حظر «الرموش الصناعية» على العاملات في تحضير الأغذية    هيئة الصحفيين السعوديين يقيم ندوة "المواقع الإخبارية التحديات والآمال"    جامعة الملك سعود تُتوّج ببطولة الرياضات الإلكترونية    الخليج يطرح تذاكر مواجهة الاتحاد .. في الجولة 32 من دوري روشن    عساك «سالم» يا عميد    الجدعان يرأس وفد المملكة في اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيري للقمة العربية ال 33    «الإسلامي للتنمية» يصدر صكوكاً بقيمة مليارَي دولار أمريكي خلال الربع الأول من هذا العام    نحو سينما سعودية مبهرة    البصمة السينمائية القادمة    سلمان بن سلطان يرعى حفل تخريج الدفعة ال 20 من طلاب وطالبات جامعة طيبة    برعاية ولي العهد.. قمة عالمية تبحث مستجدات الذكاء الاصطناعي    50 مليار دولار فرص استثمارية بمطارات المملكة    681 مليون ريال انخفاض مبيعات النقد الأجنبي بالمصارف    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    طائرة الأخضر إلى نهائيات كأس آسيا    تحسينات جديدة في WhatsApp    الذكاء الاصطناعي يتعلم الكذب والخداع    نسيا جثمان ابنهما في المطار    إبادة بيئية    جامعة «مالايا» تمنح د. العيسى درجة الدكتوراة الفخرية في العلوم السياسية    إنقاذ ثلاثيني من إصابة نافذة بالبطن    مواد مسرطنة داخل السيارات    وفاة أول زارع كلية خنزير    انتخابات غرفة الرياض    جدة .. سحر المكان    تطوير 12 مشروعاً للعوالم الافتراضية    نائب أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة كليات الشرق العربي    سنابل (روشن) زرقاء..!    أرتيتا يحلم بتتويج أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي في الجولة الأخيرة    أرسنال يسقط اليونايتد ويستعيد الصدارة    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    " الأحوال" المتنقلة تواصل خدماتها    محافظ جدة يدشن مبادرة " العمل والأسرة"    تدريب 18 ألف طالب وطالبة على الأمن والسلامة في الأحساء    «الأحوال المدنية المتنقلة» تقدم خدماتها في 48 موقعاً    هنأت رؤساء روسيا وقرغيزيا وطاجيكستان.. القيادة تعزي ملك البحرين ورئيس الإمارات    رعى حفل الأهالي وتخريج الجامعيين.. أمير الرياض يدشن مشروعات في المجمعة    أمير تبوك يطلع على إنجازات "التجارة"    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    أمير نجران يكرّم المتميزين في «منافس»    إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آليًا    مختبرات ذات تقنية عالية للتأكد من نظافة ونقاء ماء زمزم    القوات المسلحة تشارك في«الأسد المتأهب» بالأردن    تحضيري القمة العربية يناقش خطة فلسطين للاستجابة الطارئة    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير فرع عقارات الدولة    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    نيابة بمطار الملك خالد على مدار الساعة    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    سمو أمير منطقة تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج غداً    الأرصاد: استمرار التوقعات بهطول الأمطار على عدد من المناطق    الماء    طريق مكة    القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ عبدالله بن سلمان بن خالد آل خليفة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



غرباء «الكارنتينا» يلعبون على الحبلين
نشر في عكاظ يوم 26 - 03 - 2013

في حي المصفاة جنوبي جدة «الكارنتينا»، تختلط اللهجات، وتتغير السحنات والملامح، من آسيوية إلى أفريقية، وتظهر جليا مشاهد العمالة السائبة التي تمتهن البيع والشراء، والجلوس على قارعة الطرق وغسيل السيارات لدرجة تدمير الأسفلت، وليس حي المصفاة وحده، من يشهد سيناريوهات العمالة السائبة وإنما هناك الكثير من أحياء جنوبي جدة ومخططات شرقي الخط السريع تشهد تنامي أعداد العمالة السائبة التي تشكل خطورة على النواحي الأمنية وفقا لإجماع عدد من المواطنين، وفي الوقت الذي تواصل فيه الجهات المختصة ضبط العمالة السائبة وترحيلها إلى بلدانها فإن مضابط الشرط تسجل حالات للسرقة والتعامل في الممنوعات من قبل العمالة السائبة خاصة في بعض الأحياء الشعبية.
