انتخاب هالا توماسدوتير رئيسة لأيسلندا    فرصة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    بناءً على ما رفعه سمو ولي العهد خادم الحرمين يوجه بإطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق الرياض    كاميرات سيارات ترصد العوائق بسرعة فائقة    أمير الرياض يرعى تخرج المعاهد والكليات التقنية    الصمعاني: دعم ولي العهد مسؤولية لتحقيق التطلعات العدلية    33 ألف منشأة تحت المراقبة استعدادًا للحج    جامعة "المؤسس" تعرض أزياء لذوات الإعاقة السمعية    "أكنان3" إبداع بالفن التشكيلي السعودي    وصول أول فوج من حجاج السودان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    نتنياهو.. أكبر عُقدة تمنع سلام الشرق الأوسط    السفير بن زقر: علاقاتنا مع اليابان استثنائية والسنوات القادمة أكثر أهمية    محمد صالح القرق.. عاشق الخيّام والمترجم الأدق لرباعياته    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    ماذا نعرف عن الصين؟!    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    الصدارة والتميز    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    الأزرق يليق بك يا بونو    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المحافظة الذهبية تشكو التلوث .. والمواطنون يطالبون بالتعويضات
نشر في عكاظ يوم 02 - 02 - 2013

أوضح رئيس المجلس البلدي بمحافظة مهد الذهب زويد بليهيد الهجلة أن المحافظة تعاني من تعثر المشاريع متهما البلدية بضعف المتابعة، وسلط الهجلة في حديثة ل «عكاظ» الضوء على المحافظة اقتصاديا وتاريخيا، مبينا أن منجم الذهب هو العلامة الفارقة في تاريخ المهد منذ عهد الدولة العباسية وصولا للعصر الحالي.
وأكد رئيس المجلس البلدي أن أبرز التحديات التي تواجه المنطقة وأهاليها هي مشكلة التلوث الناتجة من منجم الذهب، مبينا أن قضية الأهالي مع الشركة المتسببة بالتلوث لم تحسم بعد، وإليكم نص الحوار:
** حدثنا عن تاريخ المهد وأبرز معالمها التاريخية؟
- كان يطلق على المهد قبل حكم الملك عبدالعزيز -رحمه الله- معدن بني سليم، وقد ذكر بعض المؤرخين أن اسمه القديم (فاران) ولما تم استغلال المنجم في العهد السعودي تم إطلاق اسم مهد الذهب على هذه المنطقة نظرا لوجود الذهب فيها، وأبرز معالمها التاريخية (منجم مهد الذهب، منجم أم الدمار، منجم صايد، منجم رخام) ويوجد بها طريق زبيدة الذي يسلكه حجاج العراق وأهل الشام، فضلا عن قصور تاريخية قديمة في مركز السويرقية والصلحانية وصفينة (دار الخنساء الصحابية الجليلة) وغيرها من الآثار المهمة.
** منجم الذهب من أبرز المعالم في المحافظة.. حدثنا عما تحتفظ به ذاكرتك عن هذا المشروع؟
- يرتبط اسم المهد بوجود منجم الذهب الذي يعتبر أكبر منجم للذهب في الشرق الأوسط وقد اختلف الرواه في تاريخه حتى أن بعضهم قال إنه من عهد نبي الله سليمان عليه السلام، وقال بعض الرواه إنه استثمر في عهد الدولة العباسية، أما في العهد السعودي فقد تم استثماره في عهد الملك عبدالعزيز -رحمه الله - وكان اقتصاد المملكة قائما على إنتاج المنجم من الذهب حتى اكتشف البترول 1938م حيث تم إيقاف المنجم، وفي عام 1403ه افتتح خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز المنجم وتم استئناف العمل فيه حتى الآن.
