"التجارة" تضبط 374 مخالفة في المدينة    انحفاض الإنتاج الصناعي 6.1% في أبريل    النفط يتراجع مع صعود الدولارالنفط يتراجع مع صعود الدولار    «التجارة»: عقوبة لكل من أخلّ بأداء واجبه في إيداع القوائم المالية    طاقم تحكيم إماراتي لإدارة مباراة الأخضر والأردن    الطقس : حاراً إلى شديد الحرارة على الرياض والشرقية والقصيم    خادم الحرمين يأمر باستضافة 1000 حاجّ من غزة استثنائياً    تطوير مضاد حيوي يحتفظ بالبكتيريا النافعة    "ميتا" تزوّد "ماسنجر" بميزة المجتمعات    المنتخب السعودي للفيزياء يحصد 5 جوائز عالمية    بدء أعمال المنتدى الدولي "الإعلام والحق الفلسطيني"    "الرياض للبولو" يتوّج بطلاً لبطولة تشيسترز ان ذا بارك    400 مخالفة على الجهات المخالفة للوائح التعليم الإلكتروني    زوجة «سفاح التجمع» تظهر من لندن: نجوت من مصير الفتيات !    كيت ميدلتون.. قد لا تعود أبداً إلى ممارسة دورها الملكي    بعد ياسمين عبدالعزيز.. ليلى عبداللطيف: طلاق هنادي قريباً !    شريفة القطامي.. أول كويتية تخرج من بيتها للعمل بشركة النفط    «الداخلية»: انطلاق الجلسات العلمية لمنتدى الخدمات الطبية    شرائح «إنترنت واتصال» مجانية لضيوف خادم الحرمين    استقبال 460 حاجاً من ضيوف خادم الحرمين من 47 دولة    عبدالعزيز عبدالعال ل«عكاظ»: أنا مع رئيس الأهلي القادم    «أرامكو»: 0.73 % من أسهم الشركة لمؤسسات دولية    المجلس الصحي يشدد على مبادرة «الملف الموحد»    شهد مرحلة من التبادل الثقافي والمعرفي.. "درب زبيدة".. تاريخ طويل من العطاء    الداخلية تستعرض خططها لموسم الحج.. مدير الأمن العام: أمن الوطن والحجاج خط أحمر    أمير القصيم يشيد بجهود "طعامي"    محافظ الأحساء يرأس اجتماع لجنة السلامة المرورية    «فتيان الكشافة» يعبرون عن فخرهم واعتزازهم بخدمة ضيوف الرحمن    قيادات تعليمية تشارك القحطاني حفل زواج إبنه    90 % من أطفال غزة يعانون سوء التغذية    العطلة الصيفية واستغلالها مع العائلة    "السمكة المتوحشة" تغزو مواقع التواصل    تحديث واتساب يكشف حالة نشاط الأصدقاء    وزارة الحج تعقد دورات لتطوير مهارات العاملين في خدمة ضيوف الرحمن    إعادة تدوير الفشل    خلود السقوفي تدشن كتابها "بائعة الأحلام "    "هيئة النقل" تدشن سيارة الرصد الآلي كأول تجربة لها في موسم الحج    11 مبادرة تنفيذية لحشد الدعم الإعلامي للاعتراف بدولة فلسطين    القيادة تهنئ ملك الأردن    رسالة جوال ترسم خارطة الحج لشيخ الدين    الأمريكي" غورست" يتوج ببطولة العالم للبلياردو    الأهلي يفاوض كيميتش والنصر يتخلى عن لابورت    الحج عبادة وسلوك أخلاقي وحضاري    استشاري:المصابون بحساسية الأنف مطالبون باستخدام الكمامة    الدكتورة عظمى ضمن أفضل 10 قيادات صحية    أمير الرياض يطلع على عرض لمركز صالح العسكر الحضاري بالخرج    رئيس جمهورية قيرغيزستان يمنح رئيس البنك الإسلامي للتنمية وسام الصداقة المرموق    وفد الشورى يطّلع على برامج وخطط هيئة تطوير المنطقة الشرقية    التخبيب يهدد الأمن المجتمعي    تغييرات الحياة تتطلب قوانين جديدة !    رئيس الأهلي!    الشاعر محمد أبو الوفا ومحمد عبده والأضحية..!    فشل التجربة الهلالية    انطلاق معسكر أخضر ناشئي الطائرة .. استعداداً للعربية والآسيوية    أمير تبوك يواسي عامر الغرير في وفاة زوجته    نصيحة للشعاراتيين: حجوا ولا تتهوروا    نفائس «عروق بني معارض» في لوحات التراث الطبيعي    توفير الأدوية واللقاحات والخدمات الوقائية اللازمة.. منظومة متكاملة لخدمة الحجاج في منفذ الوديعة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



معوقون:ضياع حقوقنا على أبواب الأسواق
نشر في عكاظ يوم 11 - 03 - 2013

انتقد عدد من الكتاب والمهتمين بحقوق الإنسان تجاهل أصحاب الأسواق وبعض الجهات لحقوق المعوق، من خلال عدم وجود المداخل والممرات الخاصة بالمعوقين عند بوابات تلك المباني، ما يكبد المعوق عناء شديدا عند محاولته للتسوق أو مراجعة بعض القطاعات الحكومية والخاصة.
بعض المعوقين تحدثوا ل«عكاظ» عن معاناتهم في الدخول والخروج لشراء حاجياتهم من تلك الأسواق.
وأوضح عليان حمد المنصور الذي يتنقل مستخدما الكرسي المتحرك أن عدم مراعاة أصحاب الأسواق للمعوقين تحتاج إلى دراسة وقوانين صارمة تجبرهم على توفير تلك المداخل التي تسهل على المعوق الدخول والخروج بشكل آمن.
وأضاف: إهمال بعض الأسواق وعدم مراعاتها لذوي الاحتياجات الخاصة الذين يعانون من إعاقات حركية تسبب في حرمانهم من ارتياد بعض الأسواق التي يحتاجونها، كما أن عدم توفر المداخل الخاصة بالمعوقين قد تسبب في تعميق معاناة تلك الشريحة وتعرضهم للمخاطر.
من جانبه، أوضح الشاب سالم بن عبود الذي يعاني من إعاقة حركية أنه يضطر عند ذهابه للأسواق أن يحضر معه ما لا يقل عن ثلاثة من إخوانه وأصدقائه لحمله مع كرسيه المتحرك عند الصعود والنزول داخل الأسواق، مشيرا إلى أنه لا يستطيع الصعود عبر السلالم المتحركة لخطورتها على كرسيه المتحرك، والمصاعد الكهربائية عادة ما تكون مزدحمة لقلتها مع كثرة مرتادي الأسواق، وأحيانا يضطر لتوصية البعض لجلب بعض حاجياته من الأسواق التجارية مع شدة رغبته في الذهاب لشرائها لأن تلك الأسواق لا يوجد فيها مداخل ومخارج للمعوقين.
أحمد الغامدي، شاب يتحرك أيضا بالكرسي المتحرك، يؤكد على ما جاء به المنصور وابن عبود، ولكنه يضيف: ذلك يسبب لنا معاناة نفسية أيضا عندما نرى عدم الاهتمام بنا كمعوقين، برغم ما نجده من الدولة رعاها الله من اهتمام بنا، ولذا نطالب مالكي الأسواق التجارية بالأخذ في الاعتبار الفئة التي ننتمي إليها خاصة أنها تزداد سنويا.
الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان،أصدرت مؤخرا كتابا عن حقوق المعوق ضمن سلسلة اعرف حقوقك. وأشار الإصدار إلى أربعة حقوق؛ للطفل المعوق، والشاب المعوق، والمرأة المعوقة، والمسن المعوق، إضافة إلى حقوق المعوق العامة.
وحول حقوق الطفل المعوق، أوضح الإصدار أن من حقه إعداد أبحاث ودراسات لتطوير برامج لتنمية قدراته ومهاراته، والاهتمام ببرامج الكشف المبكر عن الإعاقة وتوفير الرعاية الصحية والتأهيلية، ورفع جاهزية وقدرات الكوادر البشرية التي تتولى رعايته وتأهيله وتدريبها على الأساليب التربوية الحديثة واستخدام التكنولوجيا المساعدة وتوفيرها، وتقديم المساعدة والدعم لأسرته إن كانت فقيرة والعمل على توفير احتياجاته الضرورية وتدريبها على التعامل السليم معه، والحصول على كافة الحقوق والخدمات بالتساوي مع أقرانه من الأطفال وإزالة العقبات التي تحول دون ذلك، وحقه في التعلم في أقل البيئات تقييدا من خلال دمجه مع أقرانه في المدرسة العادية ليتمكن من محاكاة وتقليد سلوك الأطفال العاديين فيزداد التفاعل والتواصل الاجتماعي معهم ويسهم في دمج في تحسين اتجاهات الأطفال المعوقين نحوه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.