وأوضح عدد من أهالي جدة أن ظاهرة العمالة السائبة تشوه الوجه الحضاري لعروس البحر الأحمر داعين إلى تكثيف البرامج لإلقاء القبض عليهم وترحليهم إلى بلدانهم، ومؤكدين في نفس الوقت أن نظام البصمة سيحد من مشاهد العمالة السائبة في المستقبل القريب.
وفي هذا السياق، أوضح فهد العتيبي أن بعض أرباب العمل يتساهلون مع العمالة الوافدة ويطلقونهم للعمل في مواقع بعيدة عن المؤسسات والشركات التي استقدموا للعمل فيها ما يؤدي إلى شرخ في ملاءة ضبط هذه العمالة.
وأضافوا أن تعزيز العقوبات تجاه أرباب العمل المتهاونين سوف يقلص من أعداد العمالة السائبة، ويستأصل حالات التستر وفتح المجال للفئات التي تعمل لحسابها في مهن متعددة قد لا تملك خبرة كافية لممارستها.
وأضاف العتيبي أن تهاون أرباب العمل ساهم في انتشار العمالة السائبة على نطاق واسع داخل الأحياء ونشوء سلبيات نتيجة لذلك مثل هروب الخادمات وبعض الحالات الجنائية.
واعتبر العتيبي أن غياب التنسيق بين الجهات المعنية من الأسباب الرئيسية التي ساهمت في تفاقم ظاهرة التسيب وعمل الوافدين خارج مظلة الكفيل.
من جهته، أوضح سعود القحطاني أن تزايد أعداد العمالة السائبة يؤكد انتشار تجارة التأشيرات وفقا لقوله مبينا أن الظاهرة طالت حتى الشركات الكبرى خصوصا في مجال المقاولات وليس سرا فعدد من هذه الشركات تعاني من تسيب عمالتها واعتمادها في تنفيذ المشاريع على العمالة السائبة التي تسربت من العمل لدى كفلائها.
وبين القحطاني أن بعض العمالة التي تعمل لحسابها الخاص تحولت إلى مقاولين من الباطن من خلال المطبوعات والأختام التي تهاون كفلائهم بتركها بحوزتهم من خلال إبرام العقود مع بعض الشركات من الباطن لتأمين العمالة وتنفيذ العمل في بعض المشاريع.
وتابع أن العمالة السائبة تساهم في حالالت التستر والشركات الوهمية، لافتا إلى دور العمالة السائبة في ارتفاع الأسعار من خلال تحكمها في عدة سلع خاصة مواد البناء مستدلا بذلك ببسطات بيع الرمل والأسمنت المنتشرة في المخططات والأحياء الجديدة.
وفي سياق، متصل بالعمالة السائبة أوضح أستاذ الإعلام في جامعة الملك عبدالعزيز الدكتور علي ظافر القرني أهمية تفعيل دور المؤسسات الإعلامية في بث رسائل توعوية لإيضاح مخاطر العمالة السائبة والمجهولة على أمن الوطن ومكتسباته ورفع مستوى الوعي الجمعي، لمشاركة المواطنين في محاربة هذه الظاهرة والإبلاغ عنها.
وبين القرني ضرورة الاستفادة من قنوات الإعلام الجديد لبث الرسائل التوعوية بمخاطر العمالة السائبة لإيصال الرسالة التوعوية إلى أوسع نطاق في شرائح المجتمع وقال «السلبيات والأضرار الناجمة عن مخالفي أنظمة الإقامة والعمل تحتاج إلى تكاتف مجتمعي وتعاون بين كافة المؤسسات للتعريف بخطورتها على أمن الوطن والمواطن ونتائجها العكسية على مكتسبات الوطن ومقدراته».
متحدث الجوازات في منطقة مكة أشار إلى، تنفيذ حملات دورية منفردة لإدارة الجوازات أو حملات مشتركة مع مجموعة من الجهات ذات الاختصاص الجوازات والشرطة وإدارة المجاهدين والهلال الأحمر وكذلك هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والمرور لملاحقة المخالفين لأنظمة الإقامة والعمل.
وأهاب الحسين بالجميع التعاون مع الجوازات وعدم إيواء أي وافد مخالف لأنظمة الإقامة أو متخلف من العمرة بتأجير مساكن لهم وكذلك عدم التعامل مع العمالة المتخلفة واستخدامهم لتنفيذ أي أعمال مشددا على أنه لو امتنع الجميع عن الاستعانة بهؤلاء المخالفين لما زادت أعدادهم بالشكل الذي يهدد أمن وأمان المواطنين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.