«عكاظ» ترصد.. 205 ملايين ريال أرباح البنوك يومياً في 2024    المجرشي يودع حياة العزوبية    القضية المركزية    وزير الدفاع يبحث مع نظيره البوركيني التطورات    توجيه بسحب الأوسمة ممن يفصل من الخدمة    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    الهلال يتطلع للحسم أمام الأهلي    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    صندوق البيئة يطلق برنامج الحوافز والمنح    هيئة الشورى تقر إحالة عدد من التقارير والموضوعات    تقويم لائحة الوظائف والنظر في المسارات والفصول الثلاثة.. ماذا تم..؟    ثلاثة آلاف ساعة تطوعية بجمعية الصم بالشرقية    أمير الرياض يحضر افتتاح مؤتمر «المروية العربية»    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    الذكاء الصناعي ركيزة في الرؤية    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    شاركني مشاكلك وسنبحث معاً عن الحلول    القيادة تهنئ ملك هولندا    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    القيادة تهنئ ملك هولندا بذكرى يوم التحرير لبلاده    إبعاد "حكام نخبة أوروبا" عن روشن؟.. القاسم يردّ    (800) منتج وفرص استثمار.. الرياض تستضيف أكبر معرض لصناعة الدواجن    مهرجان الحريد    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    باسم يحتفل بعقد قرانه    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    60 طالباً وطالبة يوثقون موسم «الجاكرندا» في «شارع الفن» بأبها    أبها تستضيف أول ملتقى تدريبي للطلاب المشاركين في برنامج الفورمولا 1 في المدارس    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    ورحل البدر اللهم وسع مدخله وأكرم نزله    عزل المجلس المؤقت    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    انطلاق تمرين "الموج الأحمر 7" بالأسطول الغربي    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الأول للورد والنباتات العطرية    حتى لا نفقد درراً !    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    وصول التوأم السيامي الفلبيني "أكيزا وعائشة" إلى الرياض    على واقع المظاهرات الطلابية.. أمريكا تعلق شحنة أسلحة لإسرائيل    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    رونالدو يسجل أرقام قياسية بعد الهاتريك    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    تحت رعاية ولي العهد.. وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل ويشهد حفل التخرج    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تنمية الأداء المهني في بحث علمي
نشر في عكاظ يوم 24 - 03 - 2013

قدم الباحث خالد إبراهيم فضل بحثا علميا نال عليه درجة الدكتوراه بامتياز، وحمل عنوان «فاعلية برنامج مقترح للتنمية المهنية التدريبية لمعلمي التربية البدنية في المرحلة المتوسطة بمحافظة جدة في تنمية أدائهم المهني»، وأوضح الباحث في طيات بحثه أن «التنمية المهنية تعد من أساسيات تحسين التعليم، وذلك لما لها من أهمية بالغة في تطوير الأداء التدريسي وتطوير اكتساب المعلمين للمهارات اللازمة لهم، وتتم التنمية المهنية عن طريق الأنشطة المباشرة في برامج التدريب الرسمية، أو باستخدام أساليب التعلم الذاتي وهو ما أصبح توجها عالميا».
وأضاف خالد فضل أنه تعزيزا لهذا الاهتمام بمعلم التربية البدنية، فقد أُنشئت إدارة الإشراف التربوي في المملكة لرفع كفاءته ومساعدته على النمو المهني وتطوير أدائه وتذليل الصعوبات والمعوقات التي تواجهه في عمله من خلال برامج الإعداد والتدريب والتطوير المستمرة التي تقوم بها وزارة التربية والتعليم والمؤسسات التربوية لإعداد معلم التربية البدنية.
وحيث أن المعلم هو إحدى الركائز الأساسية في العملية التعليمية، ومن المسؤوليات الواجبة عليه الاطلاع المستمر على كل جديد ورفع كفاءاته المهنية، كما أن معلمي التربية البدنية لا يلقون مثل نظرائهم وأقرانهم الاهتمام اللازم من الجهات التعليمية التي يتبعون لها، وقد قام الباحث بزيارات ميدانية لمراكز التدريب والإشراف التربوي والإطلاع على الدورات التدريبية التي تقدم للمعلمين، فقد لاحظ أن معلمي التربية البدنية بحاجة ماسة إلى التدريب أثناء الخدمة، وأن هناك قصورا في البرامج التدريبية ولا تلبي احتياجات المعلمين. ومن هذا المنطلق، رأى الباحث أن يقوم بوضع برنامج مقترح للتنمية المهنية لمعلمي التربية البدنية في محافظة تعليم جدة.
وخلص الباحث إلى عدة توصيات كان من أهمها إعداد خطة عامة لتقصي الاحتياجات التدريبية لمعلمي التربية البدنية للمرحلة المتوسطة كل فترة زمنية, والتخطيط لضمان فاعلية تلبيتها بصورة دورية، كما أوصى بضرورة اشتقاق أهداف البرامج التدريبية لمعلمي التربية البدنية للمرحلة المتوسطة في ضوء احتياجاتهم الفعلية لضمان قيامهم بمهام أعمالهم بكفاءة.
إضافة إلى ضرورة توضيح أهمية حضور البرامج التدريبية لمستقبل معلم التربية البدنية للمرحلة المتوسطة, وتكوين اتجاهات إيجابية نحو برامج التدريب نحو برامج التدريب والحرص على حضورها وضرورة إشراك معلمي التربية البدنية للمرحلة المتوسطة في إعداد البرامج التدريبية، بداية من التخطيط وحتى التقويم والمتابعة, والتعرف على وجهات النظر وآراء المعلمين في البرامج التدريبية من حيث (القائمون على التدريب أنسب أساليب التدريب مواد التدريب) من خلال استطلاع رأي معد لهذا الغرض وبصفة دورية.
كما شدد الباحث على ضرورة الاهتمام بقياس مردود برامج التنمية المهنية، سواء فيما يتعلق بالتنمية المعرفية أو فيما يتعلق بالتنمية المهارية لمعلمي التربية البدنية للمرحلة المتوسطة.
واقترح الباحث على ضوء نتائج البحث الحالي إجراء عدة بحوث من أهمها تقصى فاعلية برامج تدريبية لمعلمي التربية البدنية بالمرحلتين الابتدائية والثانوية لتنمية كفاياتهم المهنية، في ضوء احتياجاتهم الفعلية، إضافة إلى فاعلية استخدام الشبكة الإلكترونية (web-based learning) في برامج التنمية المهنية للمعلمين واتجاهاتهم نحوها، إضافة إلى فاعلية استخدام أساليب مختلفة للتعلم الذاتي في التنمية المهنية للمعلمين بصفة عامة، ومعلمي التربية البدنية خاصة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.