سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    أوبك تبقي توقعاتها بنمو قوي للطلب العالمي على النفط    1139 مستثمراً بريطانياً في المملكة    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    مبادئ سعودية ثابتة في الدفاع عن القضايا العربية    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    خادم الحرمين يوجه بتقديم أفضل الخدمات لضيوف الرحمن    أمير تبوك يثمن للبروفيسور "العطوي" إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    شرف الخدمة    «كاوست» تطلق مبادرة المدارس الخضراء    خلق فرص العمل وتدميرها    الأمن والاستقرار    ترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة.. أمير تبوك يؤكد اهتمام القيادة براحة ضيوف الرحمن    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    حسام بن سعود يرعى حفل تخريج الدفعة ال 18 من طلاب وطالبات جامعة الباحة    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    الملك سلمان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أولويات المملكة    أمير حائل يثمن خدمات" الموارد البشرية"    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    طموحنا عنان السماء    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    الرؤية والتحول التاريخي ( 2 – 4)    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    "طريق مكة"    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    الحرب تركت مجتمعًا مدمرًا    5 أزمات أمام القادة العرب في قمة البحرين    5 محاور لأدوات الإعلام السياحي بهيئة الصحفيين بمكة    5.8 مليار لصيانة المساجد خلال 5 سنوات    مستشفى الملك سعود بعنيزة ينهي معاناة"خمسينية" من تشنجات متكررة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



300 مليون اعتماد أولي لتطوير 53 كلم عشوائية
نشر في عكاظ يوم 10 - 03 - 2013

كشفت هيئة تطوير مكة المكرمة والمشاعر المقدسة، أن المنطقة تحتضن 150 حيا عشوائيا، منها 60 حيا في جدة، على مساحة نحو (53 كلم2) وتمثل 6% من الكتلة العمرانية لمحافظة جدة، فيما 70 حيا في مكة المكرمة تشغل نحو (38 كلم2) وتمثل 25% من مساحة الكتلة العمرانية بالعاصمة المقدسة، و20 حيا في الطائف تشغل نحو (400كلم2) موزعة على قرى جنوب شرق وشمال غرب مدينة الطائف.
وصنفت وزارة الشؤون البلدية والقروية العشوائيات إلى أربع فئات، مناطق لها مقومات استثمارية ويدخل فيها الملاك شركاء أساسيون في تطويرها، مناطق ليست لها مقومات استثمارية، مناطق ذات إمكانيات ذاتية للتحسين والتطوير، مناطق تحتاج إلى معالجة جزئية، كما تصدرت أحياء غليل، بترومين، الجامعة الربوة، كيلو14، مدائن الفهد، السلامة، النزهة، المرحلة الأولى للتطوير في محافظة جدة.
ووقعت أمانة جدة عقدا مع أحد المكاتب الاستشارية في المجال الهندسي لإعداد الدراسات لتطوير منطقة النزهة من كافة محاورها الرئيسية، الشمالية، الجنوبية، الشرقية والغربية، للتواكب مع مشروع مطار الملك عبدالعزيز الدولي الجديد، كما ستشمل الدراسة طريق الأمير ماجد وطريق حراء، وحددت تجديد الترخيص لورش المنطقة الصناعية الشمالية لمدة عام، تمهيدا لنقلها إلى الموقع الجديد شمالي المحافظة، بعد أن أصبحت مكتظة بالعمران.
ويواصل أمين جدة اجتماعاته مع الإدارات المعنية في أمانة جدة، لإنهاء المخطط التطويري الشامل شمال جدة (حي النزهة)، بالإضافة إلى مشروع مخطط واجهة جدة الشمالية الحضارية، الذي يمتد من طريق المدينة إلى مخطط الحرمين على طول شبك مطار الملك عبدالعزيز الدولي، والذي يبدأ بعد الانتهاء من البنية التحتية للصناعية البديلة في منطقة عسفان التي تنفذها شركة جدة للتنمية والتطوير العمراني، التي سوف تقوم بالتخطيط والبناء والاستثمار، والمشروع يعتمد على خلخلة الحي الشعبي والمنطقة الصناعية ونزع بعض العقارات لفتح الشوارع وبناء الحدائق والطرق وإعادة تخطيط المنطقة بشكل جديد.
