تنظيم جديد لتخصيص الطاقة للمستهلكين    المنتخب السعودي للغطس يحصد 15 ميدالية    «التعليم».. تكشف شروط نجاح الطلاب والطالبات بجميع المراحل    خادم الحرمين يأمر بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    اطلع على مشاريع التطوير لراحة الحجاج.. نائب أمير منطقة مكة المكرمة يتفقد المشاعر المقدسة    مواقف مشرّفة    «تيك توك» تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    330 شاحنة إغاثية إلى اليمن وبيوت متنقلة للاجئين السوريين    اشتباك بالأيدي يُفشل انتخاب رئيس البرلمان العراقي    زيارات الخير    الأهلي يقسو على أبها بخماسية ويتأهل للنخبة الآسيوية    سمو ولي العهد يستقبل الأمراء والمواطنين    النقطة 60 كلمة السر.. من يرافق القادسية لدوري روشن ؟    الدوري الإنجليزي يحبس الأنفاس حتى الجولة الأخيرة.. مان سيتي يتطلع للقب رابع..وآرسنال ينتظر معجزة    محتالة تحصل على إعانات بآلاف الدولارات    طبخ ومسرح    البرق يضيء سماء الباحة ويرسم لوحات بديعة    الماء (2)    جدول الضرب    «التعليم»: حسم 15 درجة من «المتحرشين» و«المبتزين» وإحالتهم للجهات الأمنية    قرى «حجن» تعيش العزلة وتعاني ضعف الخدمات    ضبط أكثر من 16 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    المقبل رفع الشكر للقيادة.. المملكة رئيساً للمجلس التنفيذي ل "الألكسو"    27 جائزة للمنتخب السعودي للعلوم والهندسة في آيسف    انطلاق المؤتمر الأول للتميز في التمريض الثلاثاء    «باب القصر»    عبر التكنولوجيا المعززة بالذكاء الاصطناعي.. نقل إجراءات مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    للسنة الثانية.. "مبادرة طريق مكة" في مطار إسطنبول الدولي تواصل تقديم الخدمات بتقنيات حديثة    تحدي البطاطس الحارة يقتل طفلاً أمريكياً    دعاهم إلى تناول السوائل وفقاً لنصائح الطبيب.. استشاري: على مرض الكلى تجنّب أشعة الشمس في الحج    مختصون ينصحون الحجاج.. الكمامة حماية من الأمراض وحفاظ على الصحة    إطار الابتكار الآمن    أمير عسير يُعزّي أسرة «آل مصعفق»    كيان عدواني غاصب .. فرضه الاستعمار !    كيلا يبقى تركي السديري مجرد ذكرى    وزير التعليم: تفوّق طلابنا في «آيسف 2024» يؤسس لمرحلة مستقبلية عنوانها التميّز    موسكو تتقدم في شمال شرق أوكرانيا    الهلال يحبط النصر..    الخبز على طاولة باخ وجياني    جماهير المدينة (مبروك البقاء)!    أهمية إنشاء الهيئة السعودية للمياه !    إسرائيل تواجه ضغوطا دولية لضمان سلامة المدنيين    الرئاسة العامة تستكمل جاهزيتها لخدمة حجاج بيت الله الحرام هذا العام ١٤٤٥ه    نيابة عن ولي العهد.. وزير البيئة يرأس وفد المملكة في المنتدى العالمي للمياه    المملكة رئيسا للمجلس التنفيذي للألكسو حتى 2026    199 مليار ريال مساهمة قطاع الطيران في الناتج المحلي    التخصصي: الدراسات السريرية وفرت نحو 62 مليون ريال    "إرشاد الحافلات" يعلن جاهزية الخطط التشغيلية لموسم الحج    توطين تقنية الجينوم السعودي ب 140 باحثا    نعمة خفية    البحث العلمي والإبتكار بالملتقى العلمي السنوي بجامعة عبدالرحمن بن فيصل    قائد فذٌ و وطن عظيم    سفارة المملكة في قرغيزستان تحذر المواطنين بأخذ الحيطة والحذر والابتعاد عن أماكن التجمعات    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تأكيد على مكانة مسلمي شرق أفريقيا وبرامج لمواجهة التحديات الثقافية

ناقش المشاركون في ندوة «الثقافة الإسلامية في شرق أفريقيا»، والتي اختتمت أمس بمدينة دار السلام في تنزانيا، المشكلات التي تواجه المسلمين والتحديات أمام الثقافة الإسلامية والتعليم الإسلامي واللغة العربية، معبرين عن تقديرهم لجهود مسلمي شرق أفريقيا في استعادة مكانتهم الحضارية ونشر الثقافة الإسلامية.
