الأمير خالد بن سطام مساء اليوم يفتتح معرض صنع في عسير    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    وزير الخارجية يعبر لنظيره الإيراني عن تضامُن المملكة    أجهزة كمبيوتر من "مايكروسوفت" مزودة بالذكاء    الهلال يعلن جاهزية سالم الدوسري لمواجهة الطائي    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    رحلة نحو الريادة في السياحة العلاجية    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    طموحنا عنان السماء    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    "تعليم جدة" يصدر نتائج حركة النقل الداخلي لشاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية    أمير الرياض يستقبل منتسبي جمعية المتقاعدين    الذكاء الاصطناعي ومستقبل الوظائف    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أراضٍ ميتة تلتهم النخيل
نشر في عكاظ يوم 10 - 03 - 2013

تلمح خارج نطاق العمران في محافظة القطيف بأم عينيك بعض المزارع المهجورة، وتنتشر هذه المزارع في المواقع التي يرتفع فيها مستوى منسوب المياه الجوفية ما يؤدي إلى موت أشجار النخيل، كما أن المستنقعات تحول دون إحياء تلك الأراضي.
وأجمع عدد من الأهالي أن ملاك المزارع يتحملون المسؤولية بالدرجة الأولى بسبب إهمالهم لها وتركها من دون رعاية لسنوات طويلة.
وقال عبدالله شهاب إن تزايد الأراضي الميتة مرتبط بعدة أسباب مثل وجود صكوك قديمة (مغارس) أو عدم اتفاق الورثة، مضيفا أن الجدوى الاقتصادية تمثل المحرك الأساس وراء إهمال إحيائها خصوصا وأن العائد الاقتصادي متواضع وغير مجد على الإطلاق، فيما سيكون المردود المالي كبير جدا في حال تحويلها إلى مخططات سكنية، حيث يتراوح سعر المتر الواحد بين 1800 2000 ريال، مشيرا إلى أن التوسع العمراني الكبير في محافظة القطيف يفرض تحويل هذه الأراضي لمخططات سكنية، خصوصا وأن الطلب على السكن كبير جدا.
وأضاف أن انتقال المزارع للمواقع في أبو معن أو صفيح أو مخطط الحبيل البري يجعل من إبقاء هذه الأراضي على وضعها الحالي مشكلة حقيقية.
وذكر الخبير العقاري إبراهيم قو أحمد أن أسعار الأراضي الزراعية المهجورة تتراوح بين 400 600 ريال للمتر الواحد، فالسعر يتحدد لعدة عوامل منها إمكانية تحويل الصك وكذلك قربها من النطاق العمراني والمساحة، فضلا عن سهولة إفراغ الصك وغيرها من العوامل الأخرى، بالإضافة لموافقة الجهات الحكومية على تحويلها لمخططات سكنية مثل أرامكو السعودية وكذلك وجود تيار كهربائي وغيرها من الأمور الأخرى.
وأشار إلى أن قرار تحويل المزارع المهجورة إلى مخططات سكنية يبقى مرهونا بيد الملاك، مضيفا أن نسبة المزارع المهجورة ليست كبيرة وليست قليلة في الوقت نفسه، فهناك مساحات كبيرة مهجورة في المنطقة الجنوبية لمحافظة القطيف (العياشي) بسبب ارتفاع منسوب المياه في تلك المناطق، بالإضافة لذلك فإن هجرة البعض للمزارع القريبة من النطاق العمراني ناجم عن المردود الاقتصادي المتواضع، مما يدفع البعض للتحرك نحو التخلص منها عبر تحويلها إلى مخططات سكنية بسبب قربها من النطاق العمراني.
إلى ذلك، يرى المواطن محمد الصالح بأن المزارع المهجورة أضحت تمثل مشكلة بيئية، كما أن ضعاف النفوس واللصوص ربما يختبئون فيها. من جانبه، قال المهندس عباس الشماسي رئيس المجلس البلدي بالقطيف إن المزارع في الأصل يجب أن تكون للغرض الذي أنشئت من أجله للأغراض الزراعية وما شابه ذلك، مشددا على ضرورة إخضاع جميع الأنشطة الأخرى لترخيص رسمي من الجهات الحكومية المختصة حفاظا على السلامة العامة وصحة البيئة ومنعا للتلوث البيئي والصحي ومنع انتقال الأمراض والأوبئة للسكان أو رمي المخلفات الكيميائية أو غيرها في المصارف الزراعية أو إلى البحر .
أصول السلامة
رئيس المجلس البلدي في القطيف أكد أن المجلس حريص على قيام البلدية ومراقبيها بالتأكد من اتباع أصول السلامة والصحة العامة ومعاقبة المخالفين نظاما حسب لوائح المخالفات والغرامات البلدية المتبعة بهذا الخصوص.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.