** تصاعدت في الآونة الأخيرة شكاوى أهالي المحافظة من المنجم واتهموه بأنه السبب الرئيس في تلويث المحافظة وانتشار الكثير من الأمراض.. كيف ترى ذلك؟
- مشكلة التلوث مازالت قائمة والأهالي يطالبون الشركة بالتعويضات نظير الأضرار التي لحقت بهم بسبب التلوث وقد أثبتت أكثر من دراسة قام بها خبراء مختصون من الداخل والخارج من جامعات معروفة مثل جامعة الملك سعود بالرياض وجامعة مموريال الكندية التلوث وضرره على المحافظة، والآن هناك دعوى قائمة رفعها المواطنون بمهد الذهب ضد وزارة البترول المشرفة على الشركة المشغلة للمنجم وتحقق فيها المحكمة الإدارية بجدة ولم يبت فيها حتى الآن، وقد ناقشنا في المجلس البلدي التلوث البيئي الناتج عن المنجم وفتحنا ملفا خاصا لهذا الموضوع وعند اكتمال البيانات سوف نرفع هذا الملف لوزير الشؤون البلدية والقروية لإطلاعه واتخاذ ما يراه مناسبا لحل هذه القضية.
** هل استفادت المحافظة من الشركة المشغلة للمنجم على الصعيدين التنموي أو الثقافي؟
- الحقيقة أن الشركة المشغلة للمنجم في الآونة الأخيرة قدمت بعض الخدمات للمواطنين وشاركت في بعض الأنشطة التي تقوم بها المحافظة وقامت بتوظيف بعض الشباب إلا أن المأمول منها أكثر مما قدمت، ويأمل المجلس البلدي أن تساهم الشركة في تطوير المحافظة وتوظيف الشباب وبناء المستشفيات والمراكز الحضارية.
** كيف ترى الميزانيات المخصصة لمحافظة مهد الذهب في كافة القطاعات .. هل تكفي؟
- محافظة مهد الذهب كانت في السابق فئة (ب) وتمت ترقيتها إلى فئة (أ) بأمر سام.. مما لا شك فيه أن الميزانيات المخصصة في كافة القطاعات لا تفي بمتطلبات المحافظة التي تعتبر أكبر محافظات منطقة المدينة المنورة مساحة ولكن بعد ترقيتها لفئة (أ) سوف ترتفع ميزانيات جميع القطاعات وتسهم هذه الميزانيات في تطويرها وازدهارها.
** ما مدى رضاكم في المجلس البلدي عن مشاريع البلدية وسرعة التنفيذ؟
- الحقيقة أن معظم مشاريع محافظة مهد الذهب وخاصة المشاريع البلدية متعثرة والبلدية متابعتها ضعيفة لهذه المشاريع وهناك مشاريع لها أكثر من عشر سنوات متعثرة ولم يبق فيها مثل مبنى بلدية المحافظة وغيرها في الوقت الذي يجب أن تكون محافظة مهد الذهب المحافظة الذهبية في منطقة المدينة المنورة مهيأة لذلك نظرا لوجود أكثر من ثلاث شركات عالمية فيها، ووجود أكبر منجم للذهب والنحاس ومرور خط البترول بجزء منها وموقعها الاستراتيجي بين مكة والمدينة والقصيم والعاصمة الرياض ووجود آثار تاريخية مهمة كل ذلك يؤهلها لأن تكون المحافظة الذهبية في منطقة المدينة المنورة.
** طرق الموت التي تربط المحافظة بالمدينة المنورة والمحافظات المجاورة تفتقد لأدنى شروط السلامة، حيث تعاني من الحفر والضيق وكثرة الإبل السائبة حولها، فضلا عن تحولها إلى أنهار من المياه في مواسم الأمطار.. ما تعليقك على ذلك كمواطن من أبناء المهد وكرئيس للمجلس البلدي؟
- محافظة مهد الذهب مرتبطة بخطوط جيدة وممتازة مثل طريق عفيف وطريق الطائف وطريق الحناكية، إلا أن الطريق الرئيسي الذي يربطها بالمدينة المنورة طريق سيئ للغاية وهو طريق زراعي متهالك يفتقد لأدنى شروط السلامة وضيق جدا وتظهر فيها بين كل فترة وأخرى تشققات خطيرة أزهقت كثيرا من الأرواح، والمجلس البلدي يطالب المسؤولين وخاصة سمو أمير المدينة المنورة بسرعة ربط المحافظة بطريق سريع مزدوج بدلا من هذا الطريق أسوة بمحافظات المدينة الأخرى، حيث إن تلك المحافظات جميعها مرتبطة بخطوط سريعة بالمنطقة ما عدا مهد الذهب، وكذلك نأمل من سموه الكريم ومن وزارة النقل الاهتمام بالطرق التي تربط بين قرى وهجر المحافظة وصيانتها باستمرار وخاصة عند مواسم الأمطار.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.