محمية الملك سلمان.. أول موقع رئيسي للتنوع البيولوجي    "سدايا": حريصون على المعايير الأخلاقية بالذكاء الاصطناعي    تنمية الأسواق الحرة في 7 مطارات بالمملكة    محافظ الخرج يُكرم شركة "لمسات احترافية" لجهودها في تنظيم الفعاليات الوطنية والمحلية    "مايكروسوفت" تترجم مقاطع الفيديو وتدبلجها    فرص تمويل واستثمار ب"كان" من الصندوق الثقافي    نائب أمير الرياض يرعى حفل تخريج الدفعة ال 49 من طلاب مدارس الرياض    تمكين المرأة.. وهِمة طويق    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 142 مجندة من الدورة التأهيلية    مغني الراب.. راح ضحية استعراض مسدسه    أزمة بين «سكارليت» و«شات جي بي تي» والسبب.. تشابه الأصوات    «صراع الهبوط» يصطدم بالكبار    فهد بن نافل.. جاب السعادة وحقق «العاشرة»    تخريج 700 مجند من دورة «الفرد»    الخطيب: السعودية في المركز الثاني كأسرع الوجهات السياحية نمواً بالعالم    أمير تبوك يكرِّم الطلاب والطالبات الحاصلين على المراكز الأولى في المسابقات    منصور بن متعب وفيصل بن فرحان ينقلان تعازي القيادة في وفاة الرئيس الإيراني    جنة الأطفال منازلهم    العمر.. والأمل    علم النفس المراحل العمرية    سياحة الريف    القبض على أربعة مروجين للمخدرات    لا فيك ولا في الحديد    تنمُّر التواصل الاجتماعي.. قصة كارسون !    مهرجان الورد ونباتات الزينة بالدلم يستمر إلى مساء السبت القادم    رحلة في العلاقات السعودية الأمريكية.. من المُؤسس إلى المُجدد    لقاء علمي يستعرض تجربة بدر بن عبدالمحسن    خبراء يناقشون تجربة «أوبرا زرقاء اليمامة»    هيئة المتاحف تنظم المؤتمر الدولي للتعليم والابتكار    فواز.. أكتب له ويكتب لي    الأمير منصور بن متعب ووزير الخارجية ينقلان تعازي القيادة في وفاة الرئيس الإيراني ووزير الخارجية ومرافقيهما    الإتقان    وصول ركاب الخطوط السنغافورية بسلام بعد رحلة جنونية    "الصحة": اشتراط ثلاثة لقاحات لأداء فريضة الحج    حاتم جمجوم يتلقى التعازي من الأمراء والمسؤولين في حرمه    الكاتب العقيلي يحتفل بتخرج إبنه محمد    آل مجرشي وآل البركاتي يزفون فيصل لعش الزوجية    الخريجي يقدم العزاء بمقر سفارة إيران    أتالانتا الإيطالي "يقسو" على باير ليفركوزن الألماني.. ويفوز بلقب الدوري الأوروبي    السبت الكبير.. يوم النهائيات الخمسة.. العين يطمح للقب الآسيوي.. والأهلي لتأكيد زعامته للقارة السمراء    ثلاثي روشن يدعمون منتخب البحارة و رونالدو: فخور بتواجدي مع البرتغال في يورو 2024    البرتغالي جوزيه مورينيو في ضيافة القادسية    واتساب يتيح قفل المحادثات على الأجهزة المتصلة    معرض «لا حج بلا تصريح» بالمدينة المنورة    د. خوقير يجمع رجال الإعلام والمال.. «جمعة الجيران» تستعرض تحديات الصحافة الورقية    229 مشروعاً تنموياً للبرنامج السعودي في اليمن    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل عضو هيئة كبار العلماء الشيخ عبدالله التركي    الاستعداد النفسي أولى الخطوات.. روحانية رحلة الحج تبعد هموم الحياة    توريد 300 طن زمزم يومياً للمسجد النبوي    الأمير سعود بن مشعل ترأس الاجتماع.. «الحج المركزية» تستعرض الخطط التشغيلية    تسهيلات تمويلية لرواد الأعمال    الأمن الغذائي    "أبرار" تروي تحديات تجربتها ومشوار الكتابة الأدبية    استشاري: حج الحوامل يتوقف على قرار الطبيب    جناح الذبابة يعالج عيوب خلقية بشرية    محافظ القطيف يلتقي مدير أحوال الشرقية    تخريج دفعة من مجندات معهد التدريب النسوي    اعتراف جديد بدولة فلسطين يشكل ضربة ثانية لسمعة إسرائيل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



