رصد 1000 مخالفة نقل بمكة والمدينة    غياب مختار علي عن تدريبات الأخضر    قميص النصر يخطف الأنظار في ودية البرتغال    مليون ريال مخالفات أسواق ومسالخ الرياض    تعامل سريع لإنهاء إجراءات الحاج في صالات مطار جدة    الأرصاد: طقس شديد الحرارة على مكة والمدينة والشرقية والرياض    صور مولود عابس.. تجذب ملايين المشاهدات !    بارقة أمل.. علاج يوقف سرطان الرئة    ختام العام الدراسي الحالي غداً.. العام الجديد في 14 صفر    الجبير يؤكد التزام المملكة بالتعاون مع المجتمع الدولي لحماية المحيطات والموارد البحرية    بعدما صفع معجباً على وجهه.. هل يمثُل عمرو دياب أمام النيابة المصرية؟    حارس الشباب رسميًا في الإتحاد    تقارير..لوكاكو يعوض بنزيمة في الإتحاد    إعلانات الشركات على واتساب ب«الذكاء»    تحتفل برحيل زوجها وتوزع الحلوى    توفير الأدوية واللقاحات والخدمات الوقائية اللازمة.. منظومة متكاملة لخدمة الحجاج في منفذ الوديعة    نفائس «عروق بني معارض» في لوحات التراث الطبيعي    استقبل حجاج إندونيسيا وقدم لهم الهدايا.. نائب أمير مكة يتفقّد العمل بصالات الحج في المطار    السعودية للكهرباء تكمل استعداداتها لموسم حج 1445ه بعشرين مشروعاً جديداً    نادي الرياض يُتَوّج بكأس بطولة المملكة لسلة الكراسي    فرنسا وإنجلترا أبرز مرشحين للفوز بكأس أوروبا 2024    أزمة تنتظر لجان المسابقات بالشرقية.. القادسية والخليج دون ملعب!!    "جوتا" الاتحاد.. مطلوب في الدوري الإنجليزي    المملكة تفوز بعضوية المجلس الاقتصادي    الأسواق الحرة في منافذنا    مدير فرع «الموارد البشرية» بمنطقة مكة يتفقد لجان الرقابة بمطار الملك عبدالعزيز    نصيحة للشعاراتيين: حجوا ولا تتهوروا    أثر التعليم في النمو الاقتصادي    الجامعات منارات التقدم    اطلاق برنامج أساسيات التطوُّع في الحج    ليس للمحتل حق «الدفاع عن النفس»..!    استفزاز المشاهير !    مَنْ مثلنا يكتبه عشقه ؟    مرسم حر    "صحة المدينة" تدشن "الربوت الذكي" بالمنطقة المركزية    "أرشدني".. آليات ذكية لإرشاد حافلات الحجاج    مناقشة الأمراض والتحديات الشائعة في موسم الحج    توفير خدمة الواي فاي في المواقيت    وزير الدفاع يؤكد دعم المملكة للحكومة اليمنية    التنظيم والإدارة يخفِّفان الضغط النفسي.. مختصون: تجنُّب التوتّر يحسِّن جودة الحياة    «إنجليزية» تتسوق عبر الإنترنت وهي نائمة    رسائل الإسلام    الوزاري الخليجي يناقش اليوم التطورات الإقليمية والدولية    عدد العاملين في القطاع الخاص يتخطى حاجز 11 مليوناً    المها الوضيحي يستظل تحت شجر الطلح في "محمية الإمام تركي"    القلعة الأثرية    رئيس وزراء باكستان يعود إلى بلاده بعد زيارة رسمية للصين    الأردن يدين الاعتداء الإسرائيلي الوحشي الذي استهدف مخيم النصيرات وسط غزة    الجهات الحكومية والفرق التطوعية تواصل تقديم خدماتها لضيوف الرحمن    أمن الوطن والحجاج خط أحمر    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء «تنمية الموارد المالية»    فيصل بن مشعل يقف على مدينة حجاج البر.. ويشيد بجهود بلدية المذنب    هجوم شرس على عمرو دياب بسبب «صفعة» لمعجب    "البحر الأحمر": جولة ثالثة لدعم مشاريع الأفلام    سُوء التنفس ليلاً يسبب صداع الصباح    سوء التغذية يسبب اكتئاب ما بعد الولادة    فرع هيئة الصحفيين بمكة ينظم ورشة الإعلام في الحج    فقدت والدها يوم التخرج.. وجامعة حائل تكفكف دموعها !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



شوارع ترابية ومجمعات صحية متعثرة
نشر في عكاظ يوم 16 - 04 - 2013

حينما يأتي ذكر أحياء شمالي جدة، فإن بورصة الذهن ترسم صورة بانورامية لهذه المواقع من حيث الخدمات والمشاريع التي ينطلق حراكها بصورة حثيثة، غير أن هذه الصورة الافتراضية سرعان ما تتلاشى حينما تطأ أقدام الإنسان شوارع الأحياء الشمالية لعروس البحر الأحمر، وتصبح أكثر قتامة كلما توغلت الخطى في الشوارع الخلفية.
