وزراء خارجية 10 دول افريقية يشددون على الحاجة لإصلاح مجلس الأمن الدولي    «وزير الخارجية فيصل بن فرحان بحث مع لافروف الجهود المبذولة تجاه الأوضاع الإقليمية والدولية    وزير الداخلية يتفقد المشاريع التطويرية في المشاعر    "آبل" تكشف عن مزايا نظام "iOS18"    صّيف في الباحة تراها أروق    حمزة إدريس مساعداً إدارياً في الاتحاد    بدء منع دخول المركبات غير المصرحة للمشاعر المقدسة    رياح مثيرة للأتربة والغبار على طول الخط الساحلي وطقس حار في 3 مناطق    وزير الإعلام يدشن "ملتقى إعلام الحج" بمكة    بينالي الفنون الإسلامية 2025 بجدة    "الصحة": ارتفاع درجات الحرارة أكبر تحديات الحج    البديوي يرحب بقرار مجلس الأمن لاعتماد الاقتراح الجديد لوقف إطلاق النار بغزة    الرئيس التنفيذي للمساحة الجيولوجية يناقش التعاون الجيولوجي في كازاخسان    أمن الحج.. خط أحمر    «الدفاع المدني»: تجنبوا الزحام وراعوا كبار السن في المسجد الحرام    ربط رقمي لحوكمة إجراءات التنفيذ الإداري    تعزيز بناء الجدارات للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بغرفة الشرقية    مانشيني ل«عكاظ»: المنتخب سيذهب لكأس الخليج بالأساسيين    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    هل يصبح عمرو دياب منبوذاً ويواجه مصير ويل سميث ؟    بأمر خادم الحرمين: استضافة 1000 حاج من ذوي شهداء ومصابي غزة استثنائياً    عربات كهربائية للطواف والسعي    اللامي ل«عكاظ»: ناظر سيعيد العميد لطريق البطولات    لميس الحديدي تخطت السرطان بعيداً عن الأضواء    غزة.. مشاهد موت ودمار في «النصيرات»    "ميتا " تزوّد ماسنجر بميزة المجتمعات    توفير الوقت والجهد    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (10) مخالفين لأنظمة وتعليمات الحج    طقس حار إلى شديد الحرارة على الشرقية والرياض والقصيم    أمير المدينة يوجه باستمرار العمل خلال أيام إجازة عيد الأضحى    نائب أمير مكة اطلع على المشاريع وخطط التشغيل.. المشاعر المقدسة.. جاهزية عالية لاستقبال ضيوف الرحمن    أسعار الفائدة في النظام الاقتصادي    الأمير عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    للمعلومية    كأس العالم للرياضات الإلكترونية يطرح الحزمة الثانية لتذاكر البطولة    يتصدر بنسبة نمو 67 %.. " روشن".. قفزة نوعية في" السوشيال ميديا" عالمياً    أفضل أيام الدنيا    نجاح تدابير خفض درجات الحرارة في الحج    عبدالعزيز بن سعود يرعى الحفل الختامي للمنتدى الأول للصحة والأمن في الحج    وزير الداخلية يتفقد عددًا من المشاريع التطويرية في المشاعر المقدسة    مريضات السكري والحمل    استثمار الوقت في الأنشطة الصيفية    " نبتة خارقة" تحارب تلوث الهواء    ساحة المحاورة تحتاج إلى ضبط    أندية المدينة.. ما هي خططك للموسم القادم ؟    "نادي نيوم" يتعاقد مع البرازيلي رومارينيو    لماذا يشعر المتبرعون بالسعادة ؟!    الحويزي.. المفاوِضُ الناجح من الثانية الأولى!    الحج.. أمن ونجاح    الرئيس المتهم!    خط أحمر.. «يعني خط أحمر»    إخراج امرأة من بطن ثعبان ضخم ابتلعها في إندونيسيا    منصة إيجار.. الإلزامية لا تكفي ولا تغني عن الشفافية    البذخ يحتاج لسخافة !    الدفاع المدني يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية المتنقل "لا حج بلا تصريح" بجدة    نائب أمير الشرقية يطلع على أنشطة «تعاونية الثروة الحيوانية»    عرض عسكري يعزز أمن الحج    محافظ القريات يرأس المجلس المحلي للمحافظة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأمانة المستفيد الوحيد من جسور المشاة
نشر في عكاظ يوم 24 - 02 - 2013

رأى عدد من أهالي المدينة المنورة أن المستفيد الوحيد من جسور المشاة هي أمانة المنطقة، لحصولها على مردود مالي من الإعلانات المثبتة عليها، مشيرين إلى أن العابرين لا يستفيدون من الجسور، مطالبين باستخدام سلالم كهربائية بديلة عنها، في حين أقر مرور منطقة المدينة المنورة على لسان ناطقه الإعلامي العقيد عمر النزاوي بعدم الاستفادة من تلك الجسور في بعض الطرق، عازيا المشكلة إلى افتقاد بعض المشاة للتوعية والتثقيف بأهمية استخدامها، على الرغم من أنها وضعت من أجل سلامتهم.
