وتكمن تلك الإشكاليات في فهمها، من حيث تجاوز المعوقات السياسية والتجارية الكثيرة التي جعلت الكتاب العربي في معزل في كثير من الأحيان، فالتوزيع الإلكتروني لم يكن لينشأ على النحو الحالي لولا أسباب في طليعتها الرقابة المفروضة على الكتاب.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.