أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    أمير الباحة يناقش المشاريع التنموية والخدمات المقدمة في محافظة العقيق    المملكة تتصدر اكتتابات الشرق الأوسط المنفذة والمتوقعة في 2024    تزايد الهجمات السيبرانية في ألمانيا والخسائر 1ر16 مليار يورو    الأسهم الآسيوية ترتفع لأعلى مستوياتها في 15 شهراً مع تحسن اقتصاد الصين    الصحة النباتية    تعطل مكائن الصرّاف الآلي واحتجازها للأموال    تراث يمتد عبر العصور.. دروب الحج القديمة.. مسارات للثقافة والمعرفة    رئيس منتدى الحوكمة السعودي معلقاً على إلغاء أصوات «انتخابات الرياض»: تعارض المصالح ليس شعارات    قلق أممي إزاء عمليات التهجير القسري والإخلاء من غزة    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    سيتي لسحب البساط من تحت قدمي أرسنال    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    تجديد جواز السفر إلكترونيًا لمدد الصلاحية من (6) أشهر وأقل    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة حتى السبت المقبل    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    أمير المدينة يرعى تخريج طلاب جامعة طيبة.. ويتفقد مركز استقبال الحجاج بالهجرة    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة سطام    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    الدكتوراه الفخرية العيسى    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    الفريق اليحيى: تدشين صالة مبادرة "طريق مكة" بمطار جناح الدولي في باكستان لإنهاء إجراءات المستفيدين بيسر وسهولة    الحضور شرط تجديد الجواز قبل 6 أشهر من انتهائه    القنصل العام في لوس أنجلوس والملحق الثقافي في أمريكا يزوران الطلبة المشاركين في آيسف    أمير جازان يرعى مراسم اتفاقية تعاون بين مديرية السجون وجمعية التوعية بأضرار المخدرات بالمنطقة    ناشئو الطائرة للآسيوية بالعلامة الكاملة    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    النفط والذهب يتراجعان    السعودية.. وخدمة ضيوف الرحمن    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مفروشات وأقمشة الروضة.. قنابل موقوتة
نشر في عكاظ يوم 25 - 02 - 2013

لم يكتف أصحاب مستودعات المفروشات والأقمشة في حي الروضة بالكارثة التي وقعت قبل أعوام عندما شب حريق ضخم في أحد المحلات نتيجة تماس كهربائي، واستمرت مكافحة الحريق لساعات طويلة، فيما حاولت الجهات المعنية الحؤول دون وصوله للمحلات المجاورة، ولا يزال الخطر قائما بانتشار المستودعات وسط مدينة عرعر.
أهالي الأحياء المجاورة وخاصة سكان الروضة أبدوا قلقهم وتخوفهم من انتشار المستودعات بين منازلهم، وناشدوا الجهات ذات الاختصاص بضرورة نقل هذه المستودعات بعيدا عن المناطق الآهلة بالسكان، تحسبا لوقوع حرائق تأتي على الأخضر واليابس.
«عكاظ» رصدت عددا من المستودعات التي تتوسط الأحياء، والتقت محمد أحمد محمد من سكان حي الروضة الذي أبدى استياءه إزاء تزايد أعداد المستودعات في أنحاء الحي، إذ عمدت إحدى المؤسسات إلى إنشاء مستودع كبير مجاور لمنزله، الأمر الذي دعاه لمناشدة الجهات المختصة في اتخاذ التدابير اللازمة تجاه المخالفين لأنظمة السلامة، أملا منه في التصدي لمثل تلك الظواهر التي تنذر بالسوء في حال حدوث ماس كهربائي لا سمح الله.
فيما يؤكد مرضي المرشد، أن المستودعات ستزهق الارواح في حال حدوث حريق لاسمح الله، متسائلا عن دور الجهات الرقابية حول رصد مخالفات الشركات والمؤسسات التي تهتم بالربح المادي فقط ولا تهتم بالعواقب.
ويشير هادي محمد إلى أن أحد المستودعات المخالفة يضم مواد سريعة الاشتعال، ويتوسط الاحياء ويوجد محطتان في الحي ما يضاعف المخاطر على المواطنين والمقيمين، لافتا إلى وقوع كارثة قبل أعوام حينما أدى تماس كهربائي لحريق ضخم في احد محلات المفروشات واستمرت الجهات المختصة ساعات تكافح الحريق وتحاول السيطرة عليه حتى لا يتمدد إلى المحلات المجاورة.
وأوضح حامد الشملاني أن هذه المستودعات تشكل خطرا كبيرا على سكان الحي وعلى المدينة بشكل عام، بسبب توسطها ووقوعها بين محطتي وقود ووصفها بأنها قنابل موقوتة لما تحتويه من مواد سريعة الاشتعال كالأسفنج والغراء ومواطير الكهرباء التي تستخدم في المستودعات والمحلات مناشدا الجهات المختصة بالتدخل السريع وعدم منح تراخيص جديدة أو تجديد لهذه المستودعات المنتشرة في حي الروضة.
من جهته، أفاد العميد عبدالله بن صالح اليوسف مدير الدفاع المدني بمنطقة الحدود الشمالية بأنه تم إيقاف منح التصريحات للمستودعات داخل الأحياء السكنية منذ عام 1429ه بعد أن تم تشكيل لجنة من قبل الدفاع المدني والأمانة، لحصر المستودعات الموجودة داخل الأحياء السكنية تمهيدا لمنح أصحابها أراض لإقامة مستودعات عليها في مخطط خصص لهذه المستودعات على طريق عرعر-طريف حيث تكون لهم الأولوية، وتم بالفعل منح أراضي المستودعات إلا أنهم تأخروا في التنفيذ حيث لم يتم إنشاء سوى القليل منها.
وأضاف العميد اليوسف بأن التنسيق جار مع أمانة المنطقة لحل هذه المشكلة مع العلم أن قرار وقف التصريح للمستودعات داخل الأحياء السكنية لا يزال ساريا كما أن هناك أصحاب أنشطة تجارية يقومون باستئجار شقق سكنية لغرض التخزين، وطالب المواطنين بالإبلاغ فور وجود مستودعات غير نظامية لضبطها وإحالتها للجهات المختصة.
من جانب آخر، أكد رئيس المجلس البلدي بأمانة الحدود الشمالية فهد فرحان الديدب أن المجلس تلقى عددا من شكاوى المواطنين المتضررين من هذه المستودعات وسيناقش المجلس هذه المشكلة في الجلسة القادمة وسيعمل على حلها.
تدخل سريع
تتوسط المستودعات منازل المواطنين ما يشكل خطرا كبيرا على المدينة بشكل عام، بالإضافة إلى توسطها بين محطتي وقود، ناهيك عن احتوائها مواد سريعة الاشتعال كالأسفنج والغراء ومواطير الكهرباء. ما دعا المواطنين إلى مناشدة الجهات المختصة بالتدخل السريع بنقل المستودعات وعدم منح تراخيص جديدة لأصحابها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.