وألمح التربوي أحمد القبلي إلى أن المستفيد الوحيد من جسور المشاة الأمانة، للمردود المالي الذي تناله من اللوحات الدعائية والإعلانية المثبتة عليها، في حين لا يستفيد منها المشاة على الرغم من أنها شيدت من أجلهم.
وقال القبلي: أتمنى من الجهات المعنية سواء المرور أو الأمانة او النقل دراسة أسباب عدم الاستفادة من جسور المشاة، وأقترح إجراء استبانة على شرائح معينة لمعرفة أسباب ذلك بطريقة علمية وفتح المجال للحصول على آراء المواطنين في كيفية استثمار جسور المشاة ووضعها في الطرقات التى تشهد كثافة عالية للمشاة، مشيرا إلى أن جسور المشاة تعاني من عيوب عدة، أبرزها أنها طويلة جدا، ولا تخدم كبار السن والمعوقين. وأفاد القبلي أن الكثير من المشاة يجدون صعوبة في استخدام الجسور وصعودها، مقترحا وضع سلالم كهربائية بديلة عنها، خصوصا أن الكثير يفضلون استخدامها، ملمحا إلى أن المشاه عزفوا عن استخدام كثير من الجسور على طرق حيوية ومهمة، مثل طريق الملك عبدالعزيز الذي طاله العبث وحطمت الحواجز التى وضعت على الأرصفة بين الجزر، ما رفع نسبة الحوادث فيه.
وأشار القبلي إلى أن هناك طرقات بحاجة لإنشاء جسور للمشاة تكون بسلالم كهربائية مثل تقاطع قربان امام كوبري الصافية ومسجد بلال، ملمحا إلى أن المطبات الصناعية التي شيدت في الموقع تسببت في كثير من الحوادث نتيجة توقف السيارات المتكرر، إضافة إلى وجود ازدحام واختناقات مرورية.
من جهته، أفاد فهد الحازمي أن هناك طرقات تحتاج إلى جسور لحماية المشاة من الأخطار المحدقة بهم، مثل طريق سلطانة الذي يحتاج إلى جسر في منتصف الطريق، وإلغاء المطبات الصناعية على الطريق.
وقال الحازمي: انشئت هذه المطبات منذ سنوات وكان الجميع يعتقدون أنها حلول مؤقتة، بعد ارتفاع حالات الدهس على طريق سلطانة، إلا أنها تحولت إلى مصدر للحوادث، وأربكت حركة السير التي تنشط في المكان لوجود مراكز تسوق على الطريق، مقترحا تشييد جسر للمشاة على طريق المطار قبل تقاطع الحزام ليحد من حوادث الدهس في المكان.
وأضاف: نتمنى من الأمانة والمرور إيجاد حلول لمعاناة الكثير من كبار السن عند قطع الإشارة، لأنهم لا يستطيعون تقدير سرعة السيارة القادمة ويقطعون الطريق، ودائما ما يسقطون ضحايا لإحدى المركبات المسرعة.
في المقابل، وصف الناطق الاعلامي لمرور منطقة المدينة المنورة العقيد عمر حماد النزاوي إلغاء المطبات الصناعية في طريقي سلطانة وقربان واستبدالهما بجسرين للمشاة بسلالم كهربائية ب«المقترح الجيد»، واعدا بدراسة الاقتراح والفكرة مع الادارة الهندسية المرورية في الامانه لإمكانية تطبيقه ودراسة حالات الدهس في المواقع التى تستوجب إنشاء جسور.
وأقر النزاوي بأهمية استخدام هذه الجسور التي وضعت من أجل الحد من حالات الدهس.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.