ودرسوا المشكلات التي تواجه المسلمين، والتحديات التي تواجه الثقافة الإسلامية والتعليم الإسلامي واللغة العربية وسبل العلاج، بما يسهم في حماية الثقافة الإسلامية ونشرها في بلدان شرق إفريقيا، معبرين عن تقديرهم لجهود مسلمي شرق أفريقيا في استعادة مكانتهم الحضارية ونشر ثقافة الإسلام من خلال مؤسساتهم، وإنشاء مؤسسات التعليم ومراكز للدراسات والبحوث.
نظم الندوة رابطة العالم الإسلامي، بالتعاون مع مؤسسة مشايخ وعلماء تنزانيا، برعاية الرئيس التنزاني جاكايا مريشو كيكويتي، بمشاركة علماء وأساتذة جامعات ومسؤولي المؤسسات والمراكز الإسلامية والمتخصصين في شؤون شرق أفريقيا والثقافة الإسلامية.
الثقافة الإسلامية
استعرض المشاركون المشكلات التي تواجه الثقافة الإسلامية في شرق أفريقيا وتؤثر على هوية المسلمين فيها؛ أهمها ما تعيشه بعض المجتمعات من التخلف والفقر والفوضى وانتشار البدع وسريان حركة العولمة الثقافية التي أدت إلى إضعاف الثقافات المحلية، ومنها الثقافة الإسلامية.
وفي هذا المحور، أوصى المشاركون بالعمل على ربط حاضر المسلمين في شرق أفريقيا بحضارتهم الإسلامية، وبجهود روادها من العلماء والدعاة، ودعوة الجامعات ومؤسسات الدعوة والثقافة الإسلامية إلى إبراز تاريخ الإسلام في المنطقة وأثر ثقافته في حضارة شعوبها.
ودعوا وزارات الثقافة والإعلام والتعليم إلى الاهتمام بالتاريخ الإسلامي في المنطقة، وبث الاعتزاز بالإسلام، وتوجيه الأجيال إلى التمسك بمبادئ دينهم وقيمه، مطالبين في الوقت نفسه الحكومات والمنظمات الإسلامية في بلدان شرق أفريقيا بالتصدي لخطر تيارات العولمة الثقافية على الهوية الثقافية لمسلمي أفريقيا وشعوبها عامة.
وأكدوا على أهمية تعاون المجالس العليا للشؤون الإسلامية في بلدان شرق أفريقيا مع رابطة العالم الإسلامي، في تنظيم المؤتمرات والندوات والمناشط الإقليمية التي تسهم في إشاعة المفاهيم الصحيحة للإسلام بين المسلمين، وتعريف غيرهم بمبادئه في السماحة والمساواة والعدل والتعايش.
وطالبوا الرابطة والمنظمات الإسلامية الأخرى بالتعاون مع المؤسسات الإسلامية في بلدان شرق أفريقيا لتأهيل الدعاة والمدرسين ونشر الكتاب الإسلامي ودعم المكتبات مع العناية بالتراث الثقافي المخطوط وتحقيقه، داعين حكومات دول شرق أفريقيا إلى إنشاء هيئات للحوار الوطني لعلاج المشكلات الإثنية والصراعات القبلية والحزبية التي قد تستغل لصرف المسلمين عن مبادئ دينهم وتمزق وحدتهم.
