«هيئة العقار»: 3404 بلاغات و251 مخالفة خلال الربع الأول من العام الحالي    فشل المفاوضات يهدد حكومة نتنياهو    خيرية آل عبدان في ذمة الله    هندسة جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل تشارك في مبادرة "مجتمع أبحاث المياه    ستانيشيتش: بلوغ نهائي الدوري الأوروبي أهم لليفركوزن    استمرار هطول أمطار رعدية متوسطة على معظم مناطق المملكة    بيئات قتالية مختلفة بختام "الموج الأحمر 7"    رسالة رونالدو بعد فوز النصر على الأخدود    35 طالباً سعودياً يرفعون التحدي ب"آيسف 2024″    629 موقعاً مزيفاً تستهدف جيوب السعوديين ب«الاحتيال»    مقرن بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج الدفعة السادسة لطلاب جامعة الأمير مقرن    الشاعرة الكواري: الذات الأنثوية المتمردة تحتاج إلى دعم وأنا وريثة الصحراء    العرب ودولة الإنسان    حين يتحوّل الدواء إلى داء !    أدوية التنحيف أشد خطراً.. وقد تقود للانتحار !    مصير مجهول للمرحلة التالية من حرب روسيا وأوكرانيا    الاتفاق والنصر إلى المباراة النهائية لممتاز قدم الصالات    الاتحاد يتغلّب على الهلال وينتزع ذهب نخبة الطائرة    99 % انتشار الإنترنت في المملكة    سقوط الجدار الإعلامي المزيف    ذكاء التوقيت والضمير العاطل    المركز الوطني للمناهج    ب 10 طعنات.. مصري ينهي حياة خطيبته ويحاول الانتحار    حرارة قياسية    جامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز تحتفل بتخريج الدفعة السادسة    جمال الورد    رَحِيلُ البَدْرِ    انكسار الهوية في شعر المُهاجرين    المقاهي الثقافية.. والمواهب المخبوءة    مفوض الإفتاء في جازان يشيد بجهود جمعية غيث الصحية    لاعبو الأندية الإيطالية خارج القائمة.. ولاعبو «البريمير ليغ» الأكثر حضوراً    الاتفاق يكمل جاهزيته لمواجهة الاتحاد في الجولة 31 من دوري روشن    «البعوض» الفتاك    أمير منطقة جازان يلتقي عدداً من ملاك الإبل من مختلف مناطق المملكة ويطّلع على الجهود المبذولة للتعريف بالإبل    رئيس المجلس العسكري في تشاد محمد إدريس ديبي إتنو يفوز بالانتخابات الرئاسية    رئيس جامعة جازان المكلف ⁧يستقبل مدير عام الإفتاء بالمنطقة    أمانة الطائف تسجل لملّاك المباني بالطرق المستهدفة لإصدار شهادة "امتثال"    أولمبياكوس يهزم أستون فيلا ويبلغ نهائي دوري المؤتمر الأوروبي    تعزيز الاستدامة وتحولات الطاقة في المملكة    أسماء القصيّر.. رحلة من التميز في العلاج النفسي    كيف نتصرف بإيجابية وقت الأزمة؟    شركة ملاهي توقّع اتفاقية تعاون مع روشن العقارية ضمن المعرض السعودي للترفيه والتسلية    مكان يسمح فيه باقتراف كل الجرائم    دلعيه عشان يدلعك !    للرأي مكانة    قُمري شلّ ولدنا    بلدية صبيا تنفذ مبادرة لرصد التشوهات البصرية    تجنب قضايا المقاولات    رسالة من أستاذي الشريف فؤاد عنقاوي    تدشين مشروعات تنموية بالمجمعة    الملك وولي العهد يعزيان رئيس الإمارات في وفاة هزاع بن سلطان بن زايد آل نهيان    مستشار أمير منطقة مكة يرأس الأجتماع الدوري لمحافظي المنطقة    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من تركيا متجهة إلى المملكة    نائب أمير عسير يتوّج فريق الدفاع المدني بكأس بطولة أجاوييد 2    مفتي عام المملكة يستقبل نائب الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي    المملكة تدين الاعتداء السافر من قبل مستوطنين إسرائيليين على مقر وكالة (الأونروا) في القدس المحتلة    أمطار رعدية ورياح تؤدي إلى تدني في الرؤية بعدد من المناطق    القيادة تعزي رئيس البرازيل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



خففوا عنا أعباء الغربة وغلاء المعيشة وحضانة أطفالنا

لخص المبتعثون السعوديون في ريتشموند مطالبهم من الملحق الثقافي في الولايات المتحدة الدكتور محمد العيسى في الرفع للجهات المعنية بضرورة زيادة المكافأة الشهرية لمواجهة غلاء المعيشة وارتفاع إيجارات السكن، والعمل على معالجة تأخر الضمان المالي وعودة المرافق «المحرم» إلى المملكة، وصرف مكافأة الزوجة، بجانب تسليمهم أوامر الإركاب نقدا بدلا من إحالتهم إلى مكتب طيران وحيد.
