هندسة جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل تشارك في مبادرة "مجتمع أبحاث المياه    ستانيشيتش: بلوغ نهائي الدوري الأوروبي أهم لليفركوزن    استمرار هطول أمطار رعدية متوسطة على معظم مناطق المملكة    النصر يهزم الأخدود بثلاثية في "روشن"    بيئات قتالية مختلفة بختام "الموج الأحمر 7"    35 طالباً سعودياً يرفعون التحدي ب"آيسف 2024″    629 موقعاً مزيفاً تستهدف جيوب السعوديين ب«الاحتيال»    مقرن بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج الدفعة السادسة لطلاب جامعة الأمير مقرن    الشاعرة الكواري: الذات الأنثوية المتمردة تحتاج إلى دعم وأنا وريثة الصحراء    العرب ودولة الإنسان    حين يتحوّل الدواء إلى داء !    أدوية التنحيف أشد خطراً.. وقد تقود للانتحار !    مصير مجهول للمرحلة التالية من حرب روسيا وأوكرانيا    الاتفاق والنصر إلى المباراة النهائية لممتاز قدم الصالات    الاتحاد يتغلّب على الهلال وينتزع ذهب نخبة الطائرة    جمال الورد    ذكاء التوقيت والضمير العاطل    المركز الوطني للمناهج    ب 10 طعنات.. مصري ينهي حياة خطيبته ويحاول الانتحار    سقوط الجدار الإعلامي المزيف    99 % انتشار الإنترنت في المملكة    جامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز تحتفل بتخريج الدفعة السادسة    رَحِيلُ البَدْرِ    انكسار الهوية في شعر المُهاجرين    المقاهي الثقافية.. والمواهب المخبوءة    مفوض الإفتاء في جازان يشيد بجهود جمعية غيث الصحية    لاعبو الأندية الإيطالية خارج القائمة.. ولاعبو «البريمير ليغ» الأكثر حضوراً    الاتفاق يكمل جاهزيته لمواجهة الاتحاد في الجولة 31 من دوري روشن    «البعوض» الفتاك    تعزيز الاستدامة وتحولات الطاقة في المملكة    أمير منطقة جازان يلتقي عدداً من ملاك الإبل من مختلف مناطق المملكة ويطّلع على الجهود المبذولة للتعريف بالإبل    الحياة في السودان مؤلمة وصادمة    رئيس جامعة جازان المكلف ⁧يستقبل مدير عام الإفتاء بالمنطقة    رئيس المجلس العسكري في تشاد محمد إدريس ديبي إتنو يفوز بالانتخابات الرئاسية    أولمبياكوس يهزم أستون فيلا ويبلغ نهائي دوري المؤتمر الأوروبي    أمانة الطائف تسجل لملّاك المباني بالطرق المستهدفة لإصدار شهادة "امتثال"    أسماء القصيّر.. رحلة من التميز في العلاج النفسي    كيف نتصرف بإيجابية وقت الأزمة؟    حقوق الإنسان في القاموس الأمريكي    رسالة من أستاذي الشريف فؤاد عنقاوي    بلدية صبيا تنفذ مبادرة لرصد التشوهات البصرية    وزير النقل: 500 ريال قيمة التذكرة بين الرياض وجدة.. ولا نتدخل في أسعار «الدولية»    دلعيه عشان يدلعك !    للرأي مكانة    تجنب قضايا المقاولات    شركة ملاهي توقّع اتفاقية تعاون مع روشن العقارية ضمن المعرض السعودي للترفيه والتسلية    مكان يسمح فيه باقتراف كل الجرائم    قُمري شلّ ولدنا    تدشين مشروعات تنموية بالمجمعة    الملك وولي العهد يعزيان رئيس الإمارات في وفاة هزاع بن سلطان بن زايد آل نهيان    مستشار أمير منطقة مكة يرأس الأجتماع الدوري لمحافظي المنطقة    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من تركيا متجهة إلى المملكة    نائب أمير عسير يتوّج فريق الدفاع المدني بكأس بطولة أجاوييد 2    مفتي عام المملكة يستقبل نائب الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي    المملكة تدين الاعتداء السافر من قبل مستوطنين إسرائيليين على مقر وكالة (الأونروا) في القدس المحتلة    أمطار رعدية ورياح تؤدي إلى تدني في الرؤية بعدد من المناطق    القيادة تعزي رئيس البرازيل    فهيم يحتفل بزواج عبدالله    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الفيصل يزفّ بشائر التنمية ل 6محافظات غداً

يزف صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة، بشائر التنمية لست محافظات خلال جولته التفقدية، غدا الأحد، إلى المحافظات الجنوبية الشرقية للمنطقة التي ستشمل محافظتين مستحدثتين هما ميسان والمويه.