وأوضح عدد من سكان شمالي جدة أن الصورة التي يرسمها البعض للخدمات في هذه الأحياء مبالغ فيها، لافتين إلى أن هناك مدارس مستأجرة ومجمعات صحية متعثرة، فضلا عن قائمة طويلة من الخدمات ما زالت في رحم الغيب، وأن الصورة البديعة لهذه الأحياء مغلوطة تماما، وأغلب المخططات تفتقر إلى السفلتة والخدمات العامة، وبعد أن سمع أهالي هذه المخططات الكثير من الوعود، لكنها حسب وصفهم ذهبت أدراج الرياح، ومن ضمنها السفلتة وخدمات المياه والصرف الصحي والخدمات الصحية، حيث ما زال مستشفى شمال جدة قيد التشغيل.
وأضاف الأهالي أن هذه الأحياء كانت بمثابة بارقة أمل بالنسبة لهم، حيث إن بعضها جاء في إطار المنح، ورغم أن بعض المنازل صرف عليها أصحابها الملايين غير أن غياب الخدمات أدى إلى هروب المستأجرين.
وبين الأهالي أن بعض أصحاب البيوت تركوها حتى يتم توصيل الخدمات إليها.
«عكاظ» تجولت في عدد من أحياء شمالي جدة مثل الرحيلي والبشائر وطيبة والمخططات المجاورة لها الحمدانية والماجد والصالحية والمنار، وكشفت الكاميرا غياب الكثير من الخدمات، فضلا عن المشاريع المتعثرة.
في البداية يروي محمد المطيري معاناته بعد شرائه قطعة أرض في مخطط الحمدانية، وقال «قمت بالبناء على أمل أن تصل الخدمات العامة في أقرب وقت، ولكن ظل الأمر على ما هو عليه، إذ أنني وسكان الحي نضطر إلى جلب صهاريج المياه بمبلغ يفوق 350 ريالا للرد الواحد، فضلا عن رفض سائقي الصهاريج الذهاب إلى الحي بحجة بعده عن الأشياب».
في جانب آخر من المخطط يروي صالح الزهراني أن إحدى الشركات جاءت قبل ثلاثة أشهر بقصد السفلتة وبعد أن بدأت المعدات في العمل بالطريق تمهيدا للسفلتة إلا أنها سرعان ما هربت وسحبت كافة المعدات الخاصة بها، دون سابق إنذار.
وأضاف أن الأهالي بادروا بتغطية الحفر التي تركها المقاول بعبوات العصير حتى لا تؤثر على إطارات السيارات. وفي نفس السياق اشتكى عدد من أهالي الأحياء الشمالية من غياب المدارس عن المخططات الواقعة شمال الرحيلي، مؤكدين أن المنطقة بها كثافة سكانية كبيرة .
وأضافوا أن المدارس في هذه الأحياء مستأجرة وليست بها وسائل وآليات السلامة، بينما مجمع مدارس الحمدانية ما زال متعثرا، وهو الأمر الذي أصابهم بالإحباط، بحسب قولهم، مؤكدين في نفس الوقت أن بعض المدارس تحولت إلى دوامين نظرا لضيق المساحات.
من جهته تساءل سعيد الغامدي عن موعد تشغيل مستشفى شمال جدة، والذي أضناه طول الانتظار كما أضنى الأهالي والذين يقطعون عشرات الكيلو مترات إلى أقرب مستشفى حكومي لهم، وقال «أتمنى النظر إلينا بعين الاهتمام، فهناك كثافة سكانية في مخططات شمالي جدة وتحتاج إلى تشغيل المستشفى في أقرب وقت، حيث سيغنينا تشغيل هذا المرفق الطبي عن قطع المسافات الطويلة إلى داخل البلد، وسيخفف الضغط على المستشفيات الحكومية الأخرى».
«عكاظ» أجرت اتصالا بالدكتور عبدالعزيز النهاري، المتحدث الرسمي لأمانة محافظة جدة، فأوضح أن مخططات شمالي جدة مشمولة بمشروع السفلتة وستحدد من ميزانية هذا العام، وهي من المخططات التي تقع تحت بند اهتمام أمانة محافظة جدة، مؤكدا أن مشروع السفلتة سيجري تنفيذه بعد ترسيته على أحد المقاولين.
وفي تصريح سابق نشر في «عكاظ»، ذكرت وزارة التربية والتعليم أن المجمع المتواجد في حي طيبة «الرحيلي» سابقا متعثر منذ ستة أشهر لتباطؤ المقاول، وقد قامت الوزارة باتخاذ اللازم ضده وسحب المشروع منه.
مجمع متكامل
الشؤون الصحية بجدة أوضحت أنه سيتم خلال الأشهر المقبلة افتتاح مستشفى شمال جدة، لافتة إلى أن المستشفى الآن في مراحله التجهيزية والتأثيثية الأخيرة بما في ذلك استقطاب الكوادر الطبية والإدارية، علما أن المستشفى أطلق عليه اسم مجمع الملك عبدالله الطبي بجدة قبل ثلاثة أشهر، وتبلغ طاقته 1100 سرير وهو بمثابة مجمع طبي متكامل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.