وفيما يلتقي الملحق الثقافي بالمبتعثين في ريتشموند اليوم، أوضح المبتعث لدراسة الدكتوراه في الصيدلة من جامعة طيبة أحمد الظفيري، أن القبول لإكمال دراسة الدكتوراه والماجستير في أمريكا أصبحت صعبة، حيث أكد عدم قبوله في عدة جامعات رغم أنها وقعت اتفاقية مع الملحقية، مناشدا الملحقية بتسهيل ذلك، ومطالبا المسؤولين فيها بضرورة التوسع في توقيع اتفاقيات الشراكة مع الجامعات الأخرى.
وعن ترك الطالبة بلا محرم، ناشد المبتعث لدراسة الدكتوراه في علم الاجتماع منير العتيبي الملحق الثقافي، برصد حالات ترك أولياء الأمور لبناتهم وأخواتهم من دون محرم والعودة للمملكة، مما يجعل ابنته في خطر، فضلا عن مخالفتها نظام الابتعاث. وطالب العتيبي بضرورة سن أنظمة تضبط المبتعثين من صغار السن، كونه يأتي إلى بيئة مختلفة، تسبب ذلك في تسرب وفشل بعضهم في برنامج الابتعاث بما نسبته تقريبا 2 في المائة.
وتساءل المبتعث لدراسة الماجستير أمين بصنوي عن موعد تطبيق القرار الخاص بمساواة الزوجة المرافقة لزوجها المبتعث في المكافأة الشهرية، مطالبا بضرورة إلحاق الزوجة للبعثة بصفتها مبتعثة لا مرافقة.
وطالب المبتعث عمر شاكر باسم زملائه الدارسين على حسابهم الخاص الملحق الثقافي ووزارة التعليم العالي إعادة النظر في نظام إلحاق الطالب بالبعثة، وقال «نأمل تخفيض الشرط الخاص بضرورة إمضاء أربعة أشهر والاكتفاء بأول شهرين، كونها كفيلة بكشف جدية الطالب من عدمه، كما أن الطالب لا يستطيع تحمل تكاليف الدراسة في الأشهر الأربعة، فضلا عن تكاليف السكن والمعيشة».
وأكد المبتعث لدراسة نظم المعلومات الطالب عبده عجيبي أن أبرز ما يؤرق المبتعثين هو حضانة الأطفال، وصار الطالب غير قادر على تسجيل أطفاله بالحضانة طوال العام، نظرا لتكاليفها الباهضة.
وأبدى المبتعث لدراسة الماجستير في الإدارة الهندسية سلطان الجحدلي امتعاضه على تحويل أوامر الإركاب لوكالة سفر وحيدة، تحتكر نقل المبتعثين وذويهم، وقال نحن لا نرتهن لشركة أو وكالة، ونطالب المسؤولين بمنحنا أمر الإركاب نقدا.
وأكد الطالبان عبدالرحمن الأحمدي وعبدالرحمن الهديب من معهد اللغة الإنجليزية، أن المكافآت لا تستوفي متطلبات المعيشة، إذ لا تغطي تكلفة السكن والطعام وأجرة النقل، مطالبين في الوقت ذاته بالمرونة في منح الضمان المالي.
ووجه المبتعثان عمر بغلف وعبدالسلام المداني رسالة لوزير التعليم العالي بضرورة المسارعة في صرف مكافأة زوجة المبتعث التي تعيش في المملكة، وأوضحا أن بقاء الزوجة في المملكة بدون صرف مكافأة لها يشكل عبئا كبيرا للمبتعث وأسرته.
وفيما رحب رئيس النادي السعودي في ريتشموند تركي المقيطب بالملحق الثقافي، منوها بأهمية الزيارة في تلمس احتياجات المبتعثين، والاستماع إلى مطالبهم مباشرة، موضحا أن الزيارة تتضمن عقد لقاء مفتوح بين الملحق والمبتعثين الذين يزيدون عن 350 طالبا، وإقامة معرض علمي لإنجازاتهم، وعرض تميز بعضهم في إنجاز ستة مشاريع بحثية حصدوا عليها جوائز على مستوى عدة جامعات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.