وتقع ميسان التي تمت ترقيتها إلى محافظة فئة (ب) العام الحالي، جنوب غربي الطائف على بعد 90 كم على الطريق بين الطائف والباحة، وقد أطلق عليها قديما (ميسان) نظرا لجمال طبيعتها وتميزها واشتقت اسمها من الميس وهو التبختر فيما تبلغ مساحتها 11 ألف كلم2 ويقطنها 15 ألف نسمة وتمت ترقيتها إلى محافظة فئة (ب) مطلع العام الحالي 1434ه، ويتبع لها مراكز بني سعد وحداد بني مالك والقريع بني مالك وثقيف والصور وأبو راكة، وتضم المحافظة التي تضم نحو 183 قرية مراكز حكومية تقدم خدماتها للأهالي.
ثاني محمية في العالم
وتشمل الزيارة محافظة المويه المستحدثة مؤخرا التي صدرت الموافقة على ترقيتها من مركز إلى محافظة العام الجاري ويتبع لها 17 مركزا، وتقع شمال شرقي الطائف، ويتبع لها 52 قرية وهجرة وبادية، وتأسست عام 1386ه، ويقصد بالمويه القديم الموقع الذي يحتضن قصر الملك عبدالعزيز آل سعود -يرحمه الله- الأثري وتكثر فيها الآبار الجوفية والمياه أما المويه الجديد فيطلق على المحازة كون الضباء والغزلان تحيز فيه فسميت بمحازة الصيد.
وتبلغ مساحة محافظة المويه 40 ألف كلم2 فيما يبلغ عدد سكانها نحو 10 آلاف نسمة وتزخر بمواقع أثرية عدة يأتي في مقدمتها قصر الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن الذي بني عام 1357ه وهو قصر تاريخي شيد باستخدام الحجارة وبني على الطراز الإسلامي القديم وكان مخصصا لإقامة الملك المؤسس أثناء رحلاته بين نجد والحجاز، وتوجد في المحافظة محازة الصيد ثاني أكبر محمية طبيعية مسيجة في العالم كما توجد درب زبيدة الشهير ومنجم الذهب بمركز ظلم و جبل القصر.
المعالم الأثرية
ويتوجه أمير منطقة مكة المكرمة إلى تربة الواقعة بين محافظتي رنية شرقا والطائف غربا وشمالا وتبعد عن الأخيرة 180 كلم، وسميت بهذا الاسم نسبة الى وادي تربة الذي يمتد من قمم جبال الحجاز حتى أطراف صحراء نجد بطول 400كم ويصب فيه العديد من الأودية والشعاب التي تمثل أحد الروافد الرئيسية لتزويده بالمياه العذبة فيما تبلغ مساحتها 20 كلم2 ويسكنها 26 ألف نسمة.
وتنتشر في تربة العديد من المعالم التي تشمل بقايا منازل قديمة بنيت على قمم التلال والجبال وبعض الحصون مثل حصن كراء الشهير وكذلك آبار وسدود قديمة كما يوجد العديد من الكتابات والنقوش الأثرية القديمة التي يعود تاريخها إلى ما قبل البعثة كما يوجد العديد من الطرق القديمة التي تمر بها.
نقطة وصل
كما يزور الأمير خالد الفيصل محافظة الخرمة التي رقيت إلى محافظة من فئة (أ) العام الحالي وتقع شمال شرقي الطائف وتبعد عنها مسافة 230 كم، كما تحتل نقطة وصل بين نجد والحجاز ويتبع لها 35 قرية.
ويروى أن الخرمة في القدم اشتهرت بكثرة الغابات وتخترقها القوافل القادمة من الجنوب والشرق والمتجهة إلى الحجاز ونجد واستطاعت هذه القبائل أن تخترق الغابات الكثيفة في طرق وخرائم ضيقة فتكونت استراحة وقرية صغيرة سميت الخرمة، تذكر رواية أخرى أنها مشتقة من نبات الخرمة وهو نبات عشبي طويل يتراوح طوله ما بين 3060 سم كما يقال إن الخريم هو الوادي الذي يمر بها من الحجاز إلى نجد حيث يخرم الجبال والغابات ويكون له مجرى تكثر حوله الواحات والمزارع.