من قتل طموح الحكم السعودي
نشر في عكاظ يوم 22 - 02 - 2013

أشهر قليلة من انتخابه رئيسا للاتحاد السعودي لكرة القدم حاول أحمد عيد تصحيح الكثير من الأخطاء التي ظل يعاني منها اتحاد كرة القدم خلال السنوات الماضية وذلك بعد سيل الانتقادات التي طالت اتحاد الكرة في تلك الفترة بسبب الكثير من القرارات التي كانت تتخذ دون وجود نظام لها حيث إن الوسط الرياضي كان يصاب بالإحباط جراء تلك القرارات التي كانت تتخذ وتتباين في تطبيقها من ناد إلى ناد آخر ما جعل اللغط يكثر في تلك الفترة وبعد انتخاب اتحاد كرة القدم الحالي من قبل أعضاء الجمعية العمومية
تأمل الوسط الرياضي في أن يبدأ هذا الاتحاد المنتخب بتطبيق النظام على جميع الأندية دون محاباة لأحدها على حساب البقية، مهما كانت الضغوطات التي ستواجهها تطبيق تلك القرارات ولم تمضي أيام معدودة حتى نقض الاتحاد السعودي لكرة القدم أحد قراراته، وذلك بعد أن أعلن عن تكليف طاقم تحكيم سعودي لقيادة المباراة النهائية على نهائي كأس سمو ولي العهد بين فريقي الهلال والنصر، إلا أن الناديين تقدما بطلب إلى الاتحاد السعودي لكرة القدم يطلبان فيه رغبتهما الاستعانة بطاقم حكام أجنبي لقيادة هذه المباراة، وعلى الفور وافق الاتحاد السعودي لكرة القدم على تلبية طلب الناديين، وتم الاستعانة بطاقم حكام أجنبي في المباراة التي ستجمع الفريقين هذا المساء، «عكاظ» طرحت تراجع اتحاد كرة القدم عن قراره السابق بإسناد المباراة النهائية على كأس سمو ولي العهد إلى طاقم تحكيم سعودي وتكليف طاقم حكام أجنبي لقيادة هذه المباراة على عدد من الرياضيين لمعرفة آرائهم حول قرار اتحاد كرة القدم بتغيير طاقم الحكام السعودي فخرجت بهذه المحصلة:
غير مقبول
حيث يرى الدكتور مدني رحيمي أن ماحدث من تغيير إسناد تحكيم المباراة النهائية لكأس سمو ولي العهد بين الهلال والنصر أمر غير مقبول نهائيا، بل أكد لجميع المنتمين للوسط الرياضي أننا مازلنا ندور في حلقة مفرغة، فما نشاهده من تجاوزات للأنظمة والقرارات التي تصدر من قبل الاتحاد السعودي لكرة القدم، بحاجة إلى حل عاجل قبل أن نجد رياضتنا تواصل تراجعها المخيف، في ظل عدم وجود قرارات وأنظمة تنفذ بحذافيرها، وتابع: يحق لنا أن نستغرب من تغير قرار الاتحاد السعودي والذي كان نافذاً حتى قام ناديا الهلال والنصر بطلب حكام أجنبي لهذا اللقاء، وتم تغيير طاقم التحكيم المحلي بطاقم تحكيم أجنبي، والسؤال الذي يطرح نفسه، لماذا تم الرضوخ إلى طلب الناديين، على الرغم من أن الاتحاد السعودي لكرة القدم كان قد قرر دعم الحكم السعودي من خلال قيادته هذه المباراة، بل أنه أبدى ثقته الكبيرة في الحكم السعودي، فلماذا تبدلت تلك الثقة في فترة وجيزة، وأضاف: طالما أن الكرة السعودية تدار بنفس الطريقة السابقة ودون تطبيق واضح وصريح للوائح والأنظمة، فذلك يعني أن معاناتنا مستمرة، ولن نتقدم خطوة إلى الأمام بل سندور في فلك الإخفاقات، بسبب تلك الاستثناءات التي شوهت جمال الكرة السعودية، ما جعلها تتراجع كثيراً بسبب العمل العشوائي وغير المنظم، ولن ينصلح حال الكرة السعودية مالم يكون هناك حلول جذرية لمثل تلك الاستثناءات والتي تسيء لرياضتنا أكثر من أن تطورها.
