تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    عودة مفاجئة لكانتي إلى تشكيلة فرنسا المشاركة في بطولة يورو 2024    كومان يُعيد فينالدوم وديباي إلى قائمة منتخب هولندا لبطولة يورو 2024    برشلونة يهزم ألميريا بثنائية لوبيز ويعزز وصافته للدوري الإسباني    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة        فوائد صحية للفلفل الأسود    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    الهلال ينتصر ودربه «سالم» أمام النصر    «الترفيه»: ترخيص 1673 نشاطاً ترفيهياً بالمملكة في الربع الأول من 2024    إطلاق برنامج تدريب وطني شامل لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب    وزير داخلية سلوفاكيا: الاشتباه في محاولة "ذئب منفرد" باغتيال فيكو    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    انضمام المملكة كعضو في الوكالة الدولية لأبحاث السرطان    رئيسا روسيا والصين يوقعان بياناً لتعميق الشراكة الشاملة    البدر يضيء قاعة المركز الحضاري ببريدة    وظائف مدنية بالأمن العام في عدة تخصصات    الاتحاد يكشف تفاصيل إصابة ثنائي الفريق    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    بيان القادة العرب في قمة البحرين حول العدوان على غزة    48 مشروعا في الهندسة الطبية الحيوية والطاقة والنقل والمرور    ارتفاع أسعار النفط وخام برنت يسجل 83.63 دولاراً للبرميل    السعودية للكهرباء تعمل على تصنيع قطع الغيار بالهندسة العكسية وتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    الشيخ بن حميد في منتدى "كاسيد": الإسلام يدعو للتسامح    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    " تطبيقية الرياض " تنظم المعرض السعودي للاختراع والابتكار التقني    وقاية.. تقصّي الأمراض الخطرة وإعداد خطط الطوارئ    اختتام الاجتماع الوزاري الثاني لمنتدى الحياد الصفري للمنتجين بمشاركة الدول الست الأعضاء بالرياض    الكشافة تُدرب منسوبيها من الجوالة على "مهارات المراسم في العلاقات العامة"    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    "الخطيب": السياحة عموداً رئيسيّاً في رؤية 2030    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«الحسينية» يعاني العطش والتلوث والظلام
الأمانة تعد بتزويد الحي بالخدمات
نشر في عكاظ يوم 09 - 01 - 2013

غابت رياح التطوير عن حي الحسينية (غرب العاصمة المقدسة) طيلة ربع قرن، فتحسر الأهالي على تشييدهم مساكن في الحي كلفتهم مئات الآلاف من الريالات، مشيرين إلى أن الحي يعاني من غياب شبكة المياه، ما فاقم من عطشهم، فضلا عن افتقاده مشاريع الصرف الصحي، إضافة إلى عدم توافر مدارس لأبنائهم قريبة منهم، ما يدخلهم في رحلات يومية لإيصال صغارهم إلى الأحياء المجاورة لتلقي التعليم.
شدد الأهالي على أهمية تعبيد طرق الحي التي انهكت مركباتهم وكلفتهم الكثير، إضافة إلى الاهتمام بالإصحاح البيئي بإزالة المخلفات اولا بأول، وتزويد الحي بحاويات للنفايات بالعدد الكافي.
ورأى العم موسى الزهراني أن حي الحسينية سقط من حسابات الجهات المختصة منذ ربع قرن، مشيرا إلى أن عجلة التطور توقفت فيه منذ تلك الفترة، فغابت المشاريع التنموية الحديثة عنه. وقال «انفقت مئات آلاف الريالات لأشيد منزلا لأبنائي في الحسينية، إلا أني أصبحت أعض اصابع الندم على إهداري أموالي في بناء مسكن في منطقة خارج حسابات الجهات المختصة»، مشيرا إلى انه حين بنى مسكنه كان يعتقد أن الخدمات ستصلة في غضون بضعة اشهر أو عام في أسوأ تقدير، بيد أن السنين مضت دون أن يحدث أي تطور في المكان.
وبين الزهراني أن المشاكل في الحي تفاقمت بمرور الأيام ما دعا السكان إلى الرحيل إلى مناطق تنعم بالخدمات، وتأجير مساكنهم في الحسينية.
وطالب الزهراني الجهات المختصة بافتتاح مدارس ومراكز صحية وخدمات بلدية في الحسينية حتى يصبح من الأحياء النموذجية.
إلى ذلك، أكد عطية المالكي أن تأخر المشاريع على حي الحسينية سبب العديد من المشكلات، لافتا إلى أن غياب سفلتة الطرق تسبب في تهالكها ونشر الحفر والأخاديد فيها، ما كبد أهالي الحي خسائر مالية فادحة نتيجة إصلاح مركباتهم التي أتلفتها شوارع الحي.
وأوضح المالكي أن تأخر خدمة الصرف الصحي، نشر المستنقعات الراكدة في الطرق، وباتت تصدر لهم الأوبئة والحشرات، إضافة إلى تكاثر البعوض والحشرات والقوارض.
وشكا من افتقاد الحي للحدائق والمجسمات والتشجير، موضحا أن الأهالي بحاجة ماسة لموقع في الحي يزاولون فيه رياضة المشي.
بينما أشار صالح الفهمي إلى أن حي الحسينية في أمس الحاجة للمشاريع التنموية لما يشهده من كثافة سكانية، مشيرا الى أن هناك جهودا ذاتية في سفلتة الشوارع وإنارتها، مؤكدا أن الحي يشكو من تدني مستوى الإصحاح البيئي.
وألمح إلى أن النفايات تكدست في أروقته وأصبحت مصدرا للأوبئة والحشرات والروائح الكريهة مشيرا الى أن أهالي الحي يعانون من نقص في الحاويات.
وشكا من معاناتهم في الحصول على المياه، ما جعلهم ضحايا لمساومة أصحاب الصهاريج، ملمحا إلى أن الظلام يخيم على الحي بمجرد غروب الشمس لافتقاده لمشاريع الإنارة.
في المقابل، حث مصدر مسؤول من أمانة العاصمة المقدسة أهالي الحي بالتقدم بشكوى رسمية لإدارة الطرق في أمانة العاصمة المقدسة تحوي أبرز احتياجاتهم، لأنها هي الجهة المختصة بالسفلتة والإنارة والرصف. وأضاف المصدر قائلا: إذا كان يوجد نقص في الحاويات أو غيرها فعلى الأهالي الاتصال على عمليات الأمانة 940 بتبليغهم بالنقص.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.