وتبلغ مساحة الخرمة 26 ألف كلم2 ويسكنها قرابة 190 ألف نسمة ويتبع لها مراكز الغريف وأبو مروة. كما يتفقد أمير المنطقة محافظة رنية التي هي الأخرى تمت ترقيتها إلى فئة (أ) وتقع جنوبا من محافظة الخرمة وشرقا من محافظة تربة.
وذكرت تربة في سير قدماء العلماء في صدر الإسلام ومنهم أبو علي الهجري وياقوت الحموي وغيرهما وإسلاميا كان لبني عامر بن صعصعة سبق الإسلام وسميت بالاسم الحالي نسبة إلى وادي رنية الواقع بين حدود نجد والحجاز، وتبلغ مساحتها 62 ألف كيلو متر مربع ويسكنها 80 ألف نسمة فيما يتبع للمحافظة 100 قرية وهجرة، إضافة ل125 مورداً للبادية وسبعة مراكز.
أما الطائف الواقعة في الجزء الجنوبي الشرقي لمنطقة مكة المكرمة فيبلغ عدد قرى المحافظة 2200 قرية، ويأتي سبب تسميتها نسبة للحائط الذي بنته حولها ثقيف في الجاهلية فيما تقدر مساحتها بأكثر من 40.000 كم 2 وتمثل نسبة 34 في المئة من إجمالي مساحة منطقة مكة المكرمة ويبلغ عدد سكانها 556.100 ألف نسمة في مدينة الطائف وقرابة نصف مليون في المراكز والقرى التابعة لها وتنمو عمرانيا وسكانيا بنسبة 4.8 في المئة سنويا. ويتبع للطائف عدد من المراكز الإدارية التابعة يبلغ عددها 38 مركزا من فئتي (أ ب) فيما تزخر الطائف التي يمتد تاريخها إلى نحو ألفي عام بعدد من المواقع الأثرية والتاريخية حيث تضم عددا من الآثار الإسلامية المتميزة من سدود ونقوش وغيرها.
مهرجان الورد
ويدشن سموه من خلالها فعاليات مهرجان الورد الطائفي التاسع لهذا العام 1434ه، وذلك بحديقة الملك فيصل بالحوية خلف فندق الإنتركونتننتال. ويطلق فعاليات ملتقى المدن الصحية ويطلع على المشاريع المنفذة والجاري تنفيذها في المحافظة ابتداء بمدينة الملك فيصل الطبية في الطائف.
وسيسبق حفل الافتتاح مسيرة لقافلة الورد الطائفي تحكي قصة الورد التاريخية، التي سيشارك فيها عدد من الجمالة والخيول والسيارات القديمة والسيارات المعدلة، وأكثر من 300 طالب سيظهرون بهيئة مزارعي وقاطفي الورد والمنتجين، وسيقومون برش الورود على زوار المهرجان، بعدها يقوم سموه بجولة على عارضي الورد الطائفي، والجهات الحكومية المشاركة بالمعرض داخل الحديقة. وسيشمل حفل الافتتاح كلمة لأمين أمانة الطائف المهندس محمد المخرج، وعدد من الفقرات الفنية والفلكلورية.
الطائف ترحب
من جهته، رحب محافظ الطائف رئيس اللجنة العامة للتنشيط السياحي فهد بن بن عبدالعزيز بن معمر بصاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة لرعايته مهرجان الورد الطائفي وحرصه على دعم كل ما يخدم محافظة الطائف، مقدما شكره لصاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيزرئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار، ولكافة المشاركين في مهرجان الورد الطائفي التاسع لهذا العام، مؤكدا اكتمال كافة الاستعدادات لإقامة فعاليات مهرجان الورد الطائفي التاسع، الذي سيشهد هذا العام فعاليات مختلفة ومتنوعة تناسب كافة شرائح الأسرة. وأوضح ابن معمر أن مهرجان الطائف يشهد تطورا ملحوظا من عام إلى آخر من حيث عدد الزوار للمهرجان الذي لم يكن يتجاوز في بدايته عشرة آلاف زائر، ووصل العام الماضي حسب الإحصائيات إلى 250 ألف زائر من مختلف مناطق المملكة، إضافة إلى توسيع مشاركة مزارعي وعارضي الورد هذا العام التي ستشهد نسبة مشاركة كبيرة.
تنويه
نشرت «عكاظ» في صفحتها الثالثة يوم الخميس خطأً أن جولة أمير منطقة مكة المكرمة ستشمل الطائف ومحافظاتها، بينما الصحيح أن الجولة التي تنطلق غدا تشمل محافظة الطائف ومحافظات رنية وتربة وميسان والمويه وغيرها، لهذا جرى التوضيح.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.