ضغوط المسؤولين
من جانبه يرى الخبير التحكيمي الكابتن غازي كيال أن مسألة تغيير حكم مباراة نهائي كأس ولي العهد أمر يعود في المقام الأول للاتحاد السعودي لكرة القدم، والسؤال الذي يجب أن نطرحه على مسؤوليه، لماذا لا يتم تطبيق اللوائح والأنظمة بدلا من ترك المجال مفتوحاً أمام الشكوك والاجتهادات، التي قد تعطي انطباعا لدى البعض أن هناك ضغوطات تمارس ضد اتحاد كرة القدم في العديد من القرارات، وتابع : كنا نأمل أن نشاهد حكما سعوديا يقود لقاء ديربي كبير بحجم لقاء الهلال والنصر، وفي مباراة تحظى بشرف حضور ورعاية سمو ولي العهد الأمين، فبكل أمانة هناك الكثير من الحكام السعوديين الذين يستحقون قيادة هذه المباراة الجماهيرية الكبيرة، فهي تعتبر للكثيرين منهم حلما طال انتظاره، وشرف كبير يأمل الكثير منهم بلوغه، وأضاف: إذا كان القرار قد اتخذ وفق آلية محددة ووفق ضوابط فنحن مع هذا القرار، أما إن كان هذا القرار قد اتخذ بسبب ضغوطات من قبل مسؤولي الناديين على اتحاد كرة القدم فهذه مشكلة كبيرة ستزيد من تراجع كرتنا، وتزيد من حالة عدم الرضا على اتحاد كرة القدم الحالي بسبب المجاملات، والتي لن تأتي بخير للكرة السعودية إطلاقا.
نريد جواباً
من جانبه أكد المشرف السابق على كرة القدم في الأهلي وجدي الطويل أنه بغض النظر عن الآلية التي اتبعت من قبل الاتحاد السعودي لكرة القدم في إسناد تحكيم المباراة النهائية على كأس سمو ولي العهد إلى طاقم تحكيم أجنبي بديلا لطاقم التحكيم السعودي، والذي كان من المقرر أن يقود هذه المباراة الكبيرة، إلا أن السؤال العريض الذي يجب أن نجد له إجابة شافية متى نشاهد الحكم السعودي يقود لقاء كبير بحجم هذا النهائي، في ظل ما نشاهده من مستويات مميزة يقدمها الحكام السعوديين خلال الجولات الماضية، والشواهد والأدلة على ذلك كثيرة، فعلى سبيل المثال شاهدنا كيف أن الحكم السعودي في هذا الموسم قاد الكثير من اللقاءات التنافسية والقوية في مسابقاتنا المحلية، بالإضافة إلى أن الجميع شاهد كيف استطاع الحكم الدولي السعودي خليل جلال قيادة نهائي كأس خليجي 21 بين المنتخبين البحريني والإماراتي، وكيف تمكن من قيادة هذه المباراة بكل اقتدار، لذلك علينا أن نضع ثقتنا في الحكم السعودي وأن لا نفقده الثقة في نفسه بمثل تلك التصرفات التي لن تصنع لنا حكاماً أكفاء في قادم الأيام.
ظروف غامضة
بينما رأى علي باعامر أن إبعاد طاقم التحكيم السعودي واستبداله بطاقم تحكيم أجنبي عن مباراة النهائي أمر يدعونا للاستغراب الشديد على هذا القرار الذي تم اتخاذه بسرعة كبيرة، ووسط ظروف غامضة، وهذا ما قد يزيد من عدم ثقة الوسط الرياضي في قرارات اتحاد كرة القدم في القادم من الأيام، وأضاف : إذا لم نمنح الفرصة للحكم السعودي في مثل هذه المباريات الجماهيرية الكبيرة، فمتى سنمنحه الفرصة، بالإضافة إلى أن الحكام السعوديين قدموا مستويات مميزة تستحق الإشادة خلال الكثير من مباريات هذا الموسم، بل كانوا أقل أخطاء من الحكام الأجنبي الذين أداروا بعض مباريات هذا الموسم، وتابع : على الاتحاد السعودي لكرة القدم أن يكون أكثر حزماً في قراراته، ويجب عليه إجبار جميع الأندية على تطبيقها دون استثناء، أما عندما تصبح القرارات عديمة التنفيذ، فنحن بذلك نكرر أخطاءنا السابقة، ما يعني أن كرتنا ستظل في مكانها دون أي تقدم يذكر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.