رصد 1000 مخالفة نقل بمكة والمدينة    غياب مختار علي عن تدريبات الأخضر    قميص النصر يخطف الأنظار في ودية البرتغال    الأرصاد: طقس شديد الحرارة على مكة والمدينة والشرقية والرياض    مليون ريال مخالفات أسواق ومسالخ الرياض    بارقة أمل.. علاج يوقف سرطان الرئة    ختام العام الدراسي الحالي غداً.. العام الجديد في 14 صفر    الجبير يؤكد التزام المملكة بالتعاون مع المجتمع الدولي لحماية المحيطات والموارد البحرية    بعدما صفع معجباً على وجهه.. هل يمثُل عمرو دياب أمام النيابة المصرية؟    حارس الشباب رسميًا في الإتحاد    تقارير..لوكاكو يعوض بنزيمة في الإتحاد    ليس للمحتل حق «الدفاع عن النفس»..!    وزير الدفاع يؤكد دعم المملكة للحكومة اليمنية    إعلانات الشركات على واتساب ب«الذكاء»    تحتفل برحيل زوجها وتوزع الحلوى    توفير الأدوية واللقاحات والخدمات الوقائية اللازمة.. منظومة متكاملة لخدمة الحجاج في منفذ الوديعة    نفائس «عروق بني معارض» في لوحات التراث الطبيعي    استقبل حجاج إندونيسيا وقدم لهم الهدايا.. نائب أمير مكة يتفقّد العمل بصالات الحج في المطار    السعودية للكهرباء تكمل استعداداتها لموسم حج 1445ه بعشرين مشروعاً جديداً    نادي الرياض يُتَوّج بكأس بطولة المملكة لسلة الكراسي    فرنسا وإنجلترا أبرز مرشحين للفوز بكأس أوروبا 2024    أزمة تنتظر لجان المسابقات بالشرقية.. القادسية والخليج دون ملعب!!    "جوتا" الاتحاد.. مطلوب في الدوري الإنجليزي    المملكة تفوز بعضوية المجلس الاقتصادي    الأسواق الحرة في منافذنا    مدير فرع «الموارد البشرية» بمنطقة مكة يتفقد لجان الرقابة بمطار الملك عبدالعزيز    أثر التعليم في النمو الاقتصادي    الجامعات منارات التقدم    اطلاق برنامج أساسيات التطوُّع في الحج    استفزاز المشاهير !    مَنْ مثلنا يكتبه عشقه ؟    مرسم حر    "صحة المدينة" تدشن "الربوت الذكي" بالمنطقة المركزية    "أرشدني".. آليات ذكية لإرشاد حافلات الحجاج    مناقشة الأمراض والتحديات الشائعة في موسم الحج    توفير خدمة الواي فاي في المواقيت    نصيحة للشعاراتيين: حجوا ولا تتهوروا    التنظيم والإدارة يخفِّفان الضغط النفسي.. مختصون: تجنُّب التوتّر يحسِّن جودة الحياة    «إنجليزية» تتسوق عبر الإنترنت وهي نائمة    رسائل الإسلام    عدد العاملين في القطاع الخاص يتخطى حاجز 11 مليوناً    المها الوضيحي يستظل تحت شجر الطلح في "محمية الإمام تركي"    الوزاري الخليجي يناقش اليوم التطورات الإقليمية والدولية    القلعة الأثرية    رئيس وزراء باكستان يعود إلى بلاده بعد زيارة رسمية للصين    الأردن يدين الاعتداء الإسرائيلي الوحشي الذي استهدف مخيم النصيرات وسط غزة    الجهات الحكومية والفرق التطوعية تواصل تقديم خدماتها لضيوف الرحمن    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء «تنمية الموارد المالية»    أمن الوطن والحجاج خط أحمر    فيصل بن مشعل يقف على مدينة حجاج البر.. ويشيد بجهود بلدية المذنب    هجوم شرس على عمرو دياب بسبب «صفعة» لمعجب    ضبط 14 متورطا في إيواء ومساعدة مخالفي الأنظمة    "البحر الأحمر": جولة ثالثة لدعم مشاريع الأفلام    الفنانة المصرية شيرين رضا تعلن اعتزال الفن    سُوء التنفس ليلاً يسبب صداع الصباح    سوء التغذية يسبب اكتئاب ما بعد الولادة    فرع هيئة الصحفيين بمكة ينظم ورشة الإعلام في الحج    فقدت والدها يوم التخرج.. وجامعة حائل تكفكف دموعها !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قرى نائية تفتقد الخدمات ..والمواطنون: هل ذهبت وعود المجالس البلدية أدراج الرياح
نشر في عكاظ يوم 11 - 02 - 2013

إذا زرت القرى النائية في منطقة جازان، لا بد أنك ستلمس غياب الكثير من المشاريع الخدمة عنها. هذا هو لسان حال أهالي هذه القرى الذين يشتكون من تقاعس وإهمال الجهات المعنية في تنفيذ المشاريع الخدمية التي يحتاجونها، والتي بقيت وعودا على ورق وطال انتظارها، مشيرين إلى أن الخدمات في مجملها، بحاجة إلى عادة نظر.