ورأوا أهمية الاهتمام بوسائل الإعلام الإسلامي، وتشجيع المؤسسات الإسلامية على إصدار الصحف والمجلات للإسهام في علاج التحديات التي تواجه المسلمين، وحماية شباب المسلمين من تيارات العولمة.
واقع الثقافة
وتناول المشاركون في محور «واقع الثقافة الإسلامية في شرق أفريقيا والتحديات» البرامج الثقافية الإسلامية في شرق أفريقيا، مؤكدين على الاهتمام بها لتقوم بواجبها في تحصين النشء المسلم من هجمة الانفتاح الإعلامي العالمي وأثرها على هويته الإسلامية.
ودعوا إلى دعم الثقافة الإسلامية والتعليم الإسلامي بما يسهم في ربط شعوب شرق القارة بدينهم ويبعث النهضة فيهم، ويحقق تعاونهم في علاج مشكلاتهم، مؤكدين على أهمية تعاون المنظمات الإسلامية مع حكومات دول المنطقة ومؤسساتها في إنشاء المزيد من الجامعات والمعاهد والمدارس، ودعم تعليم المرأة، وإقامة الجمعيات واللجان النسوية للقيام ببرامج ثقافية وتعليمية.
وأكدوا على نشر ثقافة المساواة والتآخي في الإسلام، والاستعلاء على العنصرية والعصبية، والإسهام في نشر اللغة العربية لغة القرآن الكريم بين المسلمين، بالتعاون مع المؤسسات الإسلامية ومعاهد اللغة العربية في إفريقيا، داعين رابطة الجامعات الإسلامية للتعاون مع الجامعات في بلدان شرق أفريقيا في رعاية الطلاب المتميزين وتأمين المنح الدراسية لهم في الجامعات الإسلامية، ومطالبين بتكوين لجنة من رابطة العالم الإسلامي والمؤسسات الإسلامية في تنزانيا لدراسة حاجات مؤسسات الدعوة في شرق أفريقيا وسبل توفيرها ووضع استراتيجية لذلك.
الغزو الثقافي
تعرضالمشاركون في الندوة لآثار الغزو الثقافي واستغلال مشكلات الفقر والجهل وآثار المجاعات لصرف المسلمين عن دينهم وثقافته، داعين إلى تطوير مكاتب الرابطة وبرامجها في المنطقة، والتنسيق في ذلك مع المنظمات الإسلامية الأخرى ومتابعة إنجاز المشروعات العلمية والثقافية والخيرية.
وطالبوا بتوسيع مناشط الهيئة العالمية لتحفيظ القرآن الكريم التابعة للرابطة، ودعم جهدها الذي يسهم في ربط المسلمين في المنطقة بكتاب الله وشريعة الإسلام وثقافته، ويحمي الأجيال من خطر الثقافات الوافدة والأفكار المنحرفة.
وأكدوا على أهمية مواجهة التدفق الإعلامي الخارجي الذي يروج لنشر الثقافات المضادة، بتنشيط الحراك المجتمعي الذي تسعى إليه المؤسسات الإسلامية والعلماء والدعاة بمشاركة الجامعات والمعاهد الإسلامية.
ودعوا إلى تنقية الكتب المدرسية مما يتعارض مع الإسلام وثقافته، ومطالبة وزارات التعليم في المنطقة بالتعاون مع المجالس العليا للشؤون الإسلامية والجامعات والكليات الإسلامية.
وأوضحوا ضرورة إشاعة وسطية الإسلام ومفاهيمها التي تجمع المسلمين، وتحمي أجيالهم من التطرف والغلو أو التفريط في الدين، والتأكيد على أن وسطية الإسلام هي ضمانة حماية المجتمعات الإسلامية من الاستلاب الحضاري ومن حملات التيارات الثقافية والدينية المضادة، مؤكدين على أهمية الحوار وتعاون المسلمين مع أتباع الأديان الأخرى في المشترك الإنساني مما يحقق مزيدا من الأمن والاستقرار.
وقدر المشاركون الجهود التي تبذلها المملكة في دعم مسلمي شرق أفريقيا، وقرروا رفع برقيتي شكر لخادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده على خدمتهما الإسلام والمسلمين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.