كذلك اعتمدت أمانة محافظة جدة ميزانية أولية تقدر ب300 مليون، لنزع ملكيات العقارات المعترضة في حيي بترومين وغليل (جنوب جدة) بغرض فتح شوارعهما الرئيسية، وإعادة بناء البنية التحتية وتنظيمها.
كما صنفت الأمانة حيي غليل وبترومين من العشوئيات بدون مقومات، لذا تقوم الأمانة بعملية تطويرية ذاتية من خلال خطة متكاملة لتطويرها مع المناطق المجاورة، من خلال فتح الشوارع وبناء الحدائق والمرافق العامة وخلخلة الطرق لتصبح مناطق منظمة، وذلك يتطلب نزع بعض الملكيات، ولكن لم يعرف بعد عدد العقارات التي يتطلب نزعها الآن، وستتولى الأمانة دراسة الشوارع والطرق المراد توسعتها، مؤكدا أن هناك ميزانية أولية معتمدة هذا العام للمشروع تبلغ 300 مليون.
كما سيبدأ مباشرة بحي بترومين وحي غليل وهما أنموذج لمعالجة العشوائيات، وهي إحدى الخطط التي تتبناها أمانة محافظة جدة، كما سيتم التوسع في إنشاء المرافق، لأن المشروع لا يعتمد على فتح الشوارع فقط بل بناء بنية تحتية.
وكانت أمانة جدة أعلنت في وقت سابق خطة عمل لتطوير الأحياء العشوائية التي لا تملك مقومات استثمارية من خلال إعادة تخطيط الأحياء بشكل منظم والتأهيل الكامل ودعمها بجميع الخدمات، ويشمل التطوير فتح طرق وتوسعة شوارع وإعادة تخطيط بهدف تحسين البيئة الاجتماعية، التعليمية، الصحية والأمنية لسكان هذه الأحياء التي تعتبر فئة ثانية، وتشمل بترومين وغليل ومدائن الفهد والجامعة وأحياء طريق مكة القديم، إضافة إلى تطوير كامل لأحياء شرق الخط السريع.
وكانت جميع خطط تطوير العشوائيات جاءت بمتابعة صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة رئيس اللجنة المشرفة على تطوير الأحياء العشوائية الذي تفقد خلال الأشهر الماضية عددا من الأحياء العشوائية في جدة، برفقة صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن ماجد محافظ جدة، ووكيل إمارة منطقة مكة المكرمة الدكتور عبدالعزيز الخضيري، وأمين جدة الدكتور هاني أبوراس، حيث اطلع أمير المنطقة على دراسة أعدتها شركة جدة للتنمية والتطوير العمراني لتطوير غليل وبترومين، كما اطلع على مقترحات قدمتها الغرفة التجارية الصناعية تتعلق بتسهيل وتسريع تنفيذ المشروع، ووقف أمير المنطقة ميدانيا على أوضاع أحياء بترومين، غليل، النزهة، الصناعية الشمالية، وهي الأحياء التي تندرج في مشروع تطوير المناطق العشوائية.
وكان حي السبيل في جدة أول الأحياء العشوائية التي شهدت مشاريع التطوير، عندما أعلن رسميا عن فتح ستة شوارع وإزالة 165 مبنى عشوائيا، بهدف تسهيل حركة النقل وتطوير منطقة البلد وتم تخصيص مبلغ 56 مليون ريال لنزع الملكيات.
حيث حددت أمانة جدة مواقع لشركة جدة للتطوير العمراني، التي تمثل إحدى الأذرع الاستثمارية للأمانة وتشمل مخططات حكومية وسكنية بجنوب جدة بمساحة 9.2 مليون متر مربع، إضافة إلى مشروع آخر حكومي وسكني لتوسعة بعض المناطق في جنوب جدة على مساحة 39 مليون متر مربع، ومخطط صناعي استثماري جنوب طريق عسفان بمساحة 8 ملايين متر مربع، كذلك مخطط سكني شمالي طريق عسفان سكني بمساحة 9 ملايين متر مربع.
ولم تقتصر المشاريع على مكان محدد في جدة، بل شملتها من الشمال إلى الجنوب ومن الشرق إلى الغرب والوسط، حيث مشروع باب جدة الذي تقوم بتنفيذه شركة إعمار الشرق الأوسط، وهو مشروع متكامل، ممتد على مساحة تزيد على نصف مليون متر مربع في وسط مدينة جدة الجديدة، وتبلغ تكلفة المشروع 6 مليارات ريال سعودي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.