«عكاظ» جالت في عدد من القرى النائية التي تتبع محافظات أبوعريش، أحد المسارحة، العارضة وصبيا، ورصدت بالصورة حجم معاناة الأهالي، الذين تحدثوا عن ما يكابدونه في ظل غياب الخدمات الصحية والبلدية وغيرها.
بداية قال محمد ابراهيم إن القرى النائية تعاني من غياب الخدمات الصحية. وأضاف منذ أكثر من 18 عاما ونحن نرفع احتياجاتنا إلى المسؤولين خطابا تلو الخطاب، مطالبين بالالتفات إلى هذه القرى والعمل على تطويرها، إلا أن ما رفعناه ظل حبيس الأدراج، مشيرا إلى أن آخر خطاب تضمن طلب افتتاح مركز صحي يخدم الأهالي ويقدم الخدمة الصحية إلى شريحة كبيرة من سكان في قرى أبو عريش.
من جانبه قال خالد واصلي إن هذه القرى في حاجة إلى خدمات بلدية، مشيرا إلى تراكم النفايات بشكل مخيف، وأن العمال يحضرون بسيارتهم إلى بعض القرى مرة واحدة في الشهر، الأمر الذي يؤدي إلى تراكم النفايات أمام منازل المواطنين. وقال إن كل الأحياء في القرى تعاني من غياب التخطيط والسفلتة وحسن التنظيم، من جانبه تطرق عمر أحمد إلى حال الطرق وغياب السفلتة عنها، خصوصا أن معظمها تقطعها الأودية، ما يهدد بغرق عابريها أثناء هطول الأمطار، إضافة إلى وعورتها التي تتسبب في تلف مركبات الأهالي، منتقدا غياب المجالس البلدية التي انتخبوها عن المشهد، مشيرا إلى أن الوعود التي أطلقوها أثناء الانتخابات ذهبت أدراج الرياح. في المقابل أرجع رئيس المجلس البلدي في محافظة أحد المسارحة محمد كليبي، تأخر التنمية في بعض القرى إلى رفض عدد من أهالي تلك القرى إيصال خدمات السفلتة وغيرها من الخدمات بحجة تملك الأرض، وطلبهم تعويضات مادية مقابل هذه الأراضي التي استقطعت لإيصال الخدمات.
وعن عدم وجود بنية تحتية في المحافظة اعترف بعدم وجود تنسيق بين الشركات الخدمية في أعمال الحفريات حتى تحولت معها الطرقات إلى كوم من الحفريات. وأضاف أن شوارع وطرقات المحافظة ستشهد عملية سفلتة قريبا.
وذكر أنه تم ايصال الخدمات إلى كثير من القرى، واعدا الأهالي بأن فترة المجلس المتبقية سيتم فيها ربط جميع القرى بمحافظة أحد المسارحة من خلال سفلتة الطرق وإنارتها.
من جانبه قال رئيس المجلس البلدي في محافظة أبو عريش اسعد واصلي إن ميزانية بلدية ابو عريش لهذا العام خصص منها 60 في المئة لخدمة القرى.
فيما أوضح المتحدث الإعلامي في مديرية المياه في جازان علاء خرد أن مشاريع المياه ستعمل في القرى النائية عند اكتمال الشبكة خلال الاشهر المقبلة.
سوء تصرف
اعترف رئيس المجلس البلدي في محافظة أحد المسارحة محمد كليبي، بوجود سوء تصرف بالمبالغ المالية المخصصة من خلال الميزانية السابقة والتي أدت إلى تعثر عدد من المشاريع بسبب عدم وجود مقاولين لتنفيذ تلك المشاريع، مفيدا أن المبالغ التي تم تخصيصها لهذه المشاريع تعاد الى وزارة المالية دون الاستفادة منها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.