أمير عسير يفتتح المقر الجديد لإدارة رعاية أسر الشهداء، بديوان إمارة المنطقة    نتنياهو يناقض بايدن: «الصفقة» لا تشمل وقف الحرب    "تعليم الرياض" تنهي الاستعداد لاختبارات الفصل الدراسي الثالث    مفتي المملكة ونائبه يستقبلان رئيس جمعية إحسان    اتهام 3 أشخاص باقتحام ملعب المباراة النهائية لدوري أبطال أوروبا    انتخاب هالا توماسدوتير رئيسة لأيسلندا    فرصة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    بناءً على ما رفعه سمو ولي العهد خادم الحرمين يوجه بإطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق الرياض    كاميرات سيارات ترصد العوائق بسرعة فائقة    الصمعاني: دعم ولي العهد مسؤولية لتحقيق التطلعات العدلية    33 ألف منشأة تحت المراقبة استعدادًا للحج    جامعة "المؤسس" تعرض أزياء لذوات الإعاقة السمعية    "أكنان3" إبداع بالفن التشكيلي السعودي    أمير الرياض يرعى تخرج المعاهد والكليات التقنية    وصول أول فوج من حجاج السودان    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    الإبراهيم وتاجاني يبحثان التعاون السعودي - الإيطالي    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    السفير بن زقر: علاقاتنا مع اليابان استثنائية والسنوات القادمة أكثر أهمية    محمد صالح القرق.. عاشق الخيّام والمترجم الأدق لرباعياته    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    "كدانة" تعلن عن توفر عدد من الوحدات التأجيرية للأسر المنتجة خلال موسم الحج    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    ماذا نعرف عن الصين؟!    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    الصدارة والتميز    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    الأزرق يليق بك يا بونو    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المزاحمية تموت اختناقا بعد منتصف الليل
نشر في عكاظ يوم 04 - 03 - 2013

أبدى عدد من مواطني محافظة المزاحمية استياءهم من التلوث والضجيج الناتج عن مصنعين أحدهما للطوب الحراري والآخر للجرانيت يتوسطان الأحياء السكنية منذ أكثر من 03 عاما.
«عكاظ» تواجدت في الأحياء المتضررة، واستمعت لشكاوى السكان، حيث تحدث فهد السبيعي عن معاناة أهالي الحي الواقع شرق أحد تلك المصانع قائلا: نعاني منذ أكثر من 03 عاما من انبعاث الأبخرة الناتجة من مداخن أحد تلك المصانع، بالإضافة إلى الغبار المتطاير الناتج عن مواد ومخلفات المواد الخام المستخدمة.
وناشد السبيعي الجهات المعنية بحماية البيئة، بالإسراع في إنقاذ المواطنين من الأضرار الناجمة عن ذلك، مؤكدا أن الجهات المعنية في المحافظة لم تعر أي اهتمام للشكاوى السابقة التي تقدمها بها (تحتفظ «عكاظ» بنسخة منها) حيث تضمنت الشكاوى، طلبات ومناشدات بنقل المصانع في أماكن غير مأهولة بالسكان.
وشاركه الرأي المواطن عبدالله العباس مضيفا أن الأنظمة واللوائح تمنع وجود مثل هذا المصانع بالقرب من المناطق أو التجمعات السكانية أو المراعي أو الحيوانات، متسائلا عن كيفية السماح بإنشاء مصنعين في محافظة يربو إجمالي عدد سكانها على 50 ألف نسمة، حيث لا يفصل بينهما وبين الأحياء السكنية مسافة لا تزيد على 10 أمتار، كما الحال في الشارع الشرقي على سبيل المثال.
وأبدى العباس اندهاشه من طريقة التضليل والمخادعة التي تتم أثناء التشغيل، حيث تتم عادة في المساء، فتنعدم الرؤية وتنتشر السحب السوداء والأدخنة التي تنبعث من المداخن لتعبئ المكان مسببة أضرارا بالسكان المحيطين بالمنطقة.
أما المواطن سعد الزمامي أحد السكان الملاصقين للمصانع فلم يخف قلقه وتخوفه على البيئة ووصف ذلك قائلا: لم نعد في مأمن على صحتنا من الأبخرة السامة المنبعثة من المداخن، مضيفا: لم نعد نذق طعما للنوم والهدوء في منازلنا، فأصوات المحركات ومناشير تقطيع الأحجار تقض مضاجعنا، وتطير النوم من أعيننا، بخلاف أصوات الناقلات التي تقطع الطريق من وإلى المصنع ذهابا وجيئة، دون أي اعتبار للمناطق السكنية.
واستغرب الزمامي من تجديد البلدية لأحد تلك المصانع، مستنكرا وجود مصانع لتقطيع الأحجار وسط الأحياء السكنية، ما يعد مخالفة صريحة لتعليمات وزارة الشؤون البلدية والقروية والمتمثلة في تخطيط المدن.
من جهته أوضح مدير مستشفى المزاحمية خالد الفيفي أن المصانع ووسائل النقل من أهم العوامل المؤدية لتلوث البيئة، لما تنفثه في الهواء من أبخرة سامة ناتجة عن المخلفات الصناعية، ما يزيد من أخطار الاصابة بأمراض الجهاز التنفسي والعيون والجلدية، مختتما بضرورة نقل المصانع إلى مناطق بعيدة عن الأحياء السكنية، والتخلص الآمن من النفايات، ومراقبة الأماكن القريبة من المصانع وقياس نسبة التلوث فيها.
وفي نفس السياق، اتصلت «عكاظ» بصحة البيئة داخل المحافظة والمتمثلة في بلدية المزاحمية، حيث رفض رئيس البلدية المهندس محمد اليابس التعليق على الموضوع قائلا «لا دخل لنا في الإعلام»، ثم أجرت «عكاظ» اتصالا برئيس المجلس البلدي عبدالكريم الشمالي للسؤال عن مصير شكوى المواطنين المرفوعة للمجلس بشأن المصانع المشار إليها، حيث أكد صحة ورود عدد من الشكاوى، مشيرا إلى إحالتها جميعها للبلدية، مشيرا إلى أن المجلس غير مقتنع بما جاء في ردود البلدية وخاصة في ما يتعلق بالمحافظة على البيئة بالمحافظة والمراكز والقرى التابعة لها كاشفا بقوله ان المجلس اتخذ قرارا بالرفع لسمو وزير الشؤون البلدية والقروية حول الموضوع مستوفيا.
مستقبل مظلم
أوضح رئيس المجلس البلدي المزاحمية إن مستقبل المزاحمية وقراها أصبح مظلما من الناحية البيئية في ظل صمت وتهاون الجهات المعنية وعدم التقيد بتعليمات وزارة البلديات وهيئة الأرصاد وحماية البيئة وأشار الى ان المجلس لا ينكر دور المصانع في التنمية شريطة ألا يكون ذلك على حساب صحة المواطنين التي توليها الدولة